معلومات ثقافية

بحث عن علي بن أبي طالب مختصر

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن بحث عن علي بن أبي طالب مختصر

بحث عن علي بن أبي طالب مختصر، علي بن أبي طالب هو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي تزوج من ابنته فاطمة، قد كان لعلي بن أبي طالب دور كبير في مساعدة الرسول على نشر الإسلام، لهذا سوف نستعرض لكم بحث عن علي بن أبي طالب مختصر.

مقدمة بحث عن علي بن أبي طالب مختصر

علي بن أبي طالب هو أول من أسلم من الصبيان، كان يعيش في بجوار الرسول صلى الله عليه وسلم، لهذا فقد تعلم منه الكثير من الصفات الحميدة وكان لا يفارقه، لدرجة أنه من حبه في رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تزوج من ابنته فاطمة، هو رابع الخلفاء الراشدين المبشرين بالجنة، قد كان معروف عنه الشجاعة والمروءة والوفاء واحترام العقود، لهذا فقد كانت له مكانة مميزة عن الرسول عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضًا: معلومات عن سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه

نسب علي بن أبي طالب

هو علي بن أبي طالب بن عبد مناف بن عبد المطلب بن شيبة بن هاشم بن عمرو بن عبد مناف بن المغيرة بن قصي بن زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر،

أمه هي السيدة: فاطمة بنت أسد الهاشمي هي أول سيد أنجبت هاشمي من نساء بني هاشم، كان يكنى علي بن أبي طالب بأبي الحسن أو أبي تراب.

إسلام علي بن ابي طالب

  • العلاقة بين الرسول صلى الله عليه وسلم وعلي ابن أبي طالب لم تكن علاقة رجل بابن عمه، لأن الرسول كان يعتبر علي بمنزلة الأخ الصغير أو الأبن، الدليل على ذلك حديث الرسول حين قال لعلي:” أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى، إِلاَّ أَنَّهُ لاَ نَبِيَّ بَعْدِي”.
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه، فجاء عَلِيٌّ تدمع عيناه، فقال: يا رسول الله آخيتَ بين أصحابك ولَمْ تُؤَاخِ بيني وبين أحدٍ. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أَنْتَ أَخِي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ”.
  • مما سبق نستنتج أن علي بن أبي طالب كان لا يفارق الرسول في حياته، كان له قدر كبير عند رسول الله وكان يتبعه في كل خطوة، عندما لاحظ الرسول عليه الصلاة والسلام نبوغ عقل علي المبكر فأطمئن له وأفصح له عن الرسالة.
  • عندما أسلم علي بن أبي طالب كان يبلغ العاشرة من عمره، على الرغم من صغر سنه إلا أنه كان ذكي جدًا واستطاع فهم تعاليم الدين الإسلامي، لهذا فهو أول واحد أسلم من الصبيان.

أعمال علي بن أبي طالب

إن أعمال علي بن ابي طالب كثيرة ومتعددة ومنها:

  • لقد ساعد الرسول في محو آثار الجاهلية من خلال تحطيم التماثيل وتسوية القبور التي كان يقدسها الناس في الجاهلية.
  • لقد كان سائد في ذلك الوقت تصديق الاعتقاد بالكواكب، بحيث كان المنجمون يقولون إن الخروج وقت القمر يؤدي إلى الخسارة، فأصر على الخروج بالقتال، حتى يبطل هذا الاعتقاد عندما انتصر على الخوارج.
  • قام علي ببناء السجون ومراكز الشرطة، حيث كانت وظيفة الشرطة في ذلك الوقت من الوظائف الهامة.
  • نظم الأسواق وقام بتنظيم شئون البلاد وحث التجار على التعامل بالشريعة الإسلامية.
  • حافظ عل نظام القضاء كما هو مثل ما كان في عهد الخلفاء الذين سبقوه، لم يحدث أي تغيرات في القضاء حفاظًا على استقرار البلاد.

انجازات علي بن أبي طالب في الإسلام

  1. لقد كان علي بن أبي طالب هو واحداً من أهم الأشخاص الذين نعم عليهم الله بكتابة الوحي.
  2. لقد قام بإسلام العديد من القبائل المشركة.
  3. ولأنه كان رجلاً شديد الذكاء، فلقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بالتحدث مع في أمور إسلامية عديدة ويأخذ برأية.
  4. قام بكتابة كل بنود صلح الحديبية.
  5. فهو له موقف لا ينسى في الإسلام، حيث قام بمحو كل آثار الأصنام بسبب تكسير جميع الأصنام.

خلافة علي بن أبي طالب

مقالات قد تعجبك:

تولى علي بن أبي طالب الخلافة بعد مقتل عثمان مباشرة، بعد أن اختاروه المسلمين أميرًا لهم، لكن على الرغم من ذلك إلا أن علي بن أبي طالب رفض ذلك وفضل أن يظل وزير بدل من أن يكون أمير، لكن المهاجرين والأنصار أصروا على ذلك فقبل الرأي وتولى الخلافة.

