معلومات ثقافية

بحث عن ادوات القياس بالمقدمة والخاتمة

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن بحث عن ادوات القياس بالمقدمة والخاتمة

بحث عن ادوات القياس بالمقدمة والخاتمة، عملية القياس هي عبارة عن عملية تحديد أعداد مرات الاحتواء للكمية الفيزيائية الغير محددة المقدار وذلك على كمية أخرى معينة من النوع نفسه، وذلك يكون عن طريق استعمال أداة تتناسب مع ذلك، وحتى نستطيع أن نقوم بعملية القياس فيجب أن تتوافر أداة معينة للقياس، وقد نجد أن لكل عملية من عمليات القياس نتيجة قد تتكون من رقمًا ووحدة، حيث يعبر هذا الرقم عن مقدار الكمية، والوحدة عن نوعها، مثال: من الممكن أن يتم استخدام ميزانًا يكون بكفتين لقياس الكتلة وقد تكون الوحدة كيلو غرام.

مقدمة بحث عن ادوات القياس بالمقدمة والخاتمة

قد يكون من المطالب به في عملية القياس أن يجب أن يكون هناك تدقيقًا شديدًا في هذه العملية، حيث أن أدوات القياس لا تكون خالية من الأخطاء، فإن الخطأ في عملية القياس قد يرتبط بحالتين أو مصدرين، المصدر الأول: هو حدوث خطأ من الفرد الذي يقوم بإجراء عملية القياس وذلك بسبب إهمال بعض القواعد التي يتم استخدامها كأداة في القياس، أو قد يكون السبب هو التدوين للنتيجة وذلك بطريقة غير صحيحة أو القراءة لتدريج الأداة بصورة خاطئة، حيث أن الخطأ الذي يحدث قد يكون بسبب أداة القياس بذاتها، وأيضا قد نستطيع أن نعمل على تقليل الخطأ في القياس، لأن الخطأ الشخصي قد يستطيع الشخص أن يقلل منه من خلال حساب النتيجة لعدد من المرات ثم حساب المتوسط الحسابي للقيم المقايسة، والتأكد منها للعديد من المرات.

شاهد أيضًا: بحث عن الأعمدة والمسافة في الرياضيات

أدوات القياس

قد يتم استخدام أدوات القياس المختلفة والمتنوعة للقيام بقياس كميات متنوعة، مثلا: قد نقوم باستخدام المتر لقياس الطول، وميزان ذو الكفتين لقياس الكتلة، وغيرها من الأدوات كالتالي:

  • المسطرة لقياس الطول: يتم استخدام المسطرة لقياس الأطوال الصغيرة، حيث أنها مدرجة بالمليمترات مم، وقد يكون القياس بالمسطرة لأقرب مليمتر، ومثلًا من المستطاع أن نقوم بقياس طول قلم أو طول دفتر ولقياس طول شيء محدد وذلك باستخدام المسطرة فقد يجب مراعاة الكثير من الأمور والتي يكون أهمها أن يتطابق أحد طرفي الشكل المقاس طوله مع صفر المسطرة.
  • الجلفانوميتر، الأميتر: فالجلفانوميتر هو عبارة عن جهاز يقيس شدة التيار الكهربائي.
  • الفولتمتر: هي عبارة عن أداة من الأدوات الأخرى التي قد تستخدم لقياس الجهد الكهربائي.
  • ساعة الإيقاف لقياس الزمن: يتم استخدام ساعة الإيقاف للعمل على قياس الفترات الزمنية القصيرة، وهي قد تقيس الزمن بدقة 10 ثانية، وقد يتم استخدام غالبا ذلك من قبل الرياضيين لقياس الوقت المستغرق للدوران حول ملعب حول ملعب رياضي، أو الوقت المستغرق لأداء تمرينات معينة.
  • جرس التوقيت: وقد يتم استخدام جرس التوقيت للقيام بقياس زمن الحركة وذلك بدقة 20 ثانية، وقد يرسم نقاطًا على شريط ورقي خاص.
  • العداد الإلكتروني: يتم وصول هذا العداد الإلكتروني بقيام بوابات ضوئية، وقد تعمل كمجسمات للقيام بمرور الأجسام عن طريقها، وسوف يتم إرسال إشارة تشغيل والعمل على إيقاف العداد وذلك من خلال أسلاك التوصيل، وقد يتميز هذا الجهاز بالدقة العالية وذلك في القياس التي قد تصل إلى 10 ثانية.

