معلومات ثقافية

تجديد رخصة السيارة عن طريق النت

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن تجديد رخصة السيارة عن طريق النت

إن تجديد رخصة السيارة تعتبر من الأمور التي يعتبرها المواطنون صعبة عليهم في القيام بإجراءاتها والقيام بتوفير وقت لتجديدها، والكثير من المواطنون يواجهون صعوبات عديدة عند التوجه إلى مراكز تراخيص المرور، وذلك لإنهاء تجديد ترخيص مركباتهم، لذل وجود خدمات الإنترنت أعطت للعديد من المواطنين ميزة لهم في توفير الوقت والجهد اللازم لتجديد رخصة مركباتهم.

تجديد رخصة السيارة عن طريق الإنترنت

يمكن لأي مواطن القيام بتجديد رخصة السيارة الخاصة به عن طريق الإنترنت، وذلك عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية وهو من هنا، وقد قامت الوزارة بالقيام بتطوير خدماتها وإنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بتجديد رخص السيارات، وذلك لتسهيل إنجاز هذه المهمة، وأيضًا تقليل الضغط البشري على مراكز تراخيص السيارات ووحدات المرور، ويمكن اتباع بعض الخطوات البسيطة عبر الإنترنت لتجديد رخصة السيارة، ويمكن لأي شخص أن يقوم بهذه الخطوات نظرًا لوضوحها وسهولتها، بالإضافة إلى وجود أحكام وقوانين وشرح لهذه الخطوات عبر الموقع.

شاهد أيضًا: كيفية تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

خطوات تجديد رخصة السيارة عن طريق الإنترنت

نستعرض خطوات التجديد عبر بوابة وزارة الداخلية عبر الإنترنت وهي كالتالي:

  • يجب الدخول أولًا على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية، قسم المرور.
  • يظهر لنا الاختيارات المتاحة، ثم نقوم باختيار أيقونة تجديد رخصة السيارة.
  • يتم قراءة الشروط والأحكام الموجودة ثم يتم الضغط على زر موافق.
  • ويجب التسجيل أولًا بالموقع إذا لم يكون الشخص له حساب على هذه البوابة، ويكون التسجيل عن طريق إدخال بعض البيانات الخاصة بالشخص بالإضافة إلى اسم مستخدم وكلمة مرور خاصة به.
  • عند الدخول وظهور الصفحة الخاصة بالبيانات فعلينا القيام بإدخال البيانات الخاصة برخصة السيارة المراد تجديد رخصتها، وتتضمن تلك المعلومات رقم لوحة السيارة، ومدة الترخيص، وبعض البيانات الأخرى، ومكان استلام الرخصة.
  • بعد الانتهاء من ملئ البيانات الخاصة بالرخصة يتم ابتاع الطلب الخاص بالشخص، وذلك عبر الموقع الإلكتروني، وعند إصدار الرخصة يقوم الشخص بالتوجه إلى وحدة التراخيص التابعة له، ويجب عند استلام الرخصة إحضار بعض المستندات وهي صورة من بطاقة الرقم القومي، على أن تكون سارية، وعند الاستلام يتم الاطلاع على أصل البطاقة، والرخصة السابقة للسيارة، وشهادة المخالفات، وشهادة براءة الزمة.

فترة السماح لتجديد رخصة السيارة

لكل رخصة سيارة يتم إعطاء فترة للسماح وذلك لتجديد الرخصة خلالها، وتتيح وزارة الداخلية للمواطنين فترة سماح ثلاثون يومًا من تاريخ انتهاء الرخصة، يجب على صاحب السيارة أن يقوم بالتجديد في هذه الفترة تجنبًا للغرامات عليها، ويشترط القانون أن تكون فترة التأمين تغطي تلك المدة.

وتم تداول بعض الأخبار الخاطئة في مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن إلغاء فترة السماح الخاصة بتجديد رخصة السيارة أو المهلة التي تعطيها الوزارة بخصوص التجديد بعد انتهاء الرخصة، وانه تحتسب غرامة على السائق لكل يوم تأخير عن التجديد، وسرعان ما نفت وزارة الداخلية هذا الأمر.

ونص القانون الجديد الخاص بالمرور على إعطاء مهلة قدرها شهر من تاريخ انتهاء رخصة السيارة وذلك لتجديدها خلال هذه الفترة، وذلك لتسهيل عملية التجديد، وان الوزارة لا تستطيع الغاء هذه المهلة، ولا يوجد أساس لصحة هذه الإشاعات.

شروط تجديد رخصة السيارة على الإنترنت

يجب توافر بعض الشروط اللازمة لتجديد رخصة السيارة عبر الإنترنت، أو تجديدها عامة.

مقالات قد تعجبك:

  • يجب ان تكون المدة المحددة لترخيص السيارة داخل مهلة الثلاثين يومًا التي تبدأ من تاريخ انتهاء رخصة السيارة.
  • يجب ان يقوم الشخص بتقديم طلبه لتجديد ترخيص سياراته، أو ما يثبت أنه قد قام بدفع المبالغ المستحقة على السيارة عن طريق الهيئات التابعة للمرور، من شهادات مخالفات، ورسوم الطرق، والتأمين الخاص بالسيارة وغيرها.
  • يجب أن من يقوم بالتجديد هو مالك السيارة الأصلي، أو وكيل عنه بموجب توكيل رسمي وساري المفعول.

