معلومات ثقافية

بحث عن علم الانثروبولوجيا وفروعه

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن بحث عن علم الانثروبولوجيا وفروعه

بحث عن علم الأنثروبولوجيا وفروعه، يعتبر علم الأنثروبولوجيا إحدى العلوم الاجتماعية التي كانت تعني في بادئ الأمر علم التاريخ ثم تطور المفهوم إلى علم دراسة السلوك الإنساني، ولقد ظهر استخدام الأنثروبولوجيا للمرة الأولى في عصر النهضة بألمانيا في أعمال ماغنوس هوندت وأوتو كاسمان، وكلمة الأنثروبولوجيا كلمة أصلها لاتيني تم التعرف عليها وتجميعها من خلال عدد من الكلمات اليونانية حيث أن كلمة أنثروبوس تشير إلى الإنسان أما لوجيا فتشير إلى دراسة، وتم العمل على استخدام الأنثروبولوجيا في مطلع القرن الثامن عشر وأيضًا هناك علم الآثار الذي يقوم على دراسة النشاط الإنساني عن طريق البحث والاستكشاف من خلال مجموعة من الدلائل المادية هو إحدى فروع علم الأنثروبولوجيا داخل أمريكا وكندا.

مقدمة بحث عن علم الأنثروبولوجيا وفروعه

  • إن علم دراسة الإنسان أو الأنثروبولوجيا لها تاريخ هائل من التطور وكيفية التصرف والتكييف والتأقلم مع جميع البيئات المتنوعة وأيضًا التواصل بشكل اجتماعي مع بعضهم البعض، ولكن عند طرح السؤال حول معرفة ما هو علم الأنثروبولوجيا؟ فإنه يلزم أن نتعرف على دراسة الأنثروبولوجيا التي تهتم بالسمات البيولوجية التي تهيئ الإنسان لأن يكون إنسان كعلم وظائف الأعضاء والتركيبات الوراثية والتطورات التاريخية والغذائية، كما أنه ينبغي معرفة الجوانب الخاصة بالمجتمع من لغات وثقافات وسياسة ودين وعادات وتقاليد ومناسبات وغير ذلك وسوف نتطرق باستفاضة إلى معرفة الأنثروبولوجيا وأهم الفروع التي تناولها هذا العلم.

شاهد أيضًا: بحث عن علم النفس وعلاقته بالعلوم الأخرى

ما هو علم الأنثروبولوجيا

  • علم الأنثروبولوجيا يشير إلى مجمل دراسة الأفعال والسلوكيات التي يقوم بها الإنسان والتي تجعله مميزًا عن الآخرين من الكائنات الحية التي توجد على ظهر الأرض، كما يشمل الأنثروبولوجيا الشمولي الأخذ بأهمية دراسة التاريخ بصفة عامة وشاملة بدون تقليل.
  • كما أن الطريقة التي يتم تطبيقها من خلال علم الأنثروبولوجيا تكون قائمة على المقارنات بين الإنسان والحيوان وكيفية توضيح أوجه الاشتراك بين جميع الأجناس البشرية السابقة عبر ملايين السنين ومعرفة الجسم البشري ووضعه في مقارنة مع الحيوانات كالقرود أو الشمبانزي ومن ثم عمل نظريات يتم من خلالها دراسة الإنسان كاملًا.

وهناك مجموعة من النظريات التي تعتبر أدوات تحليلية من خلالها يمكن فهم وتفسير كافة التوقعات حول دراسة موضوع محدد ومن ثم تقوم تلك النظريات بوضع أساس يعمل على بناء العلوم المعرفية التي تسعى في فهم أوجه الحياة ومن أبرز تلك النظريات الخاصة في علم الأنثروبولوجيا ما يلي:

النظرية الاجتماعية

  • تقوم النظرية الاجتماعية في علم الأنثروبولوجيا بأنها ترتكز على أن تطور الثقافات يكون بطريقة متقدمة وموحدة، حيث أن هذا المنطلق يكون قادم من نظرية التطور الخاصة بالعالم داروين.
  • ولكن تلك النظرية لم تتضمن النظرية الاجتماعية بشكل أساسي ولم تذهب إلى توضيح مفهوم الانتقاء الطبيعي، حيث كان البعض من فلاسفة الاجتماع والأخلاق في فرنسا وإسكتلندا يقومون باستخدام عدد من المخططات التي تقوم على التطور في القرن الثامن عشر ومن بينهم مونتسيكو الذي ساهم في وضع خطة تطورية مكونة من الوحشية والهمجية والحضارة، وبالتالي كان ذلك التحديد هو الأكثر شهرة بين علماء الاجتماع في القرن التاسع عشر.

النظرية الوظيفية

  • يقوم مجموعة من علماء النظرية الوظيفية في وصف العديد من أجزاء المجتمع والعلاقة بين الكائنات الحية، وهذا المجتمع وكيفية تعامل الكائن الحي داخل المجتمع وقدرته على التعايش والتكاثر والعمل عن طريق تجهيز جسده بشكل منظم مع محافظة المجتمع على العمليات الرئيسية بالطريقة التي يتعامل بها الجسم حتى يمكن الوصول إلى مجتمع نشط وفعال.
  • ومن تلك المؤسسات المجتمعية الديانة، الاقتصاد، التواصل الاجتماعي بين الأعضاء والأشخاص هي تلك الخلايا الموجودة في الكائنات الحية الاجتماعية.