الميزان الحساس لقياس الكتلة

  • قد يقوم الميزان الحساس لقياس الكتلة حيث أنه يقوم بقياس كتلة صغيرة لا تزيد عن بضعة كيلو غرامات، والذي قد يمتاز الميزان الحساس بالدقة الكبيرة الذي قد يبلغ في قياسه سناي غرام 10.
  • الميزان الرقمي: حيث يتم استخدام الميزان الرقمي في قياس الكتل.
  • ساعة التوقيف: يتم استخدام ساعة التوقيف في قياس الزمن.
  • الساعة الرقمية: أيضًا يتم استخدام الساعة الرقمية لقياس الوقت.
  • المايكرومتر: يتم استخدام هذا المايكرومتر في قياس الطول.
  • مقياس العدسة: كما يتم استخدام مقياس العدسة في قياس العدسات.
  • مقياس البؤرة: كما يتم استخدام مقياس البؤرة في قياس البعد البؤري بالعدسات.
  • عداد السرعة: كما يتم استخدام عداد السرعة في قياس السرعة.
  • مقياس التسارع: يتم استخدام هذا المقياس لقياس التسارع والاهتزازات.
  • الأومتر الكهربائية: يتم استخدام الأومتر الكهربائية في قياس المقاومة الكهربائية.
  • الريومتر: قد يتم استخدام الريومتر في العمل على قياس أشعة الراديو الكونية الممتصة.
  • مقياس الطيف: وقد يتم استخدام ذلك المقياس في قياس الطول الموجي للضوء.
  • ميزان الحرارة: يعتبر ميزان الحرارة الكحولي وميزان الحرارة الزئبقي من الأدوات التي يتم القياس بها، وقد يتم استخدام هذا الميزان لقياس درجة حرارة الهواء، والتي قد تقوم بتسجيل درجة الحرارة العالية والمنخفضة، وذلك عن طريق القيام بتسجيل فترة زمنية معينة، والتي قد يفضل لمحطات الطقس التلقائي العمل على استخدام أداة قياس رقمية لقراءة درجة الحرارة في كل ثانية.

شاهد أيضًا: أهمية الرياضيات في حياتنا مختصر

الباروميتر

  • من الممكن أن يتم استخدام الباروميتر للعمل على قياس الضغط الجوي، وعندما يتم البدء بالقياس سوف يتغير مستوى الزئبق أيًا كانت بالزيادة أو بالنقصان وذلك وفقًا لقيمة الضغط الجوي.

مقاييس الرطوبة

  • هناك الكثير من الأدوات التي قد تقوم بقياس الرطوبة أو نسبة الماء التي تتواجد في الهواء وذلك منها هيجر وميتر، أو مقياس الرطوبة، والتي قد تحتوي على الأدوات الأخرى التي قد تستخدم للعمل على قياس الرطوبة على أدوات كهربائية ومقياس الرطوبة في نقطة الندي، والعمل على مقياس الرطوبة بالأشعة تحت الحمراء وخلية الندي ومقاييس المطر التي تقوم بقياس هطول الأمطار، ومقاييس الثلوج التي تقوم بقياس تساقط الثلوج.

