معلومات ثقافية

بحث عن الصرف الصحي وكيفية التعامل معها

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن بحث عن الصرف الصحي وكيفية التعامل معها

بحث عن الصرف الصحي وكيفية التعامل معها، الصرف الصحي rewes yratinas، يعرف بأنه أنبوب أو عبارة عن قناة صناعية قد يتم استخدامها في القيام بنقل وإزالة مياه المجاري والنفايات السائلة والشبه سائلة لأماكن الصرف والمعالجة، وقد تمتد أنابيب الصرف الصحي بشكل أفقي في المنازل والتي تتجمع في مجموعات للعديد من المباني والتي تصب في الماسورة الأساسية، والتي تقوم بدور امتداد مواسير بشكل كبير إلى أن تصب في الماسورة الأساسية في النهاية في المجرى المختص بها، حتى يتم استخدامها في مضخات.

مقدمة بحث عن الصرف الصحي وكيفية التعامل معها

  • تسمي مياه الصرف retawetsaw، حيث أنها هي المياه التي تم استعمالها في أغراض مختلفة ومتنوعة والتي قد تغيرت المواصفات الخاصة بها فيزيائيا وكيمياوية والجرثومية إلى أن أصبحت مياه ملوثة، ويجب أن يتم جمعها وصرفها بصورة صحية والقيام بمعالجتها حتى يتم التخفيف من الأضرار التي ينتج منها، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم معني الصرف الصحي وكيف يتم التعامل معها، وذلك بشكل تفصيلي.

شاهد أيضًا: بحث عن تأثير التلوث على صحة الإنسان

مصادر مياه الصرف الصحي

هناك بعض المصادر التي يأتي منها مياه الصرف الصحي وهي:

مياه الصرف المنزلية

  • هذا النوع من المياه قد يتم إنتاجها من خلال المرافق الصحية التي توجد في المباني السكنية والمباني بشكل عام، وقد تشمل هذه المياه على المخلفات البشرية وبقايا الصابون والسكر والأملاح وبقايا الطعام.

مياه الصرف الصناعية

  • وهذه النوع من أنواع المياه التي تنتج عن طريق استخدام المياه في الصناعات المتنوعة لأغراض إنتاجية، كما تختلف كميتها ونوعيتها وفقا لنوعية الصناعة والمواد التي تمت إنتاجها.

مياه الأمطار

  • فهذه المياه عندما تهبط بكميات كبيرة على أسطح المباني والشوارع والساحات، حيث أنها ذات تدفق غير منتظم كما تحمل معها كل ما تقوم بجرفه من سطوح المباني والطرقات.

تاريخ مشكلة الصرف الصحي

  • كانت بداية مشكلة الصرف الصحي lasopsid egawes, ومع القيام بوصول التخديم المائي إلى الدورات الصحية والتي كانت تتم إقامتها عن البيوت السكنية، وقد قام الإنسان في بادئ الزمن بإنشاء أحواض مطمورة بشكل صماء وذلك لتجميع المياه القذرة.
  • وبعد ذلك تم انتقال دورات المياه إلى داخل البيوت إلى أن أصبحت حفر للتجميع ومن الممكن أن يتم استقبال مياه الشطف والغسيل والجلي والحمامات ودورات المياه.
  • وبعد ذلك قد تم تطوير المجتمعات البشرية والعمل على إقامة المدن فقد كان التفكير بالعمل على تجميع مياه الصرف الصحي من البنايات لجرها عن طريق أقنية مطمورة أو شبكات عن طريق الأنابيب إلى خارج حدود المدينة وهي أقرب نهر أو بحيرة أو أقرب شاطئ بحري.
  • وقد تم تعريف مدينة لندن بأنها من أقدم شبكات الصرف الصحي بوجه عام في أوروبا، وبعد ذلك تم الانتقال بهذه الفكرة من خلال نابليون الثالث إلى مدينة باريس لكي تنتشر بعد ذلك في مدن أوروبية بشكل كثيرة.
  • حتى يتم فرض ذلك على كافة مالكي البنايات الضرورية في ربط شبكات الصرف لديهم بقنوات مطمورة إلى شبكة الصرف العامة.
  • وقد أدي زيادة طرح كميات مياه الصرف الصحي عند الأحواض المائية إلى كثرة المشكلات، وقد كانت بداية فكرة معالجة مياه الصرف الصحي عن طريق استخدام طرائق ميكانيكية مثل الترقيد للقيام بإزالة الأشياء الكبيرة والتي تكون عالقة.
  • وبعد ذلك استخدام المصافي الخشبية والمعدنية، وبعد ذلك استعمال المرشحات الرملية البطيئة التي تكون قابلة للغسيل العكسي.
  • أما عن فكرة المعالجة البيولوجية قد كشفت بعد فترة طويلة وذلك من خلال استعمال مياه الصرف الخام في ري المزروعات والتي قد بدأ الباحثون باستعمال هذه الفكرة للعمل على تصفية مياه الصرف الصحي عن طريق الأراضي الرملية.

