معلومات ثقافية

اسم برنامج حساب القروض والفوائد

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن اسم برنامج حساب القروض والفوائد

اسم برنامج حساب القروض والفوائد، كل شخص منا يحتاج إلى المال في كل مرحلة من مراحل حياته الشخصية المختلفة، وقد يحدث في بعض الأحيان أن يكون لديك رغبة شديدة في شراء الأشياء المفضلة لديك ولكنك غير قادر على الشراء بسبب نقص الأموال.

لذلك يتم تقديم القروض للأشخاص في مثل هذه الظروف الحرجة التي قد تحدث في أي وقت من حياة أي شخص، فقد يحدث وتحتاج فجأة إلى المال ولكنك لا ترغب في اقتراضه من أفراد عائلتك وأقاربك، هنا تكمن أهمية القروض بالنسبة لنا.

وللتعرف أكثر على أهمية القروض يمكنك متابعة مقال اسم برنامج حساب القروض والفوائد  على موقع مقال.

أهمية القروض

تمويل الأعمال التجارية

يعتبر الاقتراض من أكثر طرق تمويل الأعمال التجارية في عصرنا الحالي، فهناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يقترضون؛ على سبيل المثال يمكن أن يكون لتمويل أعمالهم، أو من أجل دفع الرسوم المدرسية وغيرها الكثير من الأمثلة.

شاهد أيضًا: افضل بنك في القروض الشخصية في مصر

عند عدم وجود أموال كافية

في الحالة التي يكون لديك فيها أموال غير كافية، فإن الحل الوحيد بالنسبة لك هو اقتراض مبلغاً من المال، حيث يمكنك اقتراض قرض إما لتلبية احتياجات مالية قصيرة الأجل أو طويلة الأجل.

النمو

يحتاج كل فرد إلى أموال لتنمية أعماله، ولكي تكون رائد أعمال ناجحًا، فإنك في حاجة إلى الحصول على أموال إضافية لتعزيز عملك، وبالتالي فإن القرض المالي سيسمح لك القيام بإجراء خطوة إضافية لتوسيع عملك.

مع توفر التمويل، أنت في وضع جيد للميزانية وبالتالي يمكنك التخطيط لتحقيق أهدافك، بل ومن خلال تنمية نشاطك التجاري، نضمن لك الحصول على قروض أعلى اعتمادًا على دخلك.

المرونة

القروض دائمًا مرنة، ويمكن التفاوض على أسعار الفائدة ومدة القرض والمبلغ قبل منح القرض، بل يمكنك إجراء تعديلات حتى بعد منح القرض، كما يمكنك التخطيط لكيفية سداد القرض وطلب التعديلات في حالة احتياجك لذلك.

عندما تقوم باقتراض مبلغاً من المال، فإنك تتحكم في المبلغ بالكامل، حيث يمكنك اختيار ما يجب فعله بهذا المال ولا يمكن لأحد التحكم في كيفية استثمار أموالك.

أسعار الفائدة

بعض أسعار الفائدة على البنوك قليلة حيث أصحاب الطبقة المنخفضة يمكنهم تحمل القرض، بالإضافة إلى أن أسعار الفائدة المنخفضة تشجع العديد من المقترضين، فيمكن للمقترضين تقديم ضمانات كشكل من أشكال الضمان في حالة التخلف عن السداد في المدفوعات.

سيكون البنك في وضع يسمح له باستعادة الضمانات المقدمة، وبالتالي تجذب أسعار الفائدة المنخفضة المزيد من العملاء.

برنامج حساب القروض والفوائد

يعد فهم الفائدة البسيطة أحد أهم المفاهيم الأساسية للسيطرة على أموالك، ويتضمن بعض العمليات الحسابية البسيطة، ويمكن للعديد من برامج حساب القروض والفوائد القيام بالعمل نيابة عنك إذا كنت تفضل ذلك.

مع فهم كيفية عمل الفائدة، تصبح مفوضًا لاتخاذ قرارات مالية أفضل توفر لك المال، فما هو مفهوم الفائدة؟

الفائدة

هي النسبة المئوية للمبلغ الأساسي الذي يتقاضاه المقرض لاستخدام أمواله، حيث أن الأصل هو مبلغ المال المُقرض؛ ونظرًا لأن البنوك تقترض أموالًا منك (في شكل ودائع)، فإنها تدفع أيضًا سعر فائدة على أموالك؛ وسنتحدث اليوم عن بعض البرامج التي تستخدم من أجل حساب القروض والفوائد.

تختلف طرق الحساب بناءً على نوع القرض، على سبيل المثال مع القروض ذات الفائدة فقط، لا تدفع أيًا من رأس المال في السنوات الأولى بل تدفع الفائدة فقط، من ناحية أخرى، فإن استهلاك القروض ينطوي على الدفع تجاه رأس المال والفائدة على مدى فترة زمنية محددة، مثل قرض سيارة لمدة خمس سنوات على سبيل المثال.

