معلومات ثقافية

الفرق بين الكفاءة والفاعلية والجودة

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية والجودة

الفرق بين الكفاءة والفاعلية والجودة، المنظمات والمؤسسات الحديثة تهدف لتحقيق الرغبة بالعمل والأهداف عن طريق إطار شراكة وتعاون منظم من خلال فريق كبير من الأفراد.

وذلك من أجل رفع معدلات أدائهم بالعمل واختيار الطريقة الملائمة للعمل تنفيذ الموازنة بين رغبات الأشخاص واحتياجاتهم لإشباع جميع احتياجاتهم عن طريق الاستفادة من كفاءتهم ونشاطاتها المتعددة وخبراتهم.

وهذا بهدف تحقيق أهداف المؤسسات الحديثة بفاعلية وكفاءة وجودة مع القيام بمراعاة كل من المؤثرات الخارجية والداخلية المتعلقة بمحيط العمل، ولكن هل يوجد فرق بين الكفاءة والفاعلية والجودة – يمكنكم معرفة الفرق بين الكفاءة والفاعلية والجودة من خلال موقع مقال.

تعريف الكفاءة

هي القيام بالأشياء الصحيحة بالأسلوب الصحيح ومن تنخفض التكاليف، ويتم استخدام أقل ما يمكن من الموارد والمدخلات مثل الجهد، الوقت، المال، وذلك للحصول على أكبر استفادة أو منفعة ممكنة.

شاهد أيضًا: المسؤولية الاجتماعية للشركات والاداء المالي

تعريف الفاعلية

هي القيام بفعل الأشياء الصحيحة من أجل الوصول وتحقيق أهداف المؤسسة، وربما المؤسسة تكون فعالة ولكن ليست كفؤ، وهذا معناه إنها تقوم بتحقيق أهدافها ولكن بتكاليف عالية، وهذه التكاليف العالية تعني الخسارة بالموارد، وعدم كفاءة المؤسسة يقوم بالتأثير على فاعليتها بالسلب.

في حالة وجود الفاعلية وعدم وجود الكفاءة فإن الأهداف لا يتم تحقيقها بالطريقة الصحيحة، وعند وجود كفاءة ولا يوجد فاعلية وجودة فإن الأعمال يتم إنجازها ولكن لا يوجد أهداف واضحة أو منتج جيد، وإذا كان يوجد جودة ولكن لا يوجد فاعلية وكفاءة فإن الأعمال لن تنجز ولن تتحقق بشكل صحيح.

تعريف الجودة

الجودة هي مقياس للمنتج خالٍ من العيوب أو العيوب وهو مقياس لتميزه يتم ذلك من خلال الالتزام بمعايير يمكن تحقيقها وقياسها وتحقيق التجانس في المنتج الذي يرضي العميل أو المستخدم.

ويحدد معيار ISO الجودة على أنها جميع خصائص الخدمة أو المنتج الذي يجعلها قادرة على تلبية الاحتياجات المتاحة أو التعبير عن أو ضمني.

الكفاءة والفاعلية

تحتوي الدراسات في علم الإدارة على مصطلحات ومفاهيم مهمة تؤثر على طبيعة بيئة العمل، والكفاءة والفعالية من بين هذه المفاهيم الإدارية ذات الأهمية الكبيرة، حيث يعالج البحث العلمي مفهوم الكفاءة والفعالية وفقًا لمنظوره الخاص من خلال إجراء التركيز على أبعاد محددة لدراستها.

والتي تتضمن ظهور اندماج واضح بين كل منها بسبب العديد من المشاكل، والتي تشمل تحديد عناصر الكفاءة الإدارية والفعالية التنظيمية، والبنية النظرية، والمؤشرات اللازمة للتعبير عن مفهوم الكفاءة وفعالية.

أنواع الكفاءة

تنقسم الكفاءة لثلاثة أنواع، وهي كما يلي: –

الكفاءة الجماعية

هذا النوع يقوم بالاهتمام بالمنشئات بصورة متزايدة، وذلك حيث تقوم بالمساهمة بتعزيز التعاون والمشاركة بين مكونات الكفاءة الفردية.

وهذا النوع يتم تحديده من خلال القيام بدراسة علامات الاتصال الفعال وهو معتمد على لغة مشتركة ببيئة العمل والحصول على معلومات ملائمة، بالإضافة إلى إنه يقوم بالمساهمة بتطوير الكفاءة ومعالجة الصراعات وتقليلها.

الكفاءة الجماعية تعتبر نتيجة التعاون الذي تم تطبيقه بين جميع صور الكفاءة الفردية، والكفاءة الجماعية تعتمد على بعض المعارف كالتعرف على الاتصالات، الإعداد للتقديم والعروض المشتركة، التعلم والاكتساب من الخبرات الجماعية، بناء التعاون.

الكفاءة الفردية

الكفاءة الفردية هي مسؤولية المتعلقة بالأفراد تجاه المشكلات والأحداث التي تحدث في مواجهتهم في المواقف المهنية.

