معلومات ثقافية

بحث قصير عن الضغط الاسموزي

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن بحث قصير عن الضغط الاسموزي

بحث قصير عن الضغط الأسموزي، من أحد عوامل الفيزياء التي لها تأثير على الكائنات الدقيقة هو ما يسمى بـ الضغط الأسموزي والذي له تأثير كبير في مدى استفادة تلك الكائنات بالرطوبة وكذلك في الاستفادة من سرعة واتجاه الماء المتواجد بين الوسط الخارجي والخلية الحية، كذلك فإن الضغط الأسموزي يعتبر له تأثير على المياه المذابة داخل الخلية والوسط الذي تقوم فيه كافة التفاعلات الحيوية والكيميائية، حيث أن الماء يشكل نسبة سبعين إلى تسعين بالمائة من وزن الخلية، ولذلك فإنه تم توضيح معنى الضغط الأسموزي بأنه انتقال جزيئات الماء من داخل المحلول الأعلى تركيزًا وحتى الأقل لكي يتم الاتزان بينهما أي أنه القوة التي تنتج نتيجة اختلاف تركيز المحاليل.

مقدمة بحث قصير عن الضغط الأسموزي

  • إن الضغط الأسموزي هو ذلك الضغط الذي يتسبب في اختلاف التركيز الخاص بالمحلول الأعلى أو الأقل الموجود على جانبي غشاء البلازما، وهذا بسبب تواجد بعض المواد المذابة، كما أن الضغط الأسموزي ينتج عنه تناسب طردي مع تركيز المواد المذابة وأيضًا درجة الحرارة الحرة لذا فإنه كلما ارتفع تركيز المواد المذابة مع درجة الحرارة الحرة فإن الضغط الأسموزي سوف يزيد ويرتفع، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر على الضغط الأسموزي وتأثيره في الخلية وتفاصيل أكثر عن ماهية الضغط الأسموزي.

شاهد أيضًا: بحث عن ثابت بولتزمان في الفيزياء

ماهية الضغط الأسموزي

يحدث الضغط الأسموزي بسبب حركة جزيء المياه أو المادة المذابة للمنطقة المحتوية على تركيز أقل من ذلك الجزيئ المذاب في المنطقة التي تحتوي على تركيز أعلى ويحدث بذلك ضغط أسموزي على أطراف الغشاء الذي يقوم بالنقل إلى جزيئات المواد المذابة والتي تعمل على الفصل بين المنطقتين المختلفين في التركيز نتيجة الخاصية التي يطلق عليها الضغط الأسموزي.

وإذا كانت الحركة للمواد المذابة أعلى أو أكثر من الغشاء كلما زاد تركيز الضغط الأسموزي لأعلى، وكلما كانت الجزيئات المذابة داخل المحلول أكثر فإن نسبة انتقال جزيئات الماء المذاب أو المواد المذابة خلال الغشاء أكثر تركيزًا وأعلى ضغطًا وبهذا يكون تأثير الضغط الأسموزي له قيمة كبيرة في تركيز المحلول المذاب مع تأثر ذلك بدرجة الحرارة.

عند حساب قيمة الضغط الأسموزي يمكن استخدام معادلة رياضية تم وضعها معتمدة على أهم العوامل التي تؤثر في الضغط الأسموزي كالتركيز ودرجة الحرارة، كما يتم الاعتماد أيضًا على عامل فان هوف وهذا يكون من خلال ما إذا كان المذاب سيظل كتلة واحدة كالسكروز أو أنه سوف يكون ذائبًا داخل المياه لتصبح أيونات كملح الطعام على سبيل المثال، وبالتالي يتم حساب قيمة العامل فان هوف للسكروز واحد ولملح الطعام اثنين حيث أنه سوف يتجزأ في المياه على شكل اثنين أيون ولذا تصبح المعادلة الرياضية لحساب القيمة الخاصة بالضغط الأسموزي كالتالي: i×m×r×t=n

  • n هي الضغط الأسموزي بوحدة ضغط جوي.
  • i عامل فان هوف للمادة المذابة.
  • M يعني التركيز الخاص للمذاب بوحدة مول على لتر.
  • R يشير إلى ثابت الغاز العالمي المساوي 08206 لتر, وحدة ضغط جوي على مول. كلفن.
  • T هي درجة الحرارة المطلقة بوحدة كلفن.

مقالات قد تعجبك:

ما الفرق بين الضغط الأسموزي وبين التواترية

  • هناك خلط بين الكثيرين يكون في عدم التفرقة بين الضغط الأسموزي والتواترية، وذلك لأنهما مفهومين علميين يتعلق كلاهما بالضغط.
  • وكما أشرنا في السابق إلى مفهوم الضغط الأسموزي أنه عبارة عن ضغط المحلول عند طرفي الغشاء لمنع حركة الماء في اتجاه عكسي للداخل من خلال الغشاء.
  • لكن مفهوم التواترية هي مقياس للضغط الأسموزي وأيضًا لكمية الماء الذي تم انتقاله عن طريق الغشاء.
  • حيث أنه إذا كان التركيز في حالة تساوي على طرفي الغشاء، فذلك يعني بعدم وجود حركة للمذاب من خلال الغشاء ولا يكون موجود ضغط أسموزي ويصبح تركيز المحلول في حالة تساوي عند جانبي الغشاء بالنسبة لهما.
  • وفي غالب الأحيان يكون تركيز المذاب أعلى عند أحد جوانب الغشاء بالمقارنة بالطرف الآخر للغشاء إذن هناك فرق بين الضغط الأسموزي والتواترية كما أوضحنا.

