معلومات ثقافية

سعر طن الكاوتش الخردة فى مصر

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن سعر طن الكاوتش الخردة فى مصر

الكاوتش الخردة هي من الأعباء الثقيلة على أي دولة، نظرًا لكثرتها وتركمها بشكل كبير بفعل انتهاء صلاحيتها في سير المركبات، ولكن هناك من يعتبر هذه الأعباء من الثروات التي من الممكن أن تكون سببًا في تحقيق الأرباح والمكاسب العالية، وذلك من خلال اعادة تدوير الكاوتش الخردة بتجميعه وشراءه باسعار جيدة.

ولذلك سنقوم بجولة للتعرف على دراسة جدوى مشروع مصنع تدوير الكاوتش.

اعادة تدوير الكاوتش الخردة

تهتم جميع الدول بمساعدة مشروعات اعادة التدوير المخلفات بشكل عام للوقاية من آثار تراكمها والتخلص منها بل والاستفادة منها.

وبشكل خاص فبدون مصانع اعادة تدوير الكاوتش الخردة فسيكون هناك مشاكل كبيرة وخطيرة على الصحة وعلى البيئة فضلًا عن خسارة الأموال بسبب اللجوء للتخلص الذاتي من الكاوتش بالحرق.

وانتشرت فكرة مشروع مصنع اعادة تدوير الكاوتش الخردة بعد منع حرق الكاوتش لتسببه في تلوث البيئة بسبب تصاعد ابخرته وادخنته التي يتخللها المواد الكيميائية المضرة، وبعد تدارك هذا الأمر في مصر.

ومع انتشار فوائد اعادة تدوير الكاوتش الخردة ومكاسبه المادية العائدة على اصحاب المشروع بسبب استخراج العديد من المواد المهمة والتي يمكن الاستفادة بها في الصناعات المختلفة.

ومن أهم المواد التي يتم استخراجها من عملية اعادة تدوير الكاوتش الخردة هو مادة المطاط والخردة الحديد، ويدخل المطاط في صناعات عديدة مثل تصنيع خراطيم المياة، وتصنيع مركبات غير صلدة، ويدخل أيضًا في تصنيع المسطحات الرياضية، وتصنيع أراضي الحضانات الخاصة بالأطفال.

فيما تدخل الخردة الحديدة المستخرج من اعادة تدوير الكاوتش الخردة في صناعات عديدة، ويتم بيعها بالسعر المناسب في أسواق خردة الحديد، ولهذه الأسباب بدأ البعض في تجميع الكاوتش الخردة والقديم بعدما كان عبئًا على المجتمع ومسببًا للمشاكل فيه.

وتوجد العديد من المصانع التي من مهامها تجميع الاطارات الهالكة والمستعملة لتدخل في مراحل اعادة التدوير.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

دراسة حدوى مصنع اعادة تدوير الكاوتش الخردة

سنقوم الان بعرض ارقام تقريبية وليست فعلية لمشروع اعادة تدوير كاوتش هالك، لأن الأسعار تتغير مع الوقت، ولكل مكان سعره الخاص به، ولذلك فيجب عليك أن تتعرف على السعر السوقي والفعلي للبيانات التي سنقوم بتوضيحها في دراسة الجدوى.

بافتراض أن دورة انتاج اعادة تدوير الكاوتش واحدة، ومساحة المصنع سيتم تقسيمها على النحو التالي 450 متر2 ليتم تخزين الكاوتش، وألف متر2 ليتم اعادة التدوير والتصنيع.

وبافتراض أن الاصول الاجمالية للمشروع هي 2 مليون جنيه، ومجموع رأس ماله العامل هو 169 ألف جنيه، أي أن اجمالي استثماراته 2169000 جنيه.

ولأن مشروع اعادة تدوير الكاوتش الخردة من المشروعات الكبيرة والضخمة والتي تحتاج إلى تمويل مالي كبير جدًا، ونظرًا لأهميته في توفير المواد المهمة مع تقليل مشاكل التخلص منه بالطرق التقليدية المضرة، فيقوم رجال اعمال الدولة والحكومة بمهمة تمويله ماليًا وتسهيل اجراءاته من قبل الحكومة.

تكاليف وارباح مشروع اعادة تدوير كاوتش الخردة

تتعدد التكاليف الخاصة بمشروع مصنع اعادة تدوير الكاوتش الخردة، وتتمثل هذه التكاليف في النقاط التالية:

  • تكلفة ماكينات اعادة تدوير الكاوتش

سيحتاج مصنع اعادة تدوير الاطارات إلى ماكينات ضرورية للعمل بخط الانتاج، على أن تصل طاقته الانتاجية إلى 1500 كجمالساعة والتي تقدر تكلفته بمليون و200 ألف جنيه.

  • تكلفة الاستعانة بالعمالة

مشروع مصنع اعادة تدوير الكاوتش الخردة سيحتاج إلى عمالة قد يصل عددهم إلى 22 فرد بشكل متوسط، يمثلون العمال فيه بما فيهم المسؤول عن المشروع ” المدير “، وقد تصل مجموع رواتب العمال في المشروع إلى 26 ألف جنيه شهريًا تقريبًا.

سوف يحتاج مشروع اعادة تدوير الكاوتش الخردة إلى توفير بعض الخامات الضرورية للبدء في النشاط والتي قد تصل الكمية الخاصة به إلى 250 طن بتكلفة 115 ألف جنيه.

  • مصروفات تشغيل

يجب أن نضع بند المصروفات السابقة لبدء تشغيل المصنع بشكل مقرب بقيمة 100 ألف جنيه، بالإضافة إلى المصروفات الخاصة بالوقود، وفاتورة الكهرباء، وفاتورة المياه، وفاتورة التليفون بقيمة 13 ألف جنيه مصري.

