معلومات ثقافية

الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند الاذني بالتفصيل

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند الاذني بالتفصيل

الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند الاذني بالتفصيل، مع انتشار العمليات الخاصة بالبيع الآجل لقد ظهرت الحاجة إلى أداة تكون موجودة لتقوم بإثبات الدين وتكون أيضًا ضمان للوفاء بذلك الدين في الميعاد المستحق.

وتلك الأداة تكون هي ما تعرف في العرف التجارية بأسم الأوراق التجارية، وهذه الأوراق تستخدم كأداة لتقوم بإثبات الدين ويلجأ لها كل منشآت الأعمال أثناء القيام بعملية البيع أو بعملية الشراء اللاحق، تابعونا على موقع مقال للتعرف على الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند الاذني بالتفصيل.

أنواع الأوراق التجارية

تنقسم الأوراق التجريبية إلى ثلاثة أنواع: الشيكات، والكمبيالات، والسندات الإذنية:

شاهد أيضًا: معلومات محاسبية عامة مكتوبة

أولًا الشيك

في حين أن الشيكات أقل شيوعًا مما كانت عليه من قبل، إلا أنها لا تزال تستخدم على نطاق واسع، حتى في العالم الرقمي اليوم، وتعتبر الشيكات الورقية أداة فعالة وغير مكلفة لنقل الأموال.

تعد الشيكات مستندًا يكون متضمن أمر مكتوب تم إصداره من ” الساحب ” صاحب الحساب إلى ” البنك ” المسحوب عليه وهذا لدفع مبلغ من المال إلى شخص ما، وبعد ذلك فيكون للشيكات 3 أطراف.

 أطراف الشيك

  • الساحب: هو مالك الحساب البنكي أو صاحب المال نفسه الذي يقوم بإعطاء الأمر إلى المسحوب عليه بدفع المبلغ الذي تم تحديده من قبل الساحب ومن ثم يقوم بالتوقيع على الشيك.
  • المسحوب عليه: هو المصرف الذي يدفع المبلغ الذي يحدده الساحب في الشيك من الحساب الجاري فيه.
  • المستفيد: هو الشخص الذي يقوم بالتوجه إلى البنك ومعه الشيك ليقوم بصرفه.

 الكمبيالة

يُعرَّف الكمبيالة على أنها أداة مكتوبة وذلك وفقًا للشكل والمكان اللذين يحددهما القانون، ويتضمن أمرًا من ساحب “الدائن” إلى المسحوب عليه “المدين” بدفع مبلغ في التاريخ الذي تم تحديده أو عندما عملية عرض نفس الدائن أو أي شخص آخر يدعي منفعته، وهذه الفاتورة لها ثلاثة أطراف:

  •  الساحب.
  •  المسحوب عليه.
  •  المستفيد.

أطراف الكمبيالة 

  •  الساحب: هو الدائن الذي يأمر بدفع المبلغ المحدد في التاريخ المحدد له.
  •  المسحوب عليه: المدين ملزم بدفع المبلغ المحدد.
  •  المستفيد: هذا الشخص هو الذي يحرر الفاتورة لصالحه.

لابد أن يوجد في الكمبيالة عدد من الأركان الرئيسية وهي:

  •  تاريخ تحرير الكمبيالة.
  •  تاريخ استحقاق.
  •  اسم المستفيد.
  •  قيمة المبلغ مكتوبة بحروف وأرقام.
  • تحديد عملية دفع المبلغ سواء كانت بضائع أو نقدا.

 السند الإذني

هذا السند الاذني يكون صك تم تحديد الشكل الخاص به من قبل القانون يتضمن التعهد من المدين إلى الدائن عن طريق القيام بدفع مبلغ ما في التاريخ الذي تم تحديده فيه، ومن ثم يكون لهذا السند الأذني طرفان:

  •  المدين ويكون هو المتعهد بعملية الدفع.
  • المستفيد ويكون هو الشخص المستفيد الذي يتم تحرير السند لصالحه، ويجب أن يكون السند الأذني مستوفي أركان رئيسية التي تم عرضها في السابق في أعلى تلك المقالة.

ما هو الفرق بين الشيكات والكمبيالات

مقالات قد تعجبك:

  • أولاً يلتزم الشيك بالدفع فورًا بعد عملية مراجعته، ثم يتم تقديمه إلى المسحوب عليه، وذلك للوفاء بالالتزام، بينما يتم تقديم الفاتورة إلى المسحوب عليه ليتم قبوله.
  • يسحب الشيك على البنك بخلاف الكمبيالة، حيث يسحب على الأطراف الأخرى غير المصرفية والأشخاص.
  •  يكون للشيك تاريخ واحد فقط، وهو تاريخ وقت تحريره، في حين أن المسودة محتفظ بها لتاريخين، أحدهما هو وقت إصدار الفاتورة والآخر هو وقت الصرف.
  •  لا يؤدي الشيك وظيفة الائتمان، وإذا تم استخدامه كأداة له في بعض الأحيان، يعتبر ذلك عادة تجارية ولكنه ليس عادة قانونية.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن وظائف الادارة

الامتناع عن الوفاء والرجوع الصرفي

يتم تحرير الأصل في الأوراق التجارية لسبب محدد يمكن لصاحب الحل أو المستفيد تقديمه إلى المسحوب عليه واستيفاء قيمته أيضًا، لذلك إذا تم إجراء السحب في الوقت المحدد، وبالتالي تتم عملية إخلاء المسئولية هذه وإبراء ذمة جميع الموقعين على الفاتورة.