شاهد أيضًا: معلومات عن الفوتون في الفيزياء

كيف تتم عملية الضغط الأسموزي

  • تقوم الكثير من الكائنات الحية بالاعتماد على كثير من الأجهزة المنظمة بدقة في حياتها من حيث توزيع تلك الأجهزة داخل أجسامها، ولكل منها مهمة محددة تقوم بأدائها بشكل طبيعي طالما لا يحدث أي مانع من العمل.
  • أما إذا كان هناك تعطيل في أداء تلك الأجهزة أو أيًا منها فذلك يشير إلى وجود خلل ينتج عنه مرض أو وجود تأثير سلبي يخرج تلك الأجهزة عن وضع عملها الطبيعي.
  • تعمل الأجهزة داخل الكائنات الحية تبعًا لمنظومة فيزيائية أو كيميائية أو تعمل معتمدة على قانون الطاقة، ويمكن أن عمل جهاز واحد في أحد الأجزاء معتمدًا على أي من أنظمة العمل الفيزيائية والكيميائية أو غير ذلك.
  • وذلك بحسب متطلبات الجسد للكائن الحي ونجد أن أكثر تلك القوانين عملًا هو قانون الضغط الأسموزي وهذا القانون يعتمد على فرق الكثافة والتركيز، والذي يقوم بتفسير ظاهرة انتقال السوائل من وسط أكثر كثافة وتركيز منخفض حتى وسط ذي كثافة أقل وتركيز أعلى وهذا يتم نتيجة اختلاف الخواص الموجود في السائل.
  • تحدث عملية الضغط الأسموزي في الطبيعة داخل باطن الأرض وفي أجساد الكائنات الحية، وأيضًا تحدث في الجهاز البولي للإنسان داخل المثانة حتى لا يتم فقد الكثير من السوائل داخل الجسم من خلال عملية التبول.
  • فيحدث ارتشاح ما يجب خروجه فقط من الجسم وكذلك تحدث في النباتات كجزء هام يعتمد على بقاء النبات وهام في غذائه وتوزيع المواد والسوائل تبعا لحاجة النبات، حيث يتم انتقال الماء والأملاح المعدنية من داخل التربة إلى الجذور والمساعدة في ارتفاع معدل الماء نحو الساق بمساعدة عمليات أخرى.
  • وبعد ذلك يتم نقل السوائل والمواد من الساق وحتى الفروع والأوراق، وهذه العملية تحدث داخل الأرض للمحافظة عليها من أن تكون متصحرة خلال نقل المياه الجوفية من وسط إلى آخر بحسب الحاجة وتعتبر هذه العملية طبيعية دون أي تدخل بشري.

أهم التطبيقات على الضغط الأسموزي

  • تتم عملية الضغط الأسموزي في تنقية مياه الآبار وتحلية مياه البحر وذلك من خلال تعريض الماء لضغط معين يفوق معدل الضغط الأسموزي حتى يسهل انتقال الماء العذب بدون المذاب من خلال غشاء خاص لموازنة الضغط.
  • تتم أيضا عملية الضغط الأسموزي في غسيل الكلى لدى المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي، وذلك الضغط الأسموزي يحدث لفصل البول عن الدم والعمل على تنقيته.
  • يتم أيضًا عند القيام بوضع حبات الكرز داخل محلول من المياه النقية ومع مرور الوقت يتم دخول جزيئات الماء داخل الحبات لعمل موازنة للضغط، ومن ثم يحدث بأن تتضخم وتنفجر.
  • تتم عملية الضغط الأسموزي عند امتصاص جذور النباتات للماء الذي يوجد داخل الأرض، حيث أنه يكون الضغط الأسموزي في التربة أقل من الضغط الموجود في الشعيرات التي تعمل على امتصاص الماء للجذور، ومن ثم يتم انتقال الماء من التربة إلى الجذور، ولكن في حالة أن التربة كانت مالحة فإن الماء سوف ينتقل من الجذور إلى داخل التربة ومن ثم سيحدث جفاف للنباتات تؤدي بها إلى الموت.

شاهد أيضًا: بحث حول مكتشف قانون الضغط على السوائل في الكيمياء

خاتمة بحث قصير عن الضغط الأسموزي

وفي ختام بحث اليوم عن الضغط الأسموزي نكون قد انتهينا من توضيح مفهوم الضغط الأسموزي وأهميته في العمل داخل الكائنات الحية سواء الإنسان أو النبات أو غير ذلك، وأيضًا أشرنا خلال هذا البحث عن المفاهيم الخاطئة التي يجمع عليها الكثيرين في الخلط بينهما وهما الضغط الأسموزي والتواترية وأن كلاهما له مفهوم غير الآخر، كما أوضحنا أهم تطبيقات استخدام الضغط الأسموزي.

السابق
طريقة استخدام إبيماج Epimag دواعي الاستعمال وأهم التحذيرات
التالي
معلومات شخصية عن محمد فؤاد