معلومات ثقافية

انواع نواقل الأمراض والوقاية منها

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن انواع نواقل الأمراض والوقاية منها

أنواع نواقل الأمراض والوقاية منها في البداية نود أن نعرف ما هي النواقل؟ حيث تعتبر النواقل عبارة عن كائنات حية تقوم بنقل العوامل الممرضة والطفيليات من شخص إلى أخر، أو من حيوان إلى حيوان أخر، وأماكن تواجد الأمراض المنقولة بالنواقل تكون في المناطق الاستوائية أكثر من غيرها، حيث أن هذه الأماكن تتواجد فيها الحشرات بكثرة، ولا يوجد مياه شرب أو نظام صرف حصي وأمن، وفيما يلي سوف نقوم بشرح أنواع نواقل الأمراض وكيفية الوقاية منها في هذا المقال فاتبعونا.

انتقال الأمراض

يوجد حول الإنسان وداخل كل بيئة مجموعة كبيرة ومختلفة من الجراثيم والميكروبات، كما يوجد هناك تنوع كبير في الفيروسات والبكتيريا والكائنات الحية التي تقوم بنقل الأمراض، ولكن تنتشر الجراثيم من شخص لشخص أخر عن طريق سلسلة من الأحداث المشتركة.

ولكي ينتقل المرض المعدي من شخص لأخر أو من حيوان لحيوان أخر، لابد من وجود ستة عوامل مؤثرة في نقل المرض وهي: العامل المعدي، والخزان، وبوابة الخروج، وطريقة النقل، وبوابة الدخول، والمضيف المجهز لاستقبال العدوي، والعامل المعدي يعتبر هو العامل الجرثومي الذي يكون هو السبب في حدوث الأمراض.

أما الخزان، فهو المكان الذي سيعيش فيه العامل الممرض وذلك مثل، الحيوانات، والأشخاص، والحشرات، والمعدات الطبية، والتربة، والماء، أما بالنسبة لبوابة الخروج، فهي عبارة عن الطريقة التي يترك بها العامل المعدي الخزان، وذلك مثل انتقال الجراثيم من خلال الجروح المفتوحة، والرذاذ الذي يخرج من الجسم مثل السعال والعطاس واللعاب.

أما بالنسبة لطريق انتقال العدوى، فهي تعتبر الطريقة التي من خلالها يتم نقل العامل المعدي، وذلك من خلال الاتصال المباشر أو غير المباشر، وقد يكون نقل العامل المعدي عن طريق الابتلاع، أو الاستنشاق، أما بوابة الدخول، فهي الطريقة أو الأسلوب الذي من خلاله يدخل العامل المعدي إلى المضيف الجديد، ويتم ذلك عن طريق الجلد المفتوح، أو عن طريق الجهاز التنفسي، أو عن طريق الأغشية المخاطية، أو عن طريق القسطرة، أو الأنابيب التي توضع للمريض، أما المضيف المهيأ لاستقبال العدوى، فذلك هو الشخص الذي لديه نقص في المناعة، ويتلقى الرعاية الصحية.

شاهد أيضًا: الأمراض الصدرية وعلاجها

نواقل الأمراض

يتم نقل الأمراض من خلال تلك الحشرات التي تحمل معها الأمراض الفيروسية والبكتيرية، وهناك مجموعة من الحشرات تعتبر هي من أكثر أنواع الحشرات التي من خلالها يتم نقل الأمراض، وهي البعوض، وذباب الرمل، والقراد، والبراغيث.

ونوع الحشرات هو الذي يحدد الأعراض التي تنتج عن تلك الأمراض، ولكن هناك عدة أعراض شائعة ومشتركة بين الحشرات التي تنقل الأمراض، وهي الحمى، والقشعريرة، والصداع، والتهاب العضلات، والطفح الجلدي، والغثيان، وآلام المعدة، كما أن هناك بعض الأعراض التي تعتبر أكثر خطورة مثل، صعوبة التنفس، وانسداد الحلق، وانتفاخ الشفتين او اللسان أو الوجه، وآلام في الصدر، وسرعة نبضات القلب، والدوخة، والقيء.

ومن أهم ما يميز هذه الحشرات التي تقوم بنقل الأمراض، أنها لا تستطيع أن تعيش إلا في طقس معين، وفي عوامل مناخية معينة، حيث أن هذه العوامل المناخية هي التي تتحكم في نسبة بقائها، وتكاثرها، وذلك لأن هذه الحشرات التي تنقل الأمراض من ذوات الدم البارد، وهذا هو ما يجعلها حساسة بشكل خاص للعوامل المناخية.

وفيما يلي شرح لهذه الحشرات التي تقوم بنقل الأمراض.

  1. البعوض:

    يوجد أنواع متعددة من البعوض الناقل للأمراض وهي:

  • البعوضة الزاعجة

تعتبر البعوضة الزاعجة نوع من الحميات النزفية، وهي تتسبب في نقل شيكونغونيا، وحمى الضنك، وداء الفيلاريات اللمفاوي، وحمى الوادي المتصدع، والحمى الصفراء.

  • بعوضة الانوفيلة

وتسبب هذه البعوضة مرض الملاريا، ومرض الفيلاريات اللمفاوي.

