معلومات ثقافية

تاريخ اليوم العالمي لمكافحة الإيدز

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن تاريخ اليوم العالمي لمكافحة الإيدز

تاريخ اليوم العالمي لمكافحة الإيدز، يعمل فيروس “العوز المناعي البشري” على إصابة الخلايا الخاصة بالجهاز المناعي المعروفة بـ خلايا “عنقود التمايز 4” والتي تعمل على المساعدة في تصدي الجسم للعدوى‏، ويقوم الفيروس بالتناسخ داخل الخلايا العنقودية تلك فيضر الخلايا ويدمرها، وبغياب العلاج بواسطة بعضاً من الأدوية المضادة لبعض الفيروسات القهرية يكون ‏جهاز الجسم المناعي شديد الضعف.

مرض الإيدز

  • مرض الإيدز يعرف بعدة مسميات، ومنها: السيدا، أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة، واختصاراً لهذا (AIDS)، وأيضاً الإيدز، ويعرف عنه أنه مرض طويل الأمد يمكن أن ينتج عنه الوفاة، وهو قائم عن الإصابة بفيروس العوز المناعي، واختصاراً لذلك (HIV).
  • وحقيقةً يعتبر مرض الإيدز هو من المراحل المتقدمة من مراحل الإصابة بالفيروس المناعي، وبه ينتج تلف في جهاز الفرد المناعي، إذ يستطيع الفيروس أن ينتج انخفاض في أعداد الكريات البيضاء المتواجد في الدم، وهي أحد الخلايا المتواجدة في الجهاز المناعي، تؤول إلى مرحلة تفقد بها القدرة على مواجهة الالتهابات القوية وبعضً من الأنواع السرطانية.
  • والجدير بالإشارة إلى أن أغلب الأفراد المصابين بالمرض المسمى الإيدز قد يصابون من عدة مضاعفات خطرة وفي حاجة إلى أخذ دواء طبي للقيام بتقليل الاحتمالية في الوصول لحدوث الوفاة.

شاهد أيضًا: موضوع عن اليوم العالمي للصحة

أسباب الإصابة بمرض الإيدز

  • من الجدير قوله إن حدوث ضعف في جهاز الشخص المناعي يمكنه أن يسبب التطور لفيروس العوز المناعي ليصبح إيدز في حالة عدم التلقي للعلاج، وعلى الرغم من هذا، فإن التطور القائم على العقاقير المضادة العلاجية الخاصة بفيروس العوز المناعي، قد قامت بتقليل الأعداد من الذين يصلون لتلك المرحلة.
  • وغير الآلية لعمل الفيروس في جسم الإنسان فهو يعمل على التمسك بالخلايا الليمفاوية من النوع “CD4″، والتي عملها هو حماية جسم الإنسان من الفيروسات والبكتيريا والجراثيم، وبمجرد تمسكها بها فإن الفيروس يقوم بالولوج لتلك الخلايا، ويبدأ باستعمالها للعمل على مضاعفة ذاته وتجميع آلاف النسخ عنه.
  • وبعدها تقوم النسخ بمغادرة الخلايا وتعمل على تدميرها، وتظل تلك العملية حتى يتم خفض أعداد الخلايا الليمفاوية من هذا النوع بصورة كبيرة؛ للحد الذي عنده يقف نظام المناعة عن العمل، كما أيضاً من الجدير الإشارة له أن تلك العملية يمكنها أن تأخذ من الوقت ما يصل لعشر أعوام، مما يمكن أن يظل أثنائها الفرد بصحة سليمة.

تاريخ اليوم العالمي لمكافحة مرض الإيدز

مقالات قد تعجبك:

  • اليوم العالمي لمكافحة الإيدز: هي مناسبة عالمية يتم تشكيلها سنوياً ويتم القيام بها في تاريخ1 من شهر ديسمبر بكل سنة، وقد بدأ القيام بتلك المناسبة بشكل سنوي بسبب القرار الخاص بمنظمة الصحة العالمية، حيث إنها أوضحت للجمعية العامة الخاصة بالأمم المتحدة الأهمية في القيام بإحياء تلك المناسبة وهذا في القرار رقم 15/34 والذي يخص بإحياء المناسبة للتوعية من أخطار مرض الإيدز.
  • وأخطار عدوى انتقال فيروس إتش آي في المؤدي له، من خلال استخدام الأدوات الحادة المهملة أو القيام بممارسة جنسية بدون الالتزام بالطرق الوقاية أو من خلال أيضاً استخدام المعدات الطبية غير المعقمة.
  • كما تشير الإحصاءات الخاصة ببرنامج الأمم المتحدة للعمل على مكافحة مرض الإيدز إلى أن أعداد الأشخاص المصابين بفيروس الإيدز في المنطقتين “شمال أفريقيا والشرق الأوسط” قدر عددهم بـ 380,000 فرداً.
  • كما أن التقديرات الخاصة ببرنامج الأمم المتحدة للعمل على مكافحة مرض الإيدز توضح أن فقط 5% من مرضى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يقومون بالحصول على الدواء الضروري للمرض، هذا ويكون العالم العربي هو ثاني أكبر نسبة إصابة بمرض الإيدز عالمياً.

