معلومات ثقافية

كيفية التيمم بالخطوات كاملة | الروا

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن كيفية التيمم بالخطوات كاملة | الروا

الوضوء هو أهم أركان الإسلام حيث إنه البداية للشروع في الصلاة وبالتالي هو نوع من الطهارة في الإسلام وبالتالي هناك نوع أخر من الوضوء وهو التيمم والمسموح به في بعض الأوقات وله مجموعة من الشروط الخاصة به وبالتالي سوف يكون موضوعنا التالي حول كيفية التيمم بالخطوات كاملة فتابعوا معنا.

التيمم

  • المقصود به هو التقرب لله سبحانه وتعالى من خلال مسح اليدين والوجه من أجل أن يكون الإنسان طهورًا ومتطهرًا حيث إن الدين الإسلامي هو دين يشر وليس عسر، والذي يدعو للإنسان أن يكون في يسر ولا يحمل الإنسان فوق طاقته وبالتالي سوف نقدم لكم فيما يلي أفضل الطرق وأصحها للتيمم.
  • التيمم بشكل عام مسموح به في حال لم يجد الشخص ماء فيمكنه القيام بالتيمم من خلال مجموعة من الطرق ولكن في حال تم إيجاد ماء، فلا يصح التيمم نهائيًا يجب أن يكون الوضوء كاملًا وإلا كانت الصلاة باطلة حيث يمكن التيمم بالحجر أو بالرمل في حلال عدم وجود مياه للوضوء.
  • التيمم في اللغة العربية يقصد به القصد أما في الاصطلاح المقصود به هو التعبد والتقرب لله سبحانه وتعالى بغرض الصعيد الطيب من خلال غسل اليدين والقدمين، وبالتالي يجب النية والقصد في حين تم التيمم لأنه شرط أساسي لها.

شاهد أيضًا: ما هو المذي وهل يبطل الوضوء

شروط التيمم

  • في حال كان الماء شديد البرودة لدرجة أن يتأذى الشخص المتوضأ من المياه تلك فوجب وقتها التيمم حتى لا يتعرض الجسم للأذى.
  • في حال لم تتوفر المياه بشكل نهائي يمكن القيام بالتيمم بالرمال أو بأي شيء يستخرج من الأرض ويكون طبيعي ولكن لابد وأن تكون الرمال تلك طاهرة، وليست بها أي نجاسة وأن تكون مضمونه بأنها طاهرة بشكل كبير.
  • في حال كان هناك مرض يشترط على ألا يتم وضع المياه على الجرح أو مرض يزداد بزيادة تعرض الجسم للماء أو يعمل على تأخر الشفاء أو إضرار الجسم.
  • لم يتمكن الشخص من الحصول على الماء في حال كان هناك حاجز ضار بين الشخص والماء كعدو مثلا أو حيوان مفترس، أو في حين كان الشخص على سفر ولم تتوفر له المياه أو في حال كان الذهاب للحصول على المياه فيه ضرر للشخص نفسه أو أهله.

أنواع التيمم

التيمم للمريض

والمقصود بها حينما يقوم الشخص بإجراء عملية في عضو ما وممنوع عليه أن يعرض تلك المنطقة للمياه فيمكن التيمم بكل سهولة دون الحاجة إلى الوضوء بشكل كامل، كما تم ذكرها في القرآن الكريم ” لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها ” ففي حال لم يصح أن يمس الماء العضو هذا بشكل نهائي من الممكن تغطية هذا العضو بشكل جيد والوضوء بشكل كامل.

التيمم بسبب البرد

والمقصود به هو التيمم حينما تكون درجة الحرارة باردة بشكل كبير وقارصة حيث تصل درجة الحرارة إلى 3 تحت الصفر، فهو برد قارس وشديد ويجوز التيمم به أما في حال درجات الحرارة العادية بدايًة من 16 إلى ما فوق فلا يجوز التيمم بها بشكل نهائي.

التيمم بالحجر

التيمم من الممكن أن يكون بالرمال أو بالحجر أو بالأتربة التي تتواجد على الأقمشة والغبار وهذا ما اتفق عليه جميع العلماء والفقهاء، حيث يرى كلًا من الحنفية والمالكية بأن يمكن التيمم بأي شيء يتواجد على الأرض ويكون أصله من الأرض مثل ولم يتم شرط بأن تكون غبار أو تراب.

