معلومات ثقافية

الجغرافية التاريخية تعريفها ومجالها ومناهجها

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن الجغرافية التاريخية تعريفها ومجالها ومناهجها

الجغرافية التاريخية تعريفها ومجالها ومناهجها من المعروف أن علم الجغرافيا هو علم المكان والأرض، وهذا الاسم الذي أطل عليها أتفق عليه العديد من الجغرافيين المخضرمين، لكن في بعض الأحيان قد يختلف المسمى بها مع اختلاف العلوم التي تقع بها لكن في أغلب الأحيان لا يحدث هذا الاختلاف لأن الجغرافيا تشمل كل شيء تقريبًا يعيش، ويتنفس على كوكب الأرض من عناصر بشرية وعناصر طبيعية فلا تقوم بإهمال أي منهم لأن إذا وقع أحد هذه العناصر لا تكون جغرافيا، لذلك سوف نقوم بإلقاء الضوء على الجغرافيا التاريخية تعريفها، ومجالها، ومنهجها.

تعريف الجغرافيا التاريخية

  • الجغرافيا التاريخية هي دراسات العصور السابقة التي مرت على الأرض، لأن كل عصر جاء على وجه الأرض أضاف بصمة للتعرف على توقيت هذا العصر يتدخل علماء الجغرافيا التاريخية لشرح هذا الأمر.
  • ملحوظة لا تعد الجغرافيا التاريخية دليل تنبيهي على العصور السابقة، بل أنها تقوم بإعطاء الأدلة اللازمة لكافة الاكتشافات الجغرافية في العصور السابقة والعمل على فحصها وتحليلها لاكتشافها.
  • الأمثل التي نستطيع أن نستعين بها، لكي نستوعب أهمية الجغرافيا التاريخية مثل مدينة تل الشقافة التي تتواجد داخل الاسكندرية بمصر تتواجد العديد من المقابر اليونانية الرومانية التي غمرتها المياه، وما زال أثرها حتى الآن في المياه.
  •  وهذا يدل على التطورات الجغرافيا التي حدثت في العصور القديمة، وتمكنت الجغرافيا القديمة من اكتشاف هذا الأمر التي تمثلت في علم الجيولوجيا الذي يهتم بتدريس هذه التضاريس  الأن.

تعريفات أخرى للجغرافيا التاريخية

عمل الجغرافي جلبرت على تقسيم تعريف الجغرافيا التاريخية إلى خمس تعريفات، وهم:

  • تعريف تاريخ علم الجغرافيا.
  • تاريخ الكشوف الجغرافية.
  • تعريف تغيرات الحدود السياسية بين كل دولة.
  • تعريف تأثير البيئة على الأحداث التاريخية.
  • تعريف الجغرافيا الإقليمية الماضية.

فقام بدمج كل هذه التعريفات في تعريف واحد ألا وهو أن الجغرافيا التاريخية هي الجغرافية الأوقات الماضية ولا تعد دراستها هدف رئيسي، لكن الهدف من دراستها هو تثقيف الدارس حول وما العصور التي مرت على الأرض وأحدث هذا التطور الهائل بها.

هذا ينتج عنه بعض الأبعاد منها بعد زمني وبعد مكاني، فذلك يجعل الدارس يشعر بالحركة والحياة من خلال الجغرافيا التاريخية، فيؤدي إلى تفتح عقل الدارس فلا تصبح المباني والمنشآت مجرد مباني عادية بل تتصورها، كقصة بسبب وجود الحقائق الجغرافية التي قمت بدراستها.

كما تعد الجغرافية التاريخية علم قوي له مجاله وهدفه الذي يترسخ في عقول جميع الباحثين لأن بعض الاشخاص يعتقدون بأنه علم مهمش.

مجالات الجغرافيا التاريخية

مقالات قد تعجبك:

  • تهتم مجالات الجغرافيا التاريخية بشيئين وهم الجغرافيا البشرية والجغرافيا الطبيعية حيث أنها تعمل على اكتشاف العصور القديمة التي عمل بها الإنسان على تطوير، وتطويع المواد البيئية حتى تصبح الأرض لما هي عليه الأن.
  • الجغرافيا التاريخية تعمل على تحليل جميع الإنجازات التي تظهر اليوم، لكي تعمل على استخلاص الحقائق وراء الجهد الذي قدمه البشر لكي يحدث هذا التغيير داخل الطبيعة.
  • بل أيضًا تعمل على تفسير كافة الظواهر الطبيعية التي حدثت سابقًا في الطبيعة على الأرض التي تشكلت نتيجة هذه التغيرات التي حدثت في السابق، ولا يستطيع أي شخص أن يقوم باستنتاج هذا المظهر بدون أن يعتمد على الجغرافيا التاريخية لأن منها ظهر علم الجيولوجيا الذي استفاض في دراسة الظواهر الطبيعة، واستنبط كافة العصور التي مرت على الأرض، حتى تصلح للعيش ويستطيع الإنسان أن يقوم بالتعايش معها.
  • من الأمثلة التي تثبت هذا الأمر وجود العديد من المباني والقصور التي بنيت في العصور السابقة وهنا العديد من القرى والمدن التي غمرتها المياه، فهذا إن دل يدل على ارتفاع رقعة اليابسة، فأدت إلى هبوط هذه المدن مثل مدينة تنيس أو وجود إعصار شديد جاء بعد أن تم إنشاء هذه المدن فظهرت لنا على هذا الشكل.
  • كما نتعرف أن من مجالات الجغرافيا التاريخية أنها تعمل على دراسة الحياة والعصور السابقة باستمرار دون توقف لأن الظروف الطبيعية كثيرة، وتختلف في أشكالها، وأعراضها على الأرض والبشر بعد ذلك.

