معلومات ثقافية

تعليم الأطفال آداب الطعام والشراب بطريقة بسيطة

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن تعليم الأطفال آداب الطعام والشراب بطريقة بسيطة

تعليم الأطفال آداب الطعام والشراب بطريقة بسيطة، اليوم سنتناول موضوع من أهم الموضوعات التي تهم جميع الأسر، اليوم سنوضح طرق سهلة لكي تستطيع تعليم طفلك آداب الطعام والشراب بكل سهولة كما سنتحدث عن بعض آداب الطعام وتوضيحها.

تعليم الأطفال آداب الطعام والشراب بطريقة بسيطة :-

لكي نستطيع تعليم الأطفال آداب الطعام والشراب بطريقة بسيطة، يجب عليك إتباع بعض الخطوات الأساسية الهامة لكي تساعد الطفل على تعليم الاداب بكل سهولة وهي كالاتي.

  1. إن نقوم بالتحدث مع الأطفال بأن آداب الطعام والشراب هي أمر من رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم، ويجب علينا تنفيذ أمره حتى يحبنا ويشفع لنا عن رب العالمين ليدخلنا الجنه.
  2. بعد ذلك نعلم الأطفال قول ” بسم الله الرحمن الرحيم” قبل تناول الطعام، ونظل نذكرهم بها ونقل لهم انها تمنع الشياطين من الاقتراب من الطعام وتلوثه.
  3. ثم نفهم الأطفال إن التسمية في بداية الطعام والشراب أمرا هاما وضروريا، لكن إذا نسي احد منكم التسمية وقد فات في نصف الطعام فليسمي أيضا.
  4. ونفهم الطفل أنه يجوز التسمية وسط الأكل إذا كان الشخص نسي، وهذا دليل من رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أنه قال ” إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره” صدق رسولنا الكريم.

شاهد أيضًا : كيفية تنمية مهارات الأطفال 3 سنوات

كيف يكون آداب الطعام في الإسلام للأطفال :-

  1. يجب تعليم الأطفال إن الأكل دائما يكون باليد اليمين، وهذا دليل من رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ” إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله”.
  2. فيجب حث الطفل على الأكل باليد اليمنى، لكي لا يتشبه بالشيطان اللعين.
  3. كما يجب علينا أن نفهم الطفل أنه لا يصح أن نعيب بالطعام، فإن الطعام رزق من عند الله يجب علينا شكر رب العالمين عليه فقد كان رسولنا الكريم لا يعيب طعاما أبدًا، فإنه إذا أحب الطعام أكله وإذا لم يحبه سكت ولم يعب به.
  4. كما نحرص على غرس داخل أطفالنا منذ الصغر غسل أيديهم قبل الأكل وبعد الأكل، يمكننا أن تحثهم على ذلك بطريقة بسيطة، وهي إن نقول لهم يجب غسل يدك لكي تتخلص من جميع الجراثيم الموجودة بها، ونوضح لهم اكثر معني الجراثيم وماذا تفعل.
  5. الحرص الشديد على تعليم الطفل أن يحمد الله بعد الانتهاء من تناول طعامه، وإن نسي نظل نذكره حتى يعتاد ذلك فالطفل يحمل ذاكرة قوية إذا تربى على شيء منذ الصغر كبر عليه وعلمه إلى أطفاله.

 آداب الطعام والشراب :-

مقالات قد تعجبك:

  • الأكل بثلاث أصابع، فقط لا يقم بتلوث اليد بالكامل فلقد روى كعب بن مالك”رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعقها.
  • القيام برفع أي الذي لحق باللقمة إذا وقعت وأكلها، وهذا ما كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فإنه قال ” إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى ليأكلها ولا يدعها للشيطان “.
  • يجب تعليم الطفل حين يأكل ويشرب لا يكثر ولا يفرط في تناول الطعام والشراب، حتى يشعر بالراحة ويستطيع التنفس، وهذا عن رسولنا الكريم أنه قال”ثلث لشرابك وثلث لطعامك وثلث لنفسك”.
  • التنفس ثلاثا، يجب تعليم الطفل وقت تناوله للشرب أو الماء إن يقوم بتناوله على ثلاث مرات قدوة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال” إذا شرب تنفس ثلاثا هو اهنا وامرا وابرا”.

شاهد أيضًا : كيفية معالجة سلوكيات الأطفال الخاطئة في المنزل والمدرسة

شرح آداب الطعام للأطفال :-

  • تعليم الطفل عدم النفخ نهائيا في الطعام وهو ساخن، فقد نهانا رسولنا الكريم بفعل ذلك الخطأ حتى لا نلحق الأذى بالطعام لأننا نقوم باخراج غاز طار من النفس إلى الطعام.
  • يجب علينا أن نقوم بتقييم الطفل إن أراد تناول الطعام إن يجلس ويتناول، نفهمه أنه لا يصح أن يتناول الطعام وهو واقف، فان رسولنا الكريم نهانا عن ذلك فقال” لا يشربن أحدكم قائما فمن نسي فليستقي”.
  • الأكل مما يلي ايدينا، الحرص الشديد على تعليم الطفل أن يتناول الطعام من إمامة وخاصة إذا كان يتناوله مع أحد آخر، فإن من آداب الطعام تناوله مما يلينا حتى لا تسبب المضايقة إلى من يجلس معنا.
  • وقد حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على تناول الطعام مما يلينا، وعن عمر بن أبي سلمة قال “كنت غلاما في حجر الرسول وكانت يدي تطيش في الصحفة <الإناء> فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ياغلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك فما ذلك تلك طعمتي بعد.

قصة قصيرة عن أدب الأطفال :-

يجب علينا رواية الكثير من القصص التي تحمل معاني تعليم أداب الطعام والشراب للأطفال، لأن رواية القصص للأطفال هي من أحب ما يفضلون سماعها فأكثر من ذلك من تلك القصص.

  • يحكي يوما إن طفل يدعى محمد اتي من المدرسة غاضبا، لا يلقي السلام على والديه وقام بإلقاء حقيبة على الأرض، وجرى مسرعا إلى غرفته ولحق به الأب والأم لكي يعلموا ما به.
  • سأله الوالد ما بك يا محمد قال محمد اليوم وزع المدرس شهادات تقدير على الطلاب المتفوقين، واخذت انا وصديقي شهادتين، لكن يأبي كتب داخل شهادة صديقي لاجتهادك ولدينك، اما انا كتب داخل شهادتي لاجتهادك فقط، فهل أنا غير مؤدب يا أبي.
  • قال له الأب الاجتهاد غير الاداب، فمثلاً أنت دخلت المنزل ولم تلقي تحية دخول المنزل علينا، فهذا نوع من الآداب وإذا أقبلت على تناول الطعام يجب أن تلقي على الطعام التحية، وهذا آداب الطعام وهكذا.

شاهد أيضًا : 15 فكرة بسيطة يمكن تعليمها للأطفال وتنفيذها بشكل يدوي

وفي نهاية مقال تعليم الأطفال آداب الطعام والشراب بطريقة بسيطة اتمنى ان اكون قد قدمت لكم كل ما تحتاجون إليه من المعلومات حول اداب الطعام والشراب أدعوكم إلى مشاهدة المزيد من المقالات على موقعي.

السابق
طريقة تلخيص كتاب بطريقة احترافية وسهلة
التالي
أفضل أنواع القطرة لجفاف العين