معلومات ثقافية

بحث عن معجزات القران بالترتيب

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن بحث عن معجزات القران بالترتيب

بحث عن معجزات القران بالترتيب، فيما يلي سوف نكون مع موعد مع بحث عن معجزات القران بالترتيب، حيث سيكون هذا المقال مفيد جداً لكل مسلم ليعرف حجة ودليل عقلي على الإيمان، ويتعرف على دينه أكثر، ويقرأ القرآن وهو في قلبه علم ويقين بأنه اعجاز، تابعوا الموضوع.

مقدمة عن بحث عن معجزات القران بالترتيب

القرآن الكريم هو إعجاز أنزله الله سبحانه وتعالى على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، لكي يعلمنا به ويرشدنا إلى الحق، كتاب الله هو كتاب المسلمين أنزله الله ليكون أعظم معجزةٍ في العالم، وفي المقال سوف نتعرف عن معجزات القران، حيث انه هو المعجزة الوحيدة الباقيّة والتي لا يأتي ما ينافسها أو يقترب منها من بعيد إلى قيام الساعة، لأنّ النبيّ الكريم دعوته خالدةٌ، وفي القرآن الكريم إعجاز على كل المستويات سواء الأدبيّ أو العلميّ أو التربويّ أو التشريعي وغيره.

شاهد أيضًا: من هو خطيب الانبياء ولماذا سمى بذلك

معجزة نزول القرآن الكريم

  • القرآن الكريم نزل على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-من الله بواسطة جبريل -عليه السلام-، ونزل القرآن الكريم على مراحل، حيث كانت أوّل مرحلةٍ هي نزول القرآن كله في ليلةٍ واحدة وهي ليلة القدر.
  • قال الله –سبحانه وتعالى-{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}، وفي المرحلة الثانية نزل القرآن على الرسول الكريم متفرق حيث وقع في القرآن الكثير من الوقائع والأحداث والتشريعات والتوجيهات والدستور الذي يصلح للبشر.
  • وقد قال -عزّ وجل- {وَقُرآنًا فَرَقناهُ لِتَقرَأَهُ عَلَى النّاسِ عَلى مُكثٍ وَنَزَّلناهُ تَنزيلًا}، واستمر نزول القرآن لمدة ثلاث وعشرين سنة في مكة والمدينة.

معجزات القرآن الكريم

معجزات القرآن الكريم كثيرٍ وتتعلق بكل المجالات، ولهذا قام الفقهاء والمتخصصين في دراسة القرآن بتقسّيم أوجه الإعجاز في القرآن الكريم إلى أربعة فروع، وفي كل منها عدة أوجه تندرج تحتها، وجاء تقسيم معجزات القرآن الكريم كما يلي:

  • الإعجاز البيانيّ: يعتبر إعجازه البيانيّ أعظم انواع الاعجاز، حيث ان الاعجاز البياني هو الإعجاز في طريقة نظم الكلمات، وفي الأماكن التي تم فيها وضع الحروف والكلمات واختيار معانيها.
  • يتضح هذا عندما يقوم أي شخص مهما بلغت فصاحته أن يقوم بإزالة كلمةٍ من القرآن واستبدالها فلا يستطيع أن يبقى على بناء الآيةً كما هي، لأنّ الكلمات القرآنية لها دقة غير بشرية في اللفظ والتناسق والبلاغة.
  • قال الله-تعالى- {أفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا}.
  • الإعجاز العلمي: يحتوي القرآن على الكثير من الحقائق العلمية، وجاء في نصّ القرآن الكريم آياتٌ تتحدّث عن خلق الإنسان وخلق الحيوان وعن الكثير من الأحداث والأمور في الطبيعة.
  • هناك آياتٌ تتحدّث عن الفلك وآيات عن طبقات الأرض وكيفية خلق الأرض، فلا يمكن لأي إنسان أن يعرف كل ما جاء في القرآن أو يكون القرآن من عقل بشري، والكثير من الحقائق التي وردت في القرآن تم اكتشاف حقيقتها في العصور الحديثة بعد بحث وعلم.
  • قال -عزّ وجلّ- {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}.

ما لا تعرفه عن معجزات القرآن

  • الإعجاز التشريعي: اشتمل القرآن الكريم على تعاليم وتشريعات لكي يعيش الانسان في حياة كاملة متماسكة بعيدا عن الفساد والفسق الذي تعيش فيه المجتمعات عندما تبعد عن الدين.
  • لم يترك القرآن الكريم إلى موضوع اجتماعي إلّا وضع فيه تشريعات للبشر ويرشده للصواب، ومن معجزات القرآن الكريم أنّ كل ما جاء فيه من تشريعات تصلح لكل مكانٍ زمان.
  • قال -تعالى- {تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ}.
  • وورد في القرآن الكثير من الأخبار والأحداث المستقبلية، وورد أمورٍ غيبيةً ومازلنا نكتشف أمور جديدة و معجزات جديدة وسيظل العلم يكتشف إعجاز القرآن حتى قيام الساعة.

