معلومات ثقافية

عريضة دعوى صحة توقيع | الروا

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن عريضة دعوى صحة توقيع | الروا

عريضة دعوى صحة توقيع، يحدد القانون الخطوات التي يجب أن يتبعها الأشخاص الذين يودون إقامة دعاوى صحة التوقيع من المدعين على المدعى عليهم، وذلك لإثبات صحة توقيع على أحد العقود التي يتم إبرامها فيما بينهما.

خطوات يتبعها المدعى حال إقامة دعوى صحة توقيع

  • طبقًا لنص المادة رقم (45) من قانون الإثبات تقول (أنه يجوز لمن يملك بيده محرر غير رسمي على أن يختصم من يشهد عليه هذا المحرر ليقر بأنه إمضائه أو خطه أو بصمة أصبعه ولو كان الالتزام الوارد به غير مستحق الأداء، ولا يحق ذلك إلا بدعوى أصلية بإجراءات المعتاد فعلها في مثل تلك الأمور)
  • ثم القيام بعد ذلك بنسخ الدعوى على عدد أفراد المدعين عليهم وصورة أخرى تحفظ في ملف الدعوى مع تقديم أصل تلك الدعوى إلى رئيس القلم المدني في المحكمة المختصة بتلك النوع من القضايا التي يقع في نطاقها إثبات صحة التوقيع.
  • ثم نأتي بعد ذلك إلى خطوة دفع الرسوم المقررة من جانب المختصين ليتم تسديدها في خزانة المحكمة، مع استلام قسيمة تثبت سداد رسوم الطلب وتسليم أصل وصور عريضة الدعوى إلى السيد رئيس القلم المختص لتوقيعه عليها وختمها.
  • بعد تلك الخطوات يتم تسليم قسم الجدول في الجهة المختصة صورة طبق الأصل من العريضة المقدمة ليتم تدوينها بالجدول والقيام بالتأشير عليها بإثبات رقم الدعوى، ومن ثم تحديد موعدًا للبث في جلسة نظر الدعوى مع تقديم صورة أو نسخة لقلم محضري المحكمة لإخطار المدعى عليه في حال حضوره أو حضور وكيله.
  • ويتم الإقرار بالتوقيع ويتم حجز الدعوى للحكم في صحة التوقيع على المحرر الذي قام بعمل الدعوى.
  • في حالة عدم تواجد المدعي عليه أو وكيله في جلسة إعلان صحة التوقيع يتم تأجيل النظر في الدعوى لمرة ثانية وإذا لم يحضر فإنه تحجز الدعوى لحين الحكم بصحة هذا التوقيع ويجب عليه إلزام المدعى عليه بالمصاريف وأتعاب المحاماة لتخلفه عن الحضور للجلسة.

شاهد أيضًا: معرفة القضايا المرفوعة ضدكم بمصر

الأضرار التي تواجه مالكي العقارات عند صحة التوقيع

  • قد تحكم المحكمة المعنية بتوقيع صحة التوقيع على العقد دون وجود المنسوب إليه التوقيع سواء كان ما في بنود العقد صحيحًا أو غير صحيح، حيث أن غياب المدعى عليه عن الحضور على الرغم من إعلانه مرتين يعتبر إقرارًا بصحة التوقيع.
  • حيث تكمن الخطورة في الموضوع أنه يمكن حدوث تلاعب في الإعلانات المرسلة للمدعى عليه من خلال المحضرين لها فلا يعلم المدعى عليه من الأساس بوجود الدعوة تصبح حينها الورقة العرفية مع المدعي سندًا قانونيًا دون علم البائع بأي شيء عن ذلك.
  • قد تحدث مشكلة كبيرة للمشتري بعد الشراء وبعد رفعه دعوى صحة التوقيع حتى في حضور المدعى عليه ويفاجأ بوجود نزاع على هذه الشقة أو العقار سواء كان النزاع مع الورثة أو مع ظهور ملاك آخرين أو حتى مع بعض الجهات الإدارية.
  • وتكمن هذه الإشكالات في مثلًا عدم وجود التراخيص للعقار المعني أو حظر التعامل عليه بسبب الحجز لصالح أي جهة أخرى، وهنا يدخل المشتري رغمًا عنه في صراع حول إثبات ملكيته لهذا العقار.
  • هناك حيل قد يلجأ لها المالك الأصلي ويبيع العقار باسم غير اسمه الأصلي يطلق عليه في العرف المتعارف عليه اسم (الكحول) وتعتبر هذه الخدعة منتشرة بشدة في مدينة الإسكندرية خصيصًا.
  • حيث أن المالك الأصلي ينأى بنفسه وذكر اسمه الحقيقي في بيع الأماكن الغير مرخصة ولكنه أيضا يبيع هذه العقارات الغير مرخصة ولكن بأسماء أشخاص وهميين أي لا وجود لهم في الحقيقة على أرض الواقع.

النصيحة القانونية التي يجب إتباعها

  • حتى نضمن عملية شراء عقارية سليمة دون أي أخطار أو حيل وحفاظًا على أموالنا وضمانًا لعدم وجود أي نزاع قضائي على العقار فإنه يجب علينا جميعا أن نقوم بخطوة هامة وهي تسجيل العقار في الشهر العقاري المتخصص لهذا الشأن.
  • وذلك إن كان العقار من الأساس مسجلًا في الشهر العقاري أو رفع دعوى صحة ونفاذ عقد البيع وليس الاكتفاء بدعوى صحة التوقيع فقط، وإن طالت المدة الزمنية في إصدار عقد الصحة والنفاذ أو كانت تكلفتها أكبر.
  • وذلك ضمانا للمشتري وورثته من بعده من خطر فقد العقار بسبب كسلهم عن إتباع الخطوات الأكثر أمانا له ولأولاده كما ذكرنا.

