معلومات ثقافية

شرح خريطة الرياض التفاعلية | الروا

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن شرح خريطة الرياض التفاعلية | الروا

شرح خريطة الرياض التفاعلية، تحتوي المملكة العربية السعودية على الكثير من المدن والمحافظات المتميزة، ومن بين تلك المدن توجد مدينة الرياض، المدينة التي تنبض بالحياة، والتي تشتمل على الكثير من المناطق السياحية الهامة والمتميزة، ولهذا تقوم هذه المدينة باستقبال عدد هائل من السائحين في خلال العام.

ويمكنكم متابعة المزيد عن شرح خريطة الرياض التفاعلية من خلال موقع مقال.

مدينة الرياض

  • تعد مدينة الرياض من المدن العربية الموجودة بالمملكة العربية السعودية، وهي العاصمة الخاصة بها.
  • تبتعد الرياض عن مكة المكرمة والمدينة المنورة ما يقارب 800 كيلو متر.
  • تبلغ مساحتها حوالي 1435 كيلو متر، كما يصل عدد السكان بها تقريباً إلى 5500000 شخص.
  • أما بالنسبة لأصل تسمية مدينة الرياض بهذا الاسم، فقد سميت بذلك لتصير جمع روضة، ومرادف تلك الكلمة هو الأرض الخضراء التي بها الحدائق والأزهار الجميلة، كما كانت تعرف هذه المدينة بالماضي باسم حجر اليمامة.

شاهد أيضًا: خريطة الامارات بالتفصيل

الموقع الجغرافي لمدينة الرياض

تقع مدينة الرياض وسط المملكة العربية تقريبا، كما أنها تقع على خط 38 : 34 درجة شمالًا، بالإضافة إلى أنها تقع على خط طول 43 و46 درجة شرقًا، وفيما يتعلق بطبيعة الأرض، مدينة الرياض تقع في الهضبة الرسوبية ويبلغ ارتفاعها إلى ما يقرب من 600 متر فوق سطح البحر.

وتقع تلك المنطقة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتشتمل على الكثير من التكوينات البيئية المتميزة، حيث أن طبيعة المدينة تتضمن الأودية والتلال والعديد من التكوينات الجبلية الأخرى، هذا بجانب أنها تحتوي على الكثير من الصخور الجيرية بالإضافة إلى التكوينات و الصخور الكلسية.

أشهر المعالم التضاريسية الموجودة في الرياض

وفيما يتعلق بأشهر الأماكن والمعالم التضاريسية التي توجد في الرياض، وتتضمن ‘وادي حنيفة’ هذا الوادي والذي يصل طول مجراه إلى ما يقرب من 120 كيلو متر، بالإضافة إلى أنه يمر في منطقة الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي للمدينة.

كما تحتوي المدينة على عدد هائل من المعالم التضاريسية المتميز مثل “حافة هيث”، هذا بجانب عدد ضخم من الكثبان الرملية التي تتجه إلى الشرق.

أهم وأشهر الأماكن والمعالم السياحية التي توجد في الرياض

قصر المصمك

يوجد بالرياض ‘قصر المصمك’، والذي يعتبر حصن هام ومتميز، ويتكون هذا الحصن من أربعة أبراج تتخصص في المراقبة، كما تم إنشاء هذا الحصن من أحجار اللبن، ويوجد في وسط مدينة الرياض بين الأحياء القديمة المتنوعة.

ويعد هذا المعلم من المعالم السياحية الهامة والمتميزة والموجودة في المملكة العربية السعودية، وعن طريقة قد تم الاستيلاء على مدينة الرياض من جانب ‘ابن مسعود’ سنة 1902، ولهذا فهو من أهم المعالم التاريخية الموجودة.

برج الفيصلية

ويوجد هذا البرج في الحي الشمالي في الرياض، كما تبلغ مساحته إلى ما يقرب من 55 ألف متر مربع، بالإضافة إلى أنه يبلغ ارتفاعه حوالي 267 متر تقريباً، ويعبر من أحد أبرز وأهم المباني الطويلة التي توجد في العالم، حيث أنه يحتل المركز الأربعين تقريباً من بين أطول المباني.

كما أنه يتميز بصورة معمارية جذابة يشبه الهرم، بالإضافة إلى أن هذا البرج يوجد أعلاه قبة زجاجية تنقسم حوافها، كما يحتوي هذا المبنى على صالة أفراح تتحمّل ما يقرب إلى 4000 فرد، و ذلك بدون وجود أي أعمدة داخلية للصالة، كما أن تلك الصالة مجهزة بأجود و أحدث التجهيزات الحديثة والمتطورة.

مقالات قد تعجبك:

برج المملكة

ويعتبر برج المملكة من أبرز وأشهر وأطول الأبراج السحابية والتي توجد داخل المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى أنه يعد ثالث أطول المباني الموجودة في العالم، كما يعد من أشهر الأماكن السياحية التي يأتي إلى زيارتها العديدينز

هذا بالإضافة إلى أن الرياض تحتوي على عدد هائل من الأماكن السياحية المختلفة الأخرى، مثل ‘مركز الملك عبد الله المالي ومركز الملك خالد الدولي’، بالإضافة إلى ‘جامع الإمام تركي بن عبد الله.

المهرجانات والفعاليات بالرياض

كل هذا بجانب أن مدينة الرياض تحتوي أيضًا على عدد ضخم من المهرجانات والفعاليات، والتي تقام في خلال العام.

ومن بينها تلك المهرجانات بعضاً من المهرجانات التراثية والثقافية والترفيهية أيضًا، والتي تتناسب مع كافة أفراد الأسرة، ويأتي السائحين لتلك المهرجانات بالإضافة إلى أهل المملكة، وذلك لما تقدمه من نشاطات جذابة ورائعة.

المتاحف

وفيما يتعلق بالمتاحف، وتشتمل مدينة الرياض على عدد هائل من المتاحف والمعالم التاريخية والتراثية المختلفة، والتي تشتمل على أفضل وأروع المقتنيات على مستوى العالم، تلك التي تحتوي على عدد كبير من الحضارات التي حدثت في تلك المنطقة.

ومن أهم وأشهر المتاحف الموجودة في منطقة الرياض ‘المتحف الوطني’ والذي يشتمل على عدد ضخم من تلك المقتنيات الأثرية صاحبة التاريخ الطويل، هذا بالإضافة إلى عدد هائل من المتاحف المتنوعة الأخرى، والتي تشمل آثارًا إسلامية وتاريخية جميلة.

شاهد أيضًا: اين يقع النهر الاحمر على الخريطة

الجسر المعلق

ويعد الجسر المعلق من أشهر وأهم المعالم المتواجدة في المملكة العربية السعودية، ويقع في الجهة الغربية من مدينة الرياض، كما يقطع وادي يُدعى بوادي لبن، بالإضافة إلى أنه يمتاز بالتصميم الفريد من نوعه، ويعتبر من أضخم الجسور المعلقة على مستوى كافة الجسور المعلقة العالمية.

ويصل طول الجسر إلى ما يقرب من 763 متراً، وبعرض يصل إلى 35 متراً، بجانب أنه يتكوّن من 6 طرق مخصصة للسيارات، عبارة عن 3 طرق ذهاباً و3 طرق أخرى إياباً.

مناخ مدينة الرياض

يتميّز مناخ مدينة الرياض، بأنه مناخ صحراوي حار وجاف، فعند حلول فصل الصيف يكون طويلًا جدًا بجانب الحر الشديد، وفي فصل الشتاء يكون قصيرًا جدًا وذات جواً معتدلًا، ومن الممكن أن يصل متوسط درجات الحرارة في شهر أغسطس إلى 43.6 درجة مئوية.

هذا وقد تم تسجيل أعلى درجة للحرارة في الرياض في شهر يوليو 48 درجة مئوية، كما تهطل الأمطار في فصل الشتاء، ويتكاثر عدد هطول الأمطار في شهري مارس وأبريل.

حيث وصلت معدلات هطول الأمطار على مدينة الرياض حوالي 103.9 مليمتر في السنة، كما تم تسجيل أقل درجة حرارة في شهر يناير 2.2 درجة مئوية تحت الصفر، بالإضافة إلى أنه يتكاثر هبوب العواصف الرملية في مدينة الرياض، بجانب أن الرؤية تكون أقل من 10 أمتار في تلك الأحيان.

حيث جاءت عاصفة رملية كبيرة في 1 و2 من شهر إبريل سنة 2015، مما أدى إلى توقف الدراسة وإلغاء الكثير من الرحلات الجوية المحلية منها والدولية في المدينة في ذلك الحين.

شاهد أيضًا: اين تقع عاصمة تسمانيا على الخريطة

كانت هذه نبذة عن شرح خريطة الرياض التفاعلية، حيث يمكنكم التعرف على مناخ الرياض، ومعالم مدينة الرياض، وأهم التضاريس الموجودة بالرياض، والمعالم السياحية المختلفة الموجودة بها.

السابق
معلومات غريبة عن غاز الكيمتريل
التالي
متى يبدأ مفعول فلوبادكس Flopadex والآثار الجانبية