معلومات ثقافية

بحث عن قانون الإزاحة | الروا

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن بحث عن قانون الإزاحة | الروا

قانون الإزاحة هو واحد من أهم القوانين التي يتم استخدامها في الفيزياء، حاله كحال قانون المسافة حيث إن الإزاحة تعبر عن مدى تغير موضع الجسم حيث إنها تعبر عن المقدار والاتجاه فهي عباره عن أقصر مسافة بين نقطتين مختلفتين قد تكون سالبة أو موجبة، وبالتالي كل التفاصيل الخاصة بالإزاحة سوف نقدم لكم في هذا الموضوع بحث عن قانون الإزاحة فتابعوا معنا.

مقدمة بحث عن قانون الإزاحة

  • سوف نبدأ موضوعنا بمفهوم الإزاحة فهي المسار الذي يتم قطعه من قبل جسم معين من خلال حركته بشكل معين من نقطة معينة إلى نقطة أخرى جديدة والتي يتم الرمز لها بالإشارة دلتا، وهو الحرف اليوناني كما يمكن التعبير عنها أيضًا من خلال وحدات الطول المختلفة متر سم كيلومتر.
  • الإزاحة تقوم بوصف حركة الجسم وتغييرها من مكان إلى مكان أخر حيث يتم التعبير عنها من خلال الاتجاه والمقدار حيث إن الإزاحة تلك من الكميات الفيزيائية المتجهة، تتم من خلال رسم سهم في اتجاه يصل بين الموقع الابتدائي والموقع النهائي لجسم ما.
  • عند البدء في حل المسألة يجب أن يتم تحديد الإشارة الموجبة الخاصة بالموقع والتي يتم الإشارة إليها حينما تتجه في جهة اليمين أو الجهة العلوية، وبالتالي من الممكن أن يتم اختيار الموقع المفضل والذي يقوم بتمثيل الإشارة الموجبة.
  • ما يميز الإزاحة بشكل كبير أن الإزاحة الخاصة للجسم بين نقطتين والتي تحدث بالمسار في خلال تلك النقطتين ولكنها لا تعبر عن النوع الخاص الحركة، أي أن الإزاحة في كلتا من الحالتين تظل كما هي سواءً كان الجسم يتحرك من الموقع أ وإلى الموقع ب من خلال أقصر طريق أو حتى في حال تغيرها في حركة دائرية فالإزاحة تصل كما هي أب.

شاهد أيضًا: بحث عن الحركة الدورانية في الفيزياء doc

خصائص وسمات الإزاحة

  • من الممكن أن يتم أخذ الجسم من نقطة معينة للبداية وحتى نقطة النهاية الخاصة بنفس الجسم وبالتالي الإزاحة الخاصة بالجسم والتي تقع بين نقطتين مختلفتين، تعد أنها مسارًا مميزًا وصحيحًا.
  • الوحدة الخاصة بقياس الإزاحة هي ذاتها الوحدة الخاصة بالطول والإزاحة تلك الخاصة بجسم معين والتي تكون في وقت معين ومحدد، من الممكن أن تصبح نقطة موجبة أو سالبة أو حتى صفر.
  • من الجدير بالذكر أن المسافة بشكل فعلي التي يقوم الجسم بقطعها أي جسم وليس جسم معين والتي تكون خلال فترة زمنية محددة، تكون أكبر من الإزاحة وقيمتها أو أحيانًا حتى تكون مساوية لها.

تعريف السرعة

  • هي كمية متجهة حيث يتم التعبير عنها من خلال متجه والمتجهات تلك لا تتساوي إلا في حال تم التساوي بين المقادير والاتجاهات الخاصة بها.
  • الوحدة الخاصة بقياس السرعة هي م/ث وبالتالي متوسط السرعة المتجهة لأن القسمة الخاصة بالكمية المتجهة ينشأ عنها كمية متجهة، وبالتالي متوسط اتجاه السرعة هو اتجاه الإزاحة.
  • السرعة لها نوع هام للغاية وهي السرعة اللحظية والمقصود بها هي سرعة الجسم في خلال فترة معينة مثل اللحظة مثلًا وأيضًا عند نقطة في مسار معين، وبالتالي يطلق عليها في الرياضيات أسم النهايات ونستخلص من هذا بأن السرعة اللحظية تلك هي حركة الجسم نفسه في زمن معين.

الفرق بين المسافة والإزاحة والسرعة

  • المسافة هي كمية قياسية أي أنها تلك التي يقوم الجسم بقطعها من خلال نقطة بداية إلى نقطة نهاية.
  • الإزاحة هي الخط المستقيم الذي يتم اتجاهه من خلال وصوله بين نقطة البداية وحتى نقطة النهاية وكما ذكرنا أن الدلتا هي وحدة القياس الخاصة بالإزاحة، والتي تعبر عن الفرق بين الحالة الابتدائية والحالة النهائية ومعدل التغير بالنسبة لكمية معينة.
  • السرعة هي الإزاحة المقطوعة من قبل جسم معين من نقطة ما إلى نقطة أخرى ولكن في فترة زمنية معينة ومحددة والقانون الخاص بها، الحساب من خلال منحنى المسافة – الزمن حيث يمكن حساب كلًا من السرعة اللحظية وكذلك السرعة المتوسطة أيضًا.

