معلومات ثقافية

دورة حياة المنتج والمزيج التسويقي

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن دورة حياة المنتج والمزيج التسويقي

دورة حياة المنتج والمزيج التسويقي، عمليات الإنتاج دائمًا ما تتطلب الحذر والتجديد الدائم لتجنب فشل هذه العملية والتي تتم وفقًا للعديد من الخطوات، لتجنب حدوث هذه المشكلة عادة ما تحاول الشركات أن تقوم بعملية الإنتاج بالصورة الحديثة، والتي تقوم فيها الشركة بعملية الإنتاج للعديد من المنتجات في نفس الوقت لتجنب حدوث مخاطر على هذه المشكلة، مما يجعلها تزيد من معدل الأرباح الذي تصدره هذه الشركة، فعادة إذا قامت الشركة بإنتاج نوع واحد من المنتجات يصبح مصيرها الفشل، حيث إن المنتجات تتبع دورة معينة ولكن على الرغم من كون المنتج الجيد إلا أنه في النهاية لا يكون مطلوب دائمًا نظر لما يحدث في التكنولوجيا من تطور فبهذا يبدأ استخدامه ينخفض بصورة كبيرة وينتهي بصورة تدريجية ليختفي.

ما الفرق بين المنتجات والخدمات

  • تختلف أنواع المنتجات التي تقدمها المصانع والخدمات التي تقدمها اختلافًا كبيرًا، حيث أن المنتجات تقوم المصانع بصناعتها وتوزيعها للمراكز التجارية حتى يتم بيعها وهي دائمة التوافر بمعنى إذا لم يتم بيعها في يوم يمكن بيعها في الأخر بينما الخدمات التي يتم تقديمها تعتمد بصورة كبيرة على الوقت أو الفترة وبما أن الوقت يمر ولا يعود مرة أخرى.
  • فإن الخدمات التي تمر على الشخص لا يمكن استعادتها مرة أخرى فلا يتمكن الشخص من استخدام عربة للتنقل من مكان إلى مكان آخر الأسبوع الماضي أو الشهر الماضي، بينما التشابه الذي يوجد بين كل من المنتج والخدمة هو أن كل منهم يمر بعد عدة خطوات، والتي تسمى دورة حياة فعادة ما يبدأ بفكره حتى تختفي هذه الخدمة أو هذا المنتج.

شاهد أيضًا: مزايا وعيوب التسويق الالكتروني

ما هي الخطوات التي تتبعها المنتجات

كل منتج من المنتجات المختلفة يتبع دورة معينة في عملية إطلاقه والتي تتكون من عدة خطوات يتم إتباعها بانتظام مهما اختلفت المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها: –

التصميم

  • تعتمد هذه المرحلة على القيام بتأسيس الفكرة الأولى للشكل أول منتج الذي سيتم بيعه للعملاء مع الانتباه إلى عامله التطور التكنولوجي، لكي يكون هذا المنتج أكثر الملائمة للوقت الذي سوف يتم بيعه أو تصديره فيه.

التقديم

  • ويتم في هذه المرحلة تقديم مجموعة قليلة من هذا المنتج لعدد ضئيل من العملاء في التنقلات المختلفة، وهذه الفترة يجب أن يهتم المصنع الذي يقوم بإنتاج هذا المنتج أن يكون هذا المنتج على درجة عالية من الجودة حيث أنه لا يكون لهذا المنتج القدرة على تحمل المرتجعات التي تعود في حالة فشل هذا المنتج إليه.

النمو والازدهار

  • خلال هذه المرحلة يتم فيها إطلاق المنتج بسرعة أكبر إذا ما لاقى هذا المنتج الاستحسان لدى العملاء وازداد الطلب عليه، وحينها يتم القيام بالعديد من الحملات الإعلانية لهذا المنتج والتأكيد على توفره في الأسواق المختلفة التي يتعامل معها العملاء من كافة الطوائف.

النضج

  • هذه العملية يتم فيها إبطاء معدل النمو بصورة اضطرارية للشركة المنتجة أو المصنع المنتج، حيث انه يتم فيها عند نجاح المنظر المعروض بالتعرض للمنافسة من الشركات الأخرى.
  • والتي حين أنها سوف تقوم بتقديم نوع آخر من المنتجات هذا المنتج المعروض بسعر أقل وغالبًا تكون جودته أعلى، فلهذا يجب الاستعداد لاحتمالية تعرض لحالة من الانخفاض في الأسعار إذا تطلب الوضع هذا.
  • وبعدها حتى يتم تحقيق أعلى معدل من الأرباح والنمو فيجب الاهتمام بالمناطق به المبيعات لهذا المنتج للتعرف على المرحلة التي سوف يتعرض لها هذا المنتج في المرحلة القادمة.

الانحدار والاختفاء

  • هذه المرحلة إذا كانت المبيعات فيها قليلا فلن يحقق هذا المنتج الربح، وقد تضطر الشركة المنتجة أو المصنع المنتج في هذا الوقت أن يقوم بسحب المنتج من السوق حتى لا يتعرض لخسائر أكبر.

