معلومات ثقافية

ما معنى الطبيعة الصامتة ؟

مرحباً بكم زوار الروا في هذا المقال سنتحدث عن ما معنى الطبيعة الصامتة ؟

ما معنى الطبيعة الصامتة؟، اليوم سوف نتكلم عن ما معنى الطبيعة الصامتة؟ حيث أنها الطبيعة الصامتة من أنواع الفنون التي لم يعرف عنها الكثيرون بالرغم من أنها قد نشأت منذ زمن بعيد وهو ما جعلنا نتطرق اليوم إلى هذا النوع من الفن الخاص وسنتكلم عن نشأته بالتفصيل وأيضًا عن أهم الفنانين في هذا المجال.

نشأة الطبيعة الصامتة

  • قد ظهر فن الطبيعة الصامتة بالفن الإغريقي وبالقرون الوسطى، وأيضًا بالشرق الأقصى، ومن أهم الموضوعات التي كانت خاصة بالطبيعة الصامتة هي الطيور والأواني، كما أنها عملت على ظهور طبيعة فنية أخرى مستقلة الأزمنة الحديثة حين بدا أن يهتم بمادة الأشياء، وأيضًا صورتها الحسية بإبداعات معلمي إيطاليا وأيضًا هولندا.
  • إن الطبيعة الصامتة لها مسيرة طويلة عبر العصور، كما أنها تدل على محاكاة الأشياء منها أعمال الإيطالي جاكوبو دي بارباري، وانتشرت بالقرن السادس، وهو ما أسهم في ترسيخ كافة الميول العلمية بالواقع المعيش، بالإضافة إلى تطور الأشكال الفنية أهمها أعمال الهولندي أرتسين.

شاهد أيضًا: 15 حكمة ملهمة عن جمال البحر والطبيعة الخلابة

ما معنى الطبيعة الصامتة؟

  • إن الطبيعة الصامتة أحد الفنون التشكيلية التي تختص بالتصوير والعناصر التي تكون مُحيطة بالإنسان، وهي تكون ضمن تكوين يتم بناؤه بتنظيم معين، وهي لم تكن مُقتصرة على الأشياء الجامدة منها عناصر المعيشة، بل أنها تحتوي على الطبيعة الحية، وتشمل أيضًا صور لإناس وطيور وحشرات.
  • إن الطبيعة الصامتة بها استقلالية فنية كبيرة بالرغم من أنه معروف عنها بأنها تطور معان رمزية، ويمكن أن يتم استخدامها للحلول الزخرفية، كما أنها لا تصور بعض الأشياء بل أنها تدل على الأبعاد الأخرى، منها وجبة الإفطار وهو الموضوع المنتشر عن مصوري في هولندا بالقرن الـ 17 وهي تدل على إسقاطات فلسفية.

ازدهار الطبيعة الصامتة

  • قد شهد القرن الـ 17 ازدهار كبير للطبيعة الصامتة بأشكالها المختلفة وأنماطها المتعددة، وهو نتيجة لتطور كافة المدارس الواقية بإيطاليا وأيضًا وإسبانيا، بالإضافة للتجربة الإبداعية الرائعة كارافاجيو مع أتباعه منهم بونتس جياكومو، وهم من قاموا بتأسيس نهج فني.
  • كانت الموضوعات المهمة في تلك المرحلة هي الأزهار بالإضافة إلى الخضار وأيضًا الفواكه بالإضافة لأدوات المطبخ وأيضًا أعطيات البحر، أما عن الفنانين الإسبان فإن أعمالهم تميزت رصانتها الصارمة مع سموها اهتموا بتصوير أشياء بطريقة كبيرة منها أعمال زورباران وبريدا وأيضًا سانشيز كوتان.
  • قد ظهر بهولندا بالقرن الـ 17 الاهتمام بالأشياء الحميمة وأيضًا الوسط الهوائي مع تنوع كبير في الخامات ودقتها بتدرج الظل وأيضًا والنور بالإضافة ملمسها، يمكن أن يكون بالاعتماد على لونية رصينة يتم أخذها بشكل تدريجي بألوان معينة منها وجبة الإفطار للرسام بيتر كلاس سنة 1644م.

ما لا تعرفه عن الطبيعة الصامتة

مقالات قد تعجبك:

  • يمكن من خلال اللجوء أيضًا المؤثرات اللونية التي تقوم على التضاد وأيضًا الانفعال الحاد منها وجبة الحلوى لك ألف، كما أن الطبيعة الصامتة في هولندا قد تميزت بوفرة العديد من الأنماط مع تنوعها من خلال تصوير الطيور دائمًا بعد صيدها لكافة الواجهات والرفوف بالمحلات المُعرضة بضائعها.
  • قد تميزت تلك الأنماط بامتداد التكوين وأيضًا رحابته للنبرة الزخرفية المُضافة لمسحة احتفالية بالعطاء وأيضًا بالخير، من خلال هذا فإن المعالجات التي تكون مُفعمة بالحيوية وهي تكشف الاهتمام بالطبيعة بكافة ثرائها، لم يتم انسجامها مع الطبيعة الميتة، وقد أطلق الهولنديون سنة 1650 بالطبيعة الخامدة.
  • قد تطرق العديد من المُصورين من خلال أعمالهم لبعض الكنايات الرمزية منها العبث، كما أن الطبيعة الصامتة قد تطورت بشكل كبير بالقرن الـ 17 بألمانيا من قِبل فليقل وأيضًا بيتر بينو بالإضافة إلى سورو، وقد تطورت بفرنسا من قِبل بوجان وقد طغت بأواخره العديد من التوجهات التزيينية المنتشرة بفنون البلاط خاصة مع مونوبيه وأيضًا مدرسته المختصة بموضوعات خاصة بالصيد وأيضًا والقنص.
  • في تلك الفترة قد رفع شأن شاردان وهو يُعتبر من أهم معلمي المدرسة في فرنسا، حيث أن أعماله تتميز بمهارة ظهرت في الحرية بالتكوين وأيضًا الانضباط بالإضافة إلى رهافة الحلول.

