معلومات ثقافية

بحث عن أحدث أنواع الألياف الصناعية وانواعها

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن بحث عن أحدث أنواع الألياف الصناعية وانواعها

الألياف الصناعية هو الاستخدام الأمثل لبعض المكونات الطبيعية كبقايا الأقطان، وعجينة الأخشاب، وغيرها من المكونات الكيميائية، لتشكيل وتصنيع الكثير من أنواع الأقمشة والحبال وللكثير من الأغراض الأخرى التي سوف نتعرف عليها، وعلى جميع أنواعها المختلفة.

مقدمة بحث عن أحدث أنواع الألياف الصناعية وانواعها

ساعدت الدراسة الخاصة باللدائن، العلماء الكيميائيين على إتاحة التعرف على كيفية خلط المواد الكيميائية تصنيع الألياف الصناعية بخصائصها المختلفة، فتقوم العديد من آلات التصنيع بعملية خلط وصهر المواد الكيميائية بالوسائل المختلفة.

ثم تقوم بدورها بدفع السائل من خلال الثقوب الصغيرة، لتتصلب هذه السوائل الكيميائية المتدفقة، متشكلة بشكل شعيرات من الليف، ثم يتم لفها على ما يعرف بالبكر، أو يتم تقطيعها.

شاهد أيضًا: أين توجد الألياف الغذائية بكثرة

أنواع الألياف الصناعية

ألياف مجددة

ويُطلق عليها ألياف سيلولوزية استخلاصها من سليلوز لب الخشب والقطن، ويقومون أصحاب مصانع الألياف بمعالجة لب الأقطان والاخشاب ليصنعوا الألياف السليولوزية، الرايون والذي يعد أول الألياف التي يتم تصنيعها بنجاح.

ويُعالج السليلوز باستخدام حمض الخليك ليتم انتاج الأسيتات، وهو من أنواع الألياف الناعمة أكثر من الرايون، ويدخل كل منهما في تصنيع الملابس، ويدخل الرايون في صناعة إطارات المركبات.

ألياف اصطناعية

ويتم تصنيعها باستخدام المواد الكيميائية المختلفة، والكثير من الألياف الصناعية تكون أكثر قوة من الألياف المجددة أو الطبيعية، والألياف الصناعية والمجددة يتم تليينها باستخدام الحرارة لأنها من نوع الأسيتات اللدنة.

والتي تُسهل على أصحاب مصانع الألياف من تشكيلها عند وصولها لدرجة الحرارة العالية بعد اضافتهم لها بعض ميزات التجعيد والتثّني، كما أن هذه الألياف عُرضة لصهر إذا لمستها أداة شديدة الحرارة.

ألياف صناعية نايلون

وتعرف بألياف البولياميد، وهذا النوع من الألياف الصناعية هي أول ما تم معرفته وتصنيعه، وقد تمكن والاس كاروثرز الكيميائي بالولايات المتحدة من ابتكار أول أنواع هذه الألياف والتي أُطلق عليها “الآن نايلون”.

مقالات قد تعجبك:

ومن أهم خصائصها بأن وزنها خفيف وقوية، وتدخل في صناعة خراطيم المياه والحبال وإطارات المركبات والسجاد.

شاهد أيضًا: معلومات عن الألياف الضوئية واستخداماتها

ألياف البوليستر

وتختلف انواع ألياف البوليستر، فمنها نوع تريليون، ونوع فورتنر، ونوع كود، ونوع تريفيرا، وتمتاز ألياف البوليستر ومتانتها، وترجع لشكلها الأساسي سريعًا إذا تعرضت لتجعد أو التمدد، وتدخل ألياف البوليستر في صناعة الاقمشة التي تستخدم في اعداد الملابس.

وتدخل أيضًا في صناعة مفارش وبطانيات الوسائد، ومن المعروف أيضًا أن الاقمشة الخاصة بتصنيع الملابس مصنوعة من خليط الألياف البوليستر والألياف القطنية، كما تتميز الاقمشة المصنوعة من ألياف البوليستر بإمكانية غسلها وارتدائها دون الحاجة إلى كيها.

وتعطي الألياف القطنية ميزة الارتياح عند ارتدائها، وتدخل ألياف البولستر أيضًا في صناعة الاقمشة الخاصة بالترشيح، وصناعة شراعة القوارب، والعديد من صناعات القماش الاخرى.

 ألياف الاكريليك

وتتكون مما يعرف بالأكريلان، وكرسلان، وأورلون، وكلًا منهما يتميز بالنعومة والمتانة، والكثير من الخيوط المُصنعة من الاكريليك تشبه ما يعُرف بالصوف، وتدخل في تصنيع الملابس وبشكل خاص في تصنيع السُترات، كما تدخل في تصنيع العديد من انواع الفرو الصناعي.

  ألياف الأُلفين

تتميز ألياف الاولفين بقوتها، وأنها تعمل على مقاومة البقع، وهذه المميزات تساعد في دخول كلًا من أنواع الألياف الماركيز والهر كولون، وأنواع الألياف الأخرى كالأول فين، في تصنيع الحبال، والمواد التي تستخدم في التنجيد، والسجاد، وهو من أهم أنواع الألياف الصناعية المختلفة.

 الألياف الصناعية الأخرى

كخيوط لاستكس، والمصنوعة من الألياف المطاطية الصناعية، ومغطاه بالنايلون أو القطن أو الألياف الأخرى، بالإضافة إلى ألياف اسباندكس، وهي خليط من الألياف المطاطية كالجلوس بين والليكرا.

ويتسمى بالتمدد على الملابس، وبعد استخدام العديد من المعالجات المعدنية الخاصة يمكن إنتاج الألياف المعدنية الفتائل الذهبية والفضية والتي تدخل في تشكيل وزخرفة القماش.

شاهد أيضًا: أهم الأغذية الغنية بالألياف الطبيعية بكثرة

خاتمة بحث عن أحدث أنواع الألياف الصناعية وانواعها

وفي نهاية موضوع أنواع الألياف الصناعية نود أن يكون قد نال إعجابكم، ونتمنى مشاركته في جميع وسائل التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة، لأنه يعد من أهم الموضوعات العلمية في الحياة اليومية وله العديد من الفوائد.

السابق
بحث عن المربع والمعين والمستطيل
التالي
شرح درس الاستثناء كامل | الروا