معلومات ثقافية

شرح الفرق بين خطاب الضمان والاعتماد المستندي

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن شرح الفرق بين خطاب الضمان والاعتماد المستندي

شرح الفرق بين خطاب الضمان والاعتماد المستندي، واحد من أهم المقالات التي يتحدث عنها اليوم بطريقة مفصله، ونقوم بذكر شرح خطاب الضمان pdf، معنى نموذج اعتماد مستندي، وغير ذلك في تفاصيل هذا المقال يرجى المتابعة.

ما هو الاعتماد المستندي

إن الاعتماد المستندي يعد نوعًا من أنواع التسهيلات الائتمانية، فهو أقرب إلى الضمانات.

حيث يعتبر وسيلة تعمل على المساعدة في تقليل جميع المخاطر أثناء عملية استيراد أي معدات او بضائع من دولة لأخرى.

الاعتماد المستندي يوفر جميع الاعتمادات المستندية التي يكون فيها ثقة بين الطرفين من اجل القيام بتنفيذ بنود العقد، لأن هذه الاعتمادات لا تكون قابل للإلغاء على الإطلاق.

لذلك الاعتماد المستندي في غاية الأهمية، ويحتاج إلى التفكير السليم لكلا الطرفين قبل الإقدام على الاعتماد المستندي واستخدامه كضمان.

شاهد أيضًا: صيغة خطاب استرحام واستعطاف

كيفية عمل الاعتماد المستندي

يقوم البنك بعمل هذا الاعتماد المستندي بناء على صالح شخص واحد وهو الشخص الذي يتم الاستيراد منه في البضائع، شرط أن يكون هذا بناء على طلب المستورد أو العميل.

الاعتماد المستندي عبارة عن تعهد مكتوب يصدر من البنك ويلتزم البنك بالقيام بدفع مبلغ معين في فترة زمنية محددة في حال تم استلام البضاعة المستوردة بجميع المواصفات المذكورة.

حيث يتم حينها سداد المبلغ في مقابل البضائع التي تم العمل على استيرادها بنفس المواصفات المعينة المتفق عليها مسبقًا.

دور البنك في الاعتماد المستندي

للبنك دور مهم وفعال حيث يقوم بدور الوسيط بين كل من المورد والمستورد، وهو يضمن حق الطرفين المستورد للبضائع والمورد.

كيف يتم استخدام الاعتماد المستندي بشكل مكثف من قبل شركات الاستيراد والتصدير لأن هذه العملية واحدة من أهم الأعمال المصرفية التي تقوم بعمل تنشيط على الاقتصاد.

بالإضافة الى إنها مهمه للغاية في تشجيع جميع الحركات التجارية الدولية ولذلك استخدام الاعتماد المستندي هو أكثر طرق الدفع انتشارًا بين جميع التجار.

وفي وجود البنك لا يمكن أن يقلق أحد من الطرفين اطلاقًا طالما أن البنك هو الوسيط بينهما.

ما هي أطراف الاعتماد المستندي إجمالًا

  1. المستورد.
  2. المورد.
  3. البنك فاتح الاعتماد
  4. البنك المراسل
  5. خطاب الضمان

أطراف الاعتماد المستندي تفصيلًا

المستورد: هو الشخص الذي يقوم بعمل طلب فتح الاعتماد المستندي، ومن سمي يقوم بعمل التعاقد بينه وبين البنك الذي يعمل على فتح الاعتماد، في العقد يوضح جميع النقاط التي تكون بين المستورد والمورد.

المورد: هو الشخص الذي يعمل على تنفيذ شروط الاعتماد المستندي كاملة في مدة معينة، على أن يتم تبليغه بالاعتماد المستندي من خلال البنك المراسل في بلده.

ويعتبر هذا الاعتماد المستندي بمثابة عقد حديث بينه وبين البنك الذي قام بإرسال رسالة، وبالتالي من خلال تلك العقد يتم تسليم ثمن البضاعة من خلال تقديم تلك المستندات.

البنك فاتح الاعتماد: يعد البنك الذي قام فيه المستورد بعمل فتح الاعتماد ومن ثم تم الموافقة عليه.

مقالات قد تعجبك:

هو البنك يقوم بإرسال الاعتماد للطرف الثاني وهو المورد المستفيد من عملية البيع.

البنك المراسل: هو عبارة عن البنك الذي يعمل على إبلاغ الطرف الثاني او ابلاغ المورد خطاب الاعتماد الذي تم إرسال رسالة من قبل البنك الذي قام بفتح الاعتماد، وحين يصبح البنك ملتزمًا أمام البنك فاتح الاعتماد.

خطاب الضمان: عبارة عن نوع من العقود يعمل البنك على إصدارها حسب طلب العميل، وفي هذه النوعية من العقود يقر فيها البنك بأنه سيكون الالتزام الكامل بدفع القيمة المستحقة الى الطرف الآخر.

