معلومات ثقافية

بحث عن تضاريس مصر بالتفصيل doc

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن بحث عن تضاريس مصر بالتفصيل doc

بحث عن تضاريس مصر بالتفصيل doc تنحدر مصر في الركن الشمالي الشرقي من القارة الأفريقية، والتي يكون لديها امتدادًا أسيويًا، فقد يقع شبه جزيرة سيناء في قارة آسيا حيث أنها تعتبر دولة عابرة للقارات التي تقع على مدار السرطان، والتي تمر بين خطي عرض 22درجة، و63 درجة، و13درجة في الشمال، ويقع بين خطي طول 42درجة، و73درجة، شرقي خط جرينتش، كما يتم تحديد جمهورية مصر العربية من شمال البحر المتوسط وذلك بساحل قد يبلغ طوله 599كيلو جرام، كما يقع عليها شرقًا البحر الأحمر بساحل قد يبلغ طوله 1491 كيلو مترًا، ويقع في الشمال الشرقي منطقة فلسطين، إسرائيل وقطاع غزة، ويكون ذلك بطول 562كم، ومن الغرب يحدها ليبيا وذلك على امتداد خط بطول 0821 كم، حيث تكون مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 000.200.1 كم مربع، أما مساحتها تبلغ 099987كم مربع، وذلك بنسبة 8.7 % من المساحة الكلية.

مقدمة بحث عن تضاريس مصر

  • حيث أن مصر تتكون من نواة أركية قديمة، فهي تعد جزءً من الكتلة العربية النوبية، كما أنها تعتبر درعًا من الدروع الإفريقية، وهو الذي كان يمثل قلب قارة جواندا في الوقت الأركي، وفي هذا الوقت تعرض هذا الدرع الأفريقي بأجزائه المختلفة والمتنوعة إلى تأثيرات عدة من الأسباب والعوامل بمختلف التاريخ، وقد بلغ مصر عند منصرم الزمن الجيولوجي الثالث مساحتها في هذا الوقت، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم معلومات هامة عن تضاريس مصر.

شاهد أيضًا: شرح درس عناصر المناخ بالتفصيل

 دولة مصر

  • مصر من الدول التي يقع بها الكثير من التضاريس والمناطق الجغرافية المتنوعة، فيوجد في مصر موارد مائية بها ساحلي البحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط، علاوة على ذلك وجود عشرة بحيرات طبيعية مضافة إلى بحيرة ناصر الصناعية، وأيضًا بالإضافة إلى مورد المياه العذبة الرئيسي وهو نهر النيل الذي قد يمتد طوله بطول مصر وينتهي بمنتصف فرعي رشيد ودمياط، كما يبلغ حجم الموارد المائية حوالي ما يقرب إلى 86 مليار متر مكعب.
  • ويستخدم منها في الزراعة نحو 58 % كل عام، وفي الصناعة بنسبة 5.9 %، أما في المياه فيكون بنسبة 5.5 %.
  • كما تنقسم دولة مصر إلى سبعة وعشرين محافظة، وكل محافظة من محافظات مصر تنقسم إلى تقسيمات إدارية أصغر، وهي المراكز أو الأقسام، كما يرتكز معظم سكان مصر في وادي النيل وفي الحضر، وأيضًا يشكل وادي النيل والدلتا نسبة أقل من 4% من مساحة البلاد الكلية، وذلك حوالي 00033 كم مربع.
  • ومن أكبر الكتل السكانية هي القاهرة الكبرى، والتي يوجد بها ما يقارب ربع السكان، ثم يليها الإسكندرية، أما باقي السكان فمعظمهم يعيشون في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر، وفي مدن قناة السويس.
  • وقد تبلغ هذه الأماكن مساحة تقرب إلى حوالي أربعين ألف كيلو متر مربع، أما الصحراء غير المعمرة بالسكان فقد تبلغ مساحتها في الغالب مساحة البلاد.

التضاريس

  • أراضي جمهورية مصر العربية قد تقع بين خطي عرض 22درجة، و63درجة، و13درجة، وذلك في الشمال، ومعنى ذلك أن مدار السرطان قد يمر بالطرف الجنوبي للبلاد ماسا بالطرف الجنوبي لمدينة أسوان تقريبا، ويقع بين خطي طول 42درجة و73درجة، وذلك شرقي خط جرينتش.

الجبال

  • في مصر الكثير من الجبال، وهي جبال جيرية قد تكون موزعة في القاهرة، والمنيا، وغرب مصر، علاوة على ذلك سلاسل جبلية منها: سلسلة جبال البحر الأحمر، وهي تقع غربي البحر الأحمر، وقد تكون ممتدة من أقصى الشمال عند رأس خليج السويس، إلى أن تكون مدمجة في هضبة الحبشة في الجنوب ويكون ذلك محاذاة لساحل البحر.
  • وقد تحتوي على صخور أركية قديمة نارية ومتحولة، حيث أن يوجد بها هضبة الجلالة الشمالية 3221 مترًا، أما هضبة الجلالة الشمالية 3221 مترًا، وهضبة الجلالة الجنوبية 2741 مترًا.
  • كما يبلغ جبل عتاقة 173 مترًا، ويكون ذلك مطلًا على مدينة السويس، حيث يبلغ متوسط ارتفاعها يكون بين 003-0001 متر.
  • وهناك بعض القمم التي تزيد ارتفاعها على ألف وخمسمائة متر، ويكون أعلى قمم تلك السلاسل تكون في مصر هو جبل الشايب، 1812 مترًا، أما جبل حماطة يبلغ 8791 مترًا.

