معلومات ثقافية

جدول التحليل الكيميائي لمواد العلف بالتفصيل pdf

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن جدول التحليل الكيميائي لمواد العلف بالتفصيل pdf

يقوم الباحثون والعلماء بإجراء التحليل الكيميائي لمواد العلف التي يتناولها الحيوانات المختلفة كالمشاة والدواجن للتعرف على المكونات الرئيسية لهذه الاعلاف، وفي هذا الموضوع سنتعرف على التحليل الكيميائي للأعلاف ومكوناته، وعلى أنواع الاعلاف المختلفة.

ما هو التحليل الكيميائي

التحليل الكيميائي هو الدراسة المتعلقة بتركيبة مواد الكيمياء والفيزياء والخواص التي تميزها، ويوجد نوعين من التحليلات الكيميائية، النوع الأول هو التحليل الكيميائي النوعي، والنوع الثاني هو التحليل الكيميائي الكمي.

والتحليل الكيميائي النوعي يتمثل في الدراسة الخاصة بالعناصر المتعلقة بالمادة بشكلها العام، وهذا التحليل يقوم بالاهتمام بالأسماء الخاصة بالعناصر المتواجدة بالمادة، ولا يهتم بمقدارها.

أما التحليل الكيميائي الكمي فهو يهتم بالمقدار الخاص بالعنصر الكيميائي المتواجد بالمادة وعلاقة هذا العنصر بالمركبات.

بالإضافة إلى اهتمامه بجميع خواص المادة كيميائيًا وفيزيائيًا مثل قابليتها لأن تذوب في المياه أو مدى تأثير المادة بفعل الحرارة، ويُعتمد في هذا النوع على أرقام وحسابات النتائج، ويتم تحليل المواد والمركبات كيميائيًا.

شاهد أيضًا: معلومات عن المحاصيل الشتوية في الحقل الزراعي

التحليل الكيميائي لمواد العلف

يعتبر العلف هو الغذاء الاساسي للدواجن وللمشاة ولأي حيوان على وجه الارض، فيما يتم الاختيار الجيد للمواد الداخلة في تصنع الاعلاف ومزجها لإنتاجه بالشكل الحديث.

وهذا العلف قد يكون مصدره من المراعي، أو العشب، أو الحبّ، أو القمح أو ما تبقى من الفاكهة او المأكولات، وغيرها من مواد هامة تدخل في انتاج وتصنيع الاعلاف.

على أن يتم اختيار المواد التي تحافظ على الصحة العامة للحيوانات التي تتناول هذه الاعلاف، مما ينتج عنه زيادة الجودة العامة للمنتجات الحيوانية كالبيض واللحوم والمنتجات الالبان المختلفة.

حيث يحتاج أي حيوان للعناصر الغذائية المسؤولة عن النمو والتكاثر كالدهون والبروتين والكربوهيدرات، فالحيوانات تحتاج إلى احدى مصادر الطاقة حتى تستطيع القيام بأنشطتها المختلفة.

وفي حالة استهلاك الحيوانات لأكثر من اللازم يقوم بتخزين الباقي على هيئة دهون في داخله، وفي حالة التأخر في تقديم الطعام أو تقديمه بكميات قليلة يتم التغذية على ما تم تخزينه من دهون بداخلهم.

وبشكل مستمر يتم عمل ابحاث وتجارب على الاعلاف لزيادة جودتها، وبعد اجراء التحليلات الكيميائية لمواد العلف اتضح المكونات الرئيسية لمواد العلف، وهي كالاتي:

مواد بروتينية

بعد اجراء التحليل الكيميائي لمواد العلف اتضح أن البروتينات هي من العناصر الاساسية الموجودة بالعلف، حيث يحتاج الحيوان الصغير للبروتين لبناء عضلاته ونموه.

أما الحيوان الكبير فهو يحتاج للقليل من البروتينات كل يوم حتى يتمكن من إصلاح عضلاته وانسجته الداخلية، كما أن البروتين من العناصر التي يحتاجها الحيوان المنتج للحليب وللحوم وللصوف.

وتتكون البروتينات من أنواع عديدة للأحماض الأمينية قد تصل إلى عشرين نوع مختلف، والتي يتم تحليلها اثناء العمليات الهضمية، ويحتاج الحيوان الذي يمتلك معدة واحدة كالقرد والأرنب والدجاج إلى تناول الاحماض الامينية الرئيسية كل يوم.

وهي التي تتمثل في حامض اميني، الأرجينين، الآيسولوسين، الميثيونين، الليسين، الفينيل الأنين، الثريونين، تربتوفان وألين، ويتم تصنيع العلف بالجودة البروتينية العالية.

كربوهيدرات ودهون

يحتاج الحيوان للطاقة بشكل مستمر، فيقوم بالتحصل عليه بالكربوهيدرات وبالدهون الموجودة في الأعلاف، وهي أيضًا التي تعمل على الحفاظ على درجة الحرارة في جسم الحيوان، ويجد الحيوان الكربوهيدرات بالنشويات وبالسكريات أيضًا والتي تُهضم بشكل أكثر سهولة عليه.

ومن الممكن تواجده أيضًا بالسليلوز وبالهيموكلولوز والموجودان بالسيقان الليفية الموجودة في النباتات، والتي يتناولها الاغنام والبقر وأي حيوان عشبي أخر.

