معلومات ثقافية

أفضل أنواع الكمان للمبتدئين في مصر

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن أفضل أنواع الكمان للمبتدئين في مصر

الموسيقى هي واحدة من أهم روائع الحياة ومتعتها فهي تعمل على تهذيب الروح كما تساهم في التخلص من الطاقة السلبية واكتساب الطاقة الإيجابية دومًا، والمسئول عن ظهور الموسيقى تلك وأصواتها الرائعة هي الآلات الموسيقية المختلفة والمتنوعة من ناي، وطبل، وبيانو، وجيتار، وسوف يتحدث موضوع اليوم عن الكمان كآلة موسيقية وترية شهيرة، فكل ما تحتاج التعرف عنه من معلومات سوف نعرضه لكم فتابعوا معنا.

 معلومات عن آلة الكمان

  • آلة الكمان هي آلة وترية ذات صوت حاد وعالي حيث يتم صناعتها من خشب الصنوبر من خلال تخزين الخشب ومن ثم تركه حتى يجف حتى يسهل تشكيله.
  • يتم العزف وإصدار الصوت الموسيقي منه من خلال قوس له انحناءة خفيفة تتواجد عليها خيوط مشدودة تكون مصنوعة إما من جلد القط أو من شعر الحصان.
  • هي واحدة من أحن وأرقى الآلات الوترية التي لها قوس.

شاهد أيضًا: ماذا يسمى صوت الاوتار في الشعر

تاريخ الكمان

  • الأصل الأساسي وراء آلة الكمان هي آلة الربابة العربية والتي لها وتر واحد فقط حيث إن تم انتقالها كآلة إلى بلاد العرب من خلال الأندلس، وقد كان ذلك في القرن الـ 9 ومن ثم تم تطورها من ناحية العرب على مدى العصور حيث أصبحت آلة تتكون من أربعة أوتار بدلًا من وتر واحد.
  • أول آلة تم صناعتها تتشابه مع الربابة والتي أصبحت كنسخة متطورة عنها هي التي قد تم صناعتها من قبل فرنسا والتي كانت متشابهة مع الربابة العربية، ومن ثم حدثت تحديثات أخرى في القرن الـ 15.
  • القوس الخاص بالكمان هذا لم يظهر بشكل واضح ولم يتطور كالآلة نفسها أي أنه لم يظهر لنا بشكله المألوف حاليًا إلا في أواخر القرن الـ 18.

أنواع الكمان

كمان الكونترباص

  • وهو أكبر أنواع الكمان كما إنه أثقل أحجام الكمان حيث يبلغ الطول الخاص به حوالي مترين كما إن له حوالي أربعة أوتار، مع قوس صغير يمكننا من العزف عليه.
  • هو الكمان الذي يتم تثبيته على الأرض وقيام العازف بالعزف عليه وهو واقف في مكانه من خلال استخدام قوس صغير، من أجل جذب الأوتار بشكل متناسق ومتناغم.
  • الأربعة أوتار الخاصة به هم صول لا ري مي والمجال الصوتي الخاص به هو أوكتافين ونصف وهنا يجدر الذكر بأن الأوكتاف هو وحدة قياس الصوت الموسيقي.

كمان وسط أو فيولا

وهو يتسم بحجمه المتوسط وتصل عدد أوتاره إلى حوالي ما بين خمسة إلى ستة أوتار حيث يقوم العازف بالعزف عليه إما وهو جالسًا، أو حتى من خلال سنده بركبتيه.

كمان البوتشيني

وهو نوع صغير من المكان أو كما يطلق عليه اسم كمان الجيب حيث إنه اشتهر وانتشر بشكل كبير وواضح في القرن الـ 18، والذي يتسم بمجموعة من المواصفات على رأسها لوح له أصابع لها مسافة طويلة بل أطول من حجم الكمان المطلوب حتى نحصل على الصوت الذي نرغب به كما كان من أكثر أنواع الكمان المستخدم من قبل عازفي الشوارع.

الكمان الكهربائي

  • وهو أيضًا له أسم الكمان الكهربائي الصوتي والذي يحتوي على لاقط كهربائي أو مغناطيسي.
  • له جسم رنان يجعله يقوم بإنتاج الصوت بشكل يكون مناسب مع مستوى الاستماع.
  • الكهرباء تصل إلى الكمان الكهربائي هذا من خلال الضغط ومن ثم يتم التحول من الاهتزاز إلى إشارة كهربائية تلك التي ترسل عبر كابل يعمل كمكبر للصوت.
  • أصبح منتشرًا ورائجًا بشكل كبير للاستخدام من قبل الفرق الموسيقية في وقتنا الحاضر.