شاهد أيضًا: موضوع عن اليوم العالمي للطيران المدني

تاريخ يوم الإيدز العالمي

  • قد تم ذكر اليوم العالمي للإيدز في مرته الأولى في آب من سنة 1987م، حيث قاما كلٍ من توماس بيتر وجيمس بون، وهما موظفا إعلام في البرنامج العالمي الخاص بمكافحة مرض الإيدز في المنظمة الصحية العالمية في مدينة جنيف، “سويسرا” عرض الفكرة الخاصة بهم على الدكتور “جوناثان مان”، وهو مدير البرنامج العالمي الخاص بمكافحة مرض الإيدز والمسمى حاليا باسم “برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.
  • وقد أعجبت الدكتور مان الفكرة وقام كذلك واستحسانها وقد وافق على التوصية بأن يكون الإحياء الخاص باليوم العالمي للإيدز في تاريخ “الأول من شهر كانون الأول عام 1988م.
  • كما أن أيضاً قام الصحفي الإذاعي “بون” القائم على إجازة من الواجبات الصحفية الخاصة في تلفزيون “KPIX-TV ” المتواجد في سان فرانسيسكو، بالتوصية على أن يصبح “اليوم الأول من شهر كانون الأول” هو اليوم العالمي الخاص بمرض الإيدز مشيراً إلا أن هذا من أمره زيادة التغطيات التي تقوم بها الوكالات الإخبارية الغربية حول ذلك المرض للحد الأقصى.
  • ولأن في سنة 1988م كانت سنة انتخابية في الولايات الأمريكية المتحدة، فقد تم الاقتراح من قبل بون أن الوكالات الإعلامية والسوق الإخبارية ستصبح قد ملت من هذه التغطية الإخبارية لما يسبق الانتخابات وانتظاره لإيجاد قصصاً عديدة حتى تعمل على تغطيتها.
  • لذلك فقد اتفق كلٍ من نيتر وبون العزم على أن اليوم الأول من كانون الأول سيصبح تاريخاً لاحقاً بصورة كافية للانتخابات، وسابقًا بالوقت الكافي لعطلات الأعياد الميلادية التي تصبح، بتأثيرها، مدة فاترة فيما يخص الجدول الخاص بأعمال الأخبار ولهذا فإن هذا الموعد هو الموعد الرائع لليوم العالمي للإيدز.
  • في تاريخ الـ 18 من شهر حزيران سنة 1986م، كان برنامج من محطة كي بي $1أي اكس، المعرف “إيدز لايف لاين” أو AIDS Lifeline وهو عبارة عن مشروع تثقيفي خاص بالمجتمع، تم القيام بتكريمه بالنسبة للاستشهاد الرئاسي وكان هذا من قبل الرئيس “رونالد ريغان” المبادرات القطاعية الخاصة.
  • ونتيجة أدائه كمبدع مساهم في المشروع “إيدز لايف لاين” فقد أخذ الدكتور “مان” بالطلب نيابةً عن الحكومة الخاصة بالولايات الأمريكية المتحدة من الصحفي بون أن يقوم بأخذ عطلة عن عمله وينضم له، والدكتور “مان” هو عالم أوبئة في مركز التحكم والسيطرة على الأمراض، وأيضاً هو المساعد في تأسيس البرنامج العالمي الخاص بمكافحة الإيدز في المنظمة الصحية العالمية التي تتبع الأمم المتحدة.
  • وقد وافق السيد الإذاعي الصحفي “بون”، وعمل على التصميم والتصوير والعمل على إنجاز الحدث الخاص بافتتاح اليوم العالمي لمكافحة الإيدز والذي أصبح حالياً مبادرة كبرى حول الوقاية والتوعية من الإيدز والأحسن من نوعه في التاريخ العام للصحة العامة.
  • ذلك وقد أصبح “البرنامج الخاص بالأمم المتحدة المشترك” الذي يختص فيروس الإيدز أو نقص المناعة البشرية منتهياً وجاهز للعمل في سنة 1996م، حيث إنه يقوم بتولي الترويج لليوم العالمي للإيدز.
  •  وبدلاً من صب التركيز على يوم واحد، فقد قام البرنامج بابتكار “حملة الإيدز العالمية” في سنة 1997م وهذا حتى يتم التركيز على عامٍ كامل من التبادل للبيانات الوقائية والقيام بالتثقيف حول ذلك المرض.
  • ففي السنتين الأولى من الحملة، قد ركز الموضوع في اليوم العالمي لمرض الإيدز على الشباب والصغار، وقد وجه لذلك الموضوع العديد من الانتقادات في هذا الوقت كون أن الأشخاص بأكملهم معرضون للإصابة بالمرض والمعاناة منه.
  • وفي سنة 2004م، كانت “حملة مرض الإيدز العالمية” منظمة مستقلة، وفي كل سنة يعمل “البابا يوحنا بولس الثاني” ومن يليه “البابا بندكتس السادس عشر” على إصدار رسالة خاصة بمعايدة المرضى والأطباء في هذا اليوم.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

وهنا نكون قد تكلمنا عن التاريخ الخاص باليوم العالمي لمكافحة مرض الإيدز وبعض المعلومات عن ذلك المرض، على أمل افادتكم.

السابق
ما هو اليوم العالمي للتلفزيون
التالي
عروض دريم بارك؟ | الروا