معلومات ثقافية

الثقب الاسود وسورة النجم | الروا

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن الثقب الاسود وسورة النجم | الروا

الثقب الاسود وسورة النجم، يعد من الأمور التي أدهشت العالم كله، وذلك حيث تحدث القرآن عن ظاهره كونية غير طبيعية، كما أن الله سبحانه وتعالى أقسم بها كذلك وإذ بهذا الظاهرة تدهش العالم كله وتدهش الكثير من علماء الفلك كذلك فما هو الثقب الأسود وماذا يخفي وراءه من معجزات قد أرشدنا لها القرآن الكريم من أكثر من ألف وأربعمائة عام، كل هذا وأكثر سنتطرق له بالتفصيل من خلال السطور التالية.

الثقب الأسود في القرآن

تحدث القرآن الكريم عن ظاهرة فلكية قوية وهامة، وهذا على الرغم من أنه ليس كتاباً عن الفلك إلا أنه تناول الأمر بشكل جيد وصورها لكافة القراء بشكل طبيعي، وذلك من خلال سورة النجم، حيث بدأت السورة بقسم إلاهي وهو كالتالي:

(وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى* وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْىٌ يُوحَى* عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى* ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى* وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى* ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى* فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى* فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى * أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى * وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى * عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى.

حيث أقسم الله تعالى بظاهرة فلكية تسمى والنجم إذا هوى، أو ما تسمى بسقوط النجم، وقد جاء هذا القسم للتأكيد على أن ما تحدث عنه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إنما هو الوحي الذي يوحيه الله إليه حيث كان يأتيه جبريل عليه السلام عظيم الملائكة به ويقرأ عليه القرآن، وأن ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم بعد عودته من رحلة الإسراء والمعراج هو الحـق والصدق وليس بالكذب ولا افتراء.

شاهد أيضًا: معلومات مبسطة عن الفضاء للأطفال

هل النجم الثاقب هو الثقب الأسود وما هي صفاته

وعلى الرغم من أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قد رأى جبريل على الأرض عدة مرات إلا أنه في تلك الرحلة وفي السماوات العلا، قد يراه بصورته الحقيقية بشكله الحقيقي.

فقد كان جبريل عليه السلام يتمثل في صورة إنسان ويأتي للنبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن في رحلة الإسراء والمعراج رآه بصورته الحقيقية في الأفق الأعلى، أي في الفضاء الخارجي، وبالتحديد عند منطقة معينة من الفضاء، ولهذه المنطقة صفات خاصة جدًا، كما وصفها القرآن الكريم في سورة النجم، هي كالتالي:

  • حيث نجد أن تلك المنطقة شديدة الظلام على الرغم من أن الفضاء كله يغطيه الظلام إلا أن تلك المنطقة أشد ظلمة من أي منطقة أخرى في الفضاء قال تعالى (إذ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى) وهو يدل على شدة ظلام تلك المنطقة أكثر من أي مكان آخر في الفضاء.
  • كما لا يستطيع أي شخص طبيعي أن ينظر إلى هذه المنطقة في الفضاء بعينيه، فهذا أمر صعب للغاية، وذلك لأن طبقًا لما يقول القرآن، فإنه إما أن يرى فقط ما يحيط بها (أي يزوغ بصره)، أو أنه يرى فقط ما يبعد عنها (أي يطغى بصره)، وما من أحد إلا النبي، صلى الله عليه وسلم، الذي استطاع رؤيتها دون أن يتأثر بصره بشيء، (مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى).
  • تعتبر هذه المنطقة من الفضاء مدخلًا لعالم آخر، وهو الجنة، كما يقول القرآن الكريم (عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى)
  • كما أن هذه المنطقة تعد ذات شأن عظيم وكبير في الفضاء الخارجي، (لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى).

بصمة الثقب الأسود

مقالات قد تعجبك:

كما أن هناك الكثير من المعلومات والأدلة وردت في سورة (النجم)، عن الثقب الأسود، وهي كالتالي:

  • حيث اكتشف العلماء وجود منطقة في الفضاء الخارجي اسمها الثقب الأسود، وهي المنطقة حيث تسقط النجوم بها، كما أنها تعتبر ظاهرة كونية لم يعرفها العلماء.
  • وهذا يعني أن قسم الله تعالى في سورة النجم هو قسم بحقيقة موجودة فعلًا، كما كنا نعلم وكنا على يقين من ذلك، ويعني بالتالي أن ما تبع القسم حقيقة أيضًا، وهذا يشهد لنبينا محمد عليه الصلاة والسلام بالصدق.