جبال سانت كاترين

  • سلسلة جبال سانت كاترين تقع في محافظة جنوب سيناء في مصر، حيث أنها تعد من أعلى الجبال في سيناء وقد يبلغ ارتفاعه حوالي 926.2متر، فوق سطح البحر، وقد تتساقط الثلوج على الجبل في فصل الشتاء.
  • كما يحتوي على جبل سانت كاترين، كما يعد هذا الجبل من أعلى جبال مصر بأكملها، حيث قد يبلغ مرتفعها حوالي 3658 قدمًا فوق سطح البحر، أما جبل موسى، فيعد من أكثر الجبال التي تكون موجودة في جنوب سيناء، وقد يبلغ ارتفاعها حوالي 3637 قدمًا وذلك فوق سطح البحر، حيث أنها تعرف كمزار سياحي، وجبل البنات، كما يقع وادي فيران.

جبل العوينات

  • جبل العوينات من الجبال التي تقع في منطقة حدود ليبيا مصر والسودان، وقد يغطي جبل العوينات مساحة تبلغ قدرها حوالي ألف وخمسمائة كيلو متر مربع.
  • أما المنطقة المعروفة بمجموعة رسوماتها البدائية القديمة على الصخور الجبلية، أما في الجزء الغربي من الجبل قد تحتوي على مجموعة من الجبال الجرانيتية وهي التي تكونت من الصخور النارية.
  • حيث أنها قد تكونت بسبب انصهار ماغما تحت سطح الأرض، ويكون ذلك مرتب على شكل طوق قد يصل قطره إلى 52 كم مربع، كما يتواجد بجواره هضبة الجلف الكبير، والذي يكون مكون من الصخور الرملية.

شاهد أيضًا: بحث عن التغيرات المناخية في العالم

مقالات قد تعجبك:

الصحاري

  • هناك في مصر ثلاث مناطق صحراوية وهي: الصحراء الشرقية الواقعة شرق نهر النيل وغرب البحر الأحمر، وقد تبلغ مساحتها حوالي 522 ألف كيلو متر مربع، وقد تمتد من مصر شمالًا وقد تصل إلى إريتريا جنوبًا، وقد تحتوي على أجزاء من السودان وأثيوبيا أيضًا.
  • كما توجد فيها جبال البحر الأحمر وبعض الأودية، أما المنطقة الثانية وهي الصحراء الغربية وقد تبلغ حوالي 086 ألف كم مربع، وقد تمتد غرب نهر النيل والتي تمتاز بوجود الواحات البحرية، والخارجة، والفرافرة، وسيوة، أما المنطقة الصحراوية التي تتواجد في شبه جزيرة سيناء فقد تبلغ مساحتها حوالي 16 ألف كم مربع.

المسطحات المائية

  • مصر تطل على البحر الأحمر من ناحية الشرق أما البحر المتوسط تكون ناحية الشمال، كما يمر بها بطول البلاد نهر النيل وهو الذي قد يمتد من أقصى الجنوب وذلك مرورًا بالدلتا والذي يصب في فرعي رشيد ودمياط، كما يوجد في مصر إحدى عشر بحيرة طبيعية منها: بحيرة المنزلة، والبرلس، والبردويل، والبحيرات المرة، والتمساح، وعلاوة على ذلك بحيرة ناصر الصناعية.

الجزر

  • في مصر قد ينتشر العديد من الجزر الصغيرة سواء في الأنهار أو بالقرب من السواحل المصرية، وقد يتواجد بها حوالي ما يقرب من 8401 جزيرة يكون معظمها غير مأهول، كما يوجد في نهر النيل حوالي مائة أربعة وأربعين جزيرة، من أشهرها: جزيرة الرحمانية، وجزيرة محروس، وجزيرة فيلة، وجزيرة الوراق، وجزيرة الزمالك، منطقة الجزيرة، وجزيرة الذهب، وجزيرة إلفنتين، وجزيرة النباتات، وجزيرة بجح، وجزيرة سهيل، وجزيرة القرصاية، وجزر البحر الأحمر.
  •  حيث أن منها أيضًا: جزيرة شدوان، وجزيرة فرعون، وجزيرة الزبرجد، وجزر الجفتون، وجزيرة الفنادير، وجزيرة تيران، وجزيرة صنافير، وجزيرة أبو منقار، وجزيرة روكي، وجزيرة مكوي، أما في البحر المتوسط قد يوجد بها جزيرة جريشة، أو جزيرة نيلسون.
  • وقد تكون قريبة من ساحل الإسكندرية وذلك على بعد أربع كيلو مترات شمال خليج أبو قير وقد يبلغ مساحتها في الوقت الحالي حوالي ما يقرب 00312 متر مربع، وهي جزيرة تكون مشهورة لهواة الصيد والغطس، كما يوجد الجزيرة الخضراء والتي قد تقع في قناة السويس وذلك بالقرب من الإسماعيلية.

