معلومات ثقافية

علاج نزلات البرد الشديدة بالأعشاب الطبيعية

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن علاج نزلات البرد الشديدة بالأعشاب الطبيعية

علاج نزلات البرد الشديدة بالأعشاب الطبيعية، سوف نقدم لكم علاج نزلات البرد الشديدة بالأعشاب الطبيعية لأن دور البرد والأنفلونزا من أكثر الأمراض المتكررة خاصة في فصل الشتاء، لهذا سوف نوضح لكم بعض الطرق التي يتم علاج هذا البرد من خلالها ومن خلال المنزل دون الحاجة إلى تناول الأدوية.

علاج نزلات البرد الشديدة بالأعشاب الطبيعية

هناك الكثير من الأعشاب التي أثبتت نجاحها الكبير في التخلص من نزلات البرد ومنها:

زهرة القنفذية

هذه الزهرة أحد أنواع الأزهار العشبية المعروفة بتنشيط الجهاز المناعي ومحاربة العدوى ولها دور كبير في علاج نزلات البرد لأنها تعمل تقليل وتهدئة الأعراض التي تصيب الإنسان من التعرض لدور البرد.

الزنك

أثبتت الدراسات العلمية أن الزنك له تأثير قوي على علاج الفيروسات والتهدئة من حدة الأعراض الجانبية ويظهر ذلك بعد تناول الزنك في مدة أقصاها 24 ساعة من تناول الزنك.

فيتامين سي

يساعد فيتامين سي على تقليل الأعراض بالبرد والأنفلونزا وتساعد على الشفاء السريع، ولد أجريت بعض الدراسات الحديثة التي أثبتت قدرة فيتامين سي الفائقة في التخلص من نزلات البرد بشكل سريع.

حساء الدجاج يعتبر من الأطعمة التي تساعد على علاج نزلات البرد بشكل سريع وخاصة لو أضيف له الليمون، وذلك لأن الحساء يعمل على التخلص من التهابات الحلق والجهاز التنفسي.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج البرد للحامل في الشهور الأولى

خلطة الزنجبيل والقرفة

  • تعتبر خلطة الزنجبيل والقرفة أفضل علاج نزلات البرد الشديدة بالأعشاب الطبيعية لأن هذا الخليط له القدرة الفائقة في التخلص من جميع أعراض البرد.
  • يتم وضع ملعقة من الزنجبيل على ملعقة من القرفة في كوب من الماء المغلي ويحلى هذا المشروب بالعسل للحصول على أفضل النتائج ويشرب ثلاث مرات في اليوم.

علاج نزلات البرد والزكام

قطران المحلول الملحي

  • تعتبر قطرات المحلول الملحي أحد علاج نزلات البرد والزكام وخاصة أن المياه المالحة تحتوي على كربونات الصوديوم التي تعمل على تهدئة الاحتقان وتقلل من إفراز مخاط الأنف الزائد.
  • يتم استخدام قطرات المحلول الملحي من خلال وضع 3 قطرات منه كل يوم في كل فتحة من فتحات الأنف.

جلسات البخار

  • تساعد جلسات البخار في علاج نزلات البرد والزكام لأنها تقوم بتهدئة الجهاز التنفسي وتعمل على ترطيب الأنف والتخلص من الاحتقان.
  • إذا لم يتوفر لديك الجهاز فيمكن أن تقوم باستنشاق بخار الماء الدافئ من خلال مليء وعاء بالماء وغليه على النار والقيام باستنشاق البخار.

مقالات قد تعجبك:

الثوم

يعد الثوم أحد الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تقوم بتقوية الجهاز المناعي، لهذا فينصح بتناول الثوم بكثرة في وقت الإصابة بدور البرد عن طريق إدخاله في الوجبات الغذائية.

الشاي السخن

يعد الشاي الساخن أحد العلاجات الفعالة في التخلص من أعراض البرد لأنه يساعد في تهدئة الجهاز التنفسي ويقوم بترطيب الحلق، كما أن الشاي الأخضر أو الأسود يحتويان على مواد مضادة للأكسدة تساعد في وقاية الجهاز المناعي.

