معلومات ثقافية

شهادة خبرة مكتوبة جاهزة للطباعة

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن شهادة خبرة مكتوبة جاهزة للطباعة

شهادة خبرة مكتوبة جاهزة للطباعة تعتبر شهادة الخبرة من الأمور الهامة التي يحتاجها الكثير منا عند الانتقال من وظيفة إلى أخرى، ويعتبر نظام شهادة الخبرة من الأمور المتعلقة بالوظائف بجميع دول العالم، وأن كانت تختلف من دولة إلى أخرى في صياغتها، أو متطلباتها، لذلك كان علينا توضيح ما هي شهادة الخبرة وكيفية كتابتها وأهميتها، مع وضع شهادة خبرة مكتوبة جاهزة للطباعة، من خلال هذا المقال.

ما هي شهادة الخبرة 

  • تعتبر شهادة الخبرة هي وثيقة رسمية تثبت أن الشخص عمل في مؤسسة أو شركة أو وزارة أو غير ذلك من الجهات الوظيفية سواء بالقطاع العام أو القطاع الخاص، كما تحتوي شهادة الخبرة على التفاصيل المتعلقة فترة عمله بتلك الوظيفة، كما تشتمل على اسم الشركة أو المؤسسة، فهي عنصر أساسي يتعين على الموظف التفكير به وأخذه من جهة العمل التي تركها والحلقة أوراقه الشخصية للتقدم لوظيفة أخري. فهي دليل على كفاءته وحسن سيره ومهاراته خلال تلك الفترة التي عمل بها بتلك الشركة أو المؤسسة، ومدة الخبرة بذلك العمل.

شاهد أيضًا:  انواع شهادة الايزو والجهات المانحة في مصر

اهمية شهادة الخبرة

هناك الكثير من الأمور الحياتية في الحياة المهنية تطلب من الفرد استخراج شهادة خبرة فهي من الأمور الهامة عن التقدم إلى وظيفة كما أن لها أهمية كبري في بعض الأمور المهنية، ومن تلك الأمور:

  • تعتبر شهادة الخبرة من الأمور الضرورية جدًا عن انتقال شخص من وظيفة إلى أخرى، حيث يطلب العمل الجديد دائمًا شهادة خبرة، يتم التوضيح من خلالها عدد سنوات العمل التي قضاها الشخص في تلك الوظائف السابقة، ومدى كفاءته وإتقانه لعمله، ومهارته في أداء ذلك العمل، كما تثبت الشهادة أيضًا بعض الصفات الأساسية التي يجب عليه أن يتخلى بها، مثل أن تثبت الشهادة أحلى الموظف بالأمانة والصدق في أداء عمله، وغير ذلك من الأمور التي تثبتها وتؤكدها شهادة الخبرة.
  • كما أن أهمية شهادة الخبرة ليس فقط في الانتقال من وظيفة إلى أخرى فقط، بل أيضًا عند الانتقال من بلد إلى أخرى بغرض الهجرة، يتطلب منك الأمر استخراج شهادة خبرة لتقديمها بالسفارة، من ضمن إجراءات الموافقة على الهجرة، كما أنه كلما زادت سنوات الخبرة كلما زادت نقاطك داخل ملف الهجرة وكانت فرصتك في الموافقة عليها أكبر، وخاصتًا عن الهجرة إلى مكان يتطلب مجال عملك، فلابد من إلحاق شهادة خبره تؤكد على كفاءتك بذلك العمل ومهارتك فيه ليتم الموافقة على طلب الهجرة الخاص بك.
  • كما أنه يتم توضيح الخبرات والمهارات الخاصة بالموظف، من خلال تلك الشهادة، هي شهادة تثبت وتؤكد على مهارة الموظف في القيام بعمله في مجال ما.

