معلومات ثقافية

كلمة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن كلمة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

كلمة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، دائمًا ما كانت فلسطين في قلب كل مواطن عربي، ويحلم الجميع باليوم الذي تتخلص فيه من الاحتلال الإسرائيلي، فقد مرت أعوام عديدة منذ احتلالها وهو ما تبعه كثير من الأعمال الوحشية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي في حق المواطنين الفلسطينيين، وسنتعرف من خلال هذا المقال عن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

  • في عام 1977 قامت الأمم المتحدة بتوجيه دعوه لتحديد يوم 29 من نوفمبر للاحتفال به كذكرى للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وذلك بقرار رقم (32/40) ب، وقد تم تحديد ذلك اليوم كذكرى للقرار الخاص بتقسيم دولة فلسطين (قرار رقم 181)، وهو القرار الذي تم إصداره في عام 1947.
  • قد طالبت الجمعية وفقًا للقرار رقم (60/37) الصادر بتاريخ 1 ديسمبر لعام 2005، من كلً من اللجنة والشعبة الخاصة بحقوق المواطنين الفلسطينيين ضمن فعاليات الاحتفالات التي تقام في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يقام في 29 من نوفمبر كل عام.
  • أن يتم القيام بمعرض في كل عام في هذا التاريخ على أن يكون خاص بحقوق الشعب الفلسطيني وذلك بالتعاون بينها وبين البعثة الفلسطينية الموجودة في الأمم المتحدة، ويعمل على تشجيع باقي الدول التي لها عضوية في الجمعية على أن تستمر في دعمها وتغطيتها الإعلامية أثناء الاحتفال بذلك اليوم.
  • جدير بالذكر أنه في عام 2015 قد تم رفع أعلام دولة فلسطين عند جميع المقرات والمكاتب التابعة للجمعية العامة في جميع دول العالم، كما قامت أيضًا باعتماد قرار ينص برفع جميع الأعلام الخاصة بكافة دول المشاركة بصفتها مراقب من غير الأعضاء في الجمعية المتحدة ومن بينهم فلسطين.
  • وبالفعل تم إقامة المراسم الخاصة برفع علم فلسطين أمام المقر الخاص بالأمم المتحدة الموجود في نيويورك، وذلك في عام 2015 بتاريخ 30 من سبتمبر.

شاهد أيضًا: موضوع عن اليوم العالمي للصحة

كلمة المديرة العامة لليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

  • بتاريخ 29 من شهر نوفمبر لعام 2019 قدمت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو رسالة بمناسبة الاحتفال بذلك اليوم، حيث قالت إنه وفقًا للوعد الذي تم قطعه خلال الخطة الخاصة بالتنمية الدائمة لعام 2030، وهو الوعد الذي نص على عدم ترك أي فرد في حاجة للمساعدة دون تقديم مساعدة.
  • لذلك يعتبر هذا اليوم مناسبة جيدة لتقديم المساعدة للشعب الفلسطيني على تحقيق حلمة في حصوله على السلام، وعلى أن ينعم بالأسس التي تحترم جميع حقوق الإنسان والقواعد الأساسية للحرية.
  • كما أكدت على ضرورة الالتزام بتحقيق هذا الوعد، وعلى الموقف الخاص باليونسكو من القضية الفلسطينية، وهو أن تحقيق السلام بشكل دائم لا يتم غير على مجموعة من الأسس التي تحترم حقوق الإنسان، وتكفل حق الكرامة لجميع الفلسطينيين، سواءً كانوا ذكور أم إناث.

كلمة الأمين العام للأمم المتحدة في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

مقالات قد تعجبك:

  • في عام 2019 وجه الأمين العام للأمم المتحدة كلمة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، حيث قال إن النزاع بين كلًا من فلسطين واسرائيل مازال يمثل أحد المشاكل التي يصعب حلها على المجتمع العالمي بأكمله.
  • قد وضح أسفه عن عدم وجود أي تحسن للوضع خلال العام الماضي، بل أن الوضع يزداد في التدهور، كما أكد على أن الزيادة من عدد المستوطنات الغير قانونية والقيام بهدم الكثير من منازل العب الفلسطيني، من الأمور التي من الضروري أن ينتهي القيام بها.
  • حيث أن الزيادة من عدد تلك المستوطنات في جميع الأراضي الفلسطينية والتي من بينها منطقة القدس الشرقية، أنه أمر غير قانوني بالمرة، كما أنه يمثل خروج تام عن القانون العالمي، وذل وفقًا لما جاء في القرار رقم 2334 الذي قام مجلس الأمن بإصداره.
  • ووضح أيضًا أن مثل هذه الأفعال تشير بعدم وجود أي أمل في تأسيس الدولة الفلسطينية وفقًا للقرارات التي أصدرتها الأمم المتحدة بخصوص ذلك الأمر، وأكد أيضًا على ضرورة توقف عن الصواريخ التي يتم إطلاقها بشكل عشوائي على المناطق السكنية الخاصة بالفلسطينيين.
  • قد وجه دعوه لجميع المواطنين الفلسطينيين، وكذلك الإسرائيليين، وكل من يؤيدهم أن يتخذوا خطوات تعمل على إعادة الثقة حول الحل الذي تم طرحه لتأسيس الدولتين معًا، حيث أنه يمثل الحل الأمثل في تلك الفترة.
  • ختم كلمته بتأكيده على أن الاحتفال بهذا اليوم ما هو إلا تأكيد على التمسك بجميع الحقوق الخاصة بالشعب الفلسطيني، والتأكيد كذلك على أن الأمم المتحدة لن يتغير موقفها حول ذلك الأمر، كما أكد أيضًا على المجهود الذي يتم بذله لحصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه.

