معلومات ثقافية

بحث عن جمع التكسير في اللغة العربية

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن بحث عن جمع التكسير في اللغة العربية

جمع التكسير هو نوع من أنواع الجمع في النحو والصرف والتي لها أكثر من شكل في بنائها حيث أنها تتكون من ثلاثة أشكال تتغير بالزيادة، فما هي كل التفاصيل الخاصة بجمع التكسير وكل ما يخص هذا الموضوع سوف نتحدث عنه في موضوعنا التالي حول بحث عن جمع التكسير في اللغة العربية، لذا نرجو متابعة هذا الموضوع للتعرف على كل التفاصيل الخاصة به.

مقدمة بحث عن جمع التكسير في اللغة العربية

علم الجموع قام بتعريف جمع التكسير على النحو التالي هو عباره عن ما دل عن أكثر من أثنين مع حدوث تغيير في الصورة المفردة، وأكبر الأمثلة دليلًا عليه هو جمع طفل أطفال وجمع كتاب كتب وجمع أسد أسود.

شاهد أيضًا: الاسم المقصور والمنقوص والممدود في اللغة العربية

معلومات حول الجمع بشكل عام

قبل البدء في تناول تفاصيل جمع التكسير لابد وأن نتعرف على معنى الجمع بشكل عام حيث إن الجمع هو عباره عما يدل على أكثر من إثنين، حيث نقوم بتحويل المفرد إلى الجمع مع زيادة في الحروف والتي على رأسها شخص جمعها أشخاص وورقة جمعها أوراق أما بالنسبة لأنواع الجمع بشكل عام هي جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وأيضًا جمع التكسير.

أنواع الجمع

جمع المذكر السالم

  • جمع المذكر السالم هو الذي يدل على أكثر من شخص واحد حيث يتم زيادته من خلال إضافة حرف الواو والنون في حالة الرفع، مع النصب والجر من خلال الياء والنون أما التغيرات التي من الممكن أن تحدث في المفرد هي الكلمة التي تنتهي بحرف الياء التي تنطق ألف حيث يتم حذف الحرف ذاك كما نجد حذف حرف الياء الذي ينطق ياء.
  • هناك مجموعة من ملحقات جمع المذكر السالم والتي تتعامل نفس معاملة الجمع المذكر السالم وخاصًة في حالة الإعراب وعلى رأس تلك الملحقات هي، عشرون ثلاثون أربعون خمسون ستون سبعون ثمانون تسعون مئون وأيضًا أولون أرضون أهلون بنون سنون عالمون عليون أبلون.
  • كلًا من كلمتي عجوز وأخضر لا يمكن جمعهما بجمع المذكر السالم لأنهما لا تؤنثان بالتاء وأيضًا هناك صفتي لا يمكن جمعهما وهما، نابغة وعلامة ويجب ألا يكون الاسم أو الصفة مركبة حتى يسهل جمعها بشكل سليم.

جمع المؤنث السالم

وهو الذي يقوم بجمع المفرد من خلال استخدام حرفي الألف والتاء ونجد أن الاسم المفرد لا يحدث به تغييرات إلا بنسب قليلة، حيث نجد حذف في حرف التاء مربوطة من خلال كلمة فتاة والتي تتحول إلى فتيات والاسم الذي يكون له أخر حرف هي ياء التي تنطق ألف فيتم قلبها إلى حرف الياء نطقًا.

يتم إعراب جمع المؤنث السالم من خلال رفعه بالضمة الظاهرة كما يتم نصبه من خلال الكسرة وأيضًا جره بالكسرة.

شاهد أيضًا: علامات إعراب جمع المؤنث السالم في اللغة العربية

جمع التكسير

وهو الجمع الذي يختلف عن جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم أيضًا وله أربعة أوزان وهم أفعل وأفعال وفعلة وأفعله، وهو ما سوف نتحدث عنه بالتفاصيل في موضوعنا التالي أي فيما يلي.

أنواع جمع التكسير

  • من الممكن هذا النوع من الجمع أن يتكون من كلمة مفردة تتكون من ثلاثة حروف مثل قلب وحينما يتم جمعها تصل إلى كلمة قلوب وبالتالي تزداد، وقد تتكون من أربعة حروف مثل درهم والتي تكون جمعها دراهم ومن الممكن أن تتكون من خمسة حروف تلك الكلمة المفردة مثل مصباح والتي يكون جمعها مصابيح.
  • يختلف جمع التكسير عن جمع المؤنث السالم وجمع المذكر السالم حيث نجد جمع التكسير إعرابه مختلف تمامًا عن الجمع ولكنه يتشابه مع الكلمة المفردة في الإعراب، حيث نجد جمع التكسير يتم رفعه بالضمة ونصبه بالفتحة وجره بالكسرة وبالتالي هو يعرب بعلامات إعراب أصلية.
  • كان العرب قديمًا لا يحبذوا نهائيًا أن يتم جمع التكسير على الكلمة المفردة الزائدة عن أربعة حروف وخاصًة في حال الحرف ما قبل الأخير حرف علة، لأن من الضروري أن يتم حذف آخر حرف في الكلمة ومن أهم مثال على ذلك كلمة عندليب والتي يكون جمعها هو عنادل.