بالونات الطقس

  • تعتبر بالونات الطقس أيضًا من الأدوات الخاصة بالقياس والتي قد تستخدم في قياس الرطوبة وضغط الهواء ودرجات الحرارة والعمل على قياس سرعة الرياح، وقد يتم إطلاق هذه البالونات من ألف ومائة موقع في العالم على مدار مرتين كل يوم، وقد يتم ارتفاعها إلى أكثر من عشرين ميلا وذلك فوق سطح الأرض، والعمل على تسجيل معلومات خلال ارتفاعها وبعدها قد يتم التنقل لهذه المعلومات إلى خبراء الأرصاد الجوية وذلك من خلال موجات الراديو، ومن هنا قد ينفجر البالونات وقد تعود المظلات اللاسلكية إلى الأرض حتى يقوم بإعادة تدويرها مرة ثانية، ومن المشار إليه أن بالونات الطقس قد تعطي لقطة عمودية للظروف الجوية وذلك في منطقة محددة.
  • الرادار: وقد يتم استخدام الرادار بمختلف أنواعها، مثل، الرادار التقليدي، والرادار الذي يسمي دوبلر، والرادار الاستقطاب المزدوج، وذلك للقيام بكشف أنظمة العواصف واتجاهها وسرعتها وشدتها ونوع المطر.
  • الفوليمتر: أما الفوليمتر قد يتم استخدامها للقيام بقياس فرق الجهد الكهربائي والمقاس بوحدة فولت، والفولتميتر وهناك أنواع كثيرة منها: الفولتميتر القياسي التجاري أو المعياري الذي يتم استخدامها في هذا الوقت وكأنها آلة كهروميكانيكية والتي قد يتم عن طريقها ترجمة التيار الذي يتدفق عن طريق الأسلاك إلى جهد كهربائي والفولتيمتر الإلكتروستاتيكي، حيث أنه قد يستخدم في القوى الإالكتروستاتية.

وحدات القياس

وحدات القياس تعتبر عن الوسائل التي عن طريقها قد يعبر عن مدى كمية وذلك بالمقارنة بين وحدات القياس وبين مقدار آخر يكون ثابت، وقد يتم الاتحاد بين النظام الدولي للوحدات وذلك عن طريق مجموعة كبيرة من وحدات القياس المتنوعة والمتخصصة للعمل على قياس مختلف الأشياء والظواهر، ومن هذه الوحدات الأساسية المتواجدة به هي التالي:

وحدات الأطوال والمسافات

  • ولكي نقوم بقياس الطول فقد يتم استخدام النظام العالمي للوحدات وهي المتر وأجزائه مثل الميليمتر، والسنتيمتر، والديسيمتر، وغيرها، ومن الممكن أن يتم استخدام الزيادات الأخرى له والتي تحتوي على الكيلومتر، والميجا متر، وغيرهم وهذا يكون لقياس الأطوال والمسافات المتنوعة، ومن الممكن أن يتم التحويل من وحدة إلى وحدة أخرى.

وحدات المساحة

  • يعرف المساحة بأنها الحاصل لضرب بعدي الطول في بعضهما البعض، ولذلك فإن الوحدات للمساحة في النظام العالمي للوحدات هي المتر المربع بالمليمتر المربع والسنتيمتر المربع والكيلومتر المربع وغيرهم.

مقالات قد تعجبك:

وحدات الحجم

  • يعتبر وحدات الحجم أنه عبارة عن ناتج ضرب ثلاثة أبعاد في بعضها، ولهذا فإن وحدات الحجم في النظام العالمي للوحدات هي المتر المكعب، والمليمتر المكعب، والسنتيمتر المكعب، والكيلومتر المكعب وغيرهم، ولهذا فإن هناك وحدات خاصة لقياسه حجم السوائل مثل اللتر.

وحدات الكتلة

  • أما عن وحدات الكتلة فإنها تستخدم في النظام العالمي للوحدات للقيام بقياس الكتلة، والتي تتكون من ألف غرام، وقد تمثل الكتلة مقدار مقاومة الجسم للعمل على اكتساب التسارع في حالة التأثر بقوة ما.

وحدات الزمن

  • أيضًا يتم استخدام وحدات الزمن في قياس الثانية وجميع أجزائها ومضاعفاتها لقياس الوقت وذلك في النظام العالمي للوحدات، والتي تحتوي على الدقيقة والساعة والثانية وغيرها، ولابد من تعريف أن السنة الضوئية تعتبر من وحدات المسافات وليس الوقت، لأنها قد تقيس المسافات التي يقوم بقطعها الضوء في السنة.