مقالات قد تعجبك:

وتتميز هذه بالكفاءة الفردية بالمعرفة الكافية لتواجه الأحداث باختلاف أنواعها، لأنها تشكل العديد من الأبعاد التي تشمل كل من السلوكيات والقدرات والمهارات التنظيمية المرتبطة من أجل تحقيق ميزة وأداء أعلى للمنشأة والكفاءة تُعرف الفردية أيضًا بالكفاءة المهنية.

وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الخبرات والمعرفة المطبقة على بيئة العمل.

 الكفاءة الاستراتيجية

الكفاءة الاستراتيجية هي الكفاءة المرتبطة بإدارة الموارد البشرية، وذلك لأنه من المهم تحديد الكفاءات والمهارات المحددة للموظفين والعمال من خلال تنفيذ المسكنات التي تحتاجها للمساهمة في الوصول إلى الأهداف الاستراتيجية للمنشأة.

والتي من خلالها الكفاءة لا تصنف على أنها ذات طبيعة استراتيجية إلا عندما تساهم في جعل المنشأة تتكيف مع البيئة التنافسية، وذلك لأن المؤسسة بشكل عام تعتمد عليها والبيئة المحيطة بها على درجة الموثوقية، لأن المنشأة تحاول التأثير على محيطها، ونجاح تأثيرها يعتمد على استغلالها للاستجابة الخاصة.

شاهد أيضًا: بحث عن المحاسبة الإلكترونية خطوة بخطوة

 أنواع الفاعلية

الفاعلية تنقسم لثلاثة أنواع رئيسية، وهم كما يلي: –

الفاعلية الشخصية

تعتمد الفعالية الشخصية على القيام بتحديث أهداف المؤسسة التي تساهم في نجاحها، ولكن لا يجب أن تتعارض الأهداف الشخصية للموظفين مع أهداف المؤسسة.

 الفاعلية الإدارية

الفاعلية الإدارية مرتبطة مع المهام والنشاطات الخاصة بالإداريين ومهاراتهم لتحقيق النتائج والأهداف المطلوبة.

الفاعلية الظاهرية

الفاعلية الظاهرية هي القيام بالاعتماد على السلوك الواضح والظاهر للأشخاص دون النظر للإنجازات التي يتم استخدامها للوصول إلى الأهداف، وتظهر هنا الصعوبة بتحديد مدى الفعالية التي يتم الاعتماد عليها على السلوك الفردي وإهمال المخرجات التي لابد من تحقيقها.

الفرق بين الكفاءة والفاعلية والجودة

تستخدم المؤسسات والشركات الكفاءة والفعالية والجودة حتى يتم وصف طبيعة عمل العاملين بالمؤسسة، وهذه المساهمة العامة تساعد على تطوير البيئة التي يتم العمل فيها.

ومن المفيد أولاً أن تبدو هذه المصطلحات متشابهة معًا وفي الواقع هناك فرق أو اختلاف بين كل من الكفاءة والفعالية والجودة تمامًا، والفرق بينهما كما يلي: –

 من حيث إنتاج الموظفين

حيث أن الموظف الذي يأخذ الفعالية ينتج من بين المعايير العالية، في حين أن الموظف الذي ينتج بكفاءة بطريقة ذكية وسريعة ، والموظف الذي يتمتع بجودة كاملة ينتج بطريقة مضبوطة وجيدة.

من حيث الإستراتيجية الإدارية

تؤثر الكفاءة على القرارات التي تصدرها الإدارة الإستراتيجية من خلال دورها والاعتماد على الموارد لزيادة العائد المالي، أما بالنسبة للفعالية على الرغم من إنتاج الإدارة المرتبط بتحقيق بعض الأهداف مثل تنمية رضا العملاء وزيادة الحصة المرغوبة من الإيرادات المالية.

كما هو الحال بالنسبة الجودة بالإضافة إلى الرضا الزائد للعملاء سواء على النحو المنصوص عليه من قبل المديرين والموظفين أو على المنتجات ذات الصلة.

من حيث كيفية تنفيذ المهام

تحدد الفعالية معايير أداء الموظفين والمديرين لعملهم ومهامهم أما بالنسبة للكفاءة، فهو الوقت الذي يستغرقه الموظفين والمديرين من أجل عملهم ومهامهم، أما الجودة فهي مدى تنفيذ العمل والمهام بطريقة منضبطة ومنتظمة.

شاهد أيضًا: قيود المحاسبة الحكومية وقوانينها

كانت هذه نبذة عن الفرق بين الكفاءة والفاعلية والجودة، ويمكنكم التعرف على تعريف الكفاءة، تعريف الفاعلية، تعريف الجودة، كما يمكنكم معرفة أنواع كل من الكفاءة والفاعلية.

ولابد من مراعاة الكفاءة والفاعلية والجودة في بيئة العمل لأن كل منهم سوف ينعكس على العمل ومهامه، وكل ما كانت الكفاءة والفاعلية والجودة عالية كل ما كان العملاء راضيين عن العمل الذي تقوم بتقديمه.

مما يوصلك لتحقيق أهدافك ونجاح عملك والتميز عن المؤسسات الأخرى الموجودة بسوق العمل.

السابق
معلومات عن الجن بالتفصيل | الروا
التالي
معلومات عن الصقور وتربيتها | الروا