شاهد أيضًا: معلومات عن اليوم العالمي للسل

كلمة الأزهر الشريف بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

  • ألقت عميدة كلية العلوم الإسلامية الدكتورة نهلة صبري الصعيدي الممثلة عن الأزهر الشريف كلمة بخصوص اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، حيث أكدت على أن القضية الفلسطينية ليست قاصرة فقط على المسلمين والعرب فقط.
  • بل أنها قضية يهتم بها كل شخص عاقل ولديه إنصاف، وكل شخص متسامح ومحب للسلام، وكل من لديه ضمير متيقظ.
  • كما وضحت ضرورة بذل الجهد، وأن يتم تعاون بين كلًا من المنظمات، والأفراد، والدول، والمؤسسات، وذلك بهدف تأسيس طرق واقعية تساعد في حفاظ الشعب الفلسطيني على حقوقه كاملة.
  • كما وجهت دعوة للعمل بما جاء في وثيقة الأخوة الإنسانية التي تم التوصل إليها بعد عدد كبير من اللقاءات التي تمن بين أعظم ممثلين دينيين بجميع أنحاء العالم، وهما بابا الفاتيكان قداسة البابا فرانسيس، وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.
  • حيث تهدف تلك الوثيقة إلى تعليم نصوصها للأجيال الجديدة القادمة والعمل بها، وذلك من أجل التخلص من أي صراعات أو حروب.

معلومات حول الشعب الفلسطيني والأمم المتحدة

  • يقترب عدد الشعب الفلسطيني نحو 8 مليون نسمة، ويعيش الشعب بأكمله في الأراضي المحتلة من قبل الإسرائيليين، وقد بدأ هذا الاحتلال في عام 1967م، ومن بينها القدس الشرقية، وإسرائيل، وبعض البلاد العربية القريبة، وبعض المخيمات الخاصة باللاجئين.
  • وفي أغلب الأوقات يمثل ذلك اليوم فرصة لتركيز العالم أجمع على عدم التوصل لحل نهائي في تلك القضية، وتوضيح أن الشعب الفلسطيني حتى الآن لم يحصل على حقوقه بالكامل وفقًا لما تم تحديده بواسطة الأمم المتحدة.
  • تتمثل تلك الحقوق في تحديد الشعب الفلسطيني لمصيره وحده دون أي تدخلات خارجية، وحقهم في استقلالهم وسيادتهم، وعودة الفلسطينيين إلى منازلهم التي تم إخراجهم منها بالقوة.
  • تحتفل الأمم المتحدة في كل عام بذلك اليوم كتضامن مع الشعب الفلسطيني، وتتمثل مظاهر الاحتفال بإرسال مجموعة من الرسائل توضح تضامنهم مع القضية الفلسطينية، وتنظم مجموعة من الاجتماعات، وتعرض كذلك مجموعة من الأفلام القصيرة المتعلقة بالقضية.
  • ذلك بالإضافة إلى نشر بعض المطبوعات التي تتضمن تفاصيل القضية، وعن المراسم التي تتم في المقر الخاص بالأمم المتحدة في نيويورك فيتم انعقاد اجتماع للجنة الخاصة بحقوق الشعب الفلسطيني، ويقوم أكثر من شخص بإلقاء كلمة في هذه المناسبة.
  • من بينهم رئيس مجلس الأمن، والأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة، والممثلين لهيئات الأمم المتحدة، والممثلين للمنظمات الحكومية العالمية، والممثلين عن دولة فلسطين.

شاهد أيضًا: معلومات عن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

وبهذا ينتهي مقالنا عن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والذي وضحنا فيه أهمية ذلك اليوم وأهم فعالياته.

السابق
معلومات عن اليوم العالمي للتلفزيون
التالي
ما هو تاريخ العيد الوطني لدولة الإمارات؟