معلومات ثقافية

بحث عن قصة جبير بن مطعم في الإسلام

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن بحث عن قصة جبير بن مطعم في الإسلام

بحث عن قصة جبير بن مطعم في الإسلام، سنتحدث اليوم عن بحث عن قصة جبير بن مطعم في الإسلام وهو الصحابي الجليل وهو يُكنى أبا محمد وأيضًا أبا عدي ويُقال إنه من سادة قريش، ووالده أحد شيوخ قريش، كما أنه دخل الإسلام عندما سمع سورة من القرآن الكريم وسوف نتعرف عليها وعلى معلومات كثيرة عنه من خلال مقالنا.

مقدمة بحث عن قصة جبير بن مطعم في الإسلام

  • هو جبير بن مطعم بن عدى بن نوفل بن عبد مناف بن قصي القرشي النوفلي، وكنيته أبا محمد، وهو من حلماء قريش، كما أن نسب قريش قد أُخذ عنه وأيضًا لعرب قاطبة، ويقال إنه من أبى بكر الصديق وقد أتى للنبي وقد كلمة أسارى بدر، حيث قال ” لو كان الشيخ أبوك حياً فأتانا فيهم لشفعناه”.
  • كان مطعم بن عدي لدى النبي عليه الصلاة والسلام يد، وقد أجار النبي عليه الصلاة والسلام عندما جاء من الطائف، وقد دعا ثقيفًا للإسلام، وكان من بين الذين نقضوا صحيفة قد كتبتها قريش لبني هاشم.

شاهد أيضًا: بماذا لقب الزبير بن العوام في الإسلام

إسلام جبير بن مطعم

بعد أن توفى المطعم بن عدي قبل بدر بحوالي 7 أشهر، وقد أسلم جبير بعد الحديبية وأيضًا وقبل أن يتم الفتح، وقد أسلم جبير وروى عن ابن عباس رضى الله عنه أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال ” ليلة غزوة الفتح كان بمكة 4 أشخاص من قريش قد أربا بهم من الشرك، وقد أرغب لهم للإسلام، حكيم بن حزام وعتاب بن أسيد.

فضائل جبير بن مطعم

  • هو جبير بن مطعم كان من الطلقاء ممن حسن إسلامهم، وقدم المدينة بفداء الأسارى مع قومه، وكان له وصف بالحلم، وكان أيضًا نبيل بالرأي مثل أبيه، وكان والده من قام بنقض الصحيفة الخاصة بالقطيعة، كما أنه كان يحنو بشعبه، وكان يصلهم بالسر، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام يوم بدر ” لو كان المطعم بن عدي حياً وكلمني في هؤلاء النتنى لتركتهم له”.
  • كما أنه أجار النبي عليه الصلاة والسلام عندما عاد من الطائف إلى أن طاف بالعمرة، وكان جبير شريف كما أن له العديد من الروايات والأحاديث، يقول جبير أنه كان يكره أذى قريش للنبي عليه الصلاة والسلام.
  • يقول جبير بن مطعم عندما سمع أن قريش تريد أن تقتل الرسول عليه الصلاة والسلام فإنه لحق بدير وقد جاء أهل الدير لرأسهم وقد أخبروه وقد اجتمعت به كما قصصت الأمر عليه، وقال تقلق من أن يقتلوه، فقلت نعم قلت تعرف شبهه حتى رأيته مصورًا، قال والله لن يقتلوه.
  • وتابع القول بأنه يقتلون من يريد قتله حيث أنه نبي وقد مكثت لديهم ورجعت لمكة، ذهب النبي عليه الصلاة والسلام للمدينة وقد تنكر أهل مكة، وقد قالوا هلم الطبية وأموالهم التي لديكم وقد استودعك أبوك، وقد قلت ما أفعل إلى أن تفرقوا من رأسي إلى جسدي، وقال دعوني من أجل أدفعها إليهم، وقد قالوا عليك ميثاق الله سبحانه وتعالى وعهده بأن لن تأكل طعامه وقد جئت للمدينة، وقد أخبر رسول الله عليه الصلاة والسلام بالموضوع.

السورة التي كانت سببًا في إسلام جبير بن مطعم

مقالات قد تعجبك:

  • قد روي ابن شهاب عن جبير بن مطعم قال لقد أتيت للرسول عليه الصلاة والسلام من أجل أن أكلمه بأسارى بدر، وكان يُصلي بأصحابه وقد سمعته يقرأ ” إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ مَّا لَهُ مِن دَافِعٍ”.
  • ويقال إنه أيضًا قد سمع قوله ” أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَّا يُوقِنُونَ”، فيقول إن قلبه كاد أن يطير وعندما فرغ النبي عليه الصلاة والسلام من صلاته وقد كلمته عن أسارى بدر وقد قال ” لو كان أبوك حيًا وجاء فيهم شفعناه”.

روايات عن جبير بن مطعم

  • قد روى عن ابن الأثير من سند المتصل عن إبراهيم بن سعد وعن أبيه محمد بن المطعم قال: جاءت للرسول عليه الصلاة والسلام امرأة قد كلمته عن شيء، قد أمرها لترجع إليه، وقد قالت يا نبي الله قد أرأيت إن عودت فلم أجدك؟ وتعنى الموت، وقد قال إن لم ترني فقد جاء أبا بكر”.
  • قد روى عن معاوية بن أبي سفيان بأيامه الأخيرة، وعن محبته للنبي عليه الصلاة والسلام قبل الإسلام، وقد رق القلب من أجل داعي الهدى، وكانتا تمشيان معه، إلى أن هداه ربنا عز وجل للإسلام، قد دخل دين ربنا بطواعية وقد انشرح صدره، كما أنه يحسن استجابة.
  • روى عن النبي عليه الصلاة والسلام عدد من الأحاديث وقد روى عنه التابعين مثل ” سليمان بن مرد وأيضًا عبد الرحمن بن أزهر، وأيضًا ابناه محمد بالإضافة إلى ابنه نافع، والفقهاء هما سعيد بن المسيب وأيضًا أبو سلمة بن عبد الرحمن، بالإضافة إلى إبراهيم بن عوف.

شاهد أيضًا: ما هو الجاثوم في الإسلام ولماذا يأتي وكيفية التخلص منه ؟

وفاة جبير بن مطعم

قد اختلفت الروايات حول موت جبير بن مطعم فعن الهيثم بن عدي قال بأن جبير توفى سنة 59 أما مدائني قال قد توفى سنة 58.

خاتمة بحث عن قصة جبير بن مطعم في الإسلام

قد تكلمنا في موضوعنا عن جبير بن مطعم وعن قصته في الإسلام وكيف كان إسلامه عندما سمع سورة الطور من الرسول عليه الصلاة والسلام وهو يُصلي بالصحابة في صلاة المغرب كما أننا تكلمنا عن سنة وفاته أيضًا.

شاهد أيضًا: موضوع عن أعظم شخصيات التاريخ الإسلامي

في نهاية مقالنا عن بحث عن قصة جبير بن مطعم في الإسلام حيث أننا تحدثنا عن جبير بن مطعم وعن روايات الصحابة عنه كما أنه كان له فضائل عديدة قد تكلمنا عنها من خلال المقال، ونحن نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم وننتظر آرائكم ومشاركاتكم وتعليقاتكم.

السابق
كيفية التسجيل في سابك | الروا
التالي
دواعي استعمال كونفنتن Conventin السعر والآثر الطبي