معلومات ثقافية

كم السعرات الحرارية في العسل الأسود

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن كم السعرات الحرارية في العسل الأسود

العسل الأسود من الأطعمة التي لها الكثير من الفوائد على جسم الإنسان وجميعنا يحب تناوله كثيراً لمذاقه اللذيذ، ولكن يعتقد البعض إنه من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية المضرة على الجسم وتسبب الكثير من المشاكل الصحية المختلفة منها زيادة الوزن مثلاً، نقدم لكم في هذا المقال معلومة مفيدة ومتكاملة ستغير من فكركم عن فوائد ونسبة السعرات الحرارية في العسل الأسود بشكل تام لأنه يعتبر من الأطعمة المفيدة جداً وسنتعرف على الكمية الأفضل التي نتناولها بشكل يومي دون قلق، تابعوا معنا هذه المعلومات والتفاصيل في الفقرات التالية أتمنى أن تفيد الجميع.

نظرة عامة عن السعرات الحرارية في العسل الأسود وفوائده

  • العسل الأسود له العديد من الاستخدامات حيث يستخدم في التحلية خاصة للمخبوزات والحبوب والشوفان وأحياناً الشاي والأيس كريم بدلاً من السكر، من المعروف عن العسل الأسود إنه مادة غذائية مهمة للغاية لجسم الإنسان ولصحته أيضاً، ويحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً عكس ما نعتقد.
  • ملعقة كبيرة من العسل الأسود تحتوي على 64 سعر حراري فقط، من بينهم 17 جرام من السكر، و5.1 جرام بروتين، و17.3 جرام من الكربوهيدرات، كما تحتوي ملعقة كبيرة من العسل على 11 ميكروجرام من فيتامين سي، و10.92 مللي جرام من البوتاسيوم، و1 مللي جرام من الكالسيوم.
  • العسل الأسود مذاقه أكثر حلاوة من السكر لأنه يحتوي على نسبة عالية من مادة الفركتوز.

شاهد أيضًا: ما هو مصدر العسل الأسود ؟

فوائد العسل الأسود بالتفصيل

في هذه الفقرة سنشرح لكم بالتفصيل ما هي فوائد العسل خاصة الأسود على جسم الإنسان، في البداية يجب أن نوضح لكم أعزاءنا القراء عن هذا النوع من العسل إنه يحتوي على مركبات نباتية مفيدة جداً فهو يعد مادة غذائية مهمة لصحتنا بديلة عن السكر المكرر، تابعوا الفقرات التالية لتعرفوا المزيد عن فوائده

  1. العسل الأسود يعد مضاد للأكسدة طبيعي ومهم للجسم، ويحتوي أيضاً على الأحماض العضوية ومركبات الفينولية وهي مثل مركب الفلافونويد، يقال إن هذه المركبات تقوم من وظيفة مضادات الأكسدة، وتقوم مضادات الأكسدة بدور هام جداً وهي حماية الجسم من الإصابة بأنواع مختلفة من الأورام السرطانية.
  2. يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، الكوليسترول الضار هو سبب رئيسي في الإصابة بأمراض القلب، كلما زادت نسبة الكوليسترول الضار كلما زادة خطورة الإصابة بهذه الأمراض ومرض تصلب الشرايين، تصلب الشرايين هو عبارة عن تراكم الدهون داخل هذه الشرايين وتسبب في حدوث نوبات قلبية أو سكتات دماغية.
  3. يوجد الكثير من الأبحاث التي تؤكد إن العسل الأسود يعتبر علاج فعال للسعال عند الأطفال، كما له أهمية علاجية للأطفال المصابين بأمراض التهابات الجهاز التنفسي العدوي ويعمل على تحسين وظيفة الرئتين بشكل ملحوظ، فهو علاج أمن جداً على صحة الأطفال وبديل لأدوية السعال وليس له أي آثار جانبية سلبية.
  4. يحمي الجسم من الإصابة بالأنيميا وهي من أهم وأشهر فوائده حيث إنه غني بالحديد.
  5. يقوي العظام ويحميها من الإصابة بالهشاشة.
  6. يقوي عضلة القلب، كما إنه يحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية.
  7. يقوي الجهاز العصبي ويحميه من العديد من الأمراض.
  8. يقلل من ألم الرأس والصداع.
  9. يحمي من الإصابة بنقص معدن البوتاسيوم الذي تحتاجه خلايا الجسم للقيام بوظائفها.
  10. يعالج بشكل فعال حب الشباب لأنه يحتوي على نسبة من حمض اللاكتيك.
  11. يساعد على خفض مستوى ضغط الدم.
  12. يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال والمهام اليومية لاحتوائه على نسبة من السكريات.

