معلومات ثقافية

بحث عن معركة حطين بالمقدمة والخاتمة

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن بحث عن معركة حطين بالمقدمة والخاتمة

قديمًا كانت المعارك والحروب كثيرة ومنتشرة وهي التي تقوم بالفصل بين الجيوش للحصول على ما يرغبوا به من أماكن ومن أهم تلك المعارك هي معركة حطين الشهيرة والتي كانت واقعة بين الصليبيين وأيضًا صلاح الدين الأيوبي والتي وقعت بالقرب من قرية حطين وبالتالي سوف نتحدث في هذا الموضوع حول بحث عن معركة حطين بالمقدمة والخاتمة فتابعوا معنا كل التفاصيل التالية.

مقدمة بحث حول معركة حطين

  • كان الهدف الرئيسي من القيام بتلك المعركة هو بعد قدرة صلاح الدين الأيوبي من ضم مصر وسوريا وأيضًا العراق وشبه الجزيرة العربية في دولة إسلامية واحدة ومتصلة معًا، حيث إنها كانت دولة محيطة ببيت المقدس وقد كانت متصلة ومتحدة ومتماسكة بشكل كبير وواضح وبالتالي قد اطمأن صلاح الدين الأيوبي على الدولة تلك بأنها كانت قوية ومتماسكة.
  • اراد صلاح الدين الأيوبي في الحصول على بقية المخطط السياسي الخاص به كان الهدف هو مطاردة الصليبيين وطردهم من البلاد، كان هناك سبب دعى إلى حدوث تلك المعركة وهو حينما كان في دمشق وقد علم بأن قام صاحب الكرك أرناط آل شاتيون بالتعرض لقافلة تحتوي على أموال كثيرة ومعها رجال كثيرة مما جعله قام بنهب الرجال واخذوا أموالهم وأسلحتهم كلها ودوابهم أيضًا.
  • بعد ما علم صلاح الدين الأيوبي بهذا العمل المشين قام بمعاتبة أرناط وقد توعد له بأنه في حال لم يقم بإطلاق الأسرى وتركهم لحالهم، والأموال أيضًا بشكل كبير ولكنه رفض بشكل تام ذلك مما جعل صلاح الدين يقوم بإستدعاء كم كبير من العساكر من أجل قيام الحرب مع أرناط وبالتالي توجه إلى البصرى ومن ثم الأردن.

شاهد أيضًا: بحث عن معركة حطين كاملة doc

موقع حطين

حطين هي قرية عربية تقع في دولة فلسطين حيث إنها كانت تقع في غرب مدينة الطبرية وكانت شديدة الإنحدار فهي كانت عبارة عن معبر طبيعي للقوافل التجارية، وأيضًا معبر للجيوش بشكل كبير على مر العصور ومنذ قدم الزمن من خلال طريقين رئيسين.

كانت شديدة في عدد السكان حيث كانت تحتوي على كميات كبيرة ففي عام 1945م قد وصل عدد سكانها إلى حوالي 1190 نسمة، وقد ساهمت السكان الخاصة بها بدور كبير في مواجهة الغزو الإسرائيلي عام 1948م ولكنهم مع الأسف لم يتمكنوا من القضاء على هذا الغزو نظرًا لتفوق الأعداء عليهم بشكل كبير وواضح مما عرضها إلى التدمير ومن ثم تم إقامة مستعمرات فوق أراضيها.

أطراف معركة حطين

لقد قامت تلك المعركة بين مجموعة من الأطراف المختلفة حيث كان الأساسي منها هي وقوعها بين الجيش الإسلامي تحت رعاية صلاح الدين الأيوبي، مع جيش الصليبيين والذي كان بقيادة ثلاثة من أهم الحاكم الصليبيين وهم أمير حصن الكرك رينو دي شاتيون وأمير أنطاكيا غي دي لوزينيان وأمير طرابلس ريمون الثالث.

أسباب قيام معركة حطين

مقالات قد تعجبك:

  • الصليبيين بشكل عام قد جمعهم من خلال الأمراء والأوروبيين الذي يطلق عليهم أسم الإقطاعيين والذين يرغبوا في السيطرة على توسيع الملك الخاص بهم.
  • أغلب الصليبيين من الجنود العادية قد تم جمعهم من خلال جمع قطعاعين الطرق واللصوص والمجرمين والطامعين في الحصول على الثراء الفاحش والغناء.
  • مرور أوروبا في تلك الفترة بشكل خاص بفترة شديدة من المعاناة وخاصًة تحت حكم الأوروبيين والأغنياء حيث كانوا هم الطبقة السائدة بشكل كبير وهام.
  • وصلت في تلك المرحلة أوروبا إلى معدلات كبيرة وشديدة من الفقر مما جعل الحملات الصليبية تحت حماية الصليبيين يرغبوا في غزو الشرق الإسلامي بشكل كبير.
  • جاؤوا الصليبيين إلى دول الشرق في شكل طامع لثروات دول الإسلام والذي ظهر بشكل جلي وواضح من خلال قطع الطرق على القوافل التجارية والسرقة والنهب بشكل واضح وكبير.

