معلومات ثقافية

بحث عن الشائعات السلبية وأثرها على المجتمع pdf

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن بحث عن الشائعات السلبية وأثرها على المجتمع pdf

بحث عن الشائعات السلبية وأثرها على المجتمع pdf تعتبر الشائعات من أخطر الأدوات المجتمعية والتي لها دور سلبي داخله على الأفراد في كل مكان وهي من الموضوعات الهامة حيث لا يمر يوم إلا وهو يحمل شائعة جديدة ومختلفة تثير الجدل والفضول، وتكمن خطورة الشائعات بأنها إحدى الأسلحة التي تعمل على تدمير المجتمع والتي تتسبب في  إعاقة بالغة في كثير من الأحيان وكذلك تعوق الفهم لتلك المجتمعات وتجعلها غير قادرة على أن تستوعب أهمية نقل تلك الشائعات على التاريخ وأنها تؤثر على اتجاه الشائعات ونموها على أرض الواقع، وبصفة عامة لا يسهل التعرف على خطورة تناقل الشائعات إلا بعد أن نجدها قد تزايدت مثل النار في الهشيم وأرست جذورها داخل المجتمع وتكون الأزمة قد تعمقت وتوغلت وبات من الصعب إيجاد حلول للحد منها.

مقدمة بحث عن الشائعات السلبية وأثرها على المجتمع pdf

تتزايد الشائعات منذ بداية خلق الدنيا حيث أن الصراعات الحياتية تستهدف أعماق الإنسان وتقوم بتوجيهه فبالتالي فإن الشائعات تفعل ذلك وأكثر حيث أنها تثير عمق الإنسان وتعمل على تشتيت فكره وعقله وتسبب له البلبلة والكراهية مستخدمة في ذلك الظروف المناسبة ومن ثم تعمل عليها لتبرزها وتزيد تأثيرها، والشائعات لها أطراف مختلفة تمس أحداث غاية في الأهمية فعلى سبيل المثال، الحروب، الكوارث، زيادة الأسعار، الأمور السياسية والاقتصادية، العلاقات بين الأفراد أو البلدان وغير ذلك، ولهذا فسوف نتعرف تفصيليا على الشائعات وكيف نشأت وأثرها على المجتمع وكيف يمكن علاجها.

شاهد أيضًا: مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة

ما هي الشائعة وكيف بدأت

  • هي عبارة عن خبر أو مجموعة من الأخبار التي ليس لها أي أساس من الصحة والتي تنتشر في المجتمع بصورة سريعة جدًا، وقد تتداول هذه الشائعات بين العوام وذلك قد يمكن أن تكون الأخبار ممتعة ومثيرة للكثير من فضول المجتمع والباحثين وقد ينقص هذه الإشاعات المصدر الذي يكون حقيقيًا.
  • حيث تحتوي هذه الشائعات جزءً كبيرًا من المعلومات التي قد نتعامل معها، حيث أنه يوجد إحصائية أن سبعين بالمائة من التفاصيل الخاصة بالمعلومات قد تسقط وذلك في حالة الانتقال من شخص لشخص آخر إلى أن يتم توصلها إلى الخامس أو السادس من متواتري المعلومة.

الهدف من إثارة الشائعات

  • هناك أهدافًا وغايات من إثارة الشائعات حيث تختلف وتتنوع هذه الأهداف لما تناسبه من النتائج التي يريدها الشخص الذي يفتعل هذه الإشاعة.
  • ومن هذه الأهداف قد تكون هناك أهداف مادية، مثل ما حدث في عام ألفين وتسعة.
  • عندما حدثت إشاعة ملئت السعودية وكانت عن احتواء مكائن الخياطة سنجر على مادة الزئبق الأحمر، لما كان ذلك قد أدى إلى غلاء هذه الخرد ووصولها إلى مئات الآلاف من الريالات.
  • ومن هذه الإشاعات أيضًا والتي تتعلق بأهداف سياسية وقد تحدث هذه الإشاعات في الحروب أو في الحالات الأمنية الغير معتادة على ذلك.
  • وقد تهدف هذه الإشاعات إلى تسبب ارباك في الطرف الآخر الذي يكون مقصود به الإشاعة مثلما حدث في الثورة الليبية لمعمر القذافي حيث أنه كانت هناك شائعة قوية بهروبه من ليبيا وقد أضطر للتصوير من أمام سيارته حتى يثبت للجميع أنه لازال حيًا في ليبيا، وأيضًا يكون من مهام مثيري الشائعة هو اللعب واللهو.

سبب انتشار الشائعات

  • قد يكون هناك أسبابًا حتى تنتشر الشائعة ويتم ترديدها، وهذه الأسباب تكمن في أن المعلومة الحقيقية تكون منعدمة ولا يكون بها أي أساس من الصحة.
  • وأيضًا تكون الأخبار نادرة بالنسبة للشعب، ومن هنا فقد يقوموا بمراعاة تزويد الشعب بكافة الأخبار التفصيلية والدقيقة التي قد تكون ممكنة حتى يتم توصلها إلى الحقيقة.
  • مما يؤدي ذلك إلى إدارة الأحداث والأعمال التي قد تؤثر على حياته ومستقبله، وعلاوة على ذلك فإن الإشاعات قد تتوسع بصورة كبيرة في المجتمعات الجهلة الغير متعلمة.
  • حيث أنهم يكونون من المجتمعات التي تقوم بتصديق كل شيء وأي شيء وذلك لقلة وعيهم، في المجتمعات التي تكون لديها وعي قليل فتكون من السهل أن تستقبل أي شائعة بصدر رحبة وواسعة.