شاهد أيضًا: أجمل أقوال وحكم الإمام علي بن أبي طالب

تضحية علي بن أبي طالب بنفسه

لقد ضحى علي بن أبي طالب بحياته في سبيل إنقاذ الرسول صلى الله عليه وسلم من الموت، كان ذلك عندما نام في فراش الرسول ليلة الهجرة وهو نفس اليوم الذي اتفق قريش فيه على قتل الرسول.

كما أن علي بن أبي طالب كان يضحي بنفسه في كل مرة يخرج مع الرسول صلى الله عليه وسلم في غزواته، فقد شارك الرسول في جميع الغزوات ما عدا غزوة تبوك.

صفات علي بن ابي طالب

يتصف علي بن أبي طالب بالعديد من الصفات الحميدة ومنها:

  • الذكاء والفطنة، حيث أنه تميز عن أبناء جيله بالوعي المبكر والدهاء والذكاء الشديد الذي ساعده على استيعاب القضايا التي تكبر عمره.
  • الجود والكرم، فقد كان من أخلاق معظم العرب قديمًا السخاء للغير، قد كان علي بن أبي طالب كثير الصدقة، مساعدة المحتاج.
  • الصفح والعفو، قد كانت الحروب التي خاضها علي بن أبي طالب أكبر مثال على ذلك، فقد كان أمامه استخدام القوة والانتقام مع أعداء الدين، لكنه كان يفضل طريق السلم في نشر دعوة الدين الإسلامي.
  • الشجاعة ومواجهة المشاكل بقوة وعزيمة دون خوف.
  • التقوى والورع، فقد كان علي بن أبي طالب تقي ويخشى الله تعالى، فقد كان يقول دائمًا ” يا دنيا غري غيري، فقد طلقتك ثلاثًا لا رجعة فيه”.

أبناء علي بن أبي طالب

لقد تزوج علي بن أبي طالب تسع زوجات، لكنه لم يتزوج أثناء حياة السيدة فاطمة فقد تزوج بعد مماتها بثمانية زوجات أخرى وأنجب واحد وعشرين ابن وهم:

  • الحسن، والحسين، وزينب، وأم كلثوم من أمنا فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • يحيى ومحمّد وعون من زوجته الصحابية أسماء بنت عميس رضي الله عنها.
  • العبّاس وعثمان وجعفر وعبد الله من زوجته أم البنين فاطمة بنت حزام بن خالد الكلابية.
  • محمد الأكبر الملقّب بابن الحنفية من زوجته خولة بنت جعفر بن قيس الحنفية البكرية.
  • عمر ورقيّة من زوجته الصّهباء أم حبيبة بنت ربيعة التغلبية.
  • محمّد الأوسط من زوجته أمامة بنت أبي العاص بن الربيع.
  • أبو بكر وعبيد الله من زوجته ليلى بنت مسعود بن خالد التميمية.
  • أم الحسن ورملة من زوجته أم سعيد بنت عروة بن مسعود الثقفي.
  • جارية من زوجته محياة بنت امرئ القيس الكلبية.

مقتل علي بن ابي طالب عند الشيعة

لقد تعرض علي بن أبي طالب للاغتيال على يد أحد الخوارج بعد أن تولى الخلافة بحوالي أربع سنوات وتسعة أشهر، قد تعرض علي بن أبي طالب للاغتيال عدة مرات قبل ذلك إلا أن نجحت المحاولة الأخيرة وتوفي بالفعل في شهر رمضان في عام 40 الهجري.

معنى كرم الله وجهه التي تقال عن علي بن أبي طالب

كثير من الناس تتساءل عن معنى كلمة كرم الله وجهه التي تقال دائمًا بعد ذكر علي بن أبي طالب، السبب في ذلك أنه لم يسجد لصنم قط في أيام الجاهلية، كما أنه لم ينظر لأي عورة، لهذا فقد وصف بهذا الوصف.

شاهد أيضًا: قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام كاملة مكتوبة pdf

خاتمة بحث عن علي بن أبي طالب مختصر

في نهاية رحلتنا مع بحث عن علي بن أبي طالب مختصر، الآن نكون وضحنا لكم بعض المعلومات الهامة التي قد كان لا يعرفها البعض عن علي بن أبي طالب من حيث نسبة وأعماله وصفاته وكيفية دخوله في الإسلام، كما وضحنا لكم أبنائه ووفاته، في نهاية موضوعنا نرجو أن يكون الموضوع حاز على أعجابكم.

السابق
ألغاز مضحكة جدا مع الحل
التالي
بحث حول الطاقة والتغيرات الكيميائية