معلومات ثقافية

كيفية تسليح السملات خطوة بخطوة

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن كيفية تسليح السملات خطوة بخطوة

كيفية تسليح السملات خطوه بخطوه، في البداية نود أن نعرف ما هي السملات التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

وهي عباره عن الكمرة التي تربط القواعد ببعضها ليصبح المبنى كتله واحده، أي أنها تحمل الحائط، فوقها لنقلها بعد ذلك إلى الأعمدة.

وتكون في صوره كمرات على شكل مستطيل، وتوجهه بطريقه أفقيه من الأسمنت المسلح، وفيما يلي سوف نقوم بشرح تفصيلي لكيفيه تسليح السملات خطوه بخطوه.

ـ هناك عده فروق بين السملات والشدادات والميدة، وبما أننا ذكرنا معنى السملات، فسوف نعرف معنى الشدادات والميدة، ثم نقوم بتعريف الفرق بينهم.

كيفية تسليح السملات خطوة بخطوة

شاهد أيضًا: ما هي تكاليف البناء بالتفصيل؟

الشدادات:

  • ووظيفتها هي حفظ اتزان العمود، الذي يوضع على وجهه القاعدة، وهي تربط بين الأساسات، ويلزم لهذه الشدادات أن يكون لها تسليح.

الميدة:

  • يتم تنفيذها في الترب الطينية فقط، وهي تعتبر الأوتاد التي توضع في الأرض، ومن ثم يقوم بعدها البدئ في تنفيذ الأساسات.
  • أما عن الفرق بينهم، فالسملات لها وظيفة محدده، وهي أن تحمل الحائط فوقها، ولا يحتاج تسليح السملات، نفس المواد التي تحتاجها الشدادات، بل إن تسليح السملات يكون أقل بكثير، ولا تحتاج قطاعات السملات إلى تصميم، لأنها تكون ثابته بشكل كبير، ولأنها أيضًا لا تستخدم في الأحمال الكبيرة.
  • ويشبهه تسليح السملات تسليح الكمرة، التي تم تصميمها لتحمل الحوائط، وتقوم بحملها إلى الأعمدة.
  • ومن أهم ما يميز السملات، أنها تستخدم عندما يكون الحفر للأساسات على عمق كبير، لكي تستطيع أن تحمل الدور الأرضي بشكل أمن.
  • فلو أنها وضعت على الميد بشكل مباشر، فهذا يعني أن ارتفاع الحائط سيكون كبير، مما قد يؤدي إلى عدم الاستقرار تحت هذا الارتفاع.
  • أما عن الشدادات، فيكون العمود فيها على وش القاعدة، وهي تساعد على ثبات القاعدة حتى لا تنقلب، والشدادات لها تصميم معين وتكون ذات قطاعات كبيره، وأيضًا حديد التسليح الذي هو أكبر بكثير في السملات.
  • وتنفذ هذه السملات والشدادات طبقًا لقواعد مسلحة، وتعتبر الشدادات هي الأفضل من السملات من الناحية الإنشائية، بالنسبة لربط القواعد الغير متصلة، وذلك لأن المنطقة التي يتم الربط فيها تكون دائمًا في الشدادات، مع ضرورة الربط مع القاعدة المنفصلة، ولكن في السملات يكون الربط في منطقه رقبة العمود.

وهناك تسلسل للخطوات التي يلزم إتباعها لتنفيذ المباني:

لا يتم البدء في إنشاء المبنى، إلا بعد أن يتم التوقيع على عقد المقاول الذي سيقوم بمهمه إنشاء المبنى، والالتزام بالبنود المدونة في العقد، ويشرف على هذا العقد مهندس نقابي.

مقالات قد تعجبك:

وهناك مراحل أساسيه يجب إتباعها والالتزام بها في التنفيذ:

المرحلة الأولى:

  • هي المرحلة التحضيرية، ويقوم المقاول في هذه المرحلة باستلام الموقع الذي سيباشر عمله فيه، وعليه أن يكتشف نوع التربة، ليحدد نوعيه عمله ومعرفه كل ما يلزم لتنفيذ عمل المبنى.