شاهد أيضًا: معلومات عن معركة الفراض كاملة

أحداث معركة حطين

  • قام صلاح الدين الأيوبي بجمع كم كبير من الجيش العربي الإسلامي حيث جهز كميات كبيرة من جيوش الجنود من مصر والشام والعراق، وفلسطين كقوة مانعة لمقابلة الصليبيين التي تسكن في حصن الكرك والتي تجمعت به.
  • تجمع جيش المسلمين كلهم في حصن الكرك لمقابلة بعضهم البعض بكل قوة ومناعة وخاصًة الجيش الخاص بأمير حصن الكرك، وبالفعل تمكن جيش المسلمين من هزيمتهم هزيمة قوية ومشينة مما جعل الخبر يصل بشكل سريع لكافة الحصون الأخرى التي تحتوي على الصليبيين.
  • جيش صلاح الدين كانت في طرقها إلى بقية الحصون والتي تحتوي على كم كبير من الجيوش الصليبية لأن الخطة الإسلامية تلك كان الهدف منها، تركهم في الأماكن الخاصة بهم حيث تم حصارهم في السهول وتم قطع الإمدادات الخاصة بهم وقد تم ذلك بالفعل.
  • دارت معركة عنيفة بين الصليبيين والجيش الإسلامي والتي نتج عنها مجموعة من الخسائر الشديدة للجيش الصليبي ومكاسب بشكل كبير للجيش الإسلامي، مما جعلهم تمكنوا من القضاء على الصليبيين مما جعله يتمكن من تحرير القدس من بقايا الصليبيين المتواجدين بها.
  • تمكن الجيش الإسلامي من تحرير كم كبير من الدول الإسلامية من الإحتلال الصليبي لها وهرب كم كبير منهم إلى إمارة أنطاكية وهي إمارة صليبية من أجل الإحتماء بها، خوفًا من سطو الجيوش العربية بقيادة صلاح الدين الأيوبي وللهروب من السيطرة التامة لهم عليهم.

نتائج معركة حطين

  • واحدة من أهم النتائج الخاصة بمعركة حطين هي الفوز الساحق لجيش صلاح الدين الأيوبي الإسلامي العربي.
  • نتج عنها الراحة النفسية الداخلية والإنتصار الساحق بداخل نفوس المسلمين بشكل عام ودمشق بشكل خاص حيث كانوا يدعوا بشكل كبير لصلاح الدين الأيوبي، وحينما علموا بالفوز بكوا وفرحوا وسجدوا لله حمدًا وشكرًا.
  • كانت هزيمة ساحقة وشديدة للصليبيين فهي لم تكن بهزيمة طبيعية بل على العكس كانت هزيمة شديدة وخاصًة أنهم قد فقدوا أهم فرسانهم، وأيضًا أهم جنودهم.
  • تم قتل كميات كبيرة وأعداد هائلة من الجنود الخاصة بهم مع أسر كميات كبيرة أخرى منهم مما جعلهم يحصلوا على هزيمة بالغة.

خاتمة عن معركة حطين

  • اصبحت فلسطين وخاصًة حطين في متناول يد صلاح الدين الأيوبي حيث اصبح يفتح مجموعة من البلاد العربية الأخرى وضمها إلى الجيوش الإسلامية العربية الأخرى.
  • تمكن صلاح الدين الأيوبي من تحرير بيت المقدس بشكل عام في يوم 12 أكتوبر عام 1187م مما أصبح فتح عظيم له حدث أخر.
  • ارتفع قدر صلاح الدين الأيوبي بشكل كبير من خلال تلك المعركة حيث اصبح في صفوف كبار القادة والمجاهدين حيث ساهم في قدرة الدولة الإسلامية في إعادة الثقة بنفسها من خلاله.
  • لقد انتج عن تلك المعركة مدى أهمية الوحدة الوطنية بين الدول العربية الإسلامية وأن من الممكن أن يتم التجمع والحصول على القوة والشجاعة معًا، كما نتج عنها مدى التعرف على أن هناك مجموعة من الأدلة على أن القوى الفرنجية يمكن القضاء عليها بسهولة.
  • تمكن صلاح الدين الأيوبي من فتح فلسطين بكل ما يتواجد حولها وبالتالي هي كانت مفتاح هام لفتح بيت المقدس كله وقد استولى عليها بشكل سليم وحصل عليها بسهولة.

شاهد أيضًا: بحث مختصر عن معركة الزلاقة

في خاتمة حديثنا حول بحث عن معركة حطين بالمقدمة والخاتمة لقد ابحرنا معًا في واحدة من أهم المعارك التي قد اثبت بها جيوش المسلمين على مدى قوتهم وقدرتهم على التخلص من الصليبيين وجشعهم وطمعهم ولكن شهدت تلك المعركة فوز ساحق لجيوش صلاح الدين الأيوبي الإسلامية العربية.

السابق
نصائح مهمة للبنات مكتوبة | الروا
التالي
معلومات نادرة عن بذرة القاطونة