علاقة التسارع مع الإزاحة

مقالات قد تعجبك:

  • التسارع هي عباره عن كمية متجهة والتي تعبر عن المعدل الخاص بتغيير السرعة بالنسبة لفترة زمنية معينة والقانون الخاص بالتسارع هو تغير السرعة على تغير الزمن، وأهم الحالات التي تحدث بها التسارع هي حينما تتغير سرعة الجسم أي تزداد أو تنقص مثلًا.
  • التسارع له حالات أخرى أيضًا وهي حينما يتغير كلًا من الاتجاه والمقدار الخاص بسرعة الجسم وأيضًا حينما يتغير اتجاه السرعة الخاصة بالجسم، اتجاه التسارع هو أمر هام لابد من تحديده من خلال التعرف على اتجاه التسارع.
  • أنواع التسارع هي التسارع السلبي والذي يطلق عليها التباطؤ والتي تكون تناقص شديد في السرعة تلك حيث يكون اتجاه التسارع في عكس اتجاه السرعة، والنوع الآخر هو التسارع الإيجابي والذي يطلق عليه أسم التسارع وهو يكون في نفس اتجاه السرعة.
  • أثر الكتلة على التسارع واضحة بشكل كبير حيث إن كتلة الجسم ليس لها أي تأثير في تسارع حركة الجسم تجاه الأرض، وأهم دليل على ذلك، أن الجسم ذو الكتلة الكبيرة هو من يسقط أولًا.

شاهد أيضًا: بحث عن درجة الحرارة والطاقة الحرارية في الفيزياء

مثال على الكتلة والتسارع

عندما يتم تفريغ أنبوبة مزودة بمضخة هواء من خلال عزل جميع القوى التي تقوم بالتأثير على كل القوى فيما عادا قوة الجاذبية الأرضية، مع وضع ريشة وحجر والسماح لهم بالهبوط والسقوط في نفس الوقت وحينما تحدث تلك المسألة يتم إيضاح أن السرعة الخاصة بالسقوط لكلًا منهما متساوية.

يصل كلًا من الريشة والحجر إلى قاع الأنبوبة تلك فالسبب وراء ذلك هو إن لم تكن الحركة عنه معزولة فالهواء يعمل على الاحتكاك بشكل كبير والتي تعمل على مقاومة سقوط الجسم، وبالتالي زيادة المساحة الخاصة بالسطح الذي يقوم بملامسة الهواء مع انعكاس قوة الجذب.

السقوط الحر وعلاقته بالإزاحة

  • هو السقوط الذي يتم من خلال فعل الجاذبية الأرضية جون وجود أفعال من أي مصادر خارجية أخرى أو مؤثرات أخرى حيث يتم حدوث تسارع في حركة الجسم في اتجاه الأرض، وبالتالي من الممكن أن يتم تقدير المقدار الخاص بتسارع الجاذبية الأرضية من خلال القانون التالي 9.8 م/ث في اتجاه الأرض.
  • مرحلة الصعود وهي تلك الحركة التي يتم فيها انطلاق الجسم بسرعة ابتدائية والتي تنطلق إلى الأعلى ولكن سرعان ما تتناقص حتى تصبح السرعة النهائية صفر، لذا يتم التعبير عنها من خلال التسارع السلبي الذي يكون اتجاهه إلى الأسفل (-9.81 م/ث2).
  • مرحلة النزول وهي تلك الحركة التي يقوم الجسم بها في الانطلاق من خلال سرعة ابتدائية تساوي صفر إلى الاتجاه ناحية الأسفل، ومن ثم تتزايد بشكل كبير حتى تتلامس مع الأرض وبالتالي نجد هنا التسارع إيجابي يكون الاتجاه الخاص بها إلى الأسفل (9.81 م/ث2 ).

خاتمة بحث عن قانون الإزاحة

المسافة والإزاحة بينهما تشابهًا كبيرًا فالإزاحة هي المسار المقطوع من نقطة المقدمة وحتى نقطة النهاية فهي الفرق الواقع بينهما، أما المسافة فهي عبارة عن الطول الكلي المسافة التي تم قطعها بين كلًا من الإشارتين ولا يشترط أن تكون المسافة بين موقعين متساوية مع الإزاحة وقد تكون أكبر منها.

شاهد أيضًا: إسهامات نيوتن في الفيزياء كاملة pdf

في نهاية البحث نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما يتعلق بقانون الإزاحة في الفيزياء بتفاصيله مع الفرق بينها وبين المسافة والسرعة وكل ما له علاقة بها وبالتالي نرجو أن يكون الموضوع هذا شيقًا بالنسبة لكم وأن قد أحدث ما ترغبون به من إفادة.

السابق
معلومات عن مسجد ايا صوفيا
التالي
بحث عن قانون كيرشوف في الفيزياء