معلومات ثقافية

قصة بلعام بن باعوراء في الكتاب المقدس

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن قصة بلعام بن باعوراء في الكتاب المقدس

قصة بلعام بن باعوراء في الكتاب المقدس، اليوم سوف نعرض لكم قصة بلعام بن باعوراء في الكتاب المقدس حيث أنه من الأشخاص الذين كانوا في فترة سيدنا موسى وكان شخص ذكي كما أنه كان لديه معرفة كبيرة بالأمور، وسوف نتكلم أكثر عن قصة بلعام بن باعوراء بالتفصيل وأيضًا مواضيعها بالقرآن الكريم من خلال هذا المقال.

من هو بلعام بن باعوراء؟

  • بلعام بن باعوراء بن سنور بن ناب بن لوط بن هاران، وقد أتفق العلماء على يعود نسبه لولد نبي الله عز وجل لوط عليه السلام، وهو أحد العلماء في بني إسرائيل في عهد سيدنا موسى عليه السلام، ويُقال إنه كان معروف “باسم الله الأعظم”.
  • قد قال أخرون بأن بلعام أصله من الكنعانيين بمدينة الجبارين ويُقال أيضًا أنه يرجع لمدينة بلقا، وكان كاهن تم ذُكره بالتوراة، وقد كانت قصته بسفر الإصحاح 22، وأيضًا ذُكرت قصته بالقرآن الكريم بسورة الأعراف.
  • ذُكر بأن بالاق ملك موأب قد أمر بلعام بن باعوراء بأنه يقوم بلعن شعب سيدنا موسى عليه السلام ويقوم بالدعاء عليهم، ولكنه رفض وقد أغراه بالمال وقد رفض بلعام، وقام الملك بأخذُه لجبل المشارف من أجل الدعاء عليهم وقام بلعام بالدعاء على شعب موأب.
  • كان يحاول الملك كل مرة بأن يأخذُ بن باعوراء من أجل أن يدعو على بني إسرائيل ولكنه لم يفعل ذُلك في كل مرة، ثم قُتل بن باعوراء في النهاية على يدهم بمعركة انتقامية كانت ضد الميدانيين.

شاهد أيضًا: اين ولد النبي سليمان ومتي

نشأة بلعام بن باعوراء

  • قد نشأ بن باعوراء ببني إسرائيل وكان يدرس على يد سيدنا موسى عليه السلام، وقد تعلم كافة الأشياء التي توجد بالكتاب المقدس، وصار من رجال العلم، وصار له شأن مرتفع، وكان من الرجال القادرون على نشر العلم في قبيلتهم، وقد من الله سبحانه وتعالى عليه بعلم وفير وقد من الله عليه بأن يستجيب دعائه.
  • لم يُقدر بلعام نعم الله عز وجل عليه وقام بعمل أشياء مخالفة للشريعة وبعيدة عن الخير الذي قد أمر به الله عز وجل، وقد طلب سيدنا موسى منه أن يذهب لمدينة مدين من أجل نشر العلم بين أهلها وأن يؤمنوا بالله وحده.

قصة بلعام بن باعوراء في الكتاب المقدس

  • إن بلعام بن باعوراء هو ما يُسمى قديمًا باسم الله الأعظم، كما أنه مُجاب الدعاء وهو من الكنعانيين بمدينة الجبارين، وجاء سيدنا موسى لكي يُحارب الجبارين وهم قوم بن باعوراء حيث نزل بأرض كنعان في الشام، ثم اجتمع قوم بن باعوراء وقالوا بأن موسى هو رجل شديد ويوجد معه أجناد كثيرون، وقد جاء من أجل خروجنا من البلاد وتكون لبني إسرائيل.
  • وقال قومه بأنه رجل مُجاب دعواته وقد أخرج وقام بالدعاء لله عز وجل بأن يردهم، وقال لهم بقوة ويلكم نبي الله سبحانه وتعالى ومعه من المؤمنون وأيضًا الملائكة فكيف أدعو على هؤلاء وأنه يعلم من الله عز وجل ما لم يعلمه أحد، وإن فعل ما يرغبونه فقد خسر الدنيا والأخرة.
  • وقد أعادوا الكرة وعادوا مرارًا وقد ألحوا عليه، وقال لهم أيضًا حتى أعود لربي، لأنه كان لا يقوم بالدعاء إلا أن ينظر ما يأتي بمنامه، وقد قيل له بالمنام أنه لا يدع عليهم، وقد قال لقومه بأنه أُمر من ربي بأنه لن يدعو عليهم، وقد أهدوا إليه شيء وقد قبلها وقد أرجعها ثانية.
  • قد قال إلى أن أؤمر من ربي وقد أمر ولكن لم يوح بشيء، وقد قال بأنه لم يوج بشيء لقومه، فإن ربك لو أراد أن لن تدعو عليهم لكان نهاك كما نهاك في المرة الأولى، واستمروا في التوسل إليه وأيضًا الإلحاح عليه إلى أن فتنوه.
  • فركب وتوجه لجبل يطلعه بجنود بني إسرائيل، فلما توجهت قليلًا قد ربط الأتان ولم يمشوا، وقد نزل وقام بضربها، وقامت مرة ثانية ومشت قليلًا وربط فقد قامت الأتان تانية وركبها ولم يمش إلا قليلًا ثم قام بضربها وقد أذن لها بالكلام.