قانون الشائعات

  • حيث إن عدم وجود الأخبار الحقيقية وندرتها ليست تكون كافية حتى تقوم بترويج أي شائعة، ولكنها تعتبر عاملًا من العوامل والشروط التي لابد أن تكون متواجدة حتى تقوم بتهيئة وخلق الشائعة والعمل على ترويجها وانتشارها، ومن أهم الشروط والعوامل التي يجب أن تكون متوفرة من أجل ترويج الشائعة فهي، الأهمية والغموض.
  • حيث أن المقصود بذلك هو أهمية الموضوع وفقًا للأفراد المعنيين، وغموض الدلائل الخاصة بموضوع الشائعة، وفي معظم الوقت قد نجد أن الشائعة تشمل جزءً صغيرًا من الأخبار أو الحقائق.
  • ولكن عندما يتم ترويجها قد تحاط بجزء خيالي وذلك لكي يصعب فصل الحقيقة عن الخيال أو حتى يصعب التعرف على الحقيقة من الخيال، لقد قام كل من ألبورت وبوستمان بوضع قانون أساسي للشائعة على هيئة معادلة جبرية.

مقالات قد تعجبك:

حيث أنه توصلا إلى إنه من الممكن أن يقوما بوضع معادلة عن شدة الشائعة وهي كالتالي:

شدة الشائعة=الأهمية×الغموض

شاهد أيضًا: بحث عن القيم وأثرها في بناء الشخصية وإستقرار المجتمع

تصنيف الشائعات

  • فقد كان هناك محاولات متعددة من ناحية الكثير من الباحثين للعمل على تصنيف الشائعات، وقد تم الاختلاف عند الأسس والمفاهيم التي يقوموا عليها بالبناء بتقسيم هذه الشائعات.
  • حيث أن العلاقات الاجتماعية بين الناس تكون متشابكة، والدوافع الداخلية تكون مبنية على مجتمع آخر.
  • وقد نرى أنه من الصعب أن يكون هناك اقتراحًا وذلك تصنيفًا بشكل عام لهذه الشائعات.
  • حيث أنه من الممكن أن يتم تطبيق ذلك على المجتمع أو أنه يكون بمثابة قاعدة عملية يقوم عليها حتى وإن قام الباحث بإعطاء الخيوط التي تجعله يتفهم الموضوع.
  • هذا حتى أنه هناك اختلافًا في الزاوية التي يقف عندها هؤلاء الباحثين بشكل دائم، حيث أنه من الموضوعات التي يتم إثارتها جدلًا أيًا كانت هذه الموضوعات إيجابية أو سلبية، أو كانت ضارة أم مفيدة.

الشائعات الزاحفة

  • حيث أن مثل هذا النوع من الإشاعات هي التي تنتقل بشكل بطيء جدًا وقد يتداولها الناس بينهم بطريقة سرية جدًا حتى في نهاية الأمر تصل إلى جموع الناس.
  • حيث أن هذا النوع من الشائعات قد تحتوي على قصص كثيرة وتكون عدوانية وقد يتم توجهها في المجتمع وذلك تكون ضد رجال الحكومة والمسؤولين ذلك للقيام بمحاولة التشهير بسمعتهم.
  • كما أن هذه القصص التي ليس لها أي أساس من الصحة والمزيفة قد تعمل على عرقلة أي تقدم اقتصادي، أو سياسي، أو اجتماعي، وقد يدخل في ذلك كل ما يقوم به مروجي الإشاعات من نشر أنباء عن وقوع أحداث غير واقعية وأحداث سيئة قد تمس هذه الموضوعات.

شائعات العنف

  • هناك بعض الشائعات التي تحدث وقد تتصف بالعنف والتي تكون منتشرة بين الناس بصورة كبيرة، وقد يغطي هذا النوع من الشائعات شريحة ليست بقليلة من الناس وقد تروج هذه الإشاعات عن الحوادث، والكوارث، أو عن الانتصارات الباهرة أو الهزيمة في وقت الحرب، وتعتمد هذه الشائعات على عاطفة الناس الجياشة والعمل على غضبهم.

شاهد أيضًا: مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة

خاتمة بحث عن الشائعات السلبية وأثرها على المجتمع pdf

وفي نهاية هذا المقال الخاص بالشائعات فقد قمنا بتوضيح معنى الشائعات وأنواعها وتصنيفها، وقد يمكننا القول إن الإنسان لابد بل ويجب أن نتحرى الصدق بخصوص هذه الشائعة التي يتم طرحها حتى لا يحدث ذلك عواقب وخيمة.

السابق
بحث عن الفنان مصطفى الرزاز واهم اعماله
التالي
تقنية الهولوجرام في التعليم | الروا