المناخ

  • أما عن مناخ مصر، فقد يتأثر مناخ مصر بالكثير من العوامل من أهمها: الموقع، ومظاهر السطح، والنظام العام للضغط، والمنخفضات الجوية والمسطحات المائية، فقد ساهم كل ذلك على تقسيم مصر إلى الكثير من الأقاليم المناخية التي تتميز بها.
  • وقد يقع مصر في الإقليم المداري الجاف، وذلك بخلاف الأطراف الشمالية والتي قد تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة وهي التي قد تتمتع بمناخ يشبه بإقليم مناخ البحر المتوسط وهو الذي يتميز بالحرارة والجفاف في الصيف، ويكون معتدلًا في فصل الشتاء مع سقوط الأمطار القليلة والتي تتزايد على الساحل.

الرياح

  • أما عن الرياح، وذلك وفقًا للموقع الفلكي للبلاد، حيث أن أطرافها الشمالية قد تقع على مشرف العرض الوسطي، حيث أن باقي الأجزاء التي تقع داخل العروض المدارية الحارة والجافة، والتي قد يسيطر الضغط العالي دون المداري وما يكون مصاحب له من هواء هابط والذي قد يقلل من فرص سقوط الأمطار، حيث أن هذه العروض قد يحتوي على السطح الرياح التجارية الجافة، وقد تمتاز بالقابلية في حمل بخار الماء، وذلك لأنها قد تسخن كلما تقدمت جنوبًا إلى خط الاستواء.

الأمطار

  • قد يقل معدل سقوط الأمطار في مصر بوجه عام وقد يرتكز ذلك بطول الساحل الشمالي، وقد يبدأ موسم الشتاء في مصر من شهر أكتوبر حتى شهر مايو وتتساقط الأمطار وقد يصاحبها جبهات ساخنة وباردة.
  • كما تستمر وقت سقوط الأمطار في الغالب من يوم إلى أربعة أيام، وبسبب ظروف معينة قد يرتفع سقوط الأمطار في مدة معينة، ولكن قد يكون هناك استثناءات حيث في وقت من الأوقات سجلت الإسكندرية سقوطًا للأمطار نحو 9.74 مم، وفي الجيزة بلغت 2.35 مم.
  • وقد يتراوح معدلات سقوط الأمطار في القاهرة من حوالي 2 إلى 5 مم، وذلك في العام وفي أوقات مختلفة.
  • أما في مناطق الساحل الشمالي فمن الممكن أن الأمطار قد تصل إلى 014 ملم، وذلك ما بين شهري أكتوبر ومارس، وأما عن المناطق الداخلية فيكون هناك انخفاضًا شديدًا قد يصل إلى خمسين ملم في منطقة وسط الدلتا.

درجات الحرارة

  • في مصر قد تبلغ درجات الحرارة بصورة قليلة وخاصة في شهور فصل الشتاء ديسمبر، ويناير، وفبراير، وأقل درجات الحرارة في مصر تكون في مرتفعات شبه جزيرة سيناء، وقد يصل متوسطات شهر يناير إلى خمس درجات مئوية.
  • وقد تصل إلى عشر درجات مئوية، وذلك على هوامش المناطق المرتفعة، وهذا يكون سببه تأثير الارتفاع والانخفاض في سطح البحر.
  • كما تنخفض درجة الحرارة في الشتاء على مصر الوسطي في نفس خطوط العرض في الصحراء الشرقية والغربية، والأطراف الشمالية للبلاد وقد يتم ملاحظة أنها من أكثر البلاد دفئًا في فصل الشتاء وذلك يرجع سببه إلى تأثير البحر المتوسط الملطف للبرودة، وجنوب الصعيد يكون أيضًا دافئًا بسبب تأثير خطوط العرض.
  • كما تقل متوسطات حرارة الشتاء في الجزء المتوسط إلى 21 درجة مئوية، بينما تزيد إلى 51 درجة مئوية في الشمال، و81 درجة مئوية في الجنوب.

شاهد أيضًا: بحث عن عناصر المناخ والطقس

خاتمة بحث عن تضاريس مصر بالتفصيل doc

وفي نهاية المقال قد وضحنا لكم وبالتفصيل عن تضاريس مصر، وموقعها الجغرافي، وقد تحدثنا عن الأمطار، والرياح، ودرجات الحرارة ومناخها المعتدل، وقد تبين أن مصر من أفضل المناطق التي حباها الله بالجمال الطبيعي والجو المعتدل.

السابق
بحث حول الهيكل التنظيمي للمؤسسة كامل pdf
التالي
بحث قصير عن تجارة الاعضاء البشرية doc