معلومات ثقافية

علاج انفصال الشبكية الجزئي | الروا

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن علاج انفصال الشبكية الجزئي | الروا

علاج انفصال الشبكية الجزئي يعتبر حالة انفصال شبكية العين أياً كان نوعه سواء كان انفصال الشبكية الجزئي أو انفصال الشبكية الكلي من أحد الحالات الطارئة، التي يتوجب التعامل معها بشكل طبي سريع فور حدوثها، حيث أن الوقت يشكل دوراً هاماً في مستقبل قدرة العين على الإبصار مرة أخرى، أو حدوث فقدان نهائي للبصر “لاقدر الله” حيث أن الشبكية تمثل الطبقة الموجودة خلف العين في الجدار الخلفي، وهي تتكون من أنسجة حساسة جداً للضوء، تعمل على إستقبال الضوء الساقط عليها ومن ثمّ تقوم بتحويلها إلى إشارات عصبية ترسل إلى المخ مباشرةً من خلال العصب البصري، ومن ثمّ يترجم المخ الإشارة العصبية إلى صورة تراها العين.

كيف يحدث حالة انفصال الشبكية الجزئي؟

  • يحدث انفصال الشبكية  بداية من الحوا ثم يزداد الانفصال اتساعاً  إلى الوسط أو المركز، وقد هذا الإنفصال بشكل جزئي وتدريجياً، أو يحدث بشكل مفاجئ وكلي، ويطلق مصطلح “الانفصال الشبكي” على حالة انفصال الشبكية عن مركز توصيل الدم وهو “المشيمة” وهي التي تقوم بتغذية الشبكية بالدم المحمل بالاكسجين والغذاء.
  • وعند حدوث الانفصال هذا يعني انقطاع وعدم وصول الغذاء إلى الشبكية، وهذا يتسبب في تعطيل وظيفتها وتصبح غير حية، وفي حالات أخرى قد يحدث تمزق في بعض الأماكن الصغيرة في شبكية العين، وهذه المناطق التي حدث بها التمزق يطلق عليها “التمزق الشبكي” أو”الثقوب الشبكية”، وهي بالتالي تسبب أيضاً حدوث انفصال بالشبكية.

أسباب حدوث الإصابة بانفصال الشبكية

ترجع أسباب حدوث الإصابة بحالة انفصال الشبكية إلى أن خلايا الشبكية المتواجدة خلف العين تقوم بإرسال إشارات عصبية للمخ حتى تتمكن العين من الرؤية ولكن لا يوجد إمداد دموي لخلايا الشبكة، وهذا يؤدي الى موت الخلايا العصبية، وبالتالي عدم القدرة على الرؤية وفقدان البصر.

  • وغالباً ما يحدث الانفصال الشبكي نتيجة أن سُمك الشبكية قليل،كما أنها تضعف مع التقدم في العمر مما ينتج عنه حدوث تمزق في الشبكية أو ثقوب، وبمجرد حدوث هذه الثقوب فقد يحدث انفصال للشبكية في أي وقت وبالتالي تنفصل عن مركز الإمداد الدموي الذي يحتوي على الأوعية الدموية وهو “الغلاف المشيمي”.
  • وقد يحدث انفصال الشبكية نتيجة حدوث صدمة قوية بالرأس أو العين  يتسبب في حدوث تمزق وثقوب صغيرة بالشبكية أو حدوث انفصال جزئي للشبكية، كما أنه قد يتطور الى حالة انفصال كلي، في حالة إهماله وعدم التوجه الفوري للطبيب المختص وعلاج الحالة  سريعاً كما سبق وذكرنا في بداية المقال، حيث ان حالة الانفصال الشبكي الجزئي تتسبب في تسرب سائل العين الزجاجي الموجود خلف العين وهذا يحدث من خلال هذا التمزق أو الثقوب ويزيد من حالة الانفصال في المنطقة تحت الشبكية مما يتسبب في انفصالها بعيداً عن الأنسجة التي تغذيها الغنية بالاوعية الدموية وتشكل مثل الفقاعة تحت طبقة الشبكية.

ومن أسباب انفصال الشبكية أيضًا

  •  بالإضافة إلى عمليات جراحة المياه البيضاء، وكذلك حالات قصر النظر الشديد الذي لم يتم علاجها وتصحيحه، هم الأكثر عرضة للإصابة بحالة انفصال الشبكية، وخصوصاً بالتقدم في العمر بالرغم من أن احتمالية حدوث الإصابة تكون بنسبة ضئيلة جداً.
  • حيث أنهم غالباً يولدون بشبكية ذات سماكة أقل من الشبكية الطبيعية، وهذا يرجع  لوجود تاريخ عائلي مرضي مع حالات انفصال الشبكية، وفي أغلب الحالات يسبق حدوث انفصال الشبكية الجزئي حدوث انفصال لِلجسم الزجاجي الخلفي، كما أنه يحدث في حالة ممارسة بعض أنواع من الألعاب الرياضية أو الانشطة التي تسبب زيادة الضغط على العين، مثل (القفز بالمظلات، والغوص، ورفع الأحمال الثقيلة)، وهذا نتيجة لحدوث إجهاد للعين.
  • وفي بعض الحالات التي يحدث لها تمزق الشبكية بسبب تعرض العين لحدوث إصابة مفاجئة، كضربة في الوجه، إلا أن حدوث هذه الحالة هو الأقل شيوعاً.