ولكن قد يحدث رفض للشخص من المسحوب عليه (البنك) الالتزام بالوقت المحدد لأي سبب من الأسباب في هذه الحالة، والبنك يعتبر صاحب الحق في الرجوع إلى جميع الموقعين.

ويعتبر هذا القانون أحد ضمانات تحقيق هذا لقيمته في عملية المواجهة فيما يتعلق بالتضامن وهذا لا يعني توافر بعض المراجع، شريطة أن يبدأ الشخص المستفيد في نفس الوقت مباشرة مع جميع إجراءات العودة كما رآها.

وإما أنه من الظلم أن يتم رفض الوفاء من قبل المسحوب عليه ممثلة في ورقة يتم من خلالها تطبيق احتجاج رسمي.

الفرق بين الكمبيالة والسند الإذني

يتضمن السند الأذني طرفان فقط وهما:

1-المدين.

2-المستفيد.

تتضمن الكمبيالة تضمن ثلاث أطراف:

  • الساحب.
  • المسحوب عليه.
  • المستفيد.

وهذا يكون وجه الاختلاف وبهذا يقوم محرر السند الأذني بدور كل من الساحب وأيضًا المسحوب عليه في نفس الوقت، ولهذا فإن القيام بتحرير السند الإذني، والعلاقة القانونية واحدة بين كل من محرر المستفيد والسند.

بينما تاريخ إصدار الكمبيالة يكون مفترض وجود علاقتين رئيسيتين، أولًا علاقة بين المسحوب عليه وبين الساحب، وثانيًا علاقة بين المستفيد والساحب وهذا يكون عن طريق الصفة التجارية، أن عملية إنشاء الكمبيالة يقوم بتمثيل عمل تجاري في حد ذاته، إذا كان التاجر موقعها أو غير تاجر.

وأيضًا إذا وقعت بمناسبة العملية التجارية أو العملية المدنية، أما بالنسبة للسند الإذني، فهذا لا يعتبر سند تجاري، إلا إذا تم تحريره من قبل تاجر ولو كان تحرير  السند خاص بالعمليات المدنية، أو كان التحرير لأعمال تجارية أيضًا، حتى إذا كان المحرر غير تاجر.

إذا كانت هذه الورقة التجارية سند إذني أو كمبيالة فقد ذهب جميع المحاسبين إلى تسمية هذه الأوراق التجارية بأوراق القبض إذا كانت تم ردها في المنشأة بدون عملية السداد إلى مديونيتهم اتجاه هذه المنشأة.

أي أنها تم تسميتها بأوراق القبض عن طريق وجهة نظر المستفيد أو الساحب بسبب ما سوف يحصل عليه من المبلغ المقدر فيها في التاريخ المحدد لاستحقاقها.

في حين أخر يتم تسمية هذه الأوراق التجارية أيضًا باسم أوراق الدفع عن طريق وجهة نظر المسحوب عليه وهو البنك أي المدين بقيمة هذه الأوراق بسبب أنه يكون ملتزم بالقيام بدفع هذا المبلغ المقدر بها في التاريخ الخاص باستحقاقها.

ما هي فائدة التظهير لكل من الشيك والكمبيالة والسند الإذني

يكون التظهير هو الطريقة المعروفة التي عن طريقها تتم عملية التداول لكلا من الشيك والكمبيالة والسند الإذني أو الأوراق التجارية.

والمقصود بها جملة يتم كتابتها خلف الورقة التجارية والمقصود بها انتقال الملكية الخاصة بالمبلغ المكتوب بالورقة إلى المظهر إليه وهو ” المستفيد الحديث “، أو يقصد بها توكيل شخص باستلام قيمة هذه الفائدة ” التظهير “.

شاهد أيضًا: بحث عن المحاسبة الإلكترونية خطوة بخطوة

كانت هذه نبذة عن الفرق بين الشيك والكمبيالة والسند الاذني بالتفصيل، حيث يمكنكم التعرف على أنواع الأوراق التجارية والتعرف على الأطراف المختلفة لكلًا منها وكيفية تداول هذه الأوراق.

السابق
معلومات عن الخروف ومكانته في الإسلام
التالي
فوائد التسبيح وذكر الله | الروا