معلومات ثقافية

أنواع الدراما والمسارح التعليمية

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن أنواع الدراما والمسارح التعليمية | الروا

الدراما لها حيز كبير من التفكير حيث إن أول ما يأتي في رأسنا حولها هي المسلسلات التي نشاهدها على التلفزيون ولكن الدراما لا تقتصر على ذلك فقط بل هي لها تاريخ وتعريفات خاصة بها والتي سوف نذكرها لكم بالتفاصيل مع أهم الأنواع الخاصة بهم في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

تعريفات الدراما

  • أولًا تعريف الدراما وفقًا لتعريف أرسطو لها هي عبارة عن محاكاة لفعل أي إنسان مما جعل النقاد يذهبوا إلى مجموعة من الطرق لتعريف الدراما.
  • ثانيًا تعريف الدراما في معجم المعاني هي عباره عن حكاية تقوم بوصف أي جانب من جوانب الحياة الإنسانية والتي يقوم بعرضها مجموعة من الممثلين يرتدوا أزياء معينة تعبر عن تلك الشخصيات، كما يقوموا بتقليد الأدوار المعطاة لهم مع الشخصيات التي يقوموا بها.
  • ثالثًا تعريف الدراما في القاموس المحيط هي عباره عن تعريف نثري أو شعري والذي يقوم بعرض قصة حياتية من قصص المجتمع مع محاكاة شخصيات معينة، حتى يتم عرض هذا النظام على شاشة التلفزيون أو المسرح من أجل معالجة أي قضية من قضايا المجتمع.
  • كلمة دراما هي كلمة يونانية الأصل تعود إلى كلمة دران والمعنى الحرفي لها وفقًا لذلك هو يفعل أي العمل الذي يتم القيام به، ولكنها انتقلت بعد ذلك من اللفظ اليوناني إلى دراما في لغتنا الحديثة وبالتالي تحولت إلى مجموعة من الأعمال منها كاتب ناقد عرض معالجة صراع فن مهرجان أدب أندية عمل درامي حركة درامية.

شاهد أيضًا: بحث عن تاريخ اشهر مسارح القاهرة

الحكاية كعنصر أساسي للدراما

  • والتي يتم سردها في شكل حدثي وليس بشكل سردي والكلام الخاص بها له مجموعة من الخصائص التي لابد وأن تتسم بها، ويقوم مجموعة من الممثلين بتأديتها والجمهور المستهدف هو من يشاهدها ويستمتع بها.
  • النص المستهدف لابد وأن يكون له لغة معينة أو مدرسة أو نوع معين ويقوم الممثلون بتأدية أدوارهم تلك وتقليدها من خلال القيام بالأفعال، مع نطق الكلام بأشكال وصور مختلفة تحاكي لغة الموضوع المرغوب به.
  • هناك ما يطلق عليه أسم العرض المسرحي الجاد سواءً تلك التي تكون من خلال النهاية السعيدة والمأساوية حيث إنها تكون لها معالجة مفعمة بالعواطف، مع ضرورة خلق إحساس جيد بعيدًا عن المأساة والفجيعة.

تاريخ الدراما

الدراما بشكل عام هي منذ القدم والتي تم إيجادها بشكل فطري منذ بداية الزمان حيث إنها ظهرت في روما القديمة والتي تطورت بشكل ملحوظ في عصر الإغريق، حيث تمت بداية الدراما في شكل المسرحيات تلك التي كانت يتم عرضها على المسارح الرومانية والإغريقية.

الدراما بهذا الشكل هي واحدة من أقدم الفنون التي تم الاهتمام بها والتي يمارسها الناس منذ القدم والتي تطورت بشكل كبير وواضح، حتى وصلت إلى ما نحن عليه الآن في الدراما والشكل المتعارف عليه حيث تم إنشاء كم كبير من الأعمال الدرامية الإغريقية المعروفة.

الدراما عند أرسطو

  • يرى بأن الشاعر يقوم بمحاكاة الطبيعة بشكل مختلف فهي عباره عن صورة منسوخة للطبيعة حيث إنه يقوم بمحاكاة الطبيعة من خلال متغيراتها وتأثيراتها، أي أنها عباره عن تمثيل أو محاكاة الحياة وليس التصوير بالشكل الحرفي للمعنى حيث يتم من خلالها وصف أحاسيس المؤلف ورؤيته للموضوع والشخصيات.
  • يرى أرسطو فيما يخص الدراما بأنها هي المحاكاة والمحاكاة هنا بالنسبة له هي تمثيل الأشياء مثل ما هي وتمثيل الشخصيات كما يبدو أو كما يراهم الناس، مع تصوير الشخصيات كما يجب أن يكونوا من أجل أن يصبحوا قدوة حسنة يتعظ منها الناس المشاهدين والمتفرجين.
  • من وجهة نظر أرسطو أن الحدث التام هو الحدث الكامل الذي يقوم عليه فكرة المسلسل وأسبابه ودوافعه وما ينتج عنه من آثار، أنها تتم على شكل بداية والتي تقوم بتمهيد الموضوع الذي سوف نتحدث عنه في الحبكة أي أنه لا يسبقه شيء كما نجد وسط والتي لها علاقة بعرض تفاصيل الأحداث حيث يسبقها أحداث ويأتي بعدها أحداث أخرى والنهاية وهي التي يسبقها أمور ولا يأتي بعدها شيء وهي عباره عن ذروة الأحداث مع إيجاد الحل والنتائج لها.
  • أرسطو يرى عن الحدث بأنه إما بسيط أو مركب فالبسيط يكون المقصود به أن الأحداث تكون متصلة وواحة دون تغيير أو انقلاب في طبيعتها، أما الحدث المركب فهو عباره عن تغيير مفاجئ ويصاحبه انقلاب بشكل شديد مع ضرورة وجود وحدة الزمان من خلال دورة شمسية واحدة ووحدة المكان حيث إنها إما تقع في مكان واحد أو أماكن مختلفة من مكان واحد.