اهمية شهادة الخبرة

  •  الموظف عندما يتسلم شهادة خبرة، من جهات العمل المعروفة والعالمية المعترف بها على مستوى العالم، وتشيد بقدرته وكفاءته يشعر بثقة كبيرة بنفسه وبأنه حقق انجازاً كبيراً من طموحه وأهدافه، وهذا يعطيه الاحساس بالتفوق والتميز والإنجاز، مما يساعد على تنمية مستقبله الوظيفي.
  • كما أن شهادة الخبرة تتيح فرصة للترقية في حالة عدم ترك العمل، من قبل صاحب شهادة الخبرة الكفء، في نفس العمل، كما يستطيع بشهادة الخبرة الترقي بين الدرجات الوظيفية المختلفة بنفس الشركة او المؤسسة، إذا ثبتت شهادة الخبرة كفاءته وقدرته على قيادة المراكز والمناصب الاعلى بنفس الوظيفة.
  • تحقيق ترقية ومكانة أفضل في الوظيفة الجديدة، تقديرًا له عن كفاءته في عمله، وخبراته الطويلة بذلك العمل، من أهمية شهادة الخبرة أن تنقل الفرد من وظيفة أقل إلى وظيفة أو منصب أعلى بالوظيفة الجديدة، كما تجعل له مكانة أفضل بالعمل الجديد الذي يود الالتحاق به.
  • كما أن شهادة الخبرة تعمل على توضيح قدرات الفرد، سواء القدرات المهنية، والقدرات الشخصية على أداء ذلك العمل.
  • شهادة الخبرة من الأوراق الرسمية والأساسية التي تقدم عند طلب وظيفة ما شأنها شأن شهادة المؤهل، والسيرة للشخص.

كيفية استخراج شهادة خبرة 

  • استخراج شهادة خبرة في مجال عملك يحتاج لبعض الإجراءات والترتيبات تختلف من مكان إلى آخر ومن مؤسسة إلى أخرى.
  • فيجب أن تتوجه إلى الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل بها وتعمل على طلب شهادة خبرة من الشركة او المؤسسة.
  • وهناك بعض الجهات التي تستوجب إجراءات معينة مختلفة مثل التوثيق بالشهر العقاري وغيرها من الإجراءات.
  • كما أن كل مؤسسة تحدد بعض الشروط المدينة التي يستوجبها في شهادة الخبرة المواجهة إليها، مثل أختام معينة، وتوقيعات معينة من الجهة المسؤولة عن استخراج مثل تلك الأوراق، وعادتا تكون مكتب شؤون العاملين هو المسؤول عن مثل تلك الأوراق، لذلك تختلف إجراءات استخراج شهادة الخبرة من مكان إلى آخر.

المعلومات الموجودة شهادة الخبرة 

هناك الكثير من المعلومات الضرورية التي يجب أن تتوفر في شهادة الخبرة، وهي المعلومات المطلوبة من جهة العمل الجديد والتي يتطلب على وجه العمل القديم ذكرها والتأكيد عليها بشهادة الخبرة، فيجب التأكيد والتوضيح الجيد لتاريخ كتابة تلك الشهادة، كما أن الشكل العام والتنسيق ايضًا مهم جدًا في شهادة الخبرة، فهناك الكثير من الأمور يجب ذكرها والانتباه لها كثيرًا عن كتابة شهادة الخبرة ومن تلك الأمور:

  • يجب الاهتمام بتنسيق شهادة الخبرة جيدًا، وذكر كل البيانات الخاصة بها بكل دقة وأمانه وترتيب.
  • وضع ختم المؤسسة بشكل واضح، حتى يتسنى للمؤسسة الجديدة رؤيته، والتصديق عليه.
  • تقسيم السعادة إلى عدة أقسام حسب المعلومات الواردة بها حتى تكون منظمة ومنسقة بشكل جيد.
  • قسم المعلومات الشخصية يجب أن يذكر فيه، الاسم الرباعي للموظف أو العامل، تاريخ الميلاد، العنوان، رقم الهاتف والإيميل الإلكتروني، وجميع التفاصيل الشخصية التي قد تحتاج إليها الشركة، وذلك لتفادي تشابه الأسماء أو حدوث أي تلاعب أو تزوير بتلك الشهادة.
  • إضافة قسم مدة الخبرة أو سنوات العمل، وفي هذا القسم يتم توضيح عدد سنوات العمل التي قضاها بالمؤسسة أو الشركة، كما لابد من توضيح اسم الشركة، وذكر اسم الشركة كامل وما إذا كان للشركة أكثر من اسم يجب ذكره، أو تنضم إلى اسم المجموعة يجب ذكره داخل شهادة الخبرة، كما يوضح مدة الخبرة بتلك العمل من اول يوم تعين إلى آخر يوم له بالشركة أو المؤسسة.
  •  أما في قسم المسمى الوظيفي، يجب ذكر اسم الوظيفة التي التحق بها الموظف داخل الشركة أو المؤسسة، وذكر المنصب الذي وصل اليه، وذكر ما إذا كان الموظف يعمل في أكثر من وظيفة بتلك الشركة أو المؤسسة.
  • وفي نهاية شهادة الخبرة يجب ذكر طبيعة العمل، وهو وصف الوظيفة التي كان يعمل بها الموظف خلال فترة تواجده بالشركة أو المؤسسة، وتوضيح نوع الوظيفة إذا كانت إدارية أو قيادية، والمسمى الوظيفي لها.

شاهد أيضًا: الفرق بين مهام مدير الحسابات والمدير المالي

العناصر الهامة بشهادة الخبرة

هناك بعض العناصر الهامة التي يجب أخذها بالاعتبار داخل شهادة الخبرة، فيجب على الموظف مراعاة بعض الأمور الهامة عن البدء في كتابة شهادة الخبرة، حتى يسهل قراءتها، كما يجب أن تكون منسقة بشكل رائع لجذب عين القارئ، ومن تلك الأمور التي يجب الاحتياط لها:

  • استخدام برواز مناسب لاسم المؤسسة، ووضع اسم المؤسسة بداخله بشكل مميز.
  • يجب أن يوضع شعار الشركة أو المؤسسة بكل واضح وكذلك العنوان، ورقم الهاتف، والموقع الإلكتروني، وصندوق البريد، وكل البيانات الخاصة بالشركة أو المؤسسة والتي تدل على صحة ومصداقية تلك البيانات.
  • كما أنه لابد من وجود توقيع وختم خاص بالشركة أو المؤسسة على شهادة الخبرة، ويكون التوقيع من قبل الشخص المسؤول عن إصدار تلك الشهادات في الشركة او المؤسسة، وغالبًا يكون مدير شؤون العاملين بالشركة أو المؤسسة، وختم الشهادة بالختم الخاص بالشركة ويكون واضح ومبين بشكل جيد بجانب التوقيعات الموجودة شهادة الخبرة.
  • عنوان الشهادة لابد أن تكون بعنوان شهادة خبره، وتبدأ أيضًا بكلمة “لمن يهمه الأمر”.
  • يجب أن توضح الشركة او المؤسسة مسؤوليتها الكاملة عن كافة البيانات الموجودة شهادة الخبرة.

 قواعد تنسيق شهادة خبرة

هناك أشكال مختلفة من شهادات الخبرة، ومع اختلاف أشكالها وتنسيقها إلا أن هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البدء في كتابه شهادة خبره، ومن تلك الأمور:

  • تناسق الألوان الموجودة داخل شهادة الخبرة وكذلك الخطوط والأشكال، حتى تتناسب جميعها مع بعض وتظهر بصورة لائقة تناسب المكان الذي تخرج منه وكذلك المكان الذي يتقدم إليه.
  • مراعاة لسهولة القراءة والتنسيق بشكل يسهل معه القراءة.
  • توضيح وسائل الاتصال بالشركة أو المؤسسة.
  • اختيار تنسيق، وشكل يتناسب مع شعار الشركة أو المؤسسة.