مقالات قد تعجبك:

التيمم بسبب انقطاع المياه

هناك أشخاص تسكن في مناطق تكون ليس لديهم ماء طوال فترة زمنية طويلة قد تستمر لأيام طويلة وبالتالي يجوز لهؤلاء الأشخاص أن يقوموا بالتيمم، من خلال التراب الطاهر فهو واحد من أهم مظاهر التيمم بشكل شرعي حيث إنها طريقة لرفع الحرج عن الناس.

شاهد أيضًا: كيفية الوضوء والصلاة الصحيحة للنساء

 كيفية التيمم بالخطوات كاملة

النية

وأهم ما يميز التيمم هو تواجد النية وحضورها فأي عمل يتم القيام به لله سبحانه وتعالى هي أن تكون بالنية ولا تكون معلنة بل تكون بداخل الإنسان نفسه حيث يتم أخذ النية بشكل سري حول، التيمم من أجل التخلص من النجاسة والتطهر بشكل كامل وكلي مع النية أيضًا في تأدية العبادات الربانية من صلاة ومس للمصحف ومن ثم تسمية الله أي قول بسم الله الرحمن الرحيم.

مسح الوجه

تتم تلك الخطوة من خلال وضع التراب النظيف الطاهر حيث يتم دب الكف على الأرض ومن ثم نفض اليد منها على الوجه ومسحه بها على أن يصل التراب إلى جميع أجزاء الوجه وحتى منطقة فوق الشفتين أيضًا، حيث يجب أن يكون الوجه كله مغطى ولكن يجوز أن يكون التراب على أغلب الوجه فلا توجد مشكلة من ذلك.

مسح اليدين

من خلال إزالة أي أشياء تكون مرتديها في اليد من خواتم أو دبل ومن ثم مسح اليدين وحتى المرفقين بالتراب ومن الممكن مدها إلى الكوعين فهي سنة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، ويتم المسح من الكف الأيمن ومن ثم الكف الأيسر.

مبطلات التيمم

  • أول ما يتم إبطال التيمم به هو الحدث الأصغر والذي يشمل أي شيء تقوم بإبطال الوضوء العادي وبالطبع أيضًا الحدث الأكبر من حيض ونفاس وجنابة.
  • في حال توفرت الماء بطل التيمم تمامًا لأنها شرط لسلامة الوضوء.
  • في حال تم إزالة العذر الذي قد منع الشخص للوضوء بالماء.

أحكام التيمم

  • حينما تتوفر كمية كافية من المياه فلابد على المسلم أن يتم استخدامه وما تبقى منه على الأعضاء التي قد نفذ الماء عنها حيث يمكن التيمم، من خلال استخدام التراب على أن تكون اليد مفرغة الأصابع.
  • حيث يتم استخدام كل ما له علاقة بسطح الأرض من تراب ورمل وحتى الغبار حيث كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في حال كان في سفر، حيث كانت أسفاره كثيرة فقد كان يقوم بالتيمم من الرمل الموجود على سطح الأرض حيث كانوا يتيمموا بالرمل هذا ومن ثم يقوموا بغسل كل اتجاهات الجسم من يدين وقدمين.
  • يجب على المسلم أن يقوم بضرب الأرض بكلًا من الأيدين على أن تكون الأصابع مفرغة ومتباعدة من خلال صربة واحدة فقط، حيث يتم استخدام باطن الأصابع من أجل مسح الوجه كما يجب استخدام الراحة الخاصة بكفتيه من أجل مسحهما على بعضهما البعض حيث يكون المسح على كافة الوجه واليدين.
  • نستخلص من هذا أن التيمم يتعامل نفس معاملة الوضوء بلا شك حيث إن الوضوء هو واحد من أهم أساسيات الطهارة وبالتالي ينطبق القول على التيمم أيضًا، لذا هو أمر ضروري ولكن مرتبط بشكل أساسي في عدم تواجد المياه لأن في حال تواجدت المياه يكون التيمم قد بطل وبالتالي الصلاة أيضًا باطلة هي والعبادات الأخرى.

شاهد أيضًا: ما لا تعرفه عن النوم على جنابة

في خاتمة حديثنا حول كيفية التيمم بالخطوات كاملة التيمم هو أمر سهل وشائع ولكن بشروط معينة والشرط الأصلي والأساسي به هو عدم توافر المياه بأي شكل من الأشكال والحصول عليها بصعوبة بالغة أو في حال الحصول عليها يحدث ضرر كبير للشخص ويدل التيمم على سهولة ويسر الإسلام بشكل مناسب معنا جميعًا.

السابق
بحث عن واحة سيوة doc
التالي
معلومات عن أقراص الشاى الأخضر