معلومات ثقافية

قيمة العدل في الإسلام والقانون الدولي

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن قيمة العدل في الإسلام والقانون الدولي

العدل في الإسلام، العدل من الصفات الجيدة التي حث عليها الإسلام، والتي تعتبر من اهم الصفات الحميدة والجيدة التي حث عليها الدين الإسلامي، فيجب على جميع الناس تطبيق العدل والمساواة بين جميع الناس وجميع فئات وطبقات المجتمع المختلفة، لكي يعيش الناس فيما بينهم في حياة جيدة ومتكاملة ولكي يترابط ويتناغم كل فئات المجتمع فيما بينهم في مختلف مجالات الحياة، لذلك سوف نتطرق من خلال هذا المقال للحديث عن العدل في الإسلام والقانون الدولي.

العدل في الإسلام

العدل في الإسلام هو عن طريق أن الدين الإسلامي حدد بعض القوانين والتشريعات والأسس التي حددها الإسلام لإحكام طبيعة التعامل بين الناس وكيفية التناغم والترابط بين طبقات المجتمع المختلفة، لكي يحصل المظلوم على حقه ويحصل الضعيف على حقه، ولكي يتم إنصاف المظلومين من الظلم الذي تعرضوا له، ولكي يحصل كل فرد على كافة حقوقه في عيش حياة كريمة في مختلف مجالات الحياة سواء كان في مجال العمل أو الدراسة أو التجارة أو غيرها من المجالات المختلفة الأخرى.

فالعدل أساس الملك وهو المبدأ الذي يعتبر أساسي في الحياة لكي يستطيع كل فرد أن ينال حقوقه كاملة دون التعرض للظلم أو الاضطهاد من الغير والمجتمعات المتقدمة كلها تتطبق العدل في الحياة.

شاهد أيضًا: العدل في نظر الاسلام

القانون الإنساني الدولي

تم تحديد عدة ضوابط لتطبيق العدل في الحياة بشكل عام من خلال منظمة حقوق الإنسان لكي تضمن انتشار قيم العدل في جميع بقاع الأرض ولكي تضمن حصول كل فرد في أي مكان في العالم على كافة حقوقه كاملة، كما أن هذا القانون أحتوى على بعض القواعد والإجراءات التي تنظم وتضمن حقوق كل لأفراد في جميع بقاع العالم في أي وقت، حتى لو كانت في أوقات الحروب وعدم التهجم على حياة المدنيين وضرورة الحفاظ وضمان سلامة مصابي الحروب.

حيث تولت لجنة رعاية الصليب الاحمر بالتعاون مع المنظمة العالمية لحقوق الإنسان تنظيم بعض الإجراءات والقواعد التي تضمن حقوق كافة الناس في جميع بقاع الارض من خلال توقيع عدة اتفاقات وضمانات دولية تضمن كافة حقوق الإنسان في أي وقت وفي أي مكان في العالم.

معنى العدل لغة واصطلاحًا

سوف نعرض عليكم تعريف كلمة العدل في اللغة وكذلك نشرح تعريف ومعنى مصطلح العدل وهي كما يلي:

العدل في اللغة

العدل في اللغة كلمة تعني موازنة الأمور أو الاعتدال في الأمور، أي المساواة بين الجهات المتخاصمة بكل حيادية دون الميل نحو تمييز أي فئة عن الأخرى، ولكي نعطي كل ذي حقًا حقه دون مجاملة أو مفاضلة بين فرد على الأخر أو دون التقليل أو الإنقاص من حق أي فرد عن الأخر، دون النظر إلى طبيعة الفرد أو لونه أو نشأته أو صفاته أو ماله، ومعنها العدل بين الجهات المتخاصمة والأطراف المتخاصمة بكل حيادية دون تعرض أي فئة للظلم.

مقالات قد تعجبك:

العدل اصطلاحًا

العدل هي من اسماء الله الحسنى الذي وصف المولى عز وجل به نفسه، وهي من السمات الاساسية في الإسلام، وهذه الصفة يجب أن يتحلى بها جميع الناس في مختلف مجالات الحياة لكي يسود الود والحب والترابط والتناغم بين جميع سكان العالم رغم اختلاف الدين أو اختلاف الثقافة أو اختلاف العادات والتقاليد، فالعدل أو العادل أو العدالة، كلها مصطلحات تحمل نفس المعنى وتؤكد عليه، فالعدل هو اتخاذ الامور في مواضعها وأوقاتها دون الحاجة إلى التضليل والظلم والجور.