لون الثقب الأسود

كما أن هناك الكثير من المعلومات التي دارت حول لون الثقب الأسود، ومن تلك المعلومات:

  • بالرغم من أن كل مناطق الفضاء يغطيها الظلام، لكن لا شيء يغطيه الظلام بهذه الشدة والوضوح أكثر من الثقب الأسود، وهو ليس مدهونًا باللون الأسود كما يمكن أن يتخيل البعض، ولكن تصل الجاذبية فيه إلى مقدار لا يستطيع الضوء الإفلات منه أي شيء مهما كان، ولذلك تكون شديدة الإظلام لحد السواد، وهذا سبب تسميته ثقب أسود.
  • وحتى يمكنك تصور الثقب الأسود في الفضاء، عليك أن تعلم أن الشمس مثلًا لها ١ كتلة شمسية، أما الثقب الأسود ويتكون من ١مليون كتلة شمسية.
  • وهناك ثقب أسود يعادل حجم الشمس ١٢ مليار مرة، مع العلم بأن قطر الشمس يعادل ١٠٩ أضعاف قطر الأرض، أي أن الثقب الأسود يعد من آيات الله الكبرى في الكون.
  •  لكي تصل إلى أقرب ثقب أسود، تلك الهوة الغامضة التي لا يُعرف لها قاع ولا قرار.

شاهد أيضًا: تعريف قوة جذب الأرض للأجسام

ما الموجود بالثقب الأسود؟

  • في الواقع، لا شيء، فقط اللون الأسود، ولن يكون بإمكانك رؤية نفسك مباشرة، سواء بعينيك أو حتى بتليسكوب، إذ إنه بسبب جاذبيته الشديدة فهو مغلف بالغبار والغازات.
  • لكن بإمكانك أن ترى كيف تقوم جاذبية الثقب الأسود بتغليف أشعة الضوء حولها، حيث أن الضوء في العادة ينتقل في حزم ضوئية مستقيمة، لكن بالقرب من الثقب الأسود يسبب مجال الجاذبية يعمل على انحناء الضوء وتجمعه حول الثقب الأسود فيقوم بعمل عدسة ضوئية محدبة الشكل حول الثقب الأسود.
  • ونظرًا جاذبيته الشديدة، أجمع كل علماء فيزياء الفلك على أن الرحلة إلى أحد الثقوب السوداء هي رحلة ذات اتجاه واحد، أي ذهاب بلا عودة، لكنهم اختلفوا، فترة، على كون هذا الثقب الأسود له نهاية، أم ليس له نهاية.
  • وقتها انقسم العلماء، فبعضهم قال منتهي والبعض الآخر قال لا منتهي.

ورأي علماء الفيزياء، مثل ستيفن هوكينج وجيرارت هوفت، على رأس العلماء المؤيدين لكون الثقب الأسود له نهاية أي منتهى وأنه يعد مدخلًا لعالم آخر، وأن نهايته لابد أن تكون في عالم آخر، وظلوا كذلك حتى حدث الآتي:

  • حيث تمكن العلماء من رصد نجم سقط في ثقب أسود، وشاهدوا بعضًا من مادته وقد تم لفظها خارج الثقب الأسود متوهج من البلازما يتحرك بسرعة قريبة من سرعة الضوء.
  • وكان الاعتقاد السائد عند الكثير من العلماء حتى وقت قريب أن الثقوب السوداء لها جاذبية قوية تصل إلى حد كبير جداً لا يمكن وصفه ولكن لك أن تتخيل أن حتى الضوء لا يمكنه الإفلات من تلك الجاذبية الشديدة.
  • لكن هنا ثبتت وجهة نظر مجموعة من علماء الفيزياء، أن الثقب الأسود له نهاية أي أنه منتهي وليس لا منتهي، وأنه يعد مدخلًا لعالم آخر.
  • وقال الكثير من العلماء إن عملية سقوط النجم في الثقب الأسود هذه قد صورت بواسطة القمر الصناعي سويفت التابع لناسا، بعدها تحرك قمر نيوتن التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، وقمر سوزاكو الصناعي التابع لوكالة الاستكشاف الفضائية اليابانية.

شاهد أيضًا: 7 حقائق ومعلومات خفية عن الثقب الأسود

وأخيرًا، أن الثقب الأسود وسورة النجم هم من الحقائق العلمية التي شرحها القرآن بالتفصيل، مما أدهش العلماء، حيث يمكنك القول بأن المنطقة التي رأى عندها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، جبريل، عظيم الملائكة، هي منطقة يعرفها العالم كله ولا يخطئها أحد وأنها بالفعل حقيقة علمية لا محال.

السابق
طائر الفلامنجو في مصر | الروا
التالي
حيوان الليمور المهدد بالإنقراض | الروا