تكملة مجالات الجغرافيا التاريخية

  • لا يستطيع أيضًا أن يقوم الإنسان بملاحظة هذه التغيرات، وهو في نفس الحقبة التاريخية لأن التغيرات المناخية أو الطبيعية تنشأ عن طريق تراكم الاشياء فوق بعضها حتى تظهر الشكل النهائي، لتأثير هذه الحقبة على التاريخ.
  • ممكن أيضًا أن تحدث آثار يمكن أن يراها الإنسان خلال فترة حياته مثل الاهتزازات الأرضية مثل الزلازل والبراكين، فهذه الظواهر من الطبيعي أن يتأثر بها الإنسان ويعرفها.
  • أيضًا لا تحدث هذه التغيرات فقط في حركات الأرض وإلى غير ذلك بل تحدث أيضًا في التغيرات المناخية الذي يتغير في الفصول الأربعة أو يتغير نتيجة أفعال مؤذية قام بها الإنسان مثل عوادم السيارات التي قامت بتوسيع ثقب الأوزون فحدث خلل في المناخ.
  • نتج عن التغيرات المناخية وهذا الخلل الحادث فيها العديد من التغيرات في مظهر الغطاء النباتي الموجود على سطح الأرض.
  • لكن من التغيرات التي لا تحدث بشكل كبير هي التغيرات في المظهر الثقافي للحضارة البشرية السابقة لأننا نأخذ منهم التحضر في بناء السدود، والخزانات المائية، وأيضًا نعمل على تطوير من العديد من المهن المهمة مثل الزراعة، والصناعة، والمعمار، حتى تنشأ مدن وقرى والتغيرات التي تحدث لها نتيجة تدميرها أو تدهورها خلال هذه العصور.
  • كما يحدث أيضًا تطور في الحالة السياسية فلا يجب ان يلتزم بقوانين عقيمة حدثت في السابق ولا تلائم العصر الحديث فتجعله متغير، لذلك تقوم الجغرافيا التاريخية بعرض هذا الأمر لكي نفهم ونشاهد ما حدث في السابق.

مناهج الجغرافيا التاريخية

تنقسم مناهج جغرافيا التاريخية إلى منهجين، وهما:

المنهج الموضوعي

  • في هذا المنهج من الجغرافيا التاريخية عملت على تخصيصه لك يقوم بدراسة أحد الظواهر المؤثرة على الأرض وقد تكون هذه الظاهرة طبيعية أ بشرية وقد تحدث ايضًا خلل وقت قصير أو فترات كبيرة ومتتابعة.
  • مثال من خلال عملية الترسيب التي تحدث على ضفتي النهر نتيجة نقل الطين والأتربة من مكان إلى أخرى عن طريق مياه الأنهار أو عملية الجزر النهري أو تكوين رأس الدلتا أو تآكل الشواطئ بسبب البحار، وحدوث تكوين مدرجات نهرية قد تحدث هذه المؤثرات خلال فترة ثابتة أو فترات متتابعة.
  •  أو تعمل على دراسة الفيضانات التي تحدث نتيجة اندفاع مياه النيل بسرعة شديدة أو ذبذبة الأمطار أو العمل على دراسة ظواهر التصحر بسبب الاحتطاب، والرعي الجائر أو القيام بتشجير هذه الأراضي، فيمكن أن تحدث هذه الأحداث أيضًا خلال فترة زمنية أو على فترات متتابعة.

المنهج الإقليمي

  • في هذا المنهج يتم دراسة كافة فروع الجغرافيا بكلا نوعيها لإقليم معين خلال فترته الزمنية إذا كانت ثابته أو على فترات متتابعة، وقد يقوم دارسي هذا المنهج من معرفة التغيرات من شكل الإقليم عن طريق رسمه خلال هذه الحقب الزمنية، ومعرفة التطورات التي حدثت له من ظهور التطور العمراني أو قلة أو كثرة الغطاء النباتي يمكن أن ينتج عنه تطور في المناخ.
  • قد يحدث ايضًا تطور في العناصر البشرية التي تساهم في عملية الإعمار أو إحداث بعض التطورات الاقتصادية أو الديموغرافية، وبعض الأقسام الإدارية، وغيرها من التطورات.

قدمنا لكم العديد من الحقائق التي تخص الجغرافيا التاريخية وعملنا على وصف كل الأشياء التي تضيفها من معرفة وثقافة لنا، لأنها تعرفنا على العصور السابقة، لكي نتعرف عما فعلوه أجدادنا لكي نصبح إلى ما نحن عليه الآن.

السابق
أضرار تقبيل الآباء للأبناء من الفم
التالي
ما هي أضرار ضربة الرأس من الخلف؟