معلومات ثقافية

أسماء مسلسلات مصرية قديمة في الثمانينات

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن أسماء مسلسلات مصرية قديمة في الثمانينات

أسماء مسلسلات مصرية قديمة في الثمانينات، أسماء مسلسلات مصرية قديمة في الثمانينات من الأسماء التي عاشت معنا حتى الآن، حيث تمتلك تلك الأعمال الفنية قيمة فنية كبيرة لما فيها من معلومات عن حضارتنا، بالإضافة إلى محاكاتها جميع عاداتنا وتقاليدنا في المجتمع المصري، ولذلك مازالت تلك الأعمال نماذج مصرية مشرفة.

أسماء مسلسلات مصرية قديمة في الثمانينات

  • الأعمال الفنية المصرية امتزجت كثيراً بمفهوم حضارات الشرق، حيث سنجد أن معظم الفنانين ممن قاموا بتلك العمال كانوا حريصين كل الحرص على إظهار ما تعلمناه من قيم وأخلاق ودروس وعبر، وذلك ما يميز أعمالنا الفنية عن غيرها في الدول الأخرى.
  • تنوع الأعمال الفنية بشكل كبير على إبراز الكثير من القضايا في المجتمع سواء المصري أو العربي بشكل عام، حيث تواجد منها الرومانسي والدرامي والاجتماعي والعفوي المضحك، ومنها أيضًا السياسي والتاريخي والهزلي.
  • أسماء مسلسلات مصرية قديمة في الثمانينات برزت معنا في كل عام مررنا به خلال تلك الحقبة الزمنية، ولا شك أن لكل عمل درامي مدلول حي مازال يدرس لنشر الأفكار، ولذلك سنجد أن للفن دور كبيرة في الحركة الثورية مؤخرًا، مما يدل على وعي الشباب والمجتمع.

شاهد أيضًا: افضل افلام الجريمة والغموض الاجنبيه والعربيه

1ـ مسلسل الشهد والدموع 1983م

  • مسلسل الشهد والدموع من المسلسلات التي أثارت مشكلة عامة في المجتمع المصري، وهي ضياع حق الورثة نتيجة عدم تسجيل تلك الحقوق وحفظها بشكل قانوني، حيث عاش عائلتين بالرغم من قيمة صلة الرحم بينهم إلا وأنهم عاشوا في صراع.
  • يوضح ذلك المسلسل أيضًا فرق الطبقات الاجتماعية والناتج عن التعامل بذلك المبدأ، كما يوضح قيمة العلاقات الاجتماعية والحركة الثورية ومقاومة الجيش المصري في حرب الاستنزاف وحرب 1973م، مما يبرز الكثير من الأحداث التاريخية في مصر.
  • مسلسل الشهد والدموع كان بطولة عفاف شعيب ويوسف شعبان وخالد زكي ومحمود الجندي ونسين وعبد العزيز مخيون وحمدي غيث وجليلة محمود ومحمد متولي وليلى حمادة وغيرهم الكثير من الفنانين الذي سطعوا في تلك الفترة.

2ـ مسلسل ليالي الحلمية 1987م

  • مسلسل ليالي الحلمية من أجمل وأشهر أسماء المسلسلات المصرية القديمة في الثمانينات، ولذلك العمل الفني 6 أجزاء، مما يدل على تعلق المشاهدين به لما وضحوا من أحداث جميلة دارت قصتها في الحلمية بمصر القديمة، مما يدل على نجاح هؤلاء الفنانين في إحياء تراثنا المصري.
  • تدور أحداث ذلك المسلسل على الطبقة العليا والطبقة المتوسطة وعلاقات الأشخاص وكيفية تأثير هذا على مجرى أمورهم خلال حياتهم سواء في الفيلات أو الحارات والشوارع، كما أنه أوضح معاني الحياة وهي الحب والحرب، مما جعل الكثير من المشاهدين مرتبطين بمتابعته.
  • هذا العمل الفني بطولة صلاح السعدني ويحى الفخراني وهشام سليم وآثار الحكيم وصفية العمري وأحمد عزت وإلهام شاهين وإنعام سالوسة وإسماعيل محمود ودلال عبد العزيز وعبلة كامل وسيد عزمي ولوسي ونخبة متنوعة من أشهر نجوم مصر.

شاهد أيضًا: اسماء جميع افلام جيم كاري

مقالات قد تعجبك:

3ـ مسلسل الراية البيضاء 1988م

  • مسلسل الراية البيضاء هو بالفعل عمل فني لا ينسى، حيث جسدت فيه سناء جميل أشهر أدوارها في السينما المصرية، وذلك عندما ظهرت بدور فاطمة المعداوي، حيث كانت تجسد شخصية تاجرة السمك التي تود الاستيلاء على قصر أثري.
  • حيث يقيم في ذلك القصر شخص من أشهر السفراء المتقاعدين، كما أن ذلك العمل الدرامي قام على مجهوده الكثير من الممثلين البارعين، ومن أشهرهم جميل راتب وسمية الألفي وهشام سليم وهادي الجيار وسيد زيان ونبيل دسوقي.
  • كما قام بإخراج ذلك العمل الفني المميز المخرج المعروف محمد فاضل والذي طالما عرف عنه حثه الفني ودوره في إظهار شوارع مصر بكافة تفاصيلها، أما التأليف فهو أسامة أنور عكاشة وهو غني عن التعريف لما يمتلكه من تاريخ في مجال التأليف، ومن أشهر أعماله مسلسل أرابيسك.