الصيغة القانونية لدعوى صحة التوقيع

1- دعوى صحة توقيع عقد التنازل

المؤرخ في   /    /   20

بناء على طلب الطالب وتحت مسؤولية

وكيل الطالب المحامي

انه في يوم               الموافق     /       /     20

بناء على طلب السيد/                 المقيم في                                    محافظة      .

ومحله المختار مكتب الأستاذ /                       المحامي الكائن                         مكتب -محافظة     .

مقالات قد تعجبك:

أنا                 محضر محكمة                             قد انتقلت وأعلنت أن: –

السيد/                                         والمقيم في.

مخاطبًا مع /

الموضوع

بموجب عقد         المؤرخ في               أسقط وتنازل بكافة الضمانات العرفية والفعلية المعلن إليه إلى الطالب عما هو قطعة أرض مساحتها                                  والواقعة بحوض                        محافظة

والموضحة الحدود والمعالم بالعقد سند دعوانا.

وحيث أنه يحق للطالب إقامة هذه الدعوى لإثبات صحة توقيع المعلن إليه على عقد التنازل المؤرخ في          سند دعوانا طبقاً لنص المادة 45 من قانون الإثبات.

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت المعلن إليه وكلفته الحضور للمحكمة   الكائن مقرها في                       -محافظة      الدائرة (   ) صحة توقيع    وذلك في تمام الساعة                 وما بعدها من

صباح يوم           الموافق    /   / 20 وذلك لسماعه الحكم بصحة توقيعه على عقد التنازل المؤرخ في                      مع إلزامه بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة.

ولأجل العلم،

شاهد أيضًا: نماذج تقديم شكوى وصيغة خطاب موجه لمكتب العمل ضد مؤسسة

الفرق بين دعاوى صحة التوقيع ودعاوى صحة التوقيع والنفاذ

  • وجب التنويه من خلال رحلتنا مع عريضة دعوى صحة توقيع، لجميع المواطنين لمعرفة الفرق الواضح بين دعوى صحة التوقيع ودعوى صحة التوقيع والنفاذ وأي المحاكم المختصة في النظر في الدعويين.
  • صحة التوقيع تعتبر في المقام الأول دعوى تحفظية هدفها الأساسي إثبات صحة توقيع البائع فقط على عقد البيع الذي وقع عليه دون الحكم على العقد بصحة بيعه فيما معناه أن البائع يقر بصحة التوقيع الذي وقعه وليس مطالب منه بإقرار ملكية العقار المباع.
  • حيث أن صحة التوقيع يمكن أن تسري على عقد البيع الابتدائي في حالة القلق من البائع بصفته أكانت أصلية أو مزيفة وتعتبر نوع من أنواع الدعاوى المدنية حيث يحضر البائع للمحكمة ليؤكد انه من قام بالتوقيع على العقد.
  • وهي دعوى شكلية لا دخل للقاضي بها تمامًا بمعنى أنه لا ينظر لأوراق الملكية أو يتأكد من صحتها هو إجراء يتم فقط للتأكد من أن البائع هو من قام بالتوقيع على العقد محل الحديث بين البائع والمشتري.
  • حيث يمكن أن نؤكد بأن صحة التوقيع يعد إجراء لإثبات ملكية العقار أو الشقة أو المحل محل الحديث ولكن إجراء صحة التوقيع ليس مهما في تسجيل ملكية العقار في الشهر العقاري.
  • ولكن بالتطرق نحو صحة التوقيع والنفاذ فنجد أن الهدف منها هو نقل الملكية للعقار المبيع إلى المشتري بالتسجيل في الشهر العقاري وهيئة المساحة بمعنى أن الحكم يكون في موضوع الملكية وإثباتها وتنتهي بذلك ملكية البائع تمامًا بالعقار.
  • وذلك عن طريق التسجيل في الشهر العقاري حيث أن دعوى الصحة والنفاذ تنظر في صلب موضوع العقار وحينها يركز القاضي المنوط بالدعوى في ثبوت صحة هذا العقد وأوراق الملكية المقدمة في ثبوت الدعوى وطريقة البيع.
  • لذلك يوصى باتخاذ إجراء صحة التوقيع والنفاذ لما يضمنه من حقوق للمشتري في إثبات ملكية العقار تبعه كإجراء قانوني يضمن به حقه في العقار بإثبات الملكية بتسجيلها في الشهر العقاري وضمان سلامة عملية البيع.

دعوى صحة التوقيع بعد وفاة البائع

  • يقول أحد الأشخاص أنه اشترى قطعة أرض من شخص ولكن لسوء حظه أنه قبل رفع دعوى صحة التوقيع توفي البائع وليس له أي ورثة ويتساءل هل يصح له اختصاص النيابة العامة؟ وماذا يفعل لإثباته صحة التوقيع؟
  • وهنا يرد أحد المحامين المتخصصين في هذا الشأن أنه مادام حائزًا للعقار فليس هناك أي داع للتقاضي، ولكن يتم نقل الملكية في الشهر العقاري بالتسجيل بالرضاء بالتوكيل، وإن لم يكن موجود في بصحة التوقيع والنفاذ واستشارة محام للقيام بهذه المهمة.

شاهد أيضًا: صحيفة دعوى نفقة عدة ومتعة ومؤخر صداق مكتوبة

وفي نهاية رحلتنا مع عريضة دعوى صحة توقيع، نؤكد على أنه إذا كان الأمر مجرد إثبات توقيع فقط دون الحاجة لتسجيل الملكية فإن صحة التوقيع فقط تكفي لإثبات ذلك على العقود الابتدائية.

السابق
سعر فوليك اسيد في مصر
التالي
الأظافر في المنام للعزباء | الروا