بالتالي هو عبارة عن وثيقة تكون ضمان بنكي للحصول المورد على سعر السلع أو سعر الخدمات المقدمة من الطرف الأول، وفي حال عدم قدرة الشركة على القيام بالدفع يلتزم البنك بدفع قيمة المبلغ الذي تم تحديده.

شاهد أيضًا: خطاب طلب مساعدة من الجمعية الخيرية بالصور

كيف يتم طلب خطاب ضمان من البنك

يتم طلب خطاب ضمان من البنك في حال كان الموردون غير متأكدين تمامًا من قدرة البنك على دفع المبلغ.

لماذا يتم من خلال تقديم الشركة طلب قرض من البنك وفي حال تمت الموافقة عليه يصبح لدى الشركة هذا القرض الاحتياطي الذي يمكنها او بالأخرى يمكن الشركة الموردة من الاعتماد عليه في عملية الدفع للمبالغ.

وعلى أي حال إذا كانت الشركة قادرة على تغطية جميع نفقاتها فإنها لن تقوم بطلب دفع أي مستحقات من البنك، وهذا هو السبب الأول في وجود خطاب ضمان يعرف أيضًا باسم قرض احتياطي وتقوم الشركة بدفع رسوم سنوية لهذا الخطاب.

شرح الفرق بين خطاب الضمان والاعتماد المستندي

هناك فرق بين خطاب الضمان والاعتماد المستندي، نقوم بسرد هذه الفروقات في النقاط التالية:

خطاب الضمان البنك وأيضًا خطاب الاعتماد المستندي يشبهان بعضهما البعض في اكثر من طريقه، ولكن في ذات الوقت هما مختلفان عن بعضهم البعض، هيفاء لنا خطاب الاعتماد المستندي معاملته تتم بناء على ما هو مخطط له، اما خطاب الضمان المصرفي يقلل من الخسارة في حال لم تتم المعاملة كما هو مخطط له مسبقًا، ومن هنا يتضح الفرق في أن خطاب الضمان للبنك خسائره قليلة بينما العكس في خطاب الاعتماد المستندي.

خطاب الاعتماد المستندي يعني الالتزام يقوم باتخاذ البنك من أجل تسديد دفعة عقب استيفاء معايير محددة.

وبمجرد أن يتم الانتهاء من جميع الشروط وتأكيدها في عمل البنك فورًا على تحويل الأموال ويقوم بضمان خطاب الاعتماد المستندي على أن يكون الدفع حالًا طالما أن الخدمات قد تم تنفيذها بنجاح.

وهكذا يكون مختلف عن خطاب الضمان الذي يلزم البنك بدفع المبلغ بالنيابة عن العميل أو المستورد عند عدم وجود خضرة من الطرف الأول على تسديد قيمة البضائع أو الخدمات.

الفرق بين الضمان البنكي والاعتماد البنكي

الضمان البنكي هو تدخل البنك لأي شخص يولد التعاقد معه، حتى يكسب العميل الثقة في هذا الشخص لأن البنك حينها يلتزم بالدفع في حالة تعذر هذا العميل عن القيام بالدفع.

صور الضمان البنكي للعميل

هناك عدة صور للضمان البنك بالنسبة إلى العميل ولكن من أهمها الكفالة وأيضًا خطاب الضمان بالإضافة إلى الاعتماد بالموافقة أو القبول.

خطاب الضمان

هو تعهد بشكل نهائي يتم إصداره من قبل البنك بناء على طلب العميل الذي تعاقد معه في مقابل أن يدفع مبلغ محدد بمجرد أن يستلم المستفيد بضائعة او خدمته.

دون أن يكون هناك شرط آخر مقيد في حاله الطقس قصير في عدم الالتزام بتقديم الخدمة بين العميل والمستفيد، الثاني يكون المستفيد له الحق في تقدير قيمة التقصير في تنفيذ الخدمة.

أنواع خطاب الضمان

  • يوجد خطاب ضمان مقيد بشرط خاص بإخلال العميل أو تقصيره.
  • خطاب ضمان لا يوجد له أي قيود.
  • وهذه الأنواع من خطاب الضمان تم تصنيفها من حيث الصفة القانونية.

شاهد أيضًا: نموذج عذر غياب طالب عن المدرسة جاهز

إلى هنا انتهينا بفضل الله من شرح الفرق بين خطاب الضمان والاعتماد المستندي بشيء من التفصيل، كما أوضحنا أطراف الاعتماد المستندي تفصيلًا، وبيننا بإيجاز تعريف لكل طرف من أطراف الاعتماد المستندي.

بالإضافة الى معلومات أخرى مهمة حول هذا الأمر، ولا يسعنا في النهاية سوى أن نوصيكم بمشاركه هذا المقال لكي يستفيد منه اكبر قدر من المستخدمين، كما يمكنكم متابعتنا لمزيد من المعلومات المفيدة.

السابق
عبارات عن التنمر قصيره .. لا للتنمر
التالي
دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات بالتفصيل