معلومات ثقافية

طرق تكاثر السمك | الروا

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن طرق تكاثر السمك | الروا

طرق تكاثر السمك، الأسماك هي نوع من الفقاريات التي تعيش في المياه العذبة والمالحة التي تنتشر في جميع أنحاء العالم، مع أكثر من 30000 نوع من الأسماك، معظمها ينتمي إلى فئة الدم البارد وبعضها إلى فئة الدم الحار.

الأسماك تختلف اختلافًا كبيرًا في الشكل واللون والحجم من جميع الأنواع، قد تكون ملتوية، أو مسطحة بحيث تكون شبه مسطحة، أو تبدو وكأنها صخرة، وأصغرها طوله سنتيمتر واحد ونصف، وأكبرها هو سمك القرش والحوت طوله عشرة أمتار، سوف نتناول معا في هذه المقالة طرق تكاثر السمك على الروا.

نبذة عن الأسماك

تعيش هذه الأسماك في جميع المسطحات المائية على الأرض، وفي المياه الباردة في القطب الشمالي، وتعيش في مياه استوائية تغلي تقريبًا، وفي الأنهار والجداول المائية تحت سطح الأرض، ومن النوع الذي يعيش معظم حياته مدفونة في الطين أو الرمل يعتبر قاع البحر.

والأسماك ذات أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان، فهي مصدر رزق وغذاء للكثيرين، ويتم صيد السمك كنوع من الرياضة، بينما يتم الاحتفاظ بها العديد من محبي الحيوانات الأليفة كالسمك للزينة.

وقد يكون ضارًا لبعض من البشر، حيث يهاجم أسماك القرش والبيرانا وحالات الإنسان، كما أن لدغات بعض الأسماك السامة تسبب الموت.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد السمك المجفف

كيف تتم طرق تكاثر الأسماك

في معظم الحالات، تتم عملية الإخصاب خارج جسم السمكة الأنثوية، حيث يتم إطلاق البيض من جسم السمكة الأنثوية في معظم الحالات، يتم تخصيب البيض عن طريق الإخصاب، وفي الماء يتم تخصيب الأسماك بواسطة الحيوانات المنوية.

وتستخدم هذه الطريقة في التكاثر الخارجي في الأسماك، التي لديها هيكل عظمي وهم حوالي 24 ألف نوع من الأسماك، وهناك أنواع من الأسماك تعتمد على التلقيح من خلال وضع البويضة داخل الأنثى ويتم إلقاء الحيوانات المنوية من الذكر داخل الأنثى.

ومن ثم يمكن أن تخرج من السمكة وتهتم بها خارج جسدها أو يمكن أن تظل البيضة في السمكة ويتم الفقس داخل السمكة أيضا وبعدها تتم ولادة الأسماك الصغيرة، وتستخدم هذه الطريقة في التكاثر الداخلي للسمك الغضروفي بما في ذلك أسماك القرش.