شاهد أيضًا: ما هي الطبيعة الكيماوية للأغذية

تصوير الطبيعة الصامتة

  • قد ظهرت الطبيعة الصامتة بأواسط القرن الـ 18 حين وضعت بعض التصنيفات الأكاديمية في الأجناس الفنية، ولكن رُفض من بعض أنصار الأكاديمية حيث أنهم أعطوا الأفضلية لبعض الأجناس الأخرى، أما عن القرن الـ 19 فقد حُسم الخلاف بشكل نهائي بشأن المكانة الكبيرة الفنية لبعض الأعمال الخاصة بالطبيعة الصامتة.
  • هناك فنانون كبار قد عملوا بهذا المجال منهم غويا ومانيه، ومن أهم المُعلمين بالآونة الأخيرة كانتان دو لاتور، كما أن الفضل يرجع لمشاعي فناني تلك المرحلة الانطباعية، ومنهم سيزان وأيضًا فان جوخ وهم من رصدوا الجمال وقد عاينوه بالأشياء الصغيرة التي تكون متواضعة من أجل تشغيل المكانة المُناسبة.
  • قد اتضح فن الطبيعة الصامتة بالقرن الـ 20 المختبر الفني من خلال الإبداعي للتصوير، ولاسيما لدى ماتيس من أهم ممثلي المدرسة بفرنسا وهم عملوا بشغف من أجل إظهار الإمكانيات التعبيرية وأيضًا التزيينية للملمس، وعن رواد التكعيبية منها براك وأيضًا وبيكاسو وقاموا بتسخير الطبيعة الصامتة وإمكانياتهم التحليلية.

فنانين الطبيعة الصامتة

  • سيزان رسام فرنسي، وصار على غرار الكثير من زملائه بالمدرسة الانطباعية، كما أنه قد مارس التصوير الهوائي الطلق، كما أنه نقل كافة الأحاسيس التصويرية، في تراكيب جسمية وأيضًا كتلية، ومن الموضوعات الهامة التي قدمها الطبيعة الصامتة وأيضًا المناظر الطبيعية.
  • كما قد صور شخصية وأيضًا ملامح بشرية، وقدم مشاهد عديدة للمستخدمين، وكان له العديد من التأثيرات بالحركات الفنية بالقرن الـ 20، منها الوحشية وأيضًا التجريدية بالإضافة إلى التكعيبية، كما أن هناك من اعتبر سيزان هو الأب للفن حيث أن أسلوبه يُعد مرحلة انتقالية لتاريخ الفن.
  • قد انتقل التصوير من خلال تجاربه بالمدرسة بالقرن الـ 19 للمدرسة التجريدية بالقرن الـ 20، قد قدم سيزان العديد من لوحاته من أجل العرض بصالون 1866م، ولكنها رُفضت ولكنه كان واثق من أعماله وفنه مثل العديد من الفنانين بتلك المرحلة وكان يتردد كثيرًا على متحف اللوفر من أجل نقل العديد من صور الأعمال الخاصة بالعظماء.
  • قد أُعجب سيزان بمصوري البندقية وأيضًا فناني الباروك وأُعجب أيضًا بأعمال بوسان بالإضافة إلى أعمال أوجين ديلاكروا وقد تعرف على بعض أعمال كوربيه بمعارضة بشكل منفرد سنة 1867م، كما أن أعماله كانت عاكسة للمرحلة الأولى الفنية له بين 1860 و1870، وقد تأثر بأعمال بومبيه حيث أن موضوعاته مسرحية وكانت ألوانها قاتمة وبها أسلوب به حركة كبيرة.

ملاحظات هامة لرسم الطبيعة الصامتة

  • من أهم العناصر بالطبيعة الصامتة الضوء، فلابد من أن تكون الإضاءة من جانب واحد من أجل أن تُظهر المنظر المرغوب فيه بأفضل شكل، بالإضافة إلى أن الإضاءة من جانب واحد توضح المكان المُظلم.
  • إن الضوء يمنح الروح للعنصر المراد أن يتم رسمه، ولكن الظل يكون عكس الضوء، لأنه يكتسب العنصر بشكل عميق.
  • إن الطبيعة الصامتة مثل النحت فإنهما يتشاركان في إظهار التفاصيل بشكل أبعاد ثلاثية، وهو ما يجعل للرسمة عمقًا منقطع النظير.
  • عند البدء برسم الطبيعة التي تكون صامتة لابد من اختيار الزاوية الخاصة بالرسم، حيث أن الزاوية عندما تكون مُناسبة تكون للصورة مصداقية كبيرة، وهو ما يجعل العناصر متقاربة من بعضها.

شاهد أيضًا: كيف ينبت الفطر في الطبيعة

في نهاية مقالنا عن ما معنى الطبيعة الصامتة؟ وقد تعرفنا من خلاله عن معنى الطبيعة الصامتة وعن أهم الفنانين في تلك المجال المغمور، بالإضافة إلى أننا تكلمنا عن ازدهار الطبيعة الصامتة وأيضًا عن تصوير الطبيعة الصامتة وملاحظات من أجل رسمها بشكل دقيق وسوف ننتظر أن تُشاركونا بآرائكم.

السابق
حكم القزع في الكتاب والسنة
التالي
أين يوجد أكبر فندق في العالم وكم عدد غرفه ؟