معلومات ثقافية

اليوم العالمي للقضاء على العبودية

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن اليوم العالمي للقضاء على العبودية

اليوم العالمي للقضاء على العبودية، اليوم العالمي للقضاء على العبودية هو اليوم الذي يعطي فرصة لمن كانوا يعانون من الرق وتوفاهم الله تحت وطأة الاسترقاق، ويكون هذا اليوم مناسبًا لرفع الوعي عند جميع الشعوب في جميع أنحاء العالم حول أخطار العنصرية، ربما تكون فرصة لاحتفالنا بهذه الذكرى، ذكرى العديد والعديد من النساء والأطفال والرجال الذي تم حرمانهم من أقل حقوقهم المشروعة، وكذلك ذكرى للذين كانوا يأملون في الحرية وناضلوا من أجلها ووضع حد قاطع للمأساة البشرية الذي كانوا يعانون منها.

اليوم العالمي للقضاء على العبودية

سنتحدث عن اليوم العالمي للقضاء على العبودية وما هو مفهومها:

مفهوم العبودية:

  • تصور العديد من الأشخاص أن اختفاء التجارة المرتبطة بشراء وبيع الرقيق، بالعكس هي ليست تاريخ ومضى بل العكس هي ما زالت حتى الآن ولكن بصور مختلفة.
  • فمعنى أو مفهوم مصطلح العبودية هو كان مقتصرًا على بيع الأشخاص مثل أي شيء يباع ويشترى مثل السلع والضغط عليهم أثناء فترة العمل، وكان ذلك بأجر ضئيل أو من غير أجر نهائي وظل هؤلاء الناس تحت وطأة صاحب العمل ويتم فرض قيود على حرياتهم في تعاملاتهم وتحركاتهم أما بالنسبة لوقتنا هذا تم امتداد مفهوم الرق إلى العديد من الأساليب التي يقوم بممارستها الأشخاص مع بعضهم البعض وكل شخص مع الآخر بإجبار العديد بل الكثير من الناس تضاد أنواعهم السيدات والرجال بل والصغار أيضًا للعيش واستغلاله لهم كعبيد.
  • بالرغم من أن الرقيق أصبح ممنوع ومحظور في كل مكان في العالم بمقتضى اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وكان هذا الإعلان عام 1948 وبمقتضى المعاهدة التكميلية التي تخُص لغي الرق وتجارة الرق وهذا كان عام 1956، مع العلم أن زمن العبودية مازال موجودًا في وقتنا الحاضر، ولكن باختلاف أنواعه وأنماطه وقد اتخذ شكل آخر وتم تأثيره على كل الأعمار والأنواع.

شاهد أيضًا: موضوع عن اليوم العالمي للصحة

بعض أنماط العبودية

  • يعني مفهوم العبودية عمل بعض الأشخاص ومقابل عمله يأخذ غذاء ومكان للمعيشة، حتى يقوم بسداد الدين الذي تم اقتراضه كقيمة مالية لاحتياجه له حتى يقوم بتوفير الدواء لأبنه، أو غيره من احتياجات الحياة.
  • العمل الجبري، وهو توجيه بعض الأشخاص للعمل تحت تأثير الضغط والتهديد بإلحاق العقوبات لهم، ويكون هذا متمثل في المجالات السياسية.
  • عمل الأطفال، هو الطفل الذي يتم إجباره وفرض العمل عليه رغم عنه في سن صغير ويقوموا بمنعه من التعليم وحرمانه من اللهو يكون سبب في تأخر نموه العقلي والنفسي ونموه الجسماني أيضًا.

المزيد عن إساءة معاملة الأطفال

  • إساءة معاملة الأطفال هي عبارة عن الاعتداء الجنسي عليهم رغم عنهم حيث أنهم يتم خطفهم وشرائهم وفرض عليهم دخول سوق الجنس رغم أنفهم.
  • إن الزواج المبكر من أنواع العبودية للسيدات أو البنات هو أن يتم إجبارهم على الزواج المبكر دون عنهم، لذلك تكون حياتهم أثناء الزواج تشبه حياة العبيد حيث يتم رفضهم أو استنفارهم، ويتم ممارسة وسائل العنف معهن وهو ما يسمى (بالعنف البدني).
  • العبودية بالوراثة: العبودية بالوراثة عبارة عن عندما يتم إنجاب صغير، ويكون من الطبقة الفقيرة أو طبقة الرق يصبح مثلهم ينتمي لنفس الطبقة، وينظر المجتمع لهذه الطبقة الاجتماعية أن تم خلقها في الدنيا لتصبح فقط من العبيد، وليس لهم أي حقوق من أي نوع.
  • الإتجار بالبشر: الإتجار بالبشر عبارة عن شخص يقوموا بحبسه أو حجزه وفرض العمل عليه رغم عنه أو لسرقة أعضائه.

مقالات قد تعجبك:

المعاهدة التكميلية للأمم المتحدة عام 1956 بشأن إلغاء الرق والعبودية

  • المعاهدة التكميلية لإلغاء الرق والتجارة بهم والعادات والممارسات التي تشبه العبودية، وتم اعتمادها من مؤتمر المفوضين الذي قام بدعوه لعَقده بقرار من المجالس الاجتماعية والاقتصادية، 608 (د-21) التي تم تسجيل تاريخه في 30 من أكتوبر لعام 1956-وتم كتابته في جنيف في يوم 7 سبتمبر عام 1956.