شاهد أيضًا: أشهر مقولات اوسكار وايلد في روايات مسرحياته

أنواع الدراما

مقالات قد تعجبك:

الدراما الدينية

وهي عبارة عن المسرحيات التي تقوم بمحاكاة المشكلات والقضايا الدينية مع معالجتها وفقًا لوجهات نظر عقائدية خالصة.

الدراما التاريخية

وهي التي تناقش القضايا والأفكار التاريخية المختلفة حيث يتم الاعتماد في مادتها على أحداث تاريخية مأخوذة من التاريخ الخاص بالبلدة، وبالنسبة للموضوع التاريخي فقد رأوا النقاد بان من الممكن للكاتب أن يتدخل في محاكاة التاريخ وفقًا للخيال الخاص به والبعض الأخر يرى بأن لا يجب إضافة أي آراء أو أفكار حينما يتم سرد القصص التاريخية وعرضها.

الدراما الرومنسية

وهي المسرحيات التي تقوم بعرض المشكلات والقضايا الرومنسية التي تتواجد في الواقع وقد تكون مناقشة لقضايا غير موجودة في الواقع ومأخوذة من الخيال أيضًا، وتحتوي تلك النوعية من الدراما على الخيال والعاطفة والغموض والمغامرة والمخاطرة كما إن تلك النوعية من الدراما تحتوي على المأساة الرومنسية فهي متمردة في بناء الشكل الدرامي.

الدراما الشعرية

وهو النص المسرحي الذي يقوم بسرد الأحداث في شكل شعر والذي يتم استخدامه على خشبة المسرح وقد يتم كتابة المسرح في شكل نثر، لما له من تأثير وجداني على نفوس المشاهدين والمتفرجين ويطلق عليه الشعر المسرحي أو الشعر الدرامي.

الدراما الشعبية

وهي تقوم على ثلاثة أنواع وهم: –

  • الدراما التي لها قيمة أدبية تكون هابطة ولا تدخل في تاريخ الدراما النقدي.
  • الدراما التي تقوم بمحاكاة الناس في شكل ديني والتي تمتد في جذورها بها.
  • الدراما التي تجذب الطبقات الشعبية بشكل كبير بدون الاهتمام بمستوى قيمتها الأدبية.

أنواع أخرى من الدراما

  • الدراما القومية والتي تتحدث عن مجموعة من المسرحيات التي تعتمد على قطر معين من الأقطار العربية أيًا كان هذا القطر، حيث يهتم بهذا القطر والاهتمام بقطاعاته والتاريخ القومي له.
  • الدراما النفسية وهي تلك الدراما التي تتحدث عن المشكلات العقلية وطرق علاجها ومن الممكن أن تتحدث أيضًا عن علم النفس بجوانبه المختلفة.
  • الدراما الملهوية وهي الدراما التي تتحدث حول وهي تكون قطعة مسرحية لها فكرة عميقة أهم وأعمق من أي نوع أخر ولكن دومًا تكون النهاية سعيدة بها.
  • الميلو دراما وهو نوع من أهم أنواع الدراما أيضًا تكون خفيفة وشاملة لكم كبير من فروع الدراما ككل حيث إنها تقوم بعرض أفلام رومانسية وموسيقية، وأيضًا وبوليسية ورعب أيضًا أي أنها تضم أكثر من فرع في فرع واحد منها.
  • التراجيكوميدي وهي التي تجمع بين الكوميديا والتراجيدي والتي تعتمد على قصص الأساطير والشخصيات الأسطورية والتي تمزج بين السخرية والضحك والبكاء.

شاهد أيضًا: أهم 8 مقولات للساخر برنارد شو في مسرحياته

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق بالدراما من مواصفات وأنواع وأيضًا التاريخ الخاص بها مع آراء أرسطو وأفلاطون حول الدراما وتطورها عبر العصور والأزمنة مع أهم العناصر الخاصة بها لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وتعرفتم على كم كبير من المعلومات.

السابق
بحث عن النظرية البنائية الوظيفية pdf
التالي
انواع السلطات الايطالية واسمائها | الروا