ما المقصود بالمزيج التسويقي

مقالات قد تعجبك:

  • المزيج التسويقي هو مصطلح يطلق على مجموعة من الأدوات التي تستخدم في عملية التسويق عن طريق شركه من الشركات، بهدف تنفيذ مجموعة من الأهداف للتسويق في منطقة السوق المراد تسويق هذه المنتجات بها، ويعتبر الهدف الأساسي لهذه العمليات هي تسويق المنتج المناسب بالعوامل المناسبة له من مكان ووقت وسعر ووسائل ترويجية.

ويتم اعتماد المزيج التسويقي بعد تكوينه من أربع عناصر هامة وهي: –

  1. المنتج.
  2. السعر.
  3. التوزيع.
  4. الترويج.

والتي يمكن أن يتم تطبيقها على أنواع الخدمات المختلفة وكافة أنواع المنتجات، وكان المزيج التسويقي يشتمل فقط على هذه الأربع عناصر حتى حدث له بعد التطوير الذي أدى إلى إدخال عدة عناصر أخرى إلى هذه العناصر حتى تتناسب مع يتطلب أسوأ من خدمات

شاهد أيضًا: عناصر الإنتاج التلفزيوني وفنون الاخراج

 وهذه النقاط هي:

  1. الأشخاص: -وتهتم بالأشخاص الذين يقومون بتقديم الخدمات المختلفة.
  2. العمليات: -وتعتمد كيفية تقديم هذه الخدمات للأشخاص.
  3. الأدلة المادية: -وتشمل ما يتم استخدامه من أدوات في أثناء عملية تقديم هذه الخدمات.

هل تتم عملية التسويق فقط للسلع والمنتجات المادية

  • إن عملية التسويق بمعناها هي عملية الترويج المختلفة التي تحدث لما يمكن تقديمه من خدمات أو منتجات، فبهذا يمكن لعملية التسويق أن تقوم بالترويج عن خدمات تقدمها شركة معينة معتمدة في تقديمها بشكل كبير على منتج معين، وبهذا تضمن هذه العملية لشركة تحقيق الأهداف التي تسعى إليها باستخدام المزيج التسويقي.

ما أهم الاستراتيجيات التي تتبعها الشركات لضمان وجودها في السوق؟

عملية التسويق هي العملية التي يتم فيها الدراسة والفحص وتخطيط العلاقات التي تتكون بين العملاء والشركة المنتجة لضمان توفير الراحة للعميل، وإيجاد ما يتطلبه من منتجات، ولكي تتم هذه العملية بصورة حسنة وعلى أكبر قدر من الجودة، فيجب أن تتم باستخدام مجموعة من الاستراتيجيات.

 وهي يمكن تمييزها من ناحية التركيز إلى قسمين وهم: –

 المرتكزة على العملاء

  • الكثير من الشركات الموجودة حاليًا تركز في اغلي منتجاتها وأنشطتها على العميل وما يتطلبه من منتجات، فبهذا تكون هذه الطريقة هي الطريقة الأساسية التي يمكن بها توفير الوقت والجهد في منتجات لن تكون مطلوبة من قبل الأشخاص في المستقبل مما يجعل منتجاتها مناسبة دائمًا لما يحدث للسوق من تغيير أو تطور تكنولوجي.

المركزة على المنتج

  • في الوقت الحالي ترغب الشركات في تحقيق أكبر نجاح عن طريق ابتكارها العديد من المنتجات وتطوير هذا المنتج حتى يصبح ملائم لسوق والرغبات الأشخاص اعتمادًا على بحوث التسويق بصورة كبيرة وأساسية.
  • وتعتمد هذه الشركات على احتمالية عدم معرفة العميل لما يريد من الاختيارات التي تتوافر أمامه مستقبلًا في السوق، فبهذا تحاول الشركات توفير كل الرغبات التي قد تتواجد لدى العميل في المستقبل بهذا المنتج لكي يكون رغبة أساسية له يحاول الوصول إليها ويجد فيه كل ما يناسبه.

شاهد أيضًا: عناصر مزيج التسويق الخدمي

المزيج التسويقي أفضل وسيلة تضمن أكبر قدر من الربح

  • عندما يكمل المنتج دورة حياته فانه يتعرض للانحدار والاختفاء من الأسواق، فإذا كان هذا المنتج هو المصدر الرئيسي الذي تعتمد عليه هذه الشركة فإنها سوف تتعرض معه لحالة كبيره من الانحدار، وقد يعني هذا اختفاء هذه الشركة أيضًا من السوق فلهذا لضمان أعلى نسبة ربح لهذه الشركة يجب عليها أن تكون دائمة التجدد في منتجاتها وأن تقوم بإنتاج عدة منتجات، حتى يكون لها بديل آخر في السوق تكون بعرضه قبل أن ينحدر المنتج التي تعتمد عليه.
  • فعن طريق استخدام المزيج التسويقي يتمكن التسويق في الشركات أن يصبحوا قادرين احصل على حماية مستقبل شركاتهم وتعديل المنتجات الحالية لهم وهذه السياسة هي التي تتبعها شركات المحمول والموبايلات والسيارات.

السابق
بحث عن علم الانثروبولوجيا وفروعه
التالي
دواعي استعمال شراب بنتامكس Pentamix لجرعة والآثار الجانبية