4ـ مسلسل عائلة الأستاذ شلش

  • عائلة الأستاذ شلش هو عمل من فانتازيا الضحك، حيث أنه مليء بالمواقف العائلية المعروفة في المجتمع المصري، فبالرغم من كونه يصنف ضمن المسلسلات الدرامية المضحكة، إلا أنه قام بإيضاح الكثير من المشاكل التي تواجه الجيل في تلك الفترة الزمنية.
  • كما أن فريق العمل قام بشكل كبير في توضيح كيفية التوصل لحلول لتلك المشاكل، والتي من أهمها انخفاض مستوى المعيشة وغلاء الأسعار والبطالة وفشل علاقات الحب والزواج أيضًا، مما ساعد فئة كبيرة حينها على محاولة التخلص من عقبات حياتهم.
  • تتكون عائلة شلش من 7 أفراد وهم الأب والأم وولدين وثلاثة بنات، حيث يمتلك كلًا منهم حياته الخاصة وآماله وطموحاته.
  • وذلك العمل الفني قام بتقديمه صلاح ذو الفقار وليلي طاهر ومحمود الجندي وأحمد سلامة وناهد جبر وجمال إسماعيل وسلوى عثمان وزوزو نبيل ونشوى مصطفى وهاني كمال وأشرف فاروق وعادل شريف وإيمان يسري وغيرهم الكثير من الفنانين.

5ـ مسلسل يوميات ونيس 1988م

  • مسلسل يوميات ونيس من أشهر أسماء المسلسلات المصرية القديمة في الثمانينات، حيث أن لذلك المسلسل آلاف المتابعين لما كان يوضحه من قضايا هامة تمر بها أي أسرة مصرية، حيث تكونت أسرة ونيس من أب وأم من الطبقة العاملة وأولادهم الذين يقومون بالدراسة.
  • حاول محمد صبحي طرح كافة المشاكل والعقبات التي تواجه أي أسرة مصرية ممن تخلى عن القيم وانحطاط الأخلاق، حيث أنه يحاول طوال الوقت تعليم أولاده معنى وأسس تلك القيم، حتى يصبحوا عظماء فيما بعد، ولهم مبدأ يحترموه في حياتهم.
  • وقام بالاشتراك مع محمد صبحي في ذلك العمل مجموعة من أشهر الفنانين مثل سعاد نصر وسامح الشجيع وهدى هاني وفادي خفاجة وريم أحمد وجميل راتب وشعبان حسين ويوسف داوود ومجدي صبحي وزوزو نبيل وحسام فياض وزينب وهبي وغيرهم الكثير.

6ـ مسلسل البخيل وأنا

  • مسلسل الأجيال الذي طالما شاهدناه ولا نمل منه، حيث قام ببطولته فريد شوقي رحمه الله الذي كان مثالًا يحتذى به في الأخلاق، حيث وضح فريد شوقي رسالته في ضرورة الكرم وآثار البخل على أي عائلة، حيث أنه قام بعمل دورين آخرين.
  • في كل شخصية من الشخصين الذي قام فريد شوقي بتجسيدها حرص على إظهار ملامح وطباع صفات كلا منهم، مما أدى إلى تفاعل الجمهور معه بشكل كبير، وما جعل ذلك العمل الفني مميز بشكل أكبر هو قيام فريد شوقي بتقديم الكوميديا أيضًا.
  • انتهت أحداث المسلسل بوضوح الفكرة وهي أهمية التمسك بالقيم والأخلاق، حيث أنها هي ما يتركه الإنسان بعد موته، فلا سبيل للراحة في الحياة سوءً في الدنيا أو الآخرة سوى التقرب من الله ومراعاة حقوق الناس والاهتمام بتقديم ما عليهما من حقوق لكل ذي حق في حياتنا.
  • وشارك فريد شوقي في البطولة تيسير فهمي ووائل نور وكريمة مختار وهشام عبد الله وحنان شوقي وهدى عيسى وحسن مصطفى ومحمد هنيدي وأمل إبراهيم وفاطمة الكاشف وحسنى عبد الجليل ومحمود العراقي وفتحيه طنطاوي وغيرهم من الفنانين.

شاهد أيضًا: قصة مسلسل اللؤلؤة السوداء مكتوبة

وبذلك نكون قد وضحنا أشهر أسماء المسلسلات المصرية القديمة في الثمانينات، وما تعلمناه منها من دروس حكم، حيث بقيت تلك الأعمال الفنية الدرامية معنا حتى الآن بكل ما فيها من عبر لا تنسى وضروريات وأخلاق نعلمها لأولادنا بمجتمعنا المصري.

السابق
أرقام تليفونات الجمعيات الخيرية التعليمية في مصر pdf
التالي
ما هي لعبة كرة الريشة ؟