شاهد أيضًا: اسماء روايات باولو كويلو

أهمية آلة الكمان

مقالات قد تعجبك:

  • لها مكانة عظيمة تميزها بشكل عام بين الآلات الموسيقية كلها كما تحتل مكانة أكثر من رائعة بين الآلات الوترية بشكل خاص.
  • تتمكن تلك الآلة من التعبير عن الأحاسيس الإنسانية والمشاعر الرقيقة كالانفعالات والسعادة والحزن والشجن.
  • لديها قوة عالية مما يجعلها تتمكن من استخدام تقنيات جديدة ورائعة خاصة بالعزف.
  • أصبح الكمان هو آلة هامة بشكل كبير حيث تقوم الأوركسترا بشكل رئيسي عليه في الاحتفالات الكبيرة والمهرجانات.
  • أصبحت عدد آلات الكمان التي تشارك في الفرق السيمفونية ما يصل إلى نصف مجموع الآلات الموسيقية المستخدمة.

أشهر عازفي الكمان

نيكولا باغانيني

بدأ في تعلم الموسيقى منذ عمر الخمس سنوات وحتى عمر السبع سنوات وحينما وصل إلى هذا العمر قام بتلحين الألحان الخاصة به، ومن أشهر المقطوعات الموسيقية الخاصة به هي الراقصات الساحرات وقد كانت منفردة عن بقية مقطوعاته الأخرى ولها سحر خاص بها.

نيكوس

واحد من أشهر عازفي الكمان اليوناني حيث إنه يتسم بالإحساس المدهش وله مقطوعة هامة بشكل كبير والتي تتميز عن مقطوعاته الأخرى، وهي سيكريت لوف والتي حققت نجاح مدهش وشهرة مع تأثير شديد في المستمعين.

ديفيد أويستراخ

هو واحد من أشهر العازفين للكمان حول العالم والذي أصبح عازف أول في الأوركسترا وهو صغير في السن حيث إنه تتلمذ على يد بيوتر ستوليارسكس، وهو ينتمي إلى المدرسة السوفييتية في الموسيقى.

سامفيل يرفينيان

وهو من أهم عازفي الكمان والذي قد ولد في أرمينيا عام 1966م والذي أصبح متفردًا بشكل كبير في عزفه بمهارة عالية على الكمان، تمكن من الحصول على درجة الدكتوراه في الموسيقى مما جعله مميزًا في تعلم الموسيقى بشكل أكاديمي تقني مع مهارته في العزف كموهبة.

عبده داغر

وهو واحد من أهم وأشهر عازفي الكمان العرب وخصيصًا من مصر حيث إنه من طنطا مواليد سنة 1936م حيث احترف العزف بالكمان، منذ أن قام بتعلمه على يد والده وطور من نفسه حتى وصل إلى المستوى العالي الخاص به وعمل على تأسيس كم كبير من الفرق كما قام بتقديم ألحان قام بعزفها بنفسه.

طرق تعلم الكمان

هناك طرق متعددة لتعلم الكمان حيث إن تعلمه يمكن بكل سهولة وبكم كبير من الأشكال المتعددة والتي على رأسها وأهمها أن يكون لديك آلة كمان، هو ليس بشرط أساسي ولكن من المفضل أن يكون المتعلم لديه كمان خاص به مطابقًا للمواصفات.

يمكن تعلم الكمان من خلال دورات مجانية تقام من قبل مواقع متخصصة في هذا المجال ولكن يفضل اللجوء إلى مراكز تقوم بتقديم دورات تدريبية، من أجل تعلم الكمان مما يساهم بشكل كبير في التلقين بشكل مباشر وفعال أكثر من التعلم عن بعد أو من خلال الاعتماد على الكتب في الدراسة الخاصة به.

بطاقة تعريف الكمان

لابد عند شراء الكمان أن يتم التأكد من بطاقة التعريف الخاصة به والتي تكون عباره عن قصاصة ورقية تكون مستطيلة الشكل، يتم لصقها على الكمان من الداخل الخلفي، والتي يكون مدون عليها أسم الماركة التجارية الخاصة بالكمان والتي تميزه وتكون مكتوبة بالخط الأسود الكبير ومن الممكن أن نجد خط أصغر في الحجم وفي أسفل الماركة يكون عليها تاريخ إنتاج الكمان ولابد من الحرص على تلك البطاقة لأن من الممكن أن يتم تزويرها من قبل عديمي الضمير والمسئولية.

شاهد أيضًا: ما هو السلم الذي لا يمكن الصعود عليه

في النهاية لقد قدمنا لكم مجموعة كبيرة وهائلة من المعلومات الهامة والمفيدة الخاصة بالكمان وأنواعه وتاريخ ظهوره وتطوره مع أفضل الأنواع التي يحتاجها المبتدئين من أجل تعلم الكمان وأفضل الطرق لتعلمه لذا نتمنى أن يكون هذا الموضوع كان مجدي بالنسبة لكم كعادة موقعنا.

السابق
شرح قواعد الأزمنة في اللغة الإنجليزية
التالي
ما لا تعرفه عن الممثل عاكف نجم