شاهد أيضًا: بحث عن العوامل التي تؤدي الى احداث تغيرات في البيئة

مقالات قد تعجبك:

تاريخ مشكلة الصرف الصحي

  •  وقد ظهر المرشح البيولوجي retlif acigoloib, وذلك بعد أن تم تعريف دور البكتيريا في العمل على هدم المواد العضوية.
  •  وقد تم اكتشاف طرائق جديدة في المعالجة مثل نظام القرض البيولوجي الدوار والمفاعلات البيولوجية المختلفة والمتنوعة srotcaeroib, حيث قام الباحثان الأمريكيان وليام لوكت وإدوارد أردرن، بثورة علمية في مجال معالجة مياه الصرف الصحي في عام ألف تسعمائة وأربعة عشر.
  • وذلك من خلال اكتشافها عن طريق الحمأة المنشطة egduls detavitca, حيث أنه يتم القصد عن طريق معالجة مياه الصرف الصحي وذلك من خلال الندف المنشطة.
  •  كما تعتبر هذه الطرق بمنزلة تنقية ذاتية منشطة اصطناعية، حيث أن العمليات التي يتم إجراؤها فهي التي تجري في المجاري المائية الطبيعية مثل الأنهار والبحيرات.
  • كما تتم معالجة المخلفات السائلة وذلك عن طريق المخلفات في أحواض خاصة تدعى أحواض التهوية والتي ينتج من خلالها امتصاص الخليط للأكسجين من الهواء واستخدام البكتيريا الهوائية والكائنات الدقيقة الأخرى.
  •  حيث أن الأكسجين يعمل على تثبيت المواد العضوية التي تكون عالقة والذائبة والعمل على تحويلها إلى مواد غير قابلة للتحلل، حيث أنها تؤدي إلى التقليب المستمر للخليط إلى ترويب المواد العالقة الدقيقة noitalugaoc, حتى يتم تجميع هذه المواد وتلاصقها إلى حبيبات كبيرة scolf, حيث يسهل ترسيبها في أحواض الترسيب النهائي.
  • حيث أن العالم الألماني إمهوف تانك knat ffohml, هو من أول الأشخاص الذي قام بتطوير حوض التخمير الذي يتم اقتراح المعالجة الحماة وذلك من خلال إنشاء الحوض المعروف وهو الذي يكون مكون من حوضين، الحوض العلوي يقوم بدور الترقيد، أما الحوض السفلي فقد يقوم بدور غرفة تخمير للحمأة المتجمعة.

شبكات الصرف الصحي

يتم تقسيم شبكات الصرف الصحي إلى نوعين وهما ما يلي:

الشبكات الداخلية

  • قد تبدأ هذه الشبكات من الأجهزة الصحية التي يتم توزيعها في المبني والتي تنتهي عند نقطة التقائها مع الشبكة الخارجية.

الشبكات الخارجية

  • وهذه الشبكات هي عبارة عن مجموعة من الأنابيب والمنشآت الملحقة بها والتي تقوم بجمع المياه الملوثة من خلال مصادرها والعمل على نقلها بانتظام إلى خارج حدود المنطقة السكنية، وقد يتم معالجتها وصرفها إلى المصب النهائي والذي يكون في معظم الوقت نهرًا أو بحرًا أو واديًا.
  • ويتم تقسيم الشبكات للصرف الصحي الخارجي وذلك وفقًا للصرف المعتمد والذي قد يتعلق بنوعية المياه التي تم تصريفها وتركيبها إلى نوعين رئيسين:

الشبكة المشتركة

  • والتي تقوم على صرف المياه المنزلية والصناعية والمطرية، كما تعرف بالشبكة العامة وهي من أوفر من الناحية الاقتصادية.

الشبكة المنفصلة

  • وقد يتم من خلالها صرف المياه المنزلية في الشبكة الخاصة بها والتي يتم تسميتها بالشبكة المنزلية، حيث أن تصريف مياه الأمطار تكون في شبكة أخرى تسمى الشبكة المطرية، أما المياه الصناعية إذا كانت موجودة فقد يتم صرفها بشبكة خاصة أو تجمع مع المياه المنزلية وفقًا لتركيبها، كما يعتبر هذا النوع من أنواع الشبكات المفضلة من الناحية الفنية حيث أنها تكون مكلفة بشكل كبير وقد يتم اختيار ذلك بناءً على النظام المناسب وذلك حسب الشروط الصحية والاقتصادية والفنية والمحلية.

مراحل معالجة مياه الصرف الصحي وطرائق المعالجة

قد يمر المياه بمراحل متعددة وهي كالتالي:

شاهد أيضًا: بحث عن البيئات المصرية وكيفية الحفاظ عليها

خاتمة بحث عن الصرف الصحي وكيفية التعامل معها

تعد الصرف الصحي من الأشياء الهامة في حياتنا حيث أنه يقوم بصرف المياه الملوثة سواء من المنازل أو أي أماكن أخرى، وقد تطرقنا في هذا البحث عن معنى الصرف الصحي بالتفصيل وكيفية معالجتها.

السابق
بحث عن العدوان الثلاثي على مصر 1956 جاهز
التالي
بحث عن التطابق للصف الاول الاعدادى doc