أعراض حدوث انفصال الشبكية الجزئي

حدوث حالة انفصال في  الشبكية الجزئي ليس من الضروري أن يحدث معه ألم، فقد يحدث انفصال الشبكية دون أي علامات منذرة سابقاً.

مقالات قد تعجبك:

  • حيث يرى المريض وميض أو ومضات من الضوء.
  • الاحساس بثقل في العين.
  • رؤية علامات تشبه خيوط الشعر وبالأخص في الجانب الصدغي من محيط الرؤية المركزية.

كما أنه قد يسبق حدوث انفصال الشبكية الجزئي ظهور بعض أعراض تدل على انفصال الجسم الزجاجي الخلفي في العين مثل:

  • رؤية ظل كثيف حول الأجزاء المحيطة ويحدث به تطور إلى أن يصل إلى الرؤية المركزية مع رؤية الخطوط المستقيمة وكأنها بشكل منحني وهذا يرجع لحدوث فقد تام للرؤية المركزية، مع رؤية نقاط سوداء اللون أو تشبه بقع تطفو في مجال الرؤية وغالباً ما تكون عين واحدة هي المصابة.
  • رؤية شكل شبكي ينتج عن رؤية عدد كبير من البقع والأجسام الطافية،بعض المرضى قد يلاحظون رؤية شكل واحد بحجم كبير أسود يطفو في مجال الرؤية مثل ذبابة.
  • رؤية ومضات ضوء مفاجئة سريعة (لا تتعدى ثانية واحدة) تظهر في مجال رؤية العين المصابة بحالة انفصال الشبكية.
  • رؤية خيال معتم يظهر من مجال الرؤية الخارجي في العين المصابة.
  • تشوش في الرؤية مع تراجع في قدرة الإبصار في العين المصابة في حالة عدم علاجها على الفور، مع ظهور تأثير خيال أو ما يشبه “شكل الستارة السوداء”، ممتدة بطول مجال الرؤية، وفي حال رؤية المريض لظل أمام عينه فمن الهام جدا استشارة طبيب العيون على الفور في أسرع وقت قبل أن يزيد الظل ويمتد إلى مركز الرؤية
  • غالباً ما يحدث الانفصال الشبكي في أحد العينين، ولكن حدوث إصابة لأحد العينين يعني أن هناك فرصة إصابة بالعين الأخرى بانفصال الشبكية  بنسبة 1 من 10.
  •  وفي حالة الشعور بأي من هذه الأعراض السابقة يجب الاهتمام على الفور وإعتبارها إشارة تحذيرية ويجب على الفور مراجعة طبيب العيون.
  • كما يفسر حدوث الانفصال الشبكي الجزئى في العين على أنه حدوث تمزق في الشبكية، وتعتبر هذه مرحلة مرحلة تمهيدية لما قبل حدوث الانفصال الكلي للشبكة والذي قد يسبب العمى التام وفقدان البصر نهائياً.
  • ولهذا يجب استشارة الطبيب المختص على وجه السرعة، في حال إذا شعرت بأي من الأعراض السابق ذكرها وإجراء الفحوصات اللازمة للعين وكذلك فحص قاع العين بعد إستخدام قطرات خاصة لتوسيع حدقة العين لتسهيل رؤية الجزء الخلفي لها.

علاج حالات انفصال الشبكية الجزئي في العين

يعتبر التدخل الطبي السريع والفوري بالعلاج المناسب مساعد  بشكل كبير جدا  في إنقاذ هذا المريض من فقدان البصر بشكل نهائي وعدم الرؤية مجدداً.

ويوجد طريقتان العلاج بشكل رئيسي وهما:

  • العلاج بالكي أو التبريد باستخدام الليزر.
  • تثبيت الشبكية الهوائي.

ويتم هذا النوع من العلاج عن طريق حقن فقاعات من غاز يقوم بدور التوتر السطحي المقابل للهواء، ويقوم المياه بسد هذا الثقوب أو التمزق في شبكية العين فتقوم الشبكية بامتصاص السائل إلى مكانها بالخلف.

وتصبح نسبة الانفصال الشبكي حالة نادرة إلى حد كبير، فعلى سبيل المثال هذه الحالة تصيب تقرياً شخصاً واحداً من بين 10,000 شخص في السنة  في المملكة العربية المتحدة، ومعظم الحالات تكون من فئة كبار السن متوسط عمر ما بين 60 إلى 70 عام.

أما بالنسبة للانفصال الشبكي الناتج عن حدوث  إصابة فهو يصيب الأشخاص من أي فئة عمرية، حتى الأطفال.

وفي النهاية فإن حدوث انفصال شبكية جزئي هو أحد الحالات المفاجأة التي يجب الإنتباه لها جيداً مع الكشف الدوري لكبار السن لمتابعة سماكة الشبكية وتجنب حدوث أي مضاعفات للتقدم في السن. 

السابق
اعراض الضغط العالي للحامل وعلاجه
التالي
معرفة عدد ايام الغياب وقرار وزير التربية والتعليم لمعرفة عدد أيام الغياب