أخطاء القياس

قد يوجد الكثير من الأشياء التي تتسبب في عدم دقة وذلك بسبب القياس عند القياس بأي كمية فيزيائية، وقد يرجع هذا الأمر إلى الكثير من الأسباب المختلفة والمتنوعة منها الآتي:

أخطاء في صناعة أدوات القياس

  • قد يكون هناك عدة أخطاء في القيام بإعداد أو صناعة أدوات القياس التي تتسبب في عدم دقة القياس، والتي قد تتسبب هذه الأخطاء في ترجمة المقياس وذلك عن أصل أجنبي بشكل خاطئ، أو أن يكون هناك أخطاء في صناعة الجهاز وتركيبه.

أخطاء الاستهلاك

  • من الممكن أن يقوم كثرة استخدام أدوات القياس إلى العمل على حدوث أعطال في الجهاز وفقدانه لكفاءته وذلك مما ينتج عنه عدم دقة النتائج.

أخطاء عدم فهم جهاز القياس

  • حيث أن القائمين على تنفيذ القياس لا يكونوا قادرين على فهم مواصفات ومكونات جهاز القياس، مما ينتج ذلك عنه القيام بإتباع طريقة خاطئة في استخدامه ومن هنا يتم الحصول على نتائج خاطئة.

أخطاء عدم الالتزام بشروط الاختبارات

  • أما في حالة القيام بعدم الالتزام بالشروط والتعليمات التي قد يتم إرفاقها بأدوات القياس، فإنه قد يتم التأكد على إظهار الأخطاء في عملية القياس، وقد تحتوي هذه التعليمات على العمل على مراعاة درجة الحرارة وسرعة الرياح.

أخطاء عدم الالتزام بتوحيد ظروف القياس

  • من الواجب أن يقوم القائمين بتنفيذ القياس بالعمل على توحيد جميع الظروف المحاطة بعملية القياس والتي تحتوي على درجة الحرارة والأجهزة التي قد يتم استخدامها، والعمل على نوعية منفذي القياسات وحالة المختبر، مما يعمل على ضبط المتحولات التي قد يكون لها آثارًا جيدة على القياس وذلك حتى يتم الوصول إلى نتائج صادقة.

أخطاء الفروق الفردية

  • وقد يختلف الأفراد في القدرات والاستعدادات التي قد تكون مختلفة ومتنوعة، وذلك بين الأشخاص وذلك فقد يؤثر ذلك على تقديرهم ونتائجهم والتي يجعل هناك تباينًا في النتائج.

أنظمة القياس ووحداتها

  • يتم تعريف وحدة القياس على أنها النظام الذي قد يستخدم لوصف حجم الأجسام أيًا كانت كبيرة أو صغيرة، والتي قد تقوم بتغيير هذه الوحدة وذلك حتى يتم اعتمادها على الجسم التي تريد قياسه.
  • فمثلًا قد يقوم الإنسان بقياس الكتلة قد يتم وصف مقدارها بوحدة الكيلوغرام أو الباوند، حيث أنها تعد من وحدات القياس، والتي قد تختلف الوحدة التي يتم اعتمادها وفقًا للمكان الذي يتواجد فيه الإنسان في العالم.

شاهد أيضًا: موضوع عن الهندسة الفراغية في الرياضيات

خاتمة بحث عن أدوات القياس بالمقدمة والخاتمة

قد تعرفنا في هذا البحث عن أدوات القياس المختلفة والمتنوعة، وقد تعرفنا أيضًا على وحدات القياس وأنواعها، كما تعرفنا على أنواع وحدات القياس الفيزيائية وتعلمنا كيفية تأثيرها على الإنسان.

السابق
بحث عن الدمج كامل مع المراجع
التالي
بحث حول الهيكل التنظيمي للمؤسسة كامل pdf