لذلك نجد أن بعض الشركات والمؤسسات تعمل على إعداد شهادة خبرة مكتوبة جاهزة للطباعة ومنسقة بشكل جيد ليسهل وضع المعلومات بها وختمها بختم الشركة او المؤسسة مما يوفر الوقت والجهد لدى الشركة أو المؤسسة.

المكونات الرئيسية بشهادة الخبرة

تتألف شهادة الخبرة من بعض المكونات الرئيسية فيها، بتنسيق وترتيب معين كما ذكرنا، ومن مكونات شهادة الخبرة:

  • الاسم الرباعي للموظف.
  • المدة المحددة للموظف التي قضاها بالشركة أو المؤسسة.
  • تاريخ التعيين للموظف، وتاريخ ترك الوظيفة.
  • تاريخ إصدار شهادة الخبرة في أعلى الزاوية اليمنى من الشهادة، ولابد من توضيح تاريخ أصدرها لأنه من الأمور الضروري ذكرها بشهادة الخبرة.
  • يجي التأكيد على بعض النقاط التي يمتاز بها الموظف مثل نقاط القوة للموظف وتوضيحها بطريقة صريحة وغير منحازة.
  • صفات الموظف الذاتية، وذكر تلك الصفات بإنجاز شديد في العبارات.
  • يجب أن تكون الجملة الختامية توضح انطباع الشركة عن الموظف طوال فترة عمله بالشركة أو المؤسسة.
  • يجب يوضع بالنهاية جمله مهمه تنتهي بها الشهادة وهي ” نتمنى له كل النجاح في الحياة “،” نتمنى له التوفيق لنجاحه في أي مسعى…”، أو شيء على نفس المنوال.
  • توضيح التوقيع، اسم الموقع، تسمية الموقع، ختم الشركة، اسم وعنوان الشركة، وكل ما يوضح مصداقية تلك الشهادة والمعلومات المذكورة بها

شهادة خبرة مكتوبة جاهزة للطباعة

مقالات قد تعجبك:

وهنا سنقدم مجموعة من النماذج من شهادات الخبرة مكتوبة وجاهزة على الطباعة، لكي تسير علي طالب شهادة الخبرة الحصول عليها بكل سهولة، فقط يقوم لطباعة تلك النماذج، وملء البيانات المطلوبة، وتقديمها الشركة أو المؤسسة تعمل على ختمها والموافقة على البيانات التي جاءت فيها، ومن تلك النماذج:

نموذج شهادة خبرة مكتوبة جاهزة للطباعة

انه في يوم: … / … / … ….

إلى من يهمه الأمر، هذه شهادة للتأكيد أن السيد / ة …………………

قد عمل في شركة …………………

في قسم ………………… في منصب ………………… منذ تاريخ …./…../….. وحتى تاريخ …./…../…..

رقم الهاتف …………………

البريد الإلكتروني …………………

وخلال فترة عمله معنا، وجدنا أن السيد …………………، شخص مجتهد وينفذ كافة الواجبات المطلوبة منه مثل …………………، وهذه أبرز المزايا التي يتمتع بها على سبيل المثال لا الحصر.

المسؤول المخول بالتوقيع …………………

ختم المؤسسة

صيغ اخرى شهادة خبرة جاهزة للطباعة

لمن يهمه الأمر

الموضوع/ شهادة خبرة تشهد إدارة الشركة بأن السيد (اسم الموظف) قد عمل لديها بوظيفة (مسمى الوظيفة) من تاريخ ——– الى تاريخ ——-، وقد كان السيد (اسم الموظف) خلال فترة عمله لدينا يتميز بسرعة الأداء وإنجاز المهام الموكلة له بكل أمانة وإتقان، وكان متعاونا مع زملائه ويعمل ضمن روح الفريق الواحد.