فوائد تطبيق العدل في المجتمع

يوجد الكثير من الفوائد والمميزات التي تأتي للفرد والمجتمع بشكل عام نتيجة تطبيق العدل والمساواة بين جميع الناس وجميع فئات المجتمع، لكي يصل المجتمع إلى أعلى درجات الرقي والتقدم والازدهار، ولكي يعيش جميع الناس في أمان وسلام تام، وأهم الفوائد التي تأتي على المجتمع والأفراد من تطبيق العدل هي كما يلي:

  • عند تطبيق العدل الذي أرمنا به الله يكون الله راضي بشكل عام عن عباده لأن الله لا يحب الظلم، فالعدل أساس الملك.
  • تطبيق العدل يأتي على الفرد بالأمان في الدنيا وعدم الخوف من الأخرة ومن يوم الحساب عند الله عز وجل (يوم القيامة).
  • العدل في المجتمع يضمن بقاء المجتمع ويضمن رقي وازدهار المجتمع.
  • الذين يطبقون العدل هم أهم أفراد المجتمع وهم الذين يتحملون المسؤولية كلمة وهم اصحاب الولاية والحق مثل الملوك والامراء والحكام والرؤساء والقاضيين.
  • تطبيق العدل في المجتمع يأتي بثماره في انتشار كافة العادات والتقاليد والأخلاق الحسنة والطيبة في المجتمع بشكل عام.
  • من حق كل فرد الاستمتاع بالعدل في مجتمعه وحماية من التعرض للظلم أو الجور.
  • يساعد تطبيق العدل على انتشار السلام والأمان في جميع أنحاء العالم وليس فقط في المجتمع ويساعد على نبذ العادات والتقاليد والأخلاق السيئة والكراهية والتعصب وغيرها من الأفعال السيئة ويعمل على تقليل الحروب بين المجتمعات المختلفة من أجل نيل الموارد أو أخذ حق غير مشروع.

شاهد أيضًا: اهمية الأخلاق في الإسلام بشكل عام

أمثلة على العدل في الإسلام

يوجد الكثير من الأمثلة والمواقف الحقيقة التي حدثت ومازالت تحدث تبين لنا مدى قوة وتأثر تطبيق العدل في الدين الإسلامي، فقد حصر لنا الدين الإسلامي الكثير من المواقف التي تثبت تطبيق العدل بين جميع المسلمين وغيرهم من المسلمين، لذلك سوف نعرض عليكم بعض الأمثلة النبيلة التي تبين وتثبت تطبيق العدل في الإسلام وهي كما يلي:

  • قد بين الله عز وجل في كتابه الكريم ووضع بعض القواعد والتشريعات التي تضمن كافة حقوق الناس مهما كانت حالتهم ووضعهم الاجتماعي لكي يضمن لكل فرد في هذا الكون حقه دون ظلم او جور ويوجد آيات قرآنية كثيرة تحدث بشكل واضح عن حقوق الإنسان في الإسلام وكيفية تحقيق العدل في الحصول على تلك الحقوق مثل الحديث عن حالات الميراث كاملة كما جاء لنا في سورة النساء.
  • من صفات الله وأسمائه الحسنى أنه سمى نفسه بالعدل، وأن الله ذكر بكل وضوح أن العدل أساس الملك، فلا يجوز لأي فرد أي يظلم فرد أخر مهما كانت الظروف أو الحالات المختلفة فالظلم حرام شرعًا وقانونًا.
  • في تحليلات الدين الإسلامي وجد أنه لا يوجد تفرقة بين المسلم والمسيحي والأعجمي أو غيرهما ولا يوجد تفرقة في التعامل بين المسلمين وغير المسلمين، فعلى سبيل المثال فإن غير المسلمين فرضت عليهم الجزية وبناًء علية فرض على المسلمين دفع الذكاة.

العدل في القرآن والسنة

جاء لنا الكثير من الآيات القرآنية العظيمة والسامية التي توضح أهمية تطبيق العدل وضرورة وإلزام تحقيق العدل بين جميع الناس، وكذلك حثنا الرسول الشريف على اهمية وضرورة تطبيق العدل بين الناس.

فكما قال الرسول صلى الله علية وسلم ” لو أن فاطمة بنت محمد سوقت لقطعت يدها ” وقال الله عز وجل في كتابه الكريم ” ولا يظلم ربك أحد ” وغيرها من الآيات والأحاديث الأخرى.

شاهد أيضًا: الأمانة في الإسلام وأثرها في المجتمع

قد وصلنا إلى نهاية المقال متمنيين أن نكون عرضنا عليكم مفهوم شامل ومتكامل عن قيمة العدل في الإسلام والقانون الدولي، ونشكركم لقراءة المقال.

السابق
أنواع البوم وأسعارها في مصر
التالي
كيفية استخدام المحدد السعودي ؟ | ورابط التحميل على الأيفون