معلومات ثقافية

شرح لوجو قناة السويس بالتفصيل

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن شرح لوجو قناة السويس بالتفصيل

تعد قناة السويس من المشاريع المفيدة والهامة جدًا، تابعونا لتتعرفوا على التفاصيل فيما يلي.

قناة السويس

  • تعد قناة السويس ممر مائي اصطناعي وازدواجي المرور في جمهورية مصر العربية، يبلغ طول القناة 193 كم وهي تقع بين البحرين الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وتنقسم طوليًا إلى قسمين جنوب وشمال البحيرات وعرضيًا لممرين في أغلب الأجزاء حتى تسمح بمرور السفن في الاتجاهين في نفس الوقت بين أوروبا وآسيا.
  • وقناة السويس هي أسرع ممر بحري بين القارتين أوروبا وآسيا وتعمل على توفر نحو 15 يومًا في البحر المتوسط من وقت الرحلة من خلال العبور عن طريق رأس الرجاء الصالح، منذ أن بدأت فكرة نشأة القناة عام 1798 في فترة قدوم الحملة الفرنسية على مصر فعمل نابليون قائد الحملة على شق القناة ولكن تلك الخطوة كللت بالفشل.
  • وفي عام 1854 في ولاية محمد سعيد، حيث قام دي لسبس بإقناع محمد سعيد باشا بفكرة المشروع وحصل على الموافقة، فتم إعطاء الشركة الفرنسية امتياز حفر القناة وتشغيلها لمدة 99 عامًا، وبناء القناة استغرق عشر سنوات تقريبا من سنة 1859 حتى سنة 1869، واشترك في حفر قناة السويس مليون عامل مصري تقريبًا توفي منهم ما يقرب من 130 ألف عامل أثناء أعمال الحفر بسبب الجوع والعطش والمعاملة السيئة من قبل الفرنسيين.
  • وأقيم حفل للاحتفال بافتتاح القناة عام 1869 كلف الدولة ميزانية ضخمة، وعند حلول عام 1905 قامت الشركة الفرنسية بمحاولة مد حق الامتياز لمدة 50 عامًا أخرى وفشلت تلك المحاولة، وفي عام 1956 قام الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بتأميم قناة السويس مما أدى بوقوع العدوان الثلاثي على مصر من خلال بريطانيا وفرنسا وإسرائيل، وانتهى العدوان بانسحاب الدول الثلاث بسبب الضغوط الدولية عليهم والمقاومة الشعبية في مصر.
  • كما تسببت حرب 1967 في توقف العمل وإغلاق قناة السويس لمدة 8 سنوات حتى أمر الرئيس الراحل محمد أنور السادات بإعادة فتح القناة مرة أخرى في عام 1975 بعد فض الاشتباكات بين مصر وإسرائيل، من بعد ذلك الوقت شهدت القناة عدة مشاريع ليتم توسعة مجراها وتقليل وقت العبور وكان في عام 1980، وكان آخر التوسعات التي حدثت في السادس من شهر أغسطس عام 2015 وافتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

شاهد أيضًا: بحث عن قناة السويس قديماً وحديثاً

قناة السويس الجديدة

تم القيام بأعمال الحفر لتفريعة القناة الجديدة من الكيلو 61 حتى الكيلو 95 بطول 35 كم مع القيام بتوسيع وتعميق التفريعات في البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم وبذلك يصبح إجمالي طول المشروع 72 كم من الكيلو 50 حتى الكيلو متر 122، فهدف المشروع هو تلافي المشكلات القديمة للقناة، وتمت أعمال الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مع الاستعانة بشركات وطنية مدنية وهم 17 شركة تعمل تحت إشرافهم.

لوجو قناة السويس الجديدة

مقالات قد تعجبك:

  • قبل الاحتفال بافتتاح القناة الجديدة في السادس من شهر أغسطس عام 2015 تم اعتماد لوجو يمثل الشكل النهائي لقناة السويس الجديدة، وتم تصميم اللوجو من خلال إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية، واللوجو يشير إلى تحرك سفينتين في اتجاهين مختلفين في وقت واحد.
  • وتحرك السفينيتن في وقت واحد يشير إلى قدرة قناة السويس الجديدة على استيعاب قافلتي الجنوب والشمال في آن واحد دون توقف عن العمل، وفي اللوجو شعار قناة السويس الجديدة “من أم الدنيا لكل الدنيا” و6 أغسطس 2015 وذلك يشير إلى موعد افتتاح القناة وتم العمل على تصميم الشعار باللغتين العربية والإنجليزية.