شاهد أيضًا: تكلفة تجديد رخصة القيادة والإقامة منتهية

طريقة تجديد رخصة السيارة عن طريق نظام فوري

يتم لتجديد أيضًا عن طرق نظام فوري وذلك في خطوة طموحة ومبادرة راقية من وزارة الداخلية إدارة المرور، حيث أتاحت بالتعاون من شركة فوري بدفع رسوم رخص القيادة وكل من الضريبة والمخالفة والتأمين الإجباري، ثم توصيل الرخصة إلى المنزل، وكل ذلك في وقت قياسي وبأسهل الطرق، حيث وفرت هذه الطريقة الوقت والجهد للمواطنين عند تجديد الرخصة.

وتخصصت طرق لدفع عن طريق بطاقات الائتمان المختلفة، بشرط التسجيل في الوقع، والقيام بالخطوات والموافقة على الشروط والأحكام.

ونستعرض بعض الشروط الواجب توافرها للتجديد عبر موقع فوري وهي:

  • يجب أن تكون السيارة المراد تجديد رخصتها هي سيارة ملاكي، وأن تكون باسم صاحب السيارة أو بتوكيل من ينوب عنه.
  • يجب ان لا تتجاوز سعة محرك السيارة 2030 سي سي.
  • خدمة التجديد عن طريق نظام فوري، يجب أن لا يتجاوز فترة السماح الثلاثين يومًا، أو في حالة مشاكل بنقل الملكية، او مشكلة بالتوكيل الخاص بملكية السيارة.
  • يجب دفع رسوم التأمين ورسوم لتجديد وفقا لجدول سعة المحركات للسيارات وأنواعها، حيث يوجد زيادة تحدث كل فترة عن طريق تعريفة رسوم تجديد رخصة السيارة.
  • ترتبط رسوم السداد أيضًا بموديل السيارة والمراد تجديد رخصتها.

الاستعلام عن مخالفات سيارة عن طريق الإنترنت

أتاحت بوابة الحكومة المصرية، أو موقع وزارة الداخلية لنيابات المرور بها، خدمة الاستعلام عن المخالفات الواقعة على السيارة عن طريق الإنترنت وذلك برقم لوحة السيارة، بجانب ذلك تقديم تظلم على المخالفات أو دفع المخالفات على الإنترنت، ويتم الاستعلام عن طريق القيام ببعض الخطوات كالتالي:

  • الدخول على موقع بوابة الحكومة المصرية.
  • اختيار خدمة نيابة المرور.
  • اختيار الصفحة الخاصة بالمخالفات المرورية التي أضيفت لسيارتك.
  • تحديد نوع المخالفة سواء كانت مخالفة رخصة القيادة، أو رخصة السيارة أو خدمات متابعة الطلبات.
  • فتح الصفحة وإدخال البيانات الخاصة بالسيارة وهي رقم رخصة السيارة واسم المحافظة.
  • تظهر في الخطوة الأخيرة المخالفات المسجلة على السيارة، ويوجد خيارات سدادها إلكترونيًا.

إجراءات فحص السيارة بالمرور

يعتبر إجراء فحص السيارة في المرور من لإجراءات التي لا يمكن تجديد رخصة السيارة بدون أن يكون مدة فحص السيارة سارية.

ويجب أن تجهز أكثر من صورة للبطاقة الشخصية والمعروفة باسم بطاقة الرقم القومي ويشترط أن تكون الصورة واضحة حتى لا يتم إرجاع الملف الخاص بك.
وبعدها يستلم مالك السيارة نموذج فحص من الشباك المخصص ويتم الاستعلام عن شنطة المرور واستلامها في حال كانت شنطة المرور المتواجدة معك تضم محتويات غير صالحة وكذلك استلام أنبوبة إطفاء الحريق من المنفذ المخصص لها. يتم الذهاب بعد ذلك بنموذج الفحص للفني المختص برفع بصمة السيارة للتأكد من مطابقة بيانات السيارة ومالك الرخصة في نموذج الفحص.

وبعدها تذهب بنموذج الفحص متضمنا إمضاء فني رفع البصمة إلى مهندس الفحص الذي يقوم بدوره بفحص سيارتك جيداَ من الداخل والخارج وفي حال كانت حالتها سليمة ومطابقة فنياَ دون أخطار.

شاهد أيضًا: ما هي فترة سماح تجديد رخصة السيارة؟

تعرفنا فيما سبق أهمية الإنترنت وبوابة الحكومة المصرية في خدمة المواطنين في تجديد رخصة السيارة، وسهولة الإجراءات في سداد الرسوم والدفع للمخالفات ومدة الترخيص المراد تجديدها للسيارة، وقبل هذه الإجراءات لابد من القيام بفحص السيارة للتأكد من سلامتها.

السابق
تجديد رخصة سيارة منتهية | الروا
التالي
دقيق الحمص واستخداماته | الروا