معلومات ثقافية

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمرأة الريفية

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمرأة الريفية

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمرأة الريفية، المرأة هي عماد المجتمع وهي المدرسة التي ينشأ عليها الأولاد واليوم سوف نقدم اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمرأة الريفية، لكي نقوم بتوضيح كل النقاط المتعلقة بهذا اليوم المتميز.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمرأة الريفية

  • بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • أما بعد/ السيد مدير المدرسة الفاضل الأساتذة الأجلاء زملائي الطلبة والطالبات يسرنا أن نقدم لكم اليوم البرنامج الإذاعي والذي يتحدث عن اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمرأة الريفية.
  • واليوم سوف نتناول هذا الموضوع من خلال برنامجنا بتمعن وبشكل دقيق هيا بنا نبدأ.

شاهد أيضًا: ما لا تعرفه عن يوم الأب

القرآن الكريم

نبدأ برنامجنا الإذاعي بكلمات من الذكر الحكيم كتاب الله سبحانه وتعالى فخير الكلام هو كل الله سبحانه وتعالى ويقوم بتقديمه لنا الصوت الساحر الطالب/……………

وسوف نقوم بتقديم بعض الآيات يمكن أن نستعين بها في برامج إذاعية كثيرة كالتالي:

  • ” مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أنثى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ” صدق الله العظيم.
  • ﴿وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً، فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً، قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً﴾.
  • قال تعالى: ﴿مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ ۗ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّىٰيؤفقون. (
  • ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا﴾
  • ﴿وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)

الحديث الشريف

سنة رسولنا الكريم هي خير دليل نستدل به عندما نضل به طريقنا، والآن سوف نقدم لكم الحديث الشريق عن موضوعنا اليوم وهو اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمرأة الريفية، ويقدمه لنا الطالب/……….

وهذه بعض الأحاديث النبوية على سبيل المثال لنستعين بها في البرامج الإذاعية وسوف نعرضها تفصيلًا في النقاط التالية:

  • قال أبو هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ، فلا يُؤْذِي جارَهُ، واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا، فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا).[١]
  • رُوِي عن المقدام بن معد يكرب الكندي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم أنّه قال: (إنَّ اللهَ يُوصِيكُم بالنساءِ خيرًا، إنَّ اللهَ يُوصِيكُم بالنساءِ خيرًا، فإنهنَّ أمهاتُكم وبناتُكم وخالاتُكم، إنَّ الرجلَ من أهلِ الكتابِ يتزوجُ المرأةَ وما تُعلَّقُ يداها الخيطَ، فما يرغبُ واحدٌ منهما عن صاحبِه حتّى يموتا هَرمًا).[٢]
  • عن أبيّ بن كعب، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: (ألا واستَوْصُوا بالنِّساءِ خَيرًا؛ فإنَّهُنَّ عَوَانٍ عندَكُم، ليس تَمْلِكون مِنهُنَّ شيئًا غيرَ ذلكَ، إلَّا أنْ يأتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ، فإنْ فَعَلْنَ فاهجُروهُنَّ في المَضاجعِ، واضرِبوهُنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ، فإنْ أَطَعْنَكُم فلا تَبْغوا عليهِنَّ سبيلًا.
  • ألَا إنَّ لكُم على نسائِكُم حقًّا، ولهُنَّ عليكُم حقًّا؛ فأمَّا حقُّكُم على نسائِكُم فلا يُوطِئْنَ فُرُشَكُم مَن تَكرَهون، ولا يَأْذَنَّ في بُيوتِكُم لمَن تَكرَهون، ألَا وإنَّ حقَّهُنَّ عليكُم أنْ تُحْسِنوا إليهِنَّ في كِسْوَتِهِنَّ وطَعامِهِنَّ).[٣]

الدعاء

الآن نقوم بإكمال برنامجنا الإذاعي عن طريق ذكر دعاء للمرأة فهي تستحق منها كل دعاء فيه خير لها، فالمرأة هي اليد الحنونة التي تحنو علينا أثناء الشدة، ولها الكثير من الأفضال علينا ويقدمه لنا الطالب/…………..

مقالات قد تعجبك:

  • اللّـهمـ اجعل نســاء وبنات المسلمين صالحات تقيّـات قــانتات تائباتوحبّـب لهنّ السّـتر والحجــاب، واغرس فيهنّ الحيــاء والعفـاف.
  • اللّـهم واحرسهنّ من دعوات المُـفسدين، ودعــايــات المُـضلّـلين،
    واجعل قدوتهنّ أمّـهــات المؤمنين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا، اللهم احفظ نساءنا من كل سوء
    اللهم استر على بنات المسلمين أجمعين.
  • اللهم استر نساء المسلمين اجمعين، وارزقهن العفة والحياء،

واجعلهن كبنات الصحابة الكرام، وباعد اللهم بينهم وبين الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • اللهم ارزق نسائنا وفتياتنا العفاف والغنى وارزقهن الحجاب والتقى والدين، اللهم ارزقهم العفة والستر وجنبهن شياطين الإنس والجن.
  • اللهم أستر نساء المسلمين بسترك الجميل وأجعلهن لأمرك طائعين ومن شيطان الأنس والجن محفوظين، اللهم احفظ نساء المسلمين من التبرج والسفور واهديهن الى العفة.
  • اللهم احفظ نساء المسلمين من كيد الكائدين اللهم جملهن بالعفاف والحياء آمين.

شاهد أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي للطفل مكتوبة

كلمة اليوم

  • المرأة هي الأم والأخت والصديقة والحبيبة التي تقدم لكل من حولها كل ما لديها من عطاء ولا تنتظر أي رد هذا العطاء من أحد فقد خلقها الله سبحانه وتعالى معطاءة وهي من صفاتها التي خلقها بها الله.
  • والآن سوف نتحدث عن اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمرأة الريفية، من خلال كلمة عن المرأة يقدمها لنا الطالب/………….

كلمة اليوم

  • المرأة التي تعمل في المناطق الريفية تعمل في الغالب في الزراعة لكي يقوموا بتأمين قوت يومهم وعندما نتحدث عن نسبتهم نجد أن قد تصل إلى ربع المجموع من السكان في العالم أجمع.
  • لكن في البلاد النامية نجد أن المرأة الريفية تمثل نسبة كبيرة قد تصل إلى 43% من الأشخاص الذين يقومون بالعمل في الزراعة ويعملن على الإنتاج للعديد من المنتجات الغذائية.
  • حيث يقمن بإعدادها بأيديهم وبطرقهم الخاصة ففي النهاية نتوصل إلى أن المرأة الريفية عنصر هام في المجتمع، وفعالة في المجتمع.
  • ومن هنا قامت الجمعية العامة بتحديد يوم عالمي يتم الاحتفال به بالمرأة الريفية، وذلك على المستوى الدولي وهو يوم الخامس عشر من شهر أكتوبر.

القصيدة

آخر محطة من محطات برنامجنا اليوم هي قصيدة عن اليوم العالمي للمرأة الريفية وتقدمها لنا الطالبة/……..

نعم إنه نداء إلى كل النساء.
اصنعوا تاريخكم بأيديكم ومجدكم.
فالأمر لا يحتاج لمعجزة من إله أو سماء.
فالأمر لا يحتاج لغير توحدكم.
وأن لا تنتخبوا بعد اليوم حمقى أو جهلاء.
ولا ذكورًا قوامون عليكم.
وعلى الناس الضعفاء.
فسيل المعرفة سيداتي آنساتي.
قد قزم جيل الطواغيت الحقراء.
فلم تعد تنفعهم معهم لا عباءة الدين.
ولا التظاهر بالمسكنة والسكينة والبراء.
ولا التملق بقيم يضحك بها.
على القوم البســــــــــــــطاء.
ولا من كان لكم ذات يوم عم.
أو خال أو فقيه في الدين ومن السفهاء.
ولا حتى عزيز قوم بالأمس ذل.
وادعى أنه كان من الشرفاء أو النبلاء.
***

الخاتمة

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية برنامجنا الإذاعي ونتمنى أن نكون قد اسعدناكم وأوضحنا ما هو اليوم العالمي للمرأة كانت معكم في التقديم الطالبة/……….

شاهد أيضًا: بحث عن اليوم العالمي للمرأة

خاتمة اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمرأة الريفية

في نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للمرأة الريفية، ومن هنا يجب أن نقوم بتوجيه الشكر لكل أم وامرأة مصرية، سواء كانت تعيش في الريف أم لا على جهودهم المتواصل من أجلنا ومن أجل المجتمع.

السابق
تفسير حلم ركوب السيارة للمتزوجة
التالي
معلومات عن اليوم العالمي للصحة النفسية