  • البعوضة الباعضة

وتسبب هذه البعوضة التهاب الدماغ الياباني، ومرض الفيلاريات اللمفاوي، وتسبب أيضًا حمى غرب النيل.

  1. ذبابة الرمل

وتسبب ذبابة الرمل داء الليشمانيات، تسمى حمى ذبابة الرمل باسم الحمى الباباتسية، أو حمى الفواصد، أو حمى الأيام الثلاثة.

  1. القراد

وتسبب حشرة القراد حمى القرم والكونغو النزفية، كما يسبب مرض لايم، والحمى الناكسة التي بداء البورليات.

مقالات قد تعجبك:

  1. البق المقبل

ويسمى بالبق القاتل أو البق مصاص الدماء، ويطلق عليه داء شاغاس.

  1. ذبابة تسي تسي

تسمى ذبابة تسي تسي بمرض النوم، وهو معروف بداء المثقبيات الأفريقي.

  1. البراغيث

وتسبب البراغيث مرض الطاعون، حيث ينتقل هذا المرض عن طريق البراغيث، وينتقل من الفئران إلى البشر.

  1. الذباب الأسود

ويسبب الذباب الأسود داء كلابية الذنب، والذي يعرف بالعمى النهري.

  1. القواقع المائية

وتسبب القواقع المائية مرض البلهارسيا.

  1. القمل

وأخيراً القمل الذي يسبب مرض التيفوس والحمى المنقولة بالقمل.

شاهد أيضًا: ما هو تخصص علم الأمراض؟

ما هي طرق انتقال الأمراض المعدية

  • الانتقال من شخص لشخص أخر

ويتم انتقال المرض من شخص لشخص آخر عن طريق الانتقال المباشر، أو الانتقال الغير مباشر، فأما بالنسبة للانتقال المباشر، فيمكن أن تنتقل العدوى عن طريق ممارسة الجنس، فهناك العديد من الأمراض المنقولة جنسيًا، وأيضًا انتقال العدوى من الأم قبل الولادة إلى الجنين، كما تتم العدوى المباشرة من خلال حقن الإبر، ومن الجلد المصاب إلى الجلد السليم، وتتم أيضًا العدوى من خلال عضة الإنسان، ومن الأمراض التي تنتقل مباشرًة من شخص لأخر، جدري الماء، ونزلات البرد، والتهاب الكبد، والإنفلونزا، والحصبة، والسعال الديكي.

أما بالنسبة لانتقال العدوى من شخص لشخص أخر بشكل غير مباشر، فيحدث ذلك عن طريق الأدوات المعدية، واستخدام الأشياء الملوثة.

  • انتقال العدوى من خلال ناقل مشترك

ويتم انتقال العدوى من خلال ناقل مشترك عن طريق بلع الأغذية والمياه الملوثة، وقد تتم العدوى بهذه الطريقة من خلال اللقاحات والأمصال ومنتجات الدم.

  • إنتقال الأمراض من الحيوانات

ومن أمثلة الأمراض التي تنتقل من الحيوانات، فيروس داء الكلب، أو التهاب الكبد من الرئيسات.

كيفية الوقاية من انتقال الأمراض

  • يجب المحافظة على غسل اليدين باستمرار وذلك باستخدام الماء الدافئ والصابون، ويجب فرك اليدين بشكل جيد لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وفي حالة وجود صعوبة في غسل اليدين بالصابون لأي سبب، يمكن استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول، ويجب أن يتم استخدام الكحول بعد مصافحة الأيدي باستمرار، وقبل تناول الطعام أيضًا.
  • يجب أن نتجنب لمس منطقة الفم والأنف باليدين، حيث أن هذه الأماكن هي التي تنتقل العدوى من خلالها.
  • كما يجب أن نحرص على الابتعاد عن أي شخص مريض بقر الإمكان.
  • يجب الحرص على ارتداء القفازات التي يتم التخلص منها بعد استخدامها لمرة واحدة فقط، وذلك لتجنب ملامسة الدم والبراز، أو عندما نقوم برعاية شخص مريض.
  • يجب أن يحرص كل شخص عندما يصاب بالعطس والسعال أن يقوم بتغطية الفم بعد أن يعطس، ثم يقوم بعد ذلك بغسل اليدين جيدًا بالطريقة التي ذكرناها في السابق.
  • لابد أن نعلم أطفالنا عدم وضع أيديهم في أفواههم، وكذلك عدم وضع الأشياء أو الألعاب في أفواههم، مع مراعاة تطهير الألعاب بشكل مستمر.
  • يجب أن يتم تجميد أو تبريد الطعام الذي من الممكن أن يتلف على الفور.
  • كما يجب أن يتم طهي اللحوم على درجة حرارة لا تقل عن 63 درجة مئوية ، ويتم طهى الدجاج على درجة حرارة لا تقل عن 73 درجة مئوية.

شاهد أيضًا: أنواع الأمراض التي تسببها الفيروسات

وفي نهاية هذا المقال نرجو أن نكون قدمنا لكم كل المعلومات التي يبحث عنها كل قارئ في مجال نواقل الأمراض، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء، ليتعرفوا على أنواع نواقل الأمراض والوقاية منها، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

السابق
ما شروط أضحية العيد بالبقر؟
التالي
حكم استعمال بخاخ الربو في رمضان