مقالات قد تعجبك:

أشكال جمع التكسير

تغيير في الحركات

وهو حينما يتم جمع المفرد كما يحدث تغيير في حركة الكلمات تلك من خلال بقاء الكلمة على نفس حروفها بلا شك مع حدوث تغيير في حركات الكلمة.

جمع القلة

وهو عباره عن الجمع الذي يبدأ بالرقم ثلاثة وينتهي عند الرقم عشرة والأفعال الهامة الخاصة به هي أفعال أطفال فعول كؤوس، أفعل مثل أعين أفعل مثل أرغفة وفعلة مثل صبية ومن أهم أمثلة الأعداد هي ثلاثة فرق وعشرة أطفال.

جمع الكثرة

وهو ما يبدأ بالرقم ثلاثة وحتى الرقم إلى ما لا نهاية فيما عادا الرقم الحادي عشر والذي يتكون مما يطلق عليه اسم منتهى الجموع، ولها مجموعة من الأوزان على رأسها فعال مثل جمال وفعلان مثل حملان وفعلاء مثل نبلاء وأفعلاء مثل أشداء وفعول مثل شهور.

تغيير بالزيادة على أصل المفرد

من خلال جمع المفرد مما يؤدي إلى حدوث زيادة في عدد حروف كلمة الجمع تلك ونشرح هذا التعريف بشكل واضح من خلال جمع كله وطن فهي في حالتها المفردة تتكون من ثلاثة حروف فقط، ولكن حينما يتم جمعها تكون كثيرة في عدد حروفها حيث تصبح أوطان وبالتالي زادت في عدد حروفها بشكل ملحوظ.

تغيير بالنقص على أصل المفرد

والمقصود به أن حينما يتم جمع الكلمة المفردة تتحول إلى عدد حروف أقل من عددها حينما كانت مفردة ويظهر ذلك بشكل واضح، من خلال هذا المثال كلمة سورة فهي مفردة وحينما يتم جمعها تكون سور وبالتالي يحدث نقص في عدد حروفها.

علامات الإعراب الأصلية والفرعية

أهم علامات الإعراب الأصلية هي الضمة من أجل الرفع والفتحة من أجل النصب والكسرة من أجل الجر ومن أجل الجزم هو السكون، أما علامات الإعراب الفرعية فتكون الرفع بالواو في كلًا من الأسماء الستة مع ثبوت النون في الأفعال الخمسة وجمع المذكر السالم.

يتم الرفع بالألف في المثنى فقط أما النصب فيتم بالياء في جمع المذكر السالم والمثنى كما يتم النصب بالكسرة في جمع المذكر السالم والألف في الأسماء الستة، مع النصب بحذف النون في الأفعال الخمسة كما يتم الجر بالياء في كلًا من الأسماء الستة والمثنى وجمع المذكر السالم مع الفتحة في الممنوع من الصرف.

خاتمة بحث عن جمع التكسير في اللغة العربية

الإعراب بشكل عام في اللغة العربية له دور كبير وخاصًة بالنسبة للمسلمين حيث يكون السبب وراء ذلك هو أنها لغة القرآن الكريم، كما إنه وسيلة رائعة من أجل إتقان اللغة العربية والتحدث بها بشكل سليم وصحيح.

الإعراب هذا يفيد في كشف المعاني الموجودة في الجمل العربية كما تعمل على إيضاح المعاني بصورة كبيرة وبالتالي أهميته تظهر في كل ما له علاقة باللغة العربية.

شاهد أيضًا: أحد أشكال الشعر وأنواعه في اللغة العربية

في النهاية لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم المعلومات حول الجمع وأنواعه حيث إن اللغة العربية هي واحدة من أسمى وأعظم اللغات في العالم فيكفي أنها لغة القرآن الكريم وهي ممتلئة بالكنوز والإعرابات المختلفة وقد قمنا بتقديم شرح طويل ومفيد للجمع بكافة أنواعه.

السابق
طريقة دمج صورتين مع بعض أون لاين
التالي
شرح قواعد الأزمنة في اللغة الإنجليزية