معلومات ثقافية

اللون البرتقالي في علم النفس

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن اللون البرتقالي في علم النفس

يعتبر اللون البرتقالي من الألوان المميزة والقوية، ومثله مثل اللون الأحمر واللون الأصفر في قوتهما، وذلك يجعله من الألوان المنتشرة في المجتمع، حيث يستخدم في العديد من الإعلانات والدعاية، وله تفسيرات عديدة في نفوس الأشخاص، حيث يتعلق تفسيراته بعلم النفس وما أثر هذا اللون على الإنسان، وسنتناول ذلك في مقالنا التالي.

ما هو اللون البرتقالي

يعتبر اللون البرتقالي هو مزيج بين الأصفر والأحمر، حيث الخليط بينهما ينتج اللون البرتقالي، وهو يعتبر من الألوان الثانوية، وليست الأساسية في قائمة الألوان.

يرتبط اللون البرتقالي بالنشاط والحماس والتواصل الاجتماعي، ويعتبر أيضًا من الألوان التي ترتبط بالشهوة والشعور بالحب والترابط، ويعتبر من الألوان التي لها مدلولات عديدة في علم النفس، حيث يفسر العديد من الحالات النفسية عند الأشخاص.

ويفضل طبقة كبيرة من الأشخاص اللون البرتقالي، سواء في دهان منازلهم، أو ارتدائهم هذا اللون ودرجاته، حيث أنه يناسب جميع الألوان الأخرى إذا تم خلطها به أو ملائمتها له في الملبس.

شاهد أيضًا: تنسيق اللون البنفسجي للمحجبات

اللون البرتقالي في علم النفس

اللون البرتقالي يعتبر مزيج من اللون الأصفر واللون الأحمر، ويعتبر من الألوان النشطة، وله دلالات عديدة في علم النفس نبين منها على سبيل المثال الآتي:

  • يمثل اللون البرتقالي مشاعر الحماس، والإيحاء بالدفء والإثارة.
  • في الأغلب يستخدم هذا اللون في جذب الانتباه، ولذلك يتم استخدامه في العديد من إعلانات المنتجات في الطرقات، أو يستخدم في إشارة المرور.
  • يعتبر من الألوان النشطة، حيث يتم استخدامه في العديد من زي الفرق الرياضية، وفي العلامات التجارية، وفي الزي المدرسي.
  • يعتبر من الألوان التي تبعث الراحة في النفس، لأنه يذكر الإنسان بمنظر الغروب ولون الشمس في ذلك الوقت، وبديع منظرها.
  • قد يدل في بعض الأحيان على حالات التأمل لأنه مرتبط بالخريف ولون أوراق الشجر حين تصفر قبل سقوطها.
  • يرتبط اللون البرتقالي بالعديد من المناسبات وأشهرها عيد الهالوين في أمريكا.
  • يرتبط اللون البرتقالي في بعض بلاد العالم بالأمور الروحانية، وحياة التأمل.
  • يتميز الشخص المحب لهذا اللون بقوة الشخصية، ورقة مشاعره، وقوة التحمل.
  • اللون البرتقالي المحمر يشير إلى العدوانية.
  • اللون البرتقالي الخفيف يدل على الهدوء والانطوائية.
  • اللون البرتقالي الغامق: يدل على الغرور وعدم المبالاة بمشاعر الناس، حب الذات بصورة كبيرة.

درجات اللون البرتقالي

إن اللون البرتقالي من الألوان التي تتعدد درجاتها ما بين الفاتح والغامق والمتوسط، ولكل درجة لون من اللون البرتقالي مدلول خاص بها.

فيمثل اللون البرتقالي الذي يشبه لون الخوخ على درجة الترابط والتواصل الاجتماعي، بينما يمثل اللون البرتقالي الذهبي على الحيوية والنشاط، ويمثل اللون البرتقالي بدرجة لون العنبر على الثقة والاحترام والحب وأن الشخص محب لهذا اللون ذو شخصية قوية ومحبوبة.

مقالات قد تعجبك:

واللون البرتقالي الغامق يدل على التفاخر والعدوانية والأنانية في النفس وحب اتخاذ القرار، ويحب العديد من الأشخاص دهان منازلهم بدرجات متعددة من اللون البرتقالي، وكل شخص بالتأكيد يميل إلى اللون المفضل إليه من هذه الدرجات.

ويتميز اللون البرتقالي بمختلف درجاته بشعبية كبيرة في عالم الموضة والأزياء حيث أنه يناسب جميع الأعمار والفئات، فيرغب فيه الرجال والسيدات بشدة في ارتدائه حيث أنه يمكن ارتداء أغلب الألوان معه لتناسقه مع العديد من الألوان مثل الأبيض والأخضر والأحمر والأسود.

كيفية الحصول على اللون البرتقالي

يمكن الحصول على اللون البرتقالي من الضوء عن طريق تحلل الضوء من خلال ما يسمى بالمنشور الزجاجي، حيث ينتج تداخل الأضواء الأساسية والألوان الأساسية، إنتاج كل من اللون الأخضر والأصفر والبرتقالي والبنفسجي والأحمر.

