معلومات ثقافية

شروط نصب ظرف المكان والزمان

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن شروط نصب ظرف المكان والزمان

شروط نصب ظرف المكان والزمان، من شروط نصب ظرف المكان أن يكون مبهمًا، وسنعرض لكم من خلال هذا المقال بعض التفاصيل التي تتعلق بظرف الزمان والمكان، من حيث المفهوم والأنواع والأعراب وشروط النصب.

توضيح مفهوم الظروف المبهمة

  • توضيح مفهوم ظرف الزمان المبهم: هو كل ظرف يدل على زمن غير واضح أو محدود مثل دهر كقول الله تعالى (وما يهلكنا إلا الدهر)، حين كقول الله عز وجل (الله يتوفى الأنفس حين موتها.
  • ظرف المكان المبهم: هو كل اسم يبرهن أن ظرف المكان غير المحدد او محدود ومن الجهات الاصلية والفرعية هي أمام، قدام، نحو وقفت المعلمة أمام التلاميذ.
  • خلف، يمين، شمال كقول الله (من خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم)، فوق كقوله تعالى (وبنينا فوقكم سبعا شدادا)، مثل أسماء المقادير المكانية وهي الميل، الفرسخ، البريد.

شاهد أيضًا: الأسم المقصور والمنقوص غير الوارد في اللغة العربية

المنصوبات في اللغة العربية

اللغة العربية العديد تحوي معها العديد من النصوص اللغوية التي تمثل في الأساسً لمفاضلتها عن غيرها من اللغات، ومنها المنصوبات، والتي تحوي معهاّ مجموعةً من الأمور وهي:

المفاعيل بكل أنواعها كالمفعول به، المفعول لأجله، المفعول المطلق، المفعول فيه، التمييز، الحال، المفعول فيه وهو ما يشتمل ظرفا الزمان والمكان.

 توضيح مفهوم ظرف الزمان والمكان

  • المفعول فيه أو ما يعرف بالظرف: هو اسمٌ منصوب، يجيء معرباً أو مبنياً ويكون في محلّ نصب، يتواجد أما في صورة ظرف الزمان وهو الاسم الذي يدلّ على زمان سقوط الفعل.
  • ويتم استخدامه للجواب على سؤال (متى)، أو أن يكون في صورة ظرف المكان الذي يدلّ على مكان سقوط الفعل، ويتم استخدامه للجواب على سؤال (أين).

أشكال ظرف الزمان والمكان

  1. الظرف المتصرف: وهو ما لا يقتضي الظرفيّة، بما يعني أنّه يجيء للعديد من المعاني الأخرى، فنجد مثلا أن كلمة (صباح) تتبدل بتغيير الجملة التي من الممكن أن يتم استخدمها فيها، وذلك مثل قولنا: (زرتك صباحاً) فهي تعرف هنا ظرف زمان، في حين في قولنا: (كان الصباح جميلاً) فهي تعرب اسم كان مرفوع.
  2. الظرف غير المتصرف: هو ما يقتضي الظرفيّة، وغير ممكن أن يتم تصريفه، فمثلا نجد أن كلمة (فوق) في: (وقف الطائر فوق الشجرة) تُعرب باستمرارً ظرف مكانٍ منصوب، في حين في: (إنّ الحقيقة فوق كلّ شيء) فتُعرب ظرفاً منصوباً في محلّ رفع خبر إنّ.
  3. الظروف غير المتصرفة: هي خلال، بعد، وراء، طَوال، تحت، بين، عند، تجاه، حول، دون، تلقاء، خلف.
  4. الظروف المبنية: يتواجد العديد من الظروف التي توجد بوضعية البناء باستمرارً، بما يعني أنّه لا يتبدل آخرها مهما تبدل موقعها في الجملة ومنها: حيثُ، أمس، الآن، إذ، إذا، ذات، قط، لماذا، أين، متى، أين، كم، كيف.
  5. الظروف المعربة: إن أغلب ظروف المكان والزمان تكون معربة، بما يتضمن أنّه تتبدل حركة آخرها، وتظل منصوبةً على الظرفية.

ظروف الزمان والمكان في اللغة العربية

مقالات قد تعجبك:

  • ينقسم المفعول فيه في اللغة العربية -مثلما مر سابقًا-إلى نوعين، فهو إما أن يكون ظرف زمان، أو أن يكون ظرف مكان، ولا بد من إظهار ظروف الزمان والمكان في اللغة العربية بتفصيل أكثر.
  • حيث إن كل فئة منهما له أقسام وتفاصيل عرضها النحاة في مصادرهم وكتبهم، وبادئ ذي بَدء سيتم توضيح مفهوم كل منهما على حدة.
  • فظرف الزمان هو الاسم المنصوب الدال على زمان سقوط الفعل، ويكون متضمنًا معنى “في”، مثل “نجح الطفل الصغيرُ اليومَ” والتقدير “نجح يوما ما “.
  • أما ظرف المكان فهو الاسم المنصوب الدال على مكان سقوط الفعل، وأيضًا يشتمل معنى “في” غير أنها حُذفت اختصارًا وإيجازًا في الخطاب، ومن الأمثلة عليه: “القلمُ جانبَك” والتقدير القلم في جانبك”.
  • ومما قد يلفت الانتباه أن التماثل هائل إلى حد بين كلا من ظروف الزمان والمكان في اللغة العربية والاختلاف فحسب في المعنى، إلا أن الاختلاف قد يتضح بينهما في نواحٍ أخرى.

