معلومات ثقافية

ما لا تعرفه عن الممثل عاكف نجم

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن ما لا تعرفه عن الممثل عاكف نجم

ما لا تعرفه عن الممثل عاكف نجم، في عام 2003م طورت الأردن الهيئة الملكية الأردنية للأفلام لتشجيع صناعة الأفلام في البلاد، وتدريب صانعي الأفلام الأردنيين على فن صناعة السينما، ومن الفنانين الأردنيين الذين برعوا في صناعة الأفلام الأردنية هو الفنان الكبير “عاكف نجم”، فمن هو هذا الفنان وما الأعمال التي قام بها؟

الفنان عاكف نجم

  • عاكف نجم هو ممثل ومخرج أردني ولد عام 1960 ميلادياً، نشأ داخل عائلة فنية، حيث أن أخيه الأكبر الذي يدعى “توفيق” كان يعمل في الإخراج منذ سبعينات القرن الماضي، بجانب أنه قام بتمثيل بعض الأدوار السينمائية أيضاً.
  • بالإضافة إلى أخيه الآخر الذي يدعى “نبيل” الذي عمل في مجال الإخراج والنقد، حيث كان مخرجاً وناقداً كان الفنان “عاكف نجم” يمتلك أخوان توأم وهم “وائل” ونضال” بجانب أخوهما “خالد” هذا بالإضافة إلى “بشار” و “حمد”، وجميعهم كانوا يعملون في مجال الفن.
  • تخرج الفنان “عاكف نجم” من أكاديمية الفنون بالقاهرة عام 1984م، حيث درس وتخصص في مهنة المسرح والتليفزيون والإذاعة، بالإضافة إلى أنه عمل في مجال التمثيل قبل أن يتخرج من الأكاديمية بسنتين بجانب هوايته الأخرى في ذلك الوقت من كتابة الشعر والقصص وغيرها.

شاهد أيضًا: معلومات عن الممثل رانبير كابور

أعمال الفنان عاكف نجم

1- المسرح

كانت انطلاقة الممثل والمخرج “عاكف نجم” الفنية عندما توجه إلى المسرح، حيث قام بالاشتراك في تمثيل بعض المسرحيات ومنها:

مسرحية “الشخص” عام 1982

وهي مسرحية من تأليف “منصور الرحباني” و “عاصي الرحباني” بالإضافة إلى “أمل دنقل”، وإخراج المخرج المسرحي “جلال الشرقاوي” والمخرج التلفزيوني “منير راضي”؛ والتي كانت تحكي عن بائعة طماطم فقيرة تمت مصادرة عربته.

عندما قامت باقتحام سوق تم إخلائه من أجل الاستعداد لاستقبال المدعو (الشخص) فتقرر السلطات التحقيق فيما جرى لها في حضور هذا المدعو.

مسرحية “لعبة الزواج” عام 1983م

وهي مسرحية من إخراج المخرج المسرحي “عمر ناجي” ومن تأليف “عصمت يوسف العزيزي”؛ المسرحية تحكي قصة رجل يدعى “توفيق” بائع متجول لاقى أثناء تواجده في الأتوبيس الذي يقله إلى وجهته فتاة تدعى “نوال” واقعة في موقف محرج حيث أنها لا تمتلك مالاً لدفع تذكرة ركوبها.

فيقوم “توفيق” بدفع الأجرة عنها، فتعجب به الفتاة لموقفه النبيل وتقع في حبه بعد ذلك، فتطلب منه أن يتقدم لها ويتزوجها، ولكنه سيواجه بعض العقبات، حيث أن والد الفتاة يريد أن يزوج ابنته لرجل غني ذو جاه

2- التلفزيون

بعد انطلاقة الفنان “عاكف نجم” في مجال المسرح كأول أعماله الفنية، انتقل بعد ذلك إلى التلفزيون، حيث شارك في العديد من المسلسلات ومن هذه المسلسلات:

مقالات قد تعجبك:

  • مسلسل “الدرب الطويل” عام 2000م: هو مسلسل أردني من إخراج “صلاح أبو هنود” وتأليف “وليد سيف”؛ وتدور أحداث المسلسل عن أسرة فلسطينية فقيرة تتعرض للاحتلال البريطاني وبعد ذلك تعاني أيضاً من الاحتلال الصهيوني، وشارك الفنان “عاكف نجم” بتمثيل دور الشخصية التي تدعى “علي”.
  • مسلسل “الحجاج” عام 2003م: المسلسل من إخراج “محمد عزيزية” وتأليف “جمال أبو حمدان”، وتدور أحداث هذا المسلسل حول حياة الحجاج بن يوسف الثقفي الذي لاقى العديد من الآراء المتناقضة في فترة من فترات التاريخ المليئة بالعديد من الأحداث وكان دور الفنان “عاكف نجم” في هذا المسلسل هو أدائه لشخصية “مالك بن بشير”.
  • مسلسل “بلقيس” عام 2009م: هو مسلسل إماراتي تم عرضه في 22 أكتوبر من عام 2009م وتدور أحداثه حول الملكة “بلقيس” التي أرادت توحيد البلاد أثناء قيادتها ولكنها واجهت توترات عسكرية وحروب قبلية وقفت أمام ذلك، ولكنها استطاعت بعد كل ذلك بتوحيد البلاد حتى عرفت اليمن باسم اليمن السعيد خلال عهدها.
  • مسلسل “ممالك النار” عام 2019م: هو مسلسل يتمحور في إطار تاريخي والذي يتناول آخر أيام دولة المماليك وسقوطها بواسطة العثمانيين في القرن السادس عشر، ومن ثم تحالف الدولة المصرية والشامية مع الدولة العثمانية، يقوم الفنان “عاكف نجم” بتأدية دور الشخصية “القرمانلي باشا”.