مقالات قد تعجبك:

ما لا تعرفه عن قصة بلعام بن باعوراء في الكتاب المقدس

  • قد كلمته بدليل حجة عليه، وقد قالت ويحك يا باعوراء أين تذهب، ألم ترى الملائكة تقوم بردي عن وجهي، هل تذهب بي لنبي الله وأيضًا المؤمنين من أجل أن تدعو عليهم، ولكنه لم يسمع أي شيء لها ولم يصغ أيضًا لها لحكمة من الله تعالى.
  • قد خلى الله عز وجل سبيلها إلى أن أشرفت بجبل حسبان، أصبح يدعو بن باعوراء وكان لا يدعو بأي دعاء إلا أقام الله سبحانه وتعالى بصرفه عن قومه، وعندما كان يدعو لقومه بكل خير فقد صرف الله عز وجل لسانه لبني إسرائيل.
  • فقد قال له أتباعه: يا باعوراء هل تعرف ماذا تفعل؟ أنت تدعو لهم ولكن تدعو علينا، وقال: لم أملك الإجابة ولكن هي من عند الله وقد اندلع لسانه وقد وقع بصدره، وقد قال لهم: الآن ذهبت الدنيا مني وأيضًا الأخرة، وليس سوى المكر والحيلة، وسوف أمكر وأيضًا احتال.
  • جملوا النساء وقومي بتزينها وقوموا يعطهن السلع وقوموا بإر سلوهن العسكر ولا تمنع أي امرأة عن رجل قد أرادها، وإن زنا رجل كفيتموه، وقد فعلوا ذلك وعندما دخلت النساء قد مرت امرأة تُدعى كسبي وهي من الكنعانيين وقد أتت برجل من بني إسرائيل يُدعى زمرى.
  • قد أخذ المرأة لأنها أعجبته وقد أقبل عليها وقد وقف بها لدى سيدنا موسى عليه السلام، وقال له أظن أنك سوف تقول حرام عليك؟ قال موسى عليه السلام نعم فلا تقربها، وقد قال زمري لا أطيعك، وقد دخل خيمته وهي معه، وقد أرسل الله سبحانه وتعالى الطاعون لبني إسرائيل.

ما هي مضامين قصة بلعام بن باعوراء؟

  • إن قصة بلعام من القصص الحاملة بطياتها العديد من العبر وأيضًا المواعظ من أجل عباد الله المؤمنين حيث قال تعالى ” إنَّ اللَّهَ نعمَّا يعِظكُمْ بهِ إنَّ اللَّهَ كانَ سمِيعًا بَصيرًا”.
  • من العظة في قصة بلعام أن النصر دائمًا بيد الله سبحانه وتعالى حيث أنه رفض دعوة إنسان صالح حيث أن كل شيء في الكون بيده، ويعلم الله عز وجل متى يجعل رسالته كما أنه يهدى إليه من يشاء لحكمة هو وحده يعلمها حيث قال تعالى ” يضِلُّ مَن يشَاءُ وَيَهدِي منْ يشَاءُ”.
  • تلك القصة توضح تحريم أي معاداة للأنبياء وأيضًا للمؤمنين وقد تبين أنه من يفعل ذلك سيكون العقاب شديد للغاية وقد خسر بلعام كل شيء سواء في الدنيا أو في الأخرة حين دعاء على سيدنا موسى عليه السلام وأيضًا بني إسرائيل.
  • من أهم التعاليم في قصة بلعام أن الإنسان لم يكن بيده إلا أن يدعو فقط ولكن الإجابة هي بيد الله عز وجل.

مواضيع ذكر بلعام بن باعوراء في القرآن

إن الله عز وجل قد ذكر قصة بن باعوراء بالقرآن الكريم بموضع في سورة الأعراف، وتأتي من خلال أن الله عز وجل قد أراه آياته وقد انسلخ منها وأنكرها حيث قال تعالى ” واتْلُ علَيهِمْ نبأَ الَّذي آتينَاهُ آياتِنَا فَانسَلَخَ مِنهَا فأَتبَعَهُ الشَّيطَانُ فكَانَ منَ الغَاوِينَ”.

شاهد أيضًا: تعلم حروف اللغة السريانية بالتفصيل

في ختام مقالنا عن قصة بلعام بن باعوراء في الكتاب المقدس حيث أننا تكلمنا بالتفصيل عن القصة الكاملة لابن باعوراء، بالإضافة إلى أننا تعرفنا نشأة باعوراء وأيضًا تحدثنا عن المواضيع التي قد ذكرت قصة بلعام في القرآن الكريم ومنتظرين مشاركاتكم لنا وتعليقاتكم الرائعة.

السابق
دواعي استعمال دولاجين فوار Dulagen وموانع الاستعمال والآثار الجانبية
التالي
طريقة اضافة مولود جديد في حساب المواطن