وإذا كنت لا ترغب في إجراء العمليات الحسابية يدويًا، فقم باستخدام أحد البرامج المختصة بهذا الشأن ومن هذه البرامج:

شاهد أيضًا: انواع الاصول والخصوم وحقوق الملكيه بالتفصيل

مايكروسوفت إكسيل -Microsoft Excel

أولاً يعد الإكسيل هو أحد برامج مايكروسوفت المعروفة الذي يقوم بإجراء العمليات الحسابية باستخدام قيم محددة بترتيب معين، حيث يتضمن برنامج الإكس يل العديد من الوظائف الشائعة التي يمكن استخدامها للعثور بسرعة على المجموع والمتوسط والعدد والقيمة القصوى والقيمة الدنيا لنطاق من الخلايا.

مقالات قد تعجبك:

كما يتيح لك أي من إكمال الحسابات ومعرفة كيف يتغير رصيد القرض ومدفوعات الفائدة كل شهر على مدار عمر القرض وهذا محور موضوعنا، فكيف يمكننا حساب القروض والفوائد؟ تابع.

حساب القروض والفوائد باستخدام برنامج الإكسيل

الطريقة الأولى عن طريق اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى:

قم بفتح برنامج مايكروسوفت إكسيل: انقر نقراً مزدوجاً فوق رمز تطبيق إكسيل، الذي يشبه علامة “X” بيضاء على خلفية خضراء داكنة.

الخطوة الثانية:

انقر فوق “مصنف فارغ” (Blank Workbook): يوجد في الجانب العلوي الأيسر من صفحة إكسيل الرئيسية؛ يؤدي ذلك إلى فتح جدول بيانات جديد لآلة حاسبة الفائدة الخاصة بك.

الخطوة الثالثة:

قم بإعداد صفوفك: أدخل عناوين الدفع الخاصة بك في كل من الخلايا

الخلية A1-قم بكتابة أصل القرض

الخلية A2 -قم بكتابة الفائدة

الخلية A3 -قم بكتابة الفترات

الخلية A4 -قم بكتابة دفعة الدفع

الخطوة الرابعة:

أدخل القيمة الإجمالية للدفع: في الخلية B1، قم بكتابة المبلغ الإجمالي الذي تدين به.

على سبيل المثال، إذا اشتريت قاربًا بقيمة 20000 جنيه مقابل 10000 جنيه كدفعة مقدمة، فقم بكتابة 10000 في الخلية B1 كالآتي:

الخطوة الخامسة:

أدخل سعر الفائدة الحالي: في الخلية B2، قم بكتابة النسبة المئوية للفائدة التي عليك دفعها لكل فترة.

على سبيل المثال، إذا كان سعر الفائدة الخاص بك هو ثلاثة بالمائة (3%)، فإنه يمكنك كتابة 0.03 في الخلية B2

الخطوة السادسة:

أدخل عدد الدفعات المتبقية: وهذا يتم كتابته في الخلية B3، إذا كنت تستخدم خطة مدتها 12 شهرًا على سبيل المثال، فيمكنك كتابة العدد 12 في الخلية B3

الخطوة السابعة:

حدد الخلية B4: ما عليك سوى النقر فوق B4 لتحديدها، هذا هو المكان الذي ستدخل فيه الصيغة لحساب مدفوعات الفائدة الخاصة بك.

الخطوة الثامنة:

أدخل صيغة دفع الفائدة: كل ما عليك فعله هو كتابة العلاقة “”””=PM(B2,1,B3,B1)داخل الخلية B4 واضغط على زر الإدخال ↵Enter؛ سيؤدي ذلك إلى حساب المبلغ الذي عليك دفعه في الفائدة لكل فترة.

ولكن هذا لا يمنحك الفائدة المركبة والتي تنخفض بشكل عام مع انخفاض المبلغ الذي تدفعه، بل يمكنك رؤية الفائدة المركبة عن طريق طرح قيمة فترة معينة من المبلغ الأساسي ثم إعادة حساب الخلية B4.

الطريقة الثانية عن طريق قالب مجهز لهذه العملية:

قم بتحميل القالب المجهز لحساب القروض والفوائد من هنا، ثم قم بفتح هذا القالب باستخدام برنامج مايكروسوفت إكسيل والذي سيفتح على هذه الواجهة الموضحة أدناه واتبع الخطوات

بعد فتح القالب باستخدام برنامج مايكروسوفت الإكسيل قم بإدخال “قيم القرض” في الخلايا من D3 إلى D6 لكل وصف في الخلايا أدناه، وسيتم تحديث “ملخص القرض” في الخلايا من H3 إلى H6 وكذلك تحديث جدول القرض تلقائياً، وبالتالي يمكنك معرفة نتيجة حساب كل من القروض والفوائد.

شاهد أيضًا: القرض الحسن من بنك مصر بدون فوائد

وبعد أن تعرفنا على أهمية القروض في حياتنا، وكيفية الاستفادة منها، وكذلك على كيفية حساب القروض والفوائد باستخدام البرامج، نتمنى أن يكون موضوع اسم برنامج حساب القروض والفوائد قد حاز على إعجابكم.

السابق
معلومات عن جيسون سيغل | الروا
التالي
معلومات عن رأس المال العامل