لقد كانت وظيفة السيد (اسم الموظف) تتلخص بـ (تذكر هنا مهامه التي كان موكلا بها)

وقد استقال السيد (اسم الموظف) في تاريخ ———— بسبب (ذكر السبب هنا)، وتم اعطاءه هذه الشهادة بناء على طلبه.

ونتمنى له دوام التوفيق والابداع في كل سيرته المهنية

وتقبلوا فائق الشكر والاحترام

(يوضع هنا اسم المسؤول عن الشهادة وتوقيعه والتاريخ) المدير:

أستاذ المحاسبة المشارك

ما الفرق بين شهادة الخبرة والسيرة الذاتية؟

هناك اختلاف كبير بين شهادة الخبرة والسيرة الذاتية للشخص، ويكمن الاختلاف بينهم في النقاط التالية:

  • شهادة الخبرة توضح خبرة الشخص في عمل معين قام به، وكفاءته أثناء تأدية عمله، موضحين بها تفاصيل ذلك العمل، أما السيرة الذاتية، فهي المؤهلات والانجازات والمهارات والشهادات التي حصل عليها الفرد طوال فترة حياته.
  • قد تضم سيرتك الذاتية شهادة خبرة عن كفاءتك بقيام العمل، وسعادة تثبت ذلك، ولكن العكس غير صحيح، حيث لا تحتوي شهادة الخبرة على سيرة ذاتية للشخص، فقط بعض المعلومات الشخصية الأساسية، ولكن لا تهتم بالمؤهلات ولا الكورسات ولا الدورات التدريبية وغيرها مما يكون مذكور في السيرة الذاتية.

كيفية اكتساب الخبرة في الحياة العملية

هناك الكثير من الوسائل التي يستطيع بها الشخص اكتساب الخبرات في المجالات المتنوعة، فلابد للشخص من اكتساب المهارات المختلفة وتقديم ما يثبت ذلك من شهادات خبرة له في تلك المجالات حتى يتم قبوله بالوظائف المختلفة، ومن تلك الأمور التي تكسب الشخص المهارات والخبرات المختلفة في حياته العملية:

  • الاحتكاك بالواقع الخارجي، والتفاعل مع البيئة البشرية والطبيعية المحيطة بظروف العمل، والتكيف مع تلك الظروف لاكتساب الخبرات والمهارات اللازمة تؤهله للعمل الجيد الذي يطمح له.
  • الحصول على الدورات التدريبية والعمل مع أصحاب الخبرات الطويلة في العمل للتعلم منهم واكتساب الخبرات والمهارات من خلالهم.
  • القدرة على تحمل الصعوبات والمشكلات، قدرة الشخص على مواجهة الصعوبات تزيد من قدراته العملية وتثقل خبراته المهنية.
  • التحلي ببعض الصفات الأساسية من الصبر والأمانة بالعمل، فهما أساس الخبرات والكفاءات العلمية الكبيرة.
  • القراءة والتثقيف والتطلع لكل ما هو جديد في مجال تثقل بها خبراتك العلمية والمهنية.

شاهد أيضًا: ما هو المقصود بشهادة MBA ؟

وفي النهاية، فإن شهادة الخبرة هي الشهادة الموثقة والمستخرجة من مؤسسة أو شركة كنت تعمل بها لتثبت كفاءتك ومهارتك في أداء العمل وكذلك المدة التي قضيتها في هذا العمل وسنوات الخبرة بذلك العمل، وذلك لتقديمه بعمل آخر أو تحصل على ترقية أو تدرج وظيفي بشركة أو مؤسسة أخرى، وهي لها شروط وصيغ أساسية يجب اتباعها كما بيانًا خلال هذا المقال، فإن كتابة شهادة الخبرة فن من الفنون التي يجب أن تتقنه قبل التقدم لأي وظيفة.

السابق
معلومات عن سعود الفيصل مختصرة
التالي
ما هو بالعربي erp system ؟