  • مصروفات تسويقية وتعبئة

يجب تحديد مخصص للمصروفات الخاصة بالتسويق، ومصاريف عمومية، بالإضافة إلى المصاريف الخاصة بالنقل، والتي تقدر تكلفتها بحوالي 3 ألاف جنيه شهريًا.

مقالات قد تعجبك:

  • مصروفات صيانة

يجب أن يتم تخصيص مصروفات خاصة بصيانة الآلات والمعدات الخاصة بمشروع مصنع اعادة تدوير الكاوتش الخردة، على أن تكون بقيمة 5000 جنيه شهريًا.

ليكون اجمالي رأس مال المشروع الفعلي 170 ألف جنيه تقريبًا، وجميع تكاليف المشروع الاستثمارية تبلق 2 مليون جنيه تقريبًا.

فيما تبلغ كمية مبيعات المطاط المستخرج من الكاوتش الهالك بعد اعادة تدويره حوالي 230 طن تقريبًا، فيما تبلغ كمية مبيعات الحديد الخردة المستخرج من الكاوتش الهالك بعد اعادة تدويره حوالي 43 طن تقريبًا.

شاهد أيضًا: أسعار إطارات السيارات هانكوك في مصر

مراحل اعادة تدوير الكاوتش الخردة

يدخل الكاوتش الخردة عدة مراحل انتاجية بتسلسل ثابت ليتم استخراج المواد المهمة منه، وفيما يلي مراحل انتاجه:

  • مرحلة التقطيع

بداية اعادة تدوير الكاوتش تكمن في قطع الكاوتش لقطع صغيرة جدًا باستخدام السكاكين الدوارة التي تتسم بقوتها.

  • مرحلة فصل الشوائب

وتأتي مرحلة فصل الشوائب مغناطيسيًا والتي تتواجد في الكاوتش، وهذه الشوائب قد تكون معدنية أو شوائب أخرى، أو كلاهما معًا، ويتم فصلها بالمجال المغناطيسي.

  • مرحلة فرم المطاط

يتم الفصل لأي شوائب موجودة بالكاوتش قبل أن يتم التقطيع للمطاط، ليتم الفصل لباقي شوائب الاطار وجميع مخلفاته الموجودة فيه بعد المرحلة الثالثة وهي الفرم للمطاط حتى نضمن التخلص من أي شوائب معدنية موجودة به.

وفي مرحلة فرم مطاط الكاوتش يتم ذلك باستخدام الماكينات المتخصصة في هذا العمل، حيث يتم فرطه حتى يصبح كالحبيبات الصغيرة جدًا، ويتم العمل بدون الحاجة إلى التسخين أو ما إلى ذلك من الاستخدامات الحرارية.

  • مرحلة عزل الألياف

يأتي بعد ذلك مرحلة العزل للألياف بعد فرم المطاط، ويتم ذلك بوضع المطاط على عدة اطارات مسطحة هزازة لتقوم بعملية إزالة الألياف منها بواسطة الشفاطات، لتدخل هذه الألياف في تصنيع العديد من الأشياء كالمنسوجات والحرير.

  • مرحلة التعبئة

وفي هذه المرحلة يتم التعبئة للمطاط بعد فصله في الأجولة المخصصة لذلك، وقد تصل سعة هذه الأجولة إلى 250 كيلو جرام، فيما يوجد بعض الأجولة الصغيرة التي تسع لخمسة وعشرين كجم، وتُستخدم أيضًا.

اسماء الشركات المتخصصة في اعادة تدوير الكاوتش في مصر

يجب على من يريد البدء في تنفيذ مشروع اعادة تدوير الكاوتش الخردة أن يتعرف على اسماء الشركات التي سيبدء في منافستها بنفس المجال، ليتعرف أيضًا على طرق عملهم وإدارتهم لهذه المصانع حتى يكتسب الخبرات المبدئية في ادارة مصنع اعادة تدوير الاطارات، ومن أهم اسماء هذه الشركات مايلي:

  • الشركة الدولية

وهي شركة تهتم بتجميع الكاوتش الخردة للقيام بمهمة إعادة تدويره والاستفادة من المواد الخارجة منه وبيعها باسعار جيدة، ويمتلكها احمد محمد اسماعيل شعلان، وعنوان هذه الشركة في محافظة الاسماعيلية – مصر.

  • شركة النجم للاستثمار والتصنيع

وهي شركة تعمل في مجال اعادة تدوير الكاوتش الهالك والمستعمل لاستخراج المطاط، ويعد مقر هذه الشركة في مدينة 6 اكتوبر – مصر.

  • مصنع عبد الوهاب

وهي شركة متخصصة في إعادة تدوير الكاوتش الخردة، وتعمل في مجال المطاط، ويعد مقر هذه الشركة في القاهرة.

شركة هانا مصر متخصصة في اعادة تدوير الإطارات المستعملة، كما تعمل في تصنيع المطاط، ويعد مقر هذه الشركة بالمنطقة الصناعية.

شاهد أيضًا: كيفية اعادة تدوير الكاوتش

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على سعر طن الكاوتش الخردة في مصر، وعلى دراسة جدوى مشروع اعادة تدوير الكاوتش الخردة، وعلى تكاليف وارباح المشروع، وعلى مراحل اعادة تدوير الاطارات، وعلى اسماء المصانع والشركات الشهيرة في هذا المجال.

عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

السابق
معلومات عن وزير قطاع الأعمال العام
التالي
صيغة نموذج اشعار خصم واضافة doc