كيف يتم تلقيح الأسماك

  • طرق تكاثر السمك، تتكاثر معظم الأسماك عن طريق الاتصال الجنسي، وذلك من خلال اتحاد البيضة التي تجمعها الأنثى والحيوانات المنوية؛ لتكوين بويضة مخصبة بعد الإخصاب، ثم يتم خلط الجينات لإنتاج الأجنة.
  • في معظم هذه الأسماك تكون عملية الإخصاب خارج جسم الأنثى حيث تضع البيض إلى الماء، ثم يخرج الذكر الحيوان المنوي على البيض.
  • تحدث عملية الإخصاب خارج الجسم وفي الماء وحوالي 24000 سمكة تعتمد على الإخصاب الخارجي حيث يتم وضع الآلاف من البيض غير المخصب وتتم بعد ذلك عملية التخصيب في الماء.
  • هناك أنواع معينة من الأسماك على التلقيح يتزاوجون بشكل طبيعي بين الذكور والإناث قد تضع الأنثى بيضًا مخصبا ترعاه إلى أن يفقس أو قد تفقس البيضة في جسدها مقدمًا، وتلد صغارًا على استعداد للسباحة والتحرك، وبهذه الطريقة، تُعرف مجموعة الأسماك الغضروفية، وهي من أهم أنواع الأسماك.
  • وتختلف طريقة التكاثر في أسماك القرش والأسماك الغضروفية في أن عدد بيض الأسماك التي تنتجها الأسماك الغضروفية أقل بكثير وعلى الرغم من أن الأسماك تتكاثر بشكل عام، إلا أن أنواعها مختلفة تمامًا والطابع السائد لمعظم الأسماك ثنائي الجنس أي وجود الذكور والإناث.
  • لكن بعض الأنواع لديها حالات خاصة؛ النوع الوحيد للعديد من أسماك المحيطات العميقة هو خنثى، لأنها قليلة العدد وتعيش في مناطق منفصلة في الماء، لذلك يصعب عليهم العثور على شريك إذا كانوا من الذكور والإناث، يمكن لنوعين يتعايشان مع هذه الأنواع تكون متداخلة مباشرة.
  • وفي بعض الأنواع يهتم الذكور والإناث بالبيض بطريقة مختلفة تبدأ بعض الأنواع في تحضير أعشاشها؛ قد يحفرون رمل في قاع البحر، ويبنون أجزاء من النباتات المائية مع بعضهم البعض، أو حتى ينفخون فقاعات من الهواء، قد يحمل سطح الماء بعض بيض السمك داخل أفواههم، مثل: سمك السلور.
  • تختلف حياة البويضة من مكان إلى أخر والفترة اللازمة لفقسها ففي الماء الدافئ، حيث فقس البيض سريعا من البيض في الماء البارد، وتتطلب أسماك الماء البارد أربعة أو خمسة أشهر في حالات نادرة.
  • قد يهتم الآباء بحماية أطفالهم الصغار بعد فترة قصيرة من الفقس، لكن غالبًا ما يتركون الأبناء الصغار لتلقى مصيرهم.

شاهد أيضًا: كيفية تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

كيفية تكاثر أسماك القرش

طرق تكاثر السمك، أما عن أسماك القرش فتتكاثر عن طريق البض، حيث يتم وضع كيس البيض في أفواهها وتبحث عن أماكن مناسبة مثل قرش بورت جاكسون، والتي يتكاثر بعضها بالولادة، وتسمى الأسماك، مثل أسماك نهر المحيط الهادئ.

على سبيل المثال ولادة طفل رضيع قد يصل حجم الجنين إلى خمسة أمثال حجم أمه، وهناك بعض الأنواع التي تحتفظ بالبيض داخل الجنين حيث يرتبط الجنين بأمه من خلال حبل مشابه للحبل السري لدى البشر ثم تلد من 20 إلى 50 طفلاً صغيراً، مثل قرش المطرقة اللينة.

طرق تفريخ الأسماك

توجد طريقتان مختلفتان لتفريخ الأسماك يمكن بهما وضع الأسماك لصغارها، حيث يمكن التفريخ عن طريق ولادة الأسماك الصغيرة (من خلال التلقيح) أو لوضع بيض يفقس الأطفال منه لاحقًا (الزفير)، وتستطيع السلالات أن تسبح بسهولة وتبحث عن طعامها مباشرة.

ويحتاج البيض لبعض الوقت حتى يفقس، ثم يخرج الصغار من يوم إلى عشرة أيام لتنضج وتتحول إلى سمكة ناضجة.

شاهد أيضًا: مواسم صيد السمك في النيل

كانت هذه نبذة عن طرق تكاثر السمك، حيث يمكنك التعرف على طرق التكاثر المختلفة للأسماك، وأنواعها المختلفة وكيف تتم طرق الإخصاب والتفريخ.

السابق
طريقة استخدام الايباد باد | الروا
التالي
ما هو حساب باي بال