اليوم الدولي لإلغاء الرق

  • إن الرق ليس مجرد أطلال تاريخ وفقًا للمنظمات الدولية فأكثر من 40000000 شخص في كل مكان في العالم هم من الضحايا الرق الحالي. وبالرغم من أن الرق العصري غير متعارف في القانون، ولكنه يتم استخدامه كمصطلح يشمل جميع الممارسات من قبيل العمل الإجباري وعبودية الشخص المدين، والزواج القُصر، وتجارة البشر.
  • وهي مؤشر أساسي للاستغلال بجميع حالاته، التي لا يقدر الشخص على رفضها أو تركها، بسبب التعنيف والتهديد والإهانة والإساءة وذلك بسبب استخدام السلطة.

شاهد أيضًا: معلومات عن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

حقائق وأرقام

  • يتم تقدير عدد الأشخاص الذين يتعايشون في العبودية الحديثة حوالي 40.3 مليون شخص، ومن هؤلاء الأشخاص حوالي 24.9 يتم السخرية منهم، و15.4 مليون في الزواج القسري.
  • ويوجد هناك 4.5 من ضحايا الرق الحديث، وهذا لكل ألف شخص في العالم.
  • واحد من بين أربع ضحايا الرق الحديث يكون من الأطفال.
  • من الأشخاص الذين تم حصارهم من خلال العمل الجبري يصلوا لنسبة 24.9 مليون شخص، ومن المُستغلون في القطاع الخاص مثل الخدمة في البيوت، أو الزراعة والبناء تصل النسبة إلى حوالي 16مليون شخص، أما بالنسبة للاستغلال بجميع أنواعه مثل الجنسي والقسري يصل إلى 4.8 مليون شخص والذين يعانون من السخرة بسبب فرض قيود السلطة عليهم يصل إلى حوالي 4 مليون شخص.
  • يتأثر بعض السيدات والبنات من بشكل غير طبيعي على إجبارهم على العمل وهذه الفئة تمثل نسبة 99% من ضحايا الجنس التجاري، 58% من القطاعات الأخرى، وتم اعتماد بروتوكول جديد من منظمة العمل الدولية يلزم القانون بأنه يهدف بالعمل على تعزيز وتدعيم الجهود العالمية، بأن يقومون بالقضاء على العمالة الجبرية التي تم دخولها حيز التنفيذ في نوفمبر 2016.
  • هدفت حملة الخمسين للحريات لإقناع خمسين دولة بالموافقة على بروتوكول الأعمال الجبرية وذلك قبل حلول عام 2018.

اليوم الدولي لذكرى الاتجار بالرقيق الأسود وإلغائه 

  • نقوم بالاحتفال في شهر أغسطس من كل عام لنقوم بإحياء ذكرى هؤلاء الأشخاص من الجنسين، الذين قاموا بثورة على الظلم ونظام الرقيق والاستعباد في ولاية سانت دومينغو وذلك كان عام 1791.
  • قاموا بتمهيد لثورتهم والطريق لكسر أنياب الرق وانتهاء العبودية، وتم استئصال شوكتهم التي كانت تنمو على الممارسات التي كانت تعمل على نزع الإنسانية عن البشرية، ويجب أن نقوم للانحناء تخليدًا وإعزازًا للثوار والذين ضحوا بأنفسهم من أجل هذا اليوم العظيم.
  • يجب علينا أن نقوم باستخراج العبر والدروس من عصر الرق والعبودية، حتى نقوم بكشف عنصرية هذا العصر والنظام الديكتاتوري اللعين، وفضح كل ممارساته التي كان يعمل على إخفائها، وكان أول شروط مكافحة الرق أن نكون على علم بكل مساوئ هذا النظام وكان أول من تأثر به وتم تأذيتهم هم النساء والأطفال.
  • الهدف من هذا اليوم هو الاحتفال باليوم العالمي، هو توثيق المأساة في ذاكرة كل الشعوب التي كان يعيش فيها الرق والعبيد، وكان يمارس معهم العديد من الانتهاكات لحقوقهم وأجسامهم.
  • ما هو مصطلح العبودية، يمكن الإشارة إلى هذا المصطلح على أنه امتلاك شخص لشخص آخر ويطلق على مالك الشخص السيد والشخص الآخر المملوك، وكان هذا الاسم يتم إطلاقه على العبيد أو الأمَة.
  • كان العبيد يباعوا في سوق العبيد أو أسواق النخاسة أو يتم شرائهم أثناء تجارة الرقيق، بعد أن يتم خطفهم من أوطانهم أو عائلاتهم أثناء الحروب أو يتم إهدائهم من قِبل ذويهم أو السيد.

شاهد أيضًا: متى موعد اليوم العالمي لمكافحة الربو؟

أتمنى أن أكون قد وفقت في تقديم هذا المحتوى عن اليوم العالمي للقضاء على العبودية وانتهاء عصر الرق وتجارة البشر.

السابق
يوسف أوباما لاعب الزمالك | الروا
التالي
شنط أطفال مواليد سنتربوينت وأسعارها