شاهد أيضًا: أدوات البناء واسماءها بالصور

  • ويضع لنفسه جدول زمني يستطيع أن يحدد من خلاله الوقت الذي سيحتاجه للانتهاء من عمل المبنى، وعليه أيضًا أن يحدد الميزانية التي ستطلبها هذه المرحلة من البناية.
  • ويحدد أماكن تواجد المهندسين والعمال، وعليه أن يوفر كل التوصيلات الفنية التي سيحتاجها في عمله مثل، الكهرباء والمياه والصرف الصحي، فعليه إدخال كل هذه التوصيلات إلى الموقع.

المرحلة الثانية:

  • هي المرحلة الإنشائية، وهي تتضمن التخطيط العام للموقع، والقيام بالحفر والردم، ونقل تلك الأتربة الناتجة عن الردم، لتسهيل عمليه البناء فيما بعد وتصب في هذه المرحلة الخرسانات، العادية والمسلحة، ويقوم المقاول بوضع الطبقة العازلة التي توضع تحت الأرض وبناء حائط المبنى.

المرحلة الثالثة:

  • هي مرحله التركيبات، وهي تتضمن جميع التشطيبات المتعلقة بالبياض الداخلي والخارجي، وتركيب الكهرباء، والنجارة، والمجاري، الألومنيوم، إمداد المبنى بالمياه، ووضع البلاطات، وعمل جميع الطبقات العازلة، التي تحمي المبنى من الرطوبة والحرارة.

مرحله التشطيبات والتسليم:

  • وهي مرحله تشطيب كافة الأعمال، مثل، الرخام والدهانات للحائط، والنجارة، وجميع الديكورات، وورق الحائط، والتغليف بالأخشاب والزجاج وأيضًا تركيب المكيفات، والأسانسيرات، والانتهاء من تسليم حدائق المبنى سواء الداخلية أو الخارجية إذا تم توافرها.

مرحله الترميم والصيانة:

  • وتضمن هذه المرحلة بقاء المبنى في أحسن صوره له، والمحافظة عليه، أطول فتره ممكنه، وحمايته إنشائيًا ومعماريًا.
  • يتم تسليم الموقع الذي سيباشر فيه المقاول عمله، ويكون مسؤول فيه عن كل كبيره وصغيره بمقتضى محضر تسليم، وله ثلاث صور، في حضور المالك للمشروع والمهندس والمقاول، ويوضح في هذا المحضر كل ما يخص الأرض من أبعاد وحدود، ويتم ذكر موقع الأرض وكل ما فيها من عقارات أو منقولات أو أي علامات تميزها وتكون مفيدة للعمل.
  • ويتم ذكر جميع الأعمال التي سوف يتم تسلميها في نهاية العمل، من آلات ومرافق ومباني، ويتسلم المقاول من المهندس ثلاث نسخ، تحتوي على كل ما يخص العمل من الرسومات المعمارية، والإنشائية بالتفصيل.
  • ويلزم أن يذكر في محضر التسليم، كافة الاحتياطات التي يجب على المقاول والمهندس مراعاتها، حتى لا يتسببوا في وقوع أي ضرر على المبنى المجاور وإذا لزم الأمر فهما ملتزمان بصلب الموقع المجاور.
  • ويجب الاهتمام بأعمال الأساسات، فهي تعتبر القاعدة الرئيسة التي تستطيع حمل أي عمود أو حائط في المبنى، والذي يحدد نوع الأساس الذي سيتم عمله هو المهندس، فهي أهم اختصاصاته، ويتم تحديدها على حسب خبره المهندس، فهو وحده من يستطيع أن يحدد أنواع التربة المختلفة وأنواع الأساسات التي تناسب كل تربه في عمل الإنشاءات والمباني.
  • وهو من يستطيع أن يحدد الأساس الذي سيستخدمه، سواء كان أساس عادى أو أساس مسلح، أو أساس طوب، أو أساس طوب، أو أساس خشب، أم أساسات منفصلة، أم متصلة، وأيضًا أساسات ميكانيكيه أو يدوية.

شاهد أيضًا: تعريف البدروم في قانون البناء

وفى نهاية هذا المقال نود أن نكون قد أو ضحنا لكم نبذه مختصره عن كيفية تسليح السملات خطوه بخطوه.

لتعم الفائدة على كل من يرغب في الاطلاع على هذه المعلومات.

ولا تنسوا مشاركه هذا المقال مع الأصدقاء والأحباء ليتعرفوا على كيفية تسليح السملات خطوه بخطوه، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

السابق
معلومات عن خصائص القاعدة القانونية
التالي
ما هي فوائد زيت الارغان للشعر؟