النظرية الثقافية

مقالات قد تعجبك:

  • قام الكاتب مارفن هاريس من خلال كتابه صعود النظرية الأنثروبولوجية بصياغة ثلاثة من المدارس الفكرية للنظرية الثقافية ومنها، المادية الثقافية، التطور الثقافي، البيئة الثقافية حيث توضح المادية الثقافية التشابه والاختلاف في الثقافات وأيضًا نماذج التغير الثقافي داخل المجتمع.
  • كما يذهب الماديون الثقافيون إلى أن كل المجتمعات تقوم بالعمل وفقًا لنموذج يكون فيه الإنتاج والتكاثر هو المهيمن على كافة القطاعات الثقافية المختلفة.
  • لذا فإن من يتبنى تلك النظرية يرى بأن الديانة والقانون والاتصالات الاجتماعية لا تكون موجودة إلا لأجل التكاثر وزيادة الإنتاج.

شاهد أيضًا: موضوع عن النظرية السلوكية pdf

ما أهمية نظريات علم الأنثروبولوجيا

  • جميع النظريات في أي مجال علمي من شأنها إثبات أو نفي ماهية وطبيعة أي أمر قد يحدث في العالم وجعلها نظرية حتى يتم التحقق منها من خلال وضعها تحت الاختبار والتعديل أو النفي.
  • أما في نظريات علم الأنثروبولوجيا يتم دراسة التاريخ الخاص بالحضارة الإنسانية وتفاعلات الجنس البشري مع الطبيعة ومع حياتهم والمقارنة بذلك مع الأجيال الماضية.
  • ونجد أن الأهمية من ذلك تكون نابعة من إعطاء العلماء الفهم العميق للبشرية وآلية الوصول إلى ما هي عليه، كما أنه يتم وضع عدد من الفرضيات التي يمكن أن توضح ما ستكون عليه البشرية في المستقبل والأزمات والصعوبات المتوقعة.
  • لذلك فإن علم الأنثروبولوجيا عامة هو ذلك العلم الذي يقوم بالارتكاز على وضع أسئلة متكررة تعمل على فتح إمكانية الوصول إلى وضع قائمة من النظريات والتطورات التي لا حصر لها يتم تأكيدها بالنفي أو بالقبول.

ما هي أهم فروع علم الأنثروبولوجيا

ينقسم علم الأنثروبولوجيا إلى مجموعة من الفروع العامة والهامة التي تختص بدراسة علم معين داخل المجتمع لمعرفة وتقييم السلوك الإنساني ومن أهم هذه الفروع ما يلي:

فرع الأنثروبولوجيا الاجتماعية

  • يقوم عدد من العلماء المختصين بعلم دراسة الأنثروبولوجيا الاجتماعية بدراسة أهم الأنماط والعادات والتقاليد المجتمعية من خلال تبادل الثقافات، وتوضيح كيف يعيش البشر داخل مكان محدد وذلك بمراقبة التنظيم الخاص بمجتمعاتهم وكيفية القدرة على الحكم عندهم.
  • إن هذا الفرع واسع في استكشاف السلوك البشري بكافة أنواعه بداية من مجتمع الصيادين وحتى السلوكيات والتقاليد والعادات الخاصة بمراكز التسوق الكبيرة.
  • فإن تلك الدراسات تقوم على المساعدة في معرفة سلوك زائري هذه الأماكن والتعرف على تصرفاتهم في عمليات التسوق، كما يدرس الفرع التعرف على آلية التسويق وإنتاج كافة المصنوعات والمنتجات التي تساعد الأفراد على تلبية احتياجاتهم.

فرع الأنثروبولوجيا الفيزيائية

  • إن المعظم من علماء الأنثروبولوجيا الفيزيائية والبيولوجية يعملون على دراسة بقايا الإنسان من خلال استخدام أحدث التقنيات التي تعمل على التحقق من الأمراض البشرية.
  • وكذلك الأنظمة الغذائية وعلم الوراثة ويوجد فرع في هذا المجال معروف باسم الأنثروبولوجيا الشرعية، والتي من شأنها أن تقوم بمساعدة السلطات والهيئات القضائية في حل كافة أنواع الجرائم والحوادث المختلفة والقيام بالكشف عنها من خلال الجثث التي توجد في مكان الجريمة، وكذلك تحديد هوية الضحايا والمتضررين من وبعد الكوارث.

شاهد أيضًا: بحث عن النظرية البنائية الوظيفية pdf

فرع الأنثروبولوجيا اللغوية

  • يظن الكثيرين بأن تعريف الأنثروبولوجيا اللغوية من الأمور التي يصعب تعريفها، في حين أن البعض القائم على هذا الفرع ساهم في توضيح التعريف الخاص بها والذي هو عبارة عن دراسة مقارنة للطرق المختلفة التي تعكس من خلالها اللغة الحياتية للمجتمعات بشكل ما والتي تؤثر فيها.
  • كما يقوم العلماء القائمين على هذا الفرع بعمل تحليل لغوي سواء كان لفظي أو غير لفظي بجميع أنحاء البلاد الموجودة في العالم، وذلك يكون له فائدة كبيرة في التحليلات الخاصة بالمناقشات الرئاسية والنيابية ما يؤدي إلى القيام بتفسير لغة الجسد.

السابق
معلومات عن مخترع مانعة الصواعق
التالي
دورة حياة المنتج والمزيج التسويقي