الليمون الدافئ بالعسل

يعتبر الليمون الدافئ بالعسل من أفضل المشروبات التي تستخدم في علاج نزلات البرد والزكام لأن الليمون يحتوي على فيتامين سي الذي يقوي الجهاز المناعي، بالإضافة إلى الفوائد المتعددة للعسل في التخلص من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.

أعشاب لعلاج البرد في الجسم

هناك الكثير من أعشاب لعلاج البرد في الجسم ومنها:

النعناع

  • يعتبر النعناع أو أحد أعشاب لعلاج البرد في الجسم ولهذا ينصح بشرب الكثير من مغلي أوراق النعناع في فترة الإصابة بنزلات البرد.
  • كما ينصح بدهن المنتول أو زيت النعناع في منطقة الصدر والأنف لأنها تساعد على توسيع الشعب الهوائية وبالتالي التخلص من أعراض البرد والأنفلونزا.

شاهد أيضًا: كيفية علاج البرد في العظام بالأعشاب

الحبة السوداء

  • تعتبر الحبة السوداء من أفضل أعشاب لعلاج البرد في الجسم ويتم استخدام هذه الحبة السوداء من خلال وضع بعض القطرات من مغلي الحبة السوداء في الأنف.
  • كذلك يتم شرب منقوع الحبة السوداء أو ما يسمى حبة البركة مع الماء المغلي ويتم تحليتها بالعسل الطبيعي، ويكرر شرب هذا المشروب كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

الغرغرة بالمياه المالحة

تعتبر الغرغرة بالمياه المالحة وخاصة الدافئة التي تساعد على التخلص من التهاب الحلق حوالي 4 مرات في اليوم، لأن هذه الغرغرة تساعد في ترطيب الحلق وقتل الميكروبات الموجودة في الحلق والتي تنتج بسبب فيروس الأنفلونزا.

علاج نزلات البرد عند الأطفال

  • تعتبر الأطفال هم من أكثر الفئات عرضة لمشكلة نزلات البرد والأنفلونزا وذلك لضعف الجهاز المناعي لدى الطفل.
  • لكن مع الأسف قد لا يوجد دواء فعال يستخدم في علاج نزلات البرد عند الأطفال لكن كل ما على الأم هي تدفئة الطفل في فترة الإصابة.
  • كذلك على الأمر إحضار الكثير من المشروبات الدافئة ومنها الأعشاب التي تم ذكرها لو كان الطفل عمره أكثر من ستة أشهر، كما يمكن أن يتم تناول الحساء الدافئ للطفل للتخلص من أعراض البرد.
  • أما في حالة الطفل الرضيع فيتم تناول مذيبات البلغم لسهولة التنفس عند الطفل، كما يجب الاهتمام بالتدفئة للطفل لعدم تفاقم دور البرد، ويأخذ الطفل دواء لخفض درجة الحرارة لو ارتفعت درجة حرارته.
  • يجب أن يتعلم الطفل بعض السلوكيات التي تمارس أثناء إصابته بدور الأنفلونزا مثل استخدام المناديل الورقية مرة واحدة فقط، ومراعاة غسل اليدين بشكل مستمر للتخلص من أي ميكروبات موجودة على اليدين وغير ذلك من العادات السليمة.

موضوعات مرتبطة بالبرد

وبهذا نكون قد تناولنا معكم علاج نزلات البرد الشديدة بالأعشاب الطبيعية كما وضحنا لكم العديد من الطرق الأخرى التي تساعد في التخلص من دور البرد سواء كانت للكبار أو الصغار، نتمنى أن يكون الموضوع أعجبكم.

السابق
الأجرام السماوية وترتيبها من الأكبر إلى الأصغر
التالي
16 معلومة حقيقية وخطيرة عن مرض الإيدز