مقالات قد تعجبك:

شاهد أيضًا: حقائق عن معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم في الغزوات

غيبيات وردت في القرآن الكريم

من المعجزات في القران ان هناك الكثير من الغيبيات التي وردت في القرآن الكريم، وهذه الغيبيات تنقسم إلى ثلاثة بنود:

  • أمورٌ وقعت في زمن الرسول ومعه الصحابة -صلى الله عليه وسلم-مثل ورد الكثير من الآيات التي تتحدث عن انتصارات المسلمين وموت بعض الكفار وهم كافرين، حيث قال الله -تعالى-{تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ}.
  • أمورٌ تحدّث بعد وفاة النبيّ-عليه الصلاة والسلام-مثل مقاتلة المرتدين والمخالفين، قال -عزّ وجلّ-{قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَىٰ قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ}.
  • وأمورٌ تتعلق بيوم القيامة وذكر الأحداث في يوم القيامة وخروج يأجوج ومأجوج وغيرها من غيبيات، قال -تعالى-{إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ * وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ}.

صور من الإعجاز العلمي في القرآن

  • مع تطوّر العلم يتم اكتشاف أن هناك الكثير من الحقائق العلمية التي وردت في القرآن الكريم وتم الوقوف عند الحقائق العلمية التي أثبتها العلم بعدما تكلم عنها القرآن قبل التطور والحداثة، مثل:
  • مراحل نمو الجنين التي جاءت مفصلة في القرآن الكريم، قال -تعالى-: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ}.
  • كما جاء في القرآن معلومات عن التلقيح بواسطة الرِّياح، وفي العلم الحديث أثبت العلماء أن بعض النباتات تحمل الأعضاء المذكرة إلى الأعضاء المؤنثة تلقح الأشجار مثل النخيل والتين، قال الله -تعالى- {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ}.
  • كما جاء في القرآن معلومات عن انقسام الذرّة، وفي العلم الحديث اكتشف العلماء أنّ الذرة تنقسم ويوجد فيها بعد الانقسام مع مكونات أصغر حيث الإلكترون والبروتون، قال تعالى: {وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ}.
  • كما هناك إعجاز في الآيات التي تتحدث عن الليل والنهار، بعد العديد من الدراسات قال العلماء أنّ النوم في الليل يفيد الجسم، لأن هرمون النشاط يفرز للإنسان في وقت النهار، قال -تعالى- {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ}.

معجزات علمية في القرآن الكريم

  • المعجزة الأولى في آيات: (ثٌمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاْءِ وَهِيَ دُخَاْنٌ)، قال البروفيسور الياباني (يوشيدي كوزاي) في مؤتمر أن العلم والعلماء وصلوا إلى هذه الحقيقة المذهلة قريباً بعد الأقمار الاصطناعية والأفلام الحية.
  • المعجزة الثانية، قال تعالى (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِيْنَ كَفَرُواْ أَنَّ السَّمَوَاْتِ والأَرْضَ كَاْنَتَاْ رَتْقَاً فَفَتَقْنَاْهُمَاْ)، في مؤتمر الشباب الإسلامي بالرياض 1979م قال العلماء أن الكون كان سحابة دخانية غازية ثم تحولت الملايين من النجوم التي نراها في السماء.
  • المعجزة الثالثة، قال تعالى (وجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ)، وأثبت العلم هذا.
  • المعجزة الرابعة، قال تعالى( وَ جَعَلْنَاْ السَّمَاْءَ سَقْفَاً مَحْفُوْظَا ً)، حيث أثبت العلم وجود الغلاف الجوي لتكون السماء كالسقف الذي يحفظ الأرض.

شاهد أيضًا: 22 معلومة عن معجزات موسى عليه السلام في القرآن

خاتمة عن بحث عن معجزات القرآن بالترتيب

هكذا نكون قد تعرفنا على معجزات القران التي لا تكفي أن نتحدث عنها في المقال عن بحث عن معجزات القران بالترتيب، لأن في كل منها تفاصيل رائعة، جعلت الكثير من العلماء يندهش بالقرآن وآياته، القرآن وضع لنا الكثير من البراهين والأدلة نؤمن بالله ونعبده حق عبادته، شاركوا البحث.

السابق
معلومات عن جبل قاسيون الذي يطل على دمشق
التالي
مدة فقس بيض الحمام بالفقاسة