ما هي القيمة الغذائية للعسل الأسود

في هذه الفقرة سنتعرف على القيمة الغذائية للعسل الأسود بشكل مفصل:

  • يحتوي العسل الأسود على سكريات أحادية وهي المتعارف عليها باسم الجلوكوز والفركتوز وهي تشكل نسبة ما بين 70% و80% وهذه النسبة التي تعطي للعسل الأسود الطعم الحلو المعروف، ويحتوي على نسبة من الدهون والألياف الغذائية والبروتين.
  • العسل الأسود معروف منذ آلاف الأعوام باستخداماته الطبية والعلاجية.
  • يُعرف أيضاً بخصائصه المعقمة ويحتوي على مضادات للأكسدة بنسبة عالية.
  • ملعقة كبيرة من العسل الأسود تساوي 21 جرام.

أهمية العسل الأسود في فترة الرجيم

مقالات قد تعجبك:

مع كل فوائد العسل وطعمه الحلو يخاف الكثير من تناوله حيث يعتقدوا إنه يعمل على زيادة الوزن بشكل كبير ويعتقدوا أيضاً إنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تزيد الوزن ولكن تعرفنا على عكس ذلك في الفقرات السابقة وكانت هذه المفاجأة للكثير، لذلك سنشرح في هذه الفقرة أهمية العسل الأسود للتخلص من الوزن الزائد.

  • العسل الأسود لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك فهو يعتبر من الأطعمة الأمنة والمناسبة أثناء فترة الريجيم أو إتباع نظام حمية غذائية، فهو يمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن أيضاً التي يحتاجها الشخص في فترة الريجيم، ومن هذه العناصر الهامة:
  • الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان.
  • الماغنسيوم المفيد لصحة الجسم بشكل عام.
  • المنجنيز المفيد لبناء جسم صحي وسليم.
  • نسبة من الكربوهيدرات والسكريات.
  •  فيتامين ب 6 والنياسين والريبوفلافين.
  •  نسبة من الصوديوم والكوبالت.

شاهد أيضًا: حاسبة السعرات الحرارية لفقدان الوزن

العسل الأسود وإنقاص الوزن الزائد

  • يعتبر العسل الأسود من الأطعمة الفعالة جداً لإنقاص الوزن الزائد، كما إنه يساعد على حرق الدهون المتراكمة ويساعد أيضاً على حرق السعرات الحرارية في الجسم، ويحمي الجسم من الإصابة بمرض السمنة.
  • يحتوي هذا النوع من العسل على مادة البوليفينول وهي مادة فعالة جداً للتخلص من الوزن الزائد.
  • كما يساعد العسل على تقليل معدل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم، وهذا ما يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير ويحرق أيضاً الدهون.
  • يعتبر العسل من الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة بدون أن بسبب أي زيادة في الوزن.
  • كما إنه يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم، وذلك يساعد على عدم تراكم الدهون في الجسم.

ما هي الكمية التي يحتاجها الجسم من العسل الأسود التي تساعد على إنقاص الوزن

  • ينصح الكثير من الأطباء والخبراء في مجال التغذية والدايت بأهمية تناول العسل الأسود خاصة في فترة إتباع نظام ريجيم بشكل يومي.
  • لذلك ينصح بتناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود في الصباح على الريق فور الاستيقاظ من النوم مباشرة، هذا يساعد على إنقاص الوزن ويساعد على تقليل امتصاص السعرات الحرارية طوال اليوم.
  • يجب تناول العسل بدون أي إضافات أخرى قد تؤدي إلى نتيجة عكسية، مثل إضافة الطحينة، فالطحينة تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير جداً.

أضرار العسل الأسود على الجسم

بالطبع أن تناول هذا العسل يمد الجسم بالكثير من الفوائد المهمة لأجسامنا، ولكن تكمن أضراره عند الإفراط في تناوله، حيث تزيد في هذه الحالة نسبة السعرات الحرارية والسكريات التي تدخل الجسم مما تزيد فرص الإصابة بمرض السكر، ويجب على مرضى السكر تناول العسل الأسود بحذر شديد وذلك بعد استشارة الطبيب المتابع للمريض.

كما أن العسل الأسود يحتوي على أنواع من البكتيريا لذلك ننصح بعدم تقديمه للأطفال تحت سن العامين.

شاهد أيضًا: ما هو العسل الأسود وفوائده ؟

تعرفنا في هذا المقال المهم جداً على السعرات الحرارية في العسل الأسود وأهميته للجسم وأهميته أيضاً في إنقاص الوزن، كما تعرفنا على الكمية المطلوبة من العسل المفيدة للجسم في اليوم، أتمنى أن تنشروا وتشاركوا هذا المقال ليستفيد الجميع، انتظروا منا الكثير من المعلومات القيمة.

السابق
كيفية تسديد فاتورة الكهرباء عن طريق النت
التالي
معلومات عن الواحات البحرية | الروا