ويتم استخلاص اللون البرتقالي في الدهانات عن طريق خلط اللون الأصفر مع الأحمر مع الأبيض بدرجات متفاوتة، حيث يتم زيادة اللون الأحمر قليلًا للحصول على اللون البرتقالي الغامق، وفي المقابل يتم زيادة اللون الأصفر عن الأحمر للحصول على اللون البرتقالي الفاتح، وبالمثل في باقي درجات اللون البرتقالي.

حيث يستخدمه العديد من الأشخاص في دهان جدرانهم في المنازل والمحال التجارية لما له من رونق خاص ولما له من قدرة جذب انتباه قوية، واللون الفاتح منه يعطي شعور بالراحة والتفاؤل، لذلك يفضل دهانه في غرف النوم، وغرف المعيشة.

شاهد أيضًا: درجات اللون الأحمر وما يناسبه من الألوان

استخدامات اللون البرتقالي

يهتم العديد من المصممون والباحثون في دراسة الألوان وفهم دلالاتها، ومعانيها، حيث أن لكل لون تأثير بصري معين يغير نظرة الشخص لشيء محدد، ويعتبر اللون البرتقالي من الألوان المميزة التي أشار إليها علم النفس كثيرًا:

  • ويتم استخدام اللون البرتقالي في دهان واجهات المحال التجارية وذلك لجذب الانتباه نحوها، ويستخدم في العلامات التجارية وذلك بعد تصميمها بصورة معينة تجذب الانتباه مع إضافة هذا اللون لها، ويعتبر اللون البرتقالي مريح للنفس كثيرا لأنه خليط من اللون الأصفر الذي يدل على السعادة والبهجة، واللون الأحمر الذي يدل على الطاقة والحيوية.
  • يمنح اللون البرتقالي الإحساس والشعور بالسعادة والطاقة والعاطفة، ويستخدم أيضًا لبث الحماس والتصميم في روح الفريق، ويستخدمه العديد للتذكير بالمشاهد الطبيعية ولون الشمس في وقت الغروب، وهو ما يثير العاطفة والشجون.
  • ويستخدم اللون البرتقالي بكثرة في إشارات المرور الإلكترونية، واللوحات الإرشادية على الطرقات لما له قدرة عالية على جذب الانتباه، ويستخدم في تصميم العديد من لعب الأطفال وفي تفصيلات لمنتجات العالمية من الملابس والحلي.
  • يدخل اللون البرتقالي أيضًا في العديد من مستحضرات التجميل ومساحيق الوجه، وطلاء الشفاه وطلاء الأظافر، ويصمم منه أيضًا رابطات الشعر للسيدات والفتيات.
  • يدخل في تصميم بدل رواد الفضاء حيث اختارته وكالة ناسا للفضاء ليكون اللون المميز الذي تصنع منه بدلات رواد الفضاء، حيث أنه لون واضح ومشرق ضد المناظر الطبيعية التي يتم اكتشافها، ويستخدم أيضًا في أدوات الإنقاذ حيث أنه من الأوان الزاهية المميزة التي يسهل رؤيتها وتمييزها بين جميع الألوان.
  • تستخدمه العديد من شركات الصناعات الغذائية والمشروبات، في تغليف منتجاتها لما له من أثر جذب الانتباه للطفل عن غيره من الألوان، وبالتالي يعتبر لونًا تسويقيًا ذو أهمية عالية.

تنسيق اللون البرتقالي والملابس

كما ذكرنا فيما قبل أن اللون البرتقالي من الألوان الشهيرة في استخدامها في تصميمات الملابس سواء الرجالية أو السيدات، فيوجد العديد من الألوان التي يمكن أن نقوم بدمجها في ملابسنا باللون البرتقالي، ونذكر منها على سبيل المثال:

  • دمج اللون البرتقالي مع اللونين الأبيض والأسود.
  • اللون البرتقالي مع البيج مناسب للملابس النهارية بشدة.
  • اللون البرتقالي والرمادي، يناسب الكثير من أصحاب العمل في الذهاب للعمل.
  • الدمج بين اللون البرتقالي بالألوان الأزرق الداكن بكل درجاته، وهو مناسب في السهرات وأوقات المساء.
  • اللون البرتقالي مع الأخضر ومع الأرجواني ومع الأحمر، يعتبر من الملابس المبهجة التي تناسب السيدات والفتيات بالأخص.
  • يمثل لون مميز جدًا عند خلطه بالألوان الداكنة في ربطات العنق للرجال، حيث تعطي مظهر جيد تحت البدل.

شاهد أيضًا: اللون الوردي والشخصية

تناولنا في مقالنا أهمية اللون البرتقالي في حياتنا، واللون البرتقالي في علم النفس ومدلوله في كل درجاته، وفيما يستخدم اللون البرتقالي، وكيفية الحصول عليه عن طريق الضوء وعن طريق خلط الألوان لاستخدامه في الدهانات والملابس.

السابق
درجات اللون الوردي في الملابس
التالي
أقسام كلية حاسبات ومعلومات لعلمي علوم