معلومات ثقافية

كيفية التعامل مع مريض الصرع

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن كيفية التعامل مع مريض الصرع

لا شك أن الكثير منا يعلم ماهية مرض الصرع، فهو يعتبر من الأمراض الشائعة كما أنه عبارة عن حدوث خلل كهربي داخل الدماغ، حيث أن هذا الأمر يؤدي إلى نشأة ما يعرف بالبؤرة الكهربية داخل الدماغ، والتي بالطبع تؤدي إلى السيطرة على كهرباء الدماغ بأكمله، وتتسبب في حدوث الكثير من النوبات المتكررة اللإرادية من الصرع، إضافة إلى التعرض للإغماءات المتكررة والتشنجات الحادة التي تؤثر على المريض بدرجة كبيرة، كما أن هذا النوع من الأمراض يجب التعامل معه بطريقة خاصة، إضافة إلى الحرص على تناول الأدوية المخصصة له بشكل دقيق، وعلى الرغم من أن هذا المرض يعتبر من الأمراض المزمنة، إلا أنه لا يعتبر هذا المرض من الأمراض النفسية أو العقلية.

أنواع الصرع

لا شك أن هناك العديد من أنواع الصرع، والتي منها ما هو عام ومنها ما هو جزئي، وينقسم الصرع العام إلى نوعين وهما نوبة الصرع الكبير ونوبة الصرع الخفيف، ولكل نوع من هذه الأنواع خصائصه التي تختلف عن الأنواع الأخرى.

اقرأ أيضًا: أنواع نوبات الصرع وكيفية التعامل معها

أعراض الإصابة بمرض الصرع

لا شك أن هناك الكثير من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بمرض الصرع،  من أهم هذه الأعراض:

  • حدوث العديد من الانقباضات المتكررة بشكل مفاجئ وبدون سبب محدد، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم العلامات التي تشير إلى الإصابة بالصرع.
  • تغير في سلوك المريض، حيث أن هذا المرض يؤثر على المريض به بطريقة سلبية.
  • الإصابة بنوبات من الإغماءات والتشنجات المتكررة والتي تكون مزعجة إلى حد كبير.
  • الإصابة بالعديد من أنواع الضغوطات النفسية والتي من أهمها الضغوط العاطفية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والدوخة، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أكثر الأمور التي تشير إلى وجود خلل في الجهاز العصبي.

كيفية التعامل مع مريض الصرع

مقالات قد تعجبك:

لا شك أن معرفة طريقة التعامل الصحيحة مع مريض الصرع تعد من أهم الأمور التي يجب أن توضع في الاعتبار، حيث أن هناك العديد من أنواع النوبات التي يجب التعامل مع كل منها بطريقة مختلفة عن الأخرى، ولكن هناك العديد من الإجراءات الوقائية التي يجب القيام بها عند تعرض الشخص لنوبة الصرع والتي تعتبر من الإسعافات الأولية التي تهدف إلى سلامة المريض، والتي من أهمها:

  • الحرص على إبعاد المصابين بنوبات الصرع عن أي شيء من الممكن أن يتسبب في إيذائهم أو إصابتهم، حتى الانتهاء من نوبة الصرع.
  • فك أي نوع من الملابس حول الرقبة حتى نضمن أن تستمر عملية التنفس بطريقة سليمة، هذا بالإضافة إلى فتح الفم وإسناد الرأس بطريقة سليمة.
  • وضع وسادة تحت الرأس حتى تدعم الرأس والحرص على عدم تعرض الرأس لأي إصابة بسبب التشنجات.
  • الجلوس بجانب الشخص المصاب بنوبة الصرع وعدم تركه، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم الأمور التي يجب القيام بها حتى تنتهي نوبة الصرع، ومن ثم مساعدته على الجلوس حتى يصبح بكامل وعيه.
  • الحرص على أن يرتدي الشخص المصاب بنوبة الصرع القلادة الطبية التي تشير إلى إصابته بهذه الحالة.
  • في حالة تعرض الشخص لنوبة الصرع في الماء، فهنا يجب التدخل بطريقة خاصة، واتخاذ بعض الاحتياطات، حيث أنه يجب دعم رأس المصاب بالنوبة خارج الماء حتى تتم عملية التنفس بشكل صحيح، ومن ثم إخراج المصاب من الماء، ومن ثم إجراء الإسعافات الأولية.
  • في حالة تعرض الشخص المصاب بالصرع للنوبة في أحد الأماكن المغلقة مثل السيارة أو ماشابه، فإنه من المهم أن يتم تثبيته بواسطة حزام الأمان، هذا بالإضافة إلى دعم رأس المصاب والتأكد من سلامة عملية التنفس، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم الأمور التي يجب أن توضع في الاعتبار عند تعرض الشخص لنوبة الصرع، ومن ثم وضع المريض في وضع الاستلقاء حتى يعود إلى كامل وعيه.

شاهد أيضًا: أسباب مرض الصرع عند الشباب وعلاجه

متى ينبغي طلب المساعدة الطبية

لا شك أن هناك بعض الحالات التي تستدعي المساعدة الطبية، حيث أنه في بعض الحالات يكون الأمر خطيراً إلى حد كبير، كما أن التدخل الطبي في هذه الحالات يعتبر أمراً ضرورياً، وفيما يلي أهم الحالات التي تستدعي طلب المساعدة الطبية:

  • ارتفاع درجة حرارة المصاب بنوبة الصرع، كما أنه من الممكن أن يصاب بالإجهاد الحراري.
  • استمرار النوبات لفترة أكثر من خمس دقائق، حيث أن هذه المرحلة تعد خطرة جداً، كما أنها لها العديد من التأثيرات السلبية على المرض.
  • تتابع النوبات بشكل سريع أي يدخل المصاب بالصرع في النوبة الثانية بعد انتهاء النوبة الأولى مباشرة، ويعد هذا الأمر من أخطر الأمور التي تستدعي طلب المساعدة الطبية بشكل فوري.
  • عدم استعادة الوعي بعد انتهاء النوبة، حيث أن هذا الأمر يعد خطيراً ويجب في هذه الحالة طلب المساعدة الطبية، حيث أن عدم استعادة الوعي بالإضافة إلى عدم القدرة على التنفس يعتبر من الأمور الخطيرة التي يجب التعامل معها فوراً.
  • هناك بعض الحالات الخاصة التي يجب تدخل الأطباء معها على الفور، وهذه الحالات تشمل المرأة الحامل وكذلك المصابين بمرض السكري.
  • الإصابة بأي نوع من أنواع الأذى أثناء النوبة والتي تشكل خطراً على المريض.

مقالات متصلة بالصرع

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كيفية التعامل مع مريض الصرع، يمكنك مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات الأخرى التي تخص أمراض الأعصاب وعلاجها في موقع الروا.

السابق
أفضل 10 طرق لاستثمار الأموال بنجاح وبدون خسارة
التالي
ما مكونات الجهاز العصبي المركزي