شاهد أيضًا: بحث عن عناصر الفعل القرائي في اللغة العربية

 أقسام ظروف الزمان والمكان

  • عن طريق ما ورَدَ من توضيح مفهوم لظروف الزمان والمكان تبينت إشارة كل منها، وما المقصد من استخدامها، ومما يجدر ذكره في ذلك الصدد أن ظروف الزمان والمكان في اللغة العربية لها أقسام وتصنيفات عدة.
  • وواحد من تصنيفاتها يكون على ارتباط بمعناها، فظرف الزمان يُقسم إلى ثلاثة أقسام، فإما أن يكون ظرفًا متخصصًا والمقصود به أنه يشير إلى مدة معينة، ويُسأل عنه بمتي.
  • أما الفئة الـ 2 فهو ظرف الزمان المعدود ويتم السؤال عنه بــ”كم”، والفئة الـ 3 هو المبهم وهو ما يبرهن أن زمن مبهم ليس بمتخصص وليس بمعدود.
  • فيما يقسم ظرف المكان إلى أربعة أقسام، فمن الممكن أن يكون غامضًا لا يمكن تحديد مكانًا دقيقًا له سوى عقب إضافته إلى ما يتواجد بعده.
  • وبخلافه النمط الـ 2 وهو المختص الذي يشير إلى المكان بلفظه، والبعض يرى أنه كل موضع محوط كالبيت والمسجد.
  • أما الفئة الـ 3 فهو ألفاظ المقادير والمساحات؛ لأنها أيضًا تفيد تحديد الموضع مثل الميل والفرسخ والمتر.
  • والنمط الـ 4 والأخير هو الذي كان مشتقًا من لفظ عامله مثل: “يجلسون مجالسَ جميلة”، مجالس مشتقة من لفظ عاملها، وهو الفعل “نجلس” فهي ظرف مكان منصوب.

 إعراب ظروف الزمان والمكان

  • عقب البحث عن أهم البيانات التي ترتبط بكل من ظروف الزمان والمكان، والإتيان إلى ما وُصل إليه فيما في مرة سابقة من ذلك النص.
  • لا بُدّ من توضيح إعرابهم، وإلى أي حاجز ستتأثر من جهة الإعراب بناء على الأقسام.
  • ومن هنا لا مفر من التنبيه أن أي كلمة من الممكن أن تحقق شروط المفعول فيه التي تم ذكرها في التعريف الخاص بها من جهة أنها منصوبة، وتكون دالة على زمان سقوط الفعل أو مقره، فهي يتم اعرابها ظرف زمان أو ظرف مكان.
  • عند الإعراب يميل العديد من علماء النحو والإعراب إلى اعرابهما على أساس أنهما مفعول فيه سواء كان ظرف زمان أو مكان بأنه ظرف زمان أو مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

أقسام ظرف المكان

إن ظرف المكان يمكن أن يتم تقسيمه إلى عدد محدود من التقسيمات الأساسية، وهي الظرف المختصّ، والظرف المُبهم، وسنتعرف في السطور التالية على تصنيفين آخرين لظرف المكان، وهما كالتالي:

  1. ظرف المكان المُتصرف: هو الظرف الذي من الممكن أن يجيءَ في صور إعرابية متنوعة غير صورة النصب، وذلك مثل كلمة (ذات) التي يتم اضافتها إلى اسم المكان مثل قول (ذات اليمين)، وذلك بالإضافة إلى كلمة ناحية، وكلمة جانب.

فعندما نقول (وقفت أمامَ مسجد المدينة) يجب أن يتم الانتباه على أنّ النصب يكون مع ظرف المكان (أمام)، وقد يطلع للجرّ، مثل قول: (انتقل الشخص إلى الأمامِ).

  1. ظرف المكان غير المُتصرف: هو ظرف المكان الذي تطلع صورته الإعرابية من وضعية النصب إلى صورة الجرّ ليس إلا، وذلك مثل كلمات (فوق، تحت، هنا، حول، عند) وغيرها من المفردات، التي تقول: (من فوقِ الجدار)، مثل حالة جرّ.

أقسام ظرف الزمان

هو هذا الاسم الذي يحمل معنى، ويشير إلى زمان، فعند القول: (خرجتُ يومَ الجمعة)، فإنّ الجمعة هو اسم دلّ على معنى الذهاب للخارج وتوقيته.

شاهد أيضًا: أحد أشكال الشعر وأنواعه في اللغة العربية

ومن هنا نكون قد انتهينا من هذا الموضوع عن شروط نصب ظرف المكان والزمان ، وندعوكم إلى زيارة المنصة الخاصة بموقعنا، وذلك للتعرف على المزيد من التفاصيل، التي تتعلق بشروط نصب ظرف المكان والزمان.

السابق
معنى كلمة كاميرا في اللغة العربية
التالي
بحث عن السرعة المتجهة النسبية واللحظية