مقالات قد تعجبك:

ومن المستحيل أن تهضم معدة الانسان مادة السيليلوز والهيموكلولوز بأي طريقة من الطرق فهذه الكربوهيدرات من العناصر الصعبة والمعقدة، أما الدهون فإنها من السهل جدًا على الحيوان أن يقوم بهضمها.

وهي تساوي الضعفين والنصف من الطاقة المتحصل عليها من المصادر النشوية والسكرية، ويجب أن تتوافر الاحماض الدهنية في العلم، فمع القليل من الحمض الليلونيك الغير مشبع والمتواجد بالدهون في العلف يعمل على زيادة صحة الحيوان ونموه.

المعادن

بعد اجراء التحليل الكيميائي لمواد العلف ظهر وجود معادن متنوعة في العلف، وهو من الاشياء الضرورية جدًا لنمو الحيوان، كالملح، وكالفسفور، والكالسيوم، فيتم استهلاكهم بالشكل الكبير لبناء عظام الحيوان والقشور الخاصة بالبيض وحليب الماشية.

ويتواجد المواد الفسفورية والكالسيوم بالبونيل، وفي الفوسفات ديكالسيوم، وفوسفات مفلور.

وتحتاج حيوانات اخرى عديدة لليود لتشكيل الغدد الدرقية، وينتج عن نقصه حدوث التضخم بالغدة الدرقية للحيوانات مما يزيد من الخطر الصحي على الأجنة، ويمكن أن يتم تجهيزه في العلم من خلال الخلط للملح بعد معالجته بواسطة اليود وتقديمه إلى الأم أثناء فترة الحمل.

ومن أهم المعادن التي يحتاجها الحيوان ما يلي ” نحاس – كوبالت المستخدم في تشكيل هيموجلوبين الدم – حديد – منغنيز – كبريت – مغنيسيوم – زنك – سيلينيوم”.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مزرعة سمكية مكثفة

الفيتامينات

من المواد التي تبين وجودها عند اجراء التحليل الكيميائي لمواد الأعلاف هي الفيتامينات، والتي من الضروري تواجدها في العلف الذي يتناوله الحيوان، ومن هذه الفيتامينات فيتامين أ، والضروري لنمو وتكاثر الحيوان.

كما يعمل على زيادة المقاومة للعدوى التي يُصاب بها جهاز الحيوان التنفسي، كما يدخل في زيادة الانتاجية للحليب، ويتواجد بالأعشاب الخضراء.

ومن الفيتامينات الاخرى أيضًا فيتامين د، والذي يساعد الحيوان على الاستخدام الامثل للكالسيوم وللفسفور، وفي حالة نقصه عند الحيوان الصغير، ينتج عنه اصابته بالكساح، كما يمكن تواجده في اشعة الشمس فوق البنفسجية.

ومن الفيتامينات أيضًا فيتامين ب، والمهم وجوده للحيوان الصغير كالخنازير والعجول الصغيرة، بالإضافة إلى فيتامين هـ، والذي من الضروري وجوده في عملية التفقيس للبيض عند الدواجن، وفيتامينات أخرى عديدة.

مضادات حيوية ومنشطات النمو

تبين من خلال اجراء التحليل الكيميائي لمواد العلف أنه يتم اضافة المضادات الحيوية والمنشطات الخاصة بالنمو للعلف عند تصنيعه، وهذه المنشطات هي المواد التي يتم إضافتها لعلاج امراض كثيرة تُصيب الحيوان.

فيتم إضافة المضادات الحيوية والمنشطات للحيوان في حالة مرضه أو في حالة الرغبة في تحسين الكفاءة الانتاجية له، وتحسين الكفاءة للأعلاف لقبولها وللتحسين من صحة الحيوان.

انواع الاعلاف

تتعدد انواع الاعلاف التي من الممكن استخدامها في تغذية الحيوانات المختلفة، وهذه الانواع تتلخص في النقاط التالية:

أعلاف مركزة

وهي التي تتكون من مواد غذائية محتوية على الكميات الكبيرة في لأنسب من عناصر غذائية مختلفة في الوزن والحجم، والتي يتم تقديمها مع أنواع أعلاف اخرى مع اضافة بعض المواد لتكون مكتملة الغذاء للحيوانات.

ولكن اتجه العالم حديثًا نحو انواع الاعلاف الاخرى لاكتشاف العلماء أن استخدام هذا النوع من الاعلاف يتسبب في انشار مرض جنون الابقار، ومن المواد العلفية المركزة ما يلي: ” شعير – ذرة – قمح – شوفان – شيلم”.

اعلاف خشنة

وهو اعلاف رخيصة ومهمة وتتكون من أعلاف غليظة جافة والتي لا تحتوي على بروتين بالشكل الكافي، والغنية بأليافها، والعلف الاخضر كالمراعي الطبيعية التي تتغذى الحيوانات عليها، والمزارع التي تُزرع فيها النباتات المهمة كالبرسيم، والعلف الغليظ المحضر كالدريس، وعلف السيلاج النباتي الاخضر.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الدواجن بالتفصيل

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على ماهية الاعلاف، وعلى التحليل الكيميائي لمواد العلف، والمواد المكونة لها، وعلى انواع الاعلاف المختلفة، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

السابق
طريقة تخزين الكوسا بالفريزر | الروا
التالي
ما هي الأعداد الكلية؟ | الروا