المسلسل من إخراج “أليخاندرو توليدو” ومن تأليف “محمد سليمان عبد المالك”؛ تم عرض هذا المسلسل في 17 نوفمبر من العام 2019م، وهو آخر أعمال الفنان “عاكف نجم” التلفزيونية.

شاهد أيضًا: معلومات عن الممثلة ادريانا اوجارت

3-   السينما

بالإضافة إلى أعمال المسرح والتلفزيون، قام الفنان “عاكف نجم” بالدخول في عالم السينما أيضاً، ومن بعض أفلامه السينمائية:

فيلم “الرغبة في السقوط” عام 2005م، هو فيلم من تأليف “عادل الجابري”، ويحكي قصة امرأة تدعى “عبير” مات زوجها أثناء قيامهما برحلة على قارب سياحي بسبب حدوث انفجار، ولكنها نجت من ذلك الحادث، وبعد وفاة زوجها بفترة تقوم “عبير” باكتشاف أن زوجها كان يعمل مع مجموعة تتاجر في المخدرات وغيرها من الأحداث.

فيلم “الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام:” عام 2009م، وهو فيلم سوري ديني إسلامي يتحدث عن قصة النبي صلى الله عليه وسلم وما مر به آل هاشم مع النبي صلوات الله عليه قبل البعثة وبعدها؛ حيث قام الفنان “عاكف نجم” بأداء دور عم النبي صلى الله عليه وسلم “أبو طالب”؛ الفيلم من تأليف “عثمان جحا” ومن إخراج “سيف شيخ نجيب”.

4- الإخراج

وعلى الصعيد الإخراجي قام الفنان “عاكف نجم” بإخراج ثلاثة أفلام وهم:

  • فيلم “نداء قلب” عام 1943م.
  • فيلم “ملآمح ملونه” عام 2001م.
  • فيلم “الدوار التاسع” عام 2007م.

خامساً الدبلجة

شارك الفنان “عاكف نجم” أيضاً في دبلجة العديد من مسلسلات الكرتون ومنها:

  • المغامرون الأبطال – في دور “بديع + حازم”.
  • عودة سنبل – في دور “المغني”.
  • أبطال التزلج – في دزر “بيير + هاربات”.
  • مدينة الألوان – في دور “فيكتور”.
  • العملاق غارا غنتو – في دور “بانورج”.
  • سوار العسل – في دور “الشرطي”.
  • بانشو الظريف – في دور “بانشو”.
  • الدببة الطائرة – في دور “حبيب”.
  • البروفيسور طومسون – في دور “طومسون”.
  • المغامران اورسن واوليفيا – في دور “أورسن”.

ازدهار مجتمع صناعة الأفلام الأردنية

  • على الرغم من سطوع ونجاح التصوير السينمائي الأردني من خلال الفوز بجوائز وجوائز على المستويين المحلي والدولي في السنوات الأخيرة، لا يمكن إنكار التحديات التي لا يزال يواجهها المخرجون في الأردن.
  • كان عام 2007 عامًا كبيرًا لمجتمع صناعة الأفلام الأردنية، حيث تم تصوير 10 أفلام روائية في الموقع هناك، وثلاثة من الأفلام تم إنتاجها محليًا وفي عام 2008، أنشأت الأردن معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية، وهي كلية للدراسات العليا تقدم ماجستير في الفنون الجميلة في الفنون السينمائية.
  • وفي عام 2015، حظيت الأردن بالإشادة بفيلمها المسمى “ذيب”(Theeb) من إخراج ناجي أبو نوار الذي يتحدث عن مقاطعة الحجاز العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، عندما يعاني صبي بدوي صغير من سن مبكر للغاية.
  • عندما يشرع في رحلة صحراوية محفوفة بالمخاطر لتوجيه ضابط بريطاني إلى وجهته السرية وفي يناير 2016، للمرة الأولى على الإطلاق في الأردن، تم ترشيح الفيلم في حفل توزيع جوائز الأوسكار رقم 88 لأفضل فيلم بلغة أجنبية.

شاهد أيضًا: ما لا تعرفه عن الممثل أوداي تشوبرا

وبعد أن قمتم بالتعرف على الممثل عاكف نجم النجم الكبير الذي شارك في نمو اسم الأردن من خلال شهرته التي نالها من أعماله الفنية الرائعة سواء من خلال المسرح أو التلفزيون أو السينما أو الإخراج أو حتى الدبلجة، وتعرفنا إلى مكان ولادته ونشأته وكيف تدرج في الأعمال الفنية وتعرفنا على كيفية ازدهار الأردن في مجال الفن، نتمنى أن يكون الموضوع قد حصل على إعجابكم، وإلى اللقاء في موضوع جديد.

السابق
أفضل أنواع الكمان للمبتدئين في مصر
التالي
معلومات شخصية عن لوسي ارتين