شاهد أيضًا: ما معنى لوجو المقاولون العرب ؟

أعمال الحفر وتجهيز القناة للافتتاح

  • كان المدير التنفيذي لأعمال التكريك في مشروع قناة السويس الجديدة ” المهندس وجدي زكي” أعلن أنه تم استخدام 34 كراكة للعمل في أعمال التكريك بقطاعات المشروع الثلاثة، فإن الكراكات نجحت في رفع ما يقرب من 244 مليون و409 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بواقع مليون و103 ألف متر مكعب من الرمال، بإجمالي 280 مليون متر مكعب من الرمال بقناة السويس الجديدة بنسبة تصل إلى 73.93%.
  • وأضاف المدير التنفيذي أيضًا في تصريحات صحفية له أن هناك 22 كراكة تابعة لتحالف تم بين الإمارات وبلجيكا وهولندا للعمل في المجرى الملاحي للقناة الجديدة، وتلك الكركات نجحت في رفع ما يقرب من 185 مليون و574 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة تصل إلى 93.02% من المستهدف تكريكها عن طريق كراكات التحالف الذي تم بين الثلاث دول.
  • وأنه تم العمل على إزالة آخر جسرين من الجسور التي أقيمت على القناة الجديدة، مما جعل المدير التنفيذي يؤكد على إمكانية عبور القناة بالكامل بطول 72 كيلومترا من دون فواصل، وأضاف إنه تم الانتهاء من تركيب أكثر من 15 شمندورة داخل القناة الجديدة بإجمالي 110 شمندورة التي من المستهدف تركيبها في القناة الجديدة.
  • وعدد الشمندورة التي تركيبها في قناة السويس الجديدة تعد من أحدث الشمندورات التي تستخدم حول العالم، وفي ذلك الوقت ذكر المهندس وجدي زكي بأن رئيس هيئة قناة السويس قد قام بجولة تفقدية للمنطقة من الكيلو 50 حتى الكيلو 95 وذلك بعد إزالة آخر جسرين مع التأكيد على استمرار أعمال التكريك حتى يتم الوصول إلى العمق المطلوب وهو 24 مترا وهذا العمق يسمح للسفن ذات غاطس 66 قدما بالمرور دون مشكلة.
  • كما تم الاستعانة بكراكات أجنبية داخل القناة الجديدة ومنها الكراكة الهولندية “أورانجي” التي تتبع شركة بوسكالس الهولندية، بالإضافة إلى كراكات تابعة لهيئة قناة السويس فهي تعمل في تفريعة البلاح وقامت برفع ما يقرب من 13 مليونًا و82 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه من إجمالي 15 مليون متر مكعب أي بنسبة تصل إلى 22.87% من إجمالي كمية الرمال والتي تبلغ 280 مليون متر مكعب.

شاهد أيضًا: ما معني لوجو يوفنتوس

تجهيزات الحفل

  • ومن جانب آخر فإن شركة “W.P.P” التحالف الذي فاز بتنظيم حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، فإن الشركة تسابق الزمن من أجل الانتهاء من كافة التحضيرات للحفل المقرر له يوم 6 أغسطس عام 2015 وذلك الحفل تم دعوة الكثير من ملوك ورؤساء الدول حتى يكون الحفل شبيها بالحفل الذي أقامه من قبل الخديوي إسماعيل في الافتتاح الأول لقناة السويس.
  • من التجهيزات التي تم القيام بها ستم إقامة ثلاث منصات خشبية على الشاطئ وتم دعوة عدد من القوات البحرية للدول المجاورة للمشاركة في الاحتفال بافتتاح القناة التي تساعد الكثير في تسهيل حركة الملاحة الدولية، وسيتم عمل استعراض من خلال السفن وقت الاحتفال بالافتتاح، كما سيشارك عدد من الطائرات المقاتلة للقيام ببعض العروض الجوية.
  • بعد اختيار موقع المنصة وتم الانتهاء من نصبها والانتهاء من تجهيز مهبط الطائرات حتى يتم استقبال الضيوف والحضور، وتم الاتفاق على ثلاث أوبريتات غنائية للحفل، ومنهم الشاعر عبدالرحمن الأبنودي ولكنه تعثر بوفاته، وكان يقوم بذلك الدور الفنان محمد منير، وأعمال أخرى واستعراضات لأطفال وفرق موسيقية مختلفة.
  • كما تم دراسة الاستعانة بأحد فناني الغرب ليقدموا فقرات من الحفل باللغات الأجنبية المختلفة لأن هذا الحدث يشاهده العالم كله، وتم الاتفاق على القيام بفيلم وثائقي يتم العمل على تصويره بداية من أعمال الحفر مرورًا بفقرات الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة ونهاية بمتابعة أعمال مرور السفن من القناة الجديدة بسلام وأمان.

السابق
تعريف معنى الحوكمة | الروا
التالي
تمارين شد وتخسيس البطن | الروا