مناهج تعليم

اذكر بعض الطرق التي يمكن للبركان أن يكون بها مدمرا للانسان والبيئة


اذكر بعض الطرق التي يمكن للبركان أن يكون بها مدمرا للانسان والبيئة

 

يسعدنا ان نقدم لكم اجابات الاسئلة المفيدة والمجدية وهنا في موقعنا موقع اضواء العلم الذي يسعى دائما نحو ارضائكم اردنا بان نشارك بالتيسير عليكم في البحث ونقدم لكم اليوم جواب السؤال الذي يشغلكم وتبحثون عن الاجابة عنه وهو كالتالي : 

 

أذكر بعض الطرق التي يمكن للبركان أن يكون بها مدمرا للانسان والبيئة 

 

اذكر بعض الطرق التي يمكن للبركان ان يكون بها مدمرا للانسان والبيئه؟ 

 

الإجابة الصحيحة هي : 

 

•الرماد: وهو أحد العناصر المُتطايرة التي تُصاحب البراكين، حيث يتطاير عبر مساحات شاسعة من الأرض، وله العديد من الآثار السلبية على الأرض، مثل: احتواؤه على أحماض تؤثّر على الجهاز التنفسي وتُسبّب تهيّج العينين. 

 

•تلويث مصادر المياه العذبة. 

 

•التسبّب بأضرار مختلفة على النباتات. 

 

•انهيار المباني في حال تراكم الرماد على سطوحها. 

 

•تلف الأسلاك والتمديدات الكهربائية. 

 

•انخفاض مدى الرؤية وتشكّل طبقة لزجة على الطرقات. 

 

•الطين والحطام: قد يُصاحب بعض البراكين اندلاع خليط من الطين اللزج مصحوباً بالحطام والصخور مختلفة الأحجام التي قد يصل قطرها إلى 10 أمتار، وتشتهر البراكين الطبقية (بالإنجليزية: Stratovolcanoes) بانفجاراتها الضخمة والحطام المُتطاير منها، وتختلف سرعة هذه النواتج وحجمها حسب مكوّناتها ونسبة المياه فيها ومستوى انحدار السطح، وقد يزداد حجمها بشكل كبير في حالة ذوبان الصخور التي تحملها وامتصاصها للماء. 

 

•الحمم البركانية: تندفع الحمم البركانية من باطن الأرض على شكل تيارات متحرّكة من الصخور المنصهرة، وعادةً لا تُشكّل خطراً على حياة الإنسان نظراً لانخفاض سرعتها، وتتراوح سرعتها بين 1-10 كم/ساعة اعتماداً على انحدار السطح التي تتحرّك عليه، وقد تصل سرعتها إلى 30 كم/ساعة اذا كانت محصورةً في مسار مُغلق. 

 

•الشظايا البركانية: (بالإنجليزية: Tephra)؛ وهي مجموعة من الشظايا المكوّنة من الصخور البركانية والتي تتناثر في الهواء عند حدوث الانفجار البركاني، وتختلف في أحجامها حيث تتراوح أقطارها ما بين ال 2 ملم و 1م. 

 

•الفتات البركاني والسيول البركانية: تتكوّن هذه النواتج من خليط كثيف من الفتات الصخري الجاف مرتفع الحرارة والغازات، وتنطلق بسرعات عالية من فوهة البركان وتتجه نحو الأراضي المنخفضة كالوديان مشكلة طبقات مترسبة يتراوح سمكها بين متر واحد ومئتي متر. 

 

•الغازات البركانية: تنبعث الكثير من الغازات من فوّهة البركان، مثل: بخار الماء، وثاني أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكبريت، وكلوريد الهيدروجين، وفلوريد الهيدروجين، فمنها ما يُلوّث الهواء ويدخل في تكوين الأمطار الحمضية، ومنها ما يؤثّر على طبقة الأورون، ومنها ما يتسرّب إلى التربة ويؤدّي إلى موت الحيوانات والنباتات، ومنها ما يتفاعل مع الحبيبات الدقيقة التي تتناولها الحيوانات فيتسبّب بموتها.

واخيرا.،،،، يمكنكم طرح ماتريدون خلال البحث في موقعنا، نتمنالكم زوارنا الكرام في منصة موقعنا الروا أوقاتاً ممتعة بحصولكم على ما ينال اعجابكم وماتبحثون عنه.

السابق
من مزايا الشبكات والإنترنت تعدد اللغات المستخدمة
